غرفة الأخبار

تسجيل ارتفاعٍ في أثمان الصناعات الغذائية بالمغرب

أفادت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الأربعاء فاتح ماي، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول”،…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط اليوم الأربعاء فاتح ماي، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول”، سجّل خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا بنسبة 3ر0 في المئة مقارنة مع الشهر ما قبله.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر مارس، أن هذا الارتفاع يُعزا أساسا لارتفاع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” بنسبة 7ر0 في المئة، وفي “التعدين” بنسبة 8ر0 في المئة ، وفي “صنع الورق والورق المقوى” بنسبة 2 في المئة، وفي “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، و”صنع الآلات والتجهيزات” بنسبة 2ر0 في المئة.

كما يُعزا هذا الارتفاع لتراجع الأسعار في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” و”صنع الأجهزة الكهربائية” بنسبة 4ر0 في المئة، وفي “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية” بنسبة 2ر0 في المئة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الاستخراجية”، فقد عرف ارتفاعا بنسبة 3ر0 في المئة خلال شهر مارس 2019، في الوقت الذي ظلت فيه الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء” مستقرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسافرون بمطار طنجة بعد قرار وقف الرحلات: عبرو علينا (فيديو)




أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابات وتوقيف خلال منع السلطات وقفة ضد التطبيع في طنجة (فيديو)

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة…

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، حيث وقع مذكرة تفاهم عسكرية هي الأولى من نوعها بين بلد عربي والدولة العبرية.

القوات العمومية قامت بتفريق المجتمعين في ساحة الأمم بعد أقل من 5 دقائق رفعوا فيها الشعارات والأعلام الفلسطينية. استخدام القوة في التدخل خلف إصابات في صفوف بعض المتظاهرين لاسيما من كبار السن، وسط أنباء عن توقيف بعض المحتجين.

المحتجون المنتمون لتيارات مختلفة من الإسلامي إلى اليساري، نددوا بالتدخل مؤكدين في تصريحات صحفية، بأن القمع لا يزيدهم إلا رفضا للتطبيع الذي وصفوه بـ “الخيانة”.

| بث مباشر من فايسبوك

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة تمنع بالقوة وقفةً تضامنية مع فلسطين (فيديو)

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع…

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة “اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وبعد لحظات من انطلاقها بساحة “الأمم”، رفع المشاركون في الوقفة شعارات داعمة للقضية الفلسطينية وأخرى مناهضة لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، لكن القوات العمومية سرعان ما تدخّلت وفرّقتهم بالقوة، وسط هتافات مُستنكرة لهذا المنع.

أكمل القراءة