أخبار ومتابعات

هل تحوّلت المحطة الطرقية لطنجة إلى منصة لترويج أقراص الهلوسة؟

أوقفت فرقة الأبحاث التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، شخصين في العشرينات من عمرهما، مساء يوم الخميس فاتح مارس…

أوقفت فرقة الأبحاث التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، شخصين في العشرينات من عمرهما، مساء يوم الخميس فاتح مارس الحالي، يُشتبه تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في الأقراص المهلوسة.

وجرى توقيف المعنيين بالأمر، اللذين كانا على متن دراجة نارية، بالقرب من المحطة الطرقية للمدينة، بعد الشكوك التي حامت حول تحركاتهما، حيث أسفرت عملية التفتيش التي خضعا لها إلى ضبط ما مجموعه 100 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” بحوزتهما.

وسبق لمصالح ولاية أمن طنجة أن نفذت عشرات التدخلات المشابهة، سواء داخل المحطة أو بمحيطها، مع فارق مدة زمنية قصيرة عن كل مرة. هذا، وتم وضع الوقوفيْن تحت تدبير الحراسة النظرية، لفائدة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

دعم مشاريع أو مساعدة.. على أي أساس منح الدعم الاستثنائي للفنانين؟

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج…

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج غير المستفيدين لاستنكار عدم استفادتهم وهاجموا الوزارة.

وزارة الثقافة من جانبها، أوضحت إن هذا الدعم الاستثنائي منح بناء على مشاريع تقدم الأشخاص المعنيون ويهم الأمر مشاريع في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية.

الوزارة أوضحت أن لجـان الدعم المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم قامت بمعالجة 1096 مشروعا، واختارت من بينها  459 مشروعا.

وتقرر منح:

  • 19.630.000 درهم خصصت لدعم 173مشروعا في مجال الجولات المسرحية.
  • 3.148.500   درهم خصصت لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة.
  • 14.000.000 درهم خصصت لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

عدد من الفنانين من بينهم عبد العزيز الستاتي وإيهاب أمير ومنال وغيرهم شنوا هجوما على وزارة الثقافة، بدعوى أنها قامت بإقصائهم، بينما اعترفوا بأنهم لم يقدموا أي مشاريع للوزارة.

الفنانة لطيفة رأفت من جانبها، دعت إلى التحقيق في كيفية توزيع الدعم مراقبة الإنتاجات التي سيقوم بها الحاصلون على دعم، معتبرة أن بعض الأسماء غير معروفة ولا تقوم بأي إنتاجات.

(null)

(null)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

المجلس الأعلى للحسابات: المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة تتراجع

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال…

 أفاد المجلس الأعلى للحسابات ،في تقرير ن شر مساء أمس الثلاثاء، بأن المداخيل الجبائية الرئيسية للدولة سجلت منحى تنازليا خلال العقد الماضي لاسيما الضريبة على الشركات (IS)، والضريبة على الدخل (IR)، والضريبة على القيمة المضافة (TVA) .

وأوضح المجلس، في تقريره حول تنفيذ ميزانية الدولة لعام 2019 ، أن هذا الاتجاه التنازلي في المداخيل ، والملاحظ أساسا على مستوى الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل متسق مع نسبية الوعاء الضريبي ، مشيرا إلى أن الوعاء الضريبي يعاني، في الواقع، من استمرار بعض الممارسات المتعلقة بضعف التصريح بالنتائج الضريبية، فضلا عن ضعف اندماج القطاع غير المهيكل.

وتابع المصدر نفسه، أن الإدارة تواصل جهودها على مستوى الإدماج التدريجي لجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة، في قاعدة دافعي الضرائب، وذلك من أجل تعزيز العدالة الضريبية. وتنصب هذه الجهود أساسا حول المهن الحرة وتجار الجملة وبعض الفاعلين في الاقتصاد غير المهيكل.

كما أن خصائص القاعدة الضريبية تؤدي إلى استقرار الضغط الضريبي على مستوى مرتفع نسبي ا ،يضيف المجلس، مذكرا في هذا الصدد ، بأن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( OCDE)، صنفت المغرب في تقريرها السنوي حول إحصاءات الإيرادات العامة بإفريقيا ، في المرتبة الرابعة من بين البلدان التي لديها أعلى معدلات الضغط الضريبي (27.6 في المائة ، بما في ذلك التكاليف الاجتماعية).

ويحد هذا الوضع من هامش المناورة لدى الإدارة فيما يتعلق بمراجعة قواعد الوعاء الضريبي، وبالتالي مداخيل الضرائب الرئيسية الثلاث ( الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل ، والضريبة على القيمة المضافة).

  • ماب

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معركة بالسيوف وسط حي سكني في طنجة بسبب “عاملات جنس”

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم…

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم القضائية، وفق ساكنة الحي المتواجد بمنطقة بوخالف في طنجة.

جمعية البوغاز بحي العرفان، قالت إن هذه المواجهات بين مجموعة من المنحرفين كان سببها خلاف على “عاملات جنس”، وأشارت بأن المعركة تمت داخل الحي السكني بعد زوال الثلاثاء وحتى مساء نفس اليوم.

ووفق المصدر ذاته فإن الأمر تسبب في ترويع الساكنة من نساء وأطفال، وبأن أطراف الصراع أصيبوا بجروح.

الفاعلون الجمعويون طالبوا المصالح الأمنية بالتحرك فورا لوضع حد لهذه الفوضى، لأن ما حدث “إرهاب” لساكنة آمنة، ودعوا لتحرك الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع وتوقيف المنحرفين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متطوّعون مغاربة يخضعون للجرعة الثانية من لقاح كورونا

بعدما خضعوا للجرعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا قبل ثلاثة أسابيع، يُنتظر أن يخضع حوالي 600 متطوّع للجرعة…

بعدما خضعوا للجرعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا قبل ثلاثة أسابيع، يُنتظر أن يخضع حوالي 600 متطوّع للجرعة الثانية بحر الأسبوع الحالي، وذلك في إطار التجارب السريرية الخاصة باللقاح المذكور.

وقال مختصون في المجال، حسب ما نقلت عنهم جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، إن الأبحاث السريرية ستكتمل مراحلها مطلع شهر نونبر 2020، حيث سيتم تكوين صورة واضحة عن نجاعة هذا اللقاح، للمرور بعدها إلى إنتاجه بالكميات المطلوبة وتلقيح الأشخاص به.

وكان المغرب قد وقّع اتفاقية تعاون مع الصين من أجل تمكينه من الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي تقضي الاتفاقية بإجرائها على متطوعين مغاربة.

أكمل القراءة
error: