غرفة الأخبار

يشتبه تورطهم في تهريب الحشيش من المغرب إلى بريطانيا.. التحقيق مع “أصحاب شركات تصدير فواكه”

فكك الحرس المدني الإسباني ضمن خطة خاصة لمكافحة الاتجار بالمخدرات منظمة إجرامية دولية تنقل كميات كبيرة من الحشيش من المغرب…

فكك الحرس المدني الإسباني ضمن خطة خاصة لمكافحة الاتجار بالمخدرات منظمة إجرامية دولية تنقل كميات كبيرة من الحشيش من المغرب إلى المملكة المتحدة (بريطانيا).

التحقيق في نشاط الشبكة انطلق نهاية أكتوبر الماضي، إذ تبين أن مواطنين بريطانيين كانوا يرسلون كميات كبيرة من الحشيش إلى بلادهم من المغرب، عبر إسبانيا من خلال شحنات “برتقال”.

الحشيش يتم تهريبه في مراكب إلى جنوب إسبانيا وإخفاؤها في أماكن آمنة، قبل الشروع في عملية نقل البضاعة عند التأكد من غياب المراقبة الأمنية.

المحققون يواصلون التحقيقات، ويتحققون حاليا من دور أشخاص مسؤولين عن هذه المهام، إذ يعتقد أنهم من ذوي السوابق في تهريب المخدرات، المثير أن هؤلاء يعرفون أيضًا أن لديهم العديد من الشركات المتخصصة في تصدير الفواكه.

هذا وخلال العملية الأخيرة تم حجز أكثر من طن من الحشيش كانت مخبئة داخل صناديق برتقال.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعدما سببت قراراتها في الاكتظاظ.. الصحة تدعو المواطنين إلى تجنب ذلك

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا…

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا في ذلك بعد أشهر من تنظيم العملية دون مشاكل.

الوزارة أكدت رغم ذلك بأنها تتمسك بالقرارات التي أعلنت عنها مؤخرا، وهي أساسا عدم ربط التلقيح بعنوان أو سكن، مشيرة بأن مراكز التلقيح متوفرة بشكل كاف في كافة المناطق وذلك غاية الثامنة مساء، مشددة بأن الأطر الصحية متواجدة من أجل تسريع العملية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عرضوا لقطات لحفلة مزدحمة.. يوتوبرز يتسببون في إغلاق فندق

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي…

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

وبحسب الولاية فإن القرار جاء بعدما تم تداول مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي لصور توثق لأطوار حفل موسيقي بمؤسسة فندقية تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الحوز، هذه اللقطات كانت بعض القنوات على موقع يوتوب قد عرضتها “بشكل مباشر” خلال المشاركة في الاحتفالية.

المصالح الولائية تقول الولاية إنها باشرت تحرياتها في الموضوع بتنسيق مع مصالح عمالة إقليم الحوز ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت لجنة مختلطة اليوم الجمعة، للمؤسسة المذكورة لإجراء تحقيق إداري في الموضوع، ثبت من خلاله تنظيم الوحدة الفندقية لنشاط ترفيهي مساء يوم 29 يوليوز 2021، بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).”

وتبعا لذلك فقد تقرر اتخاذ قرار إداري بإغلاق المؤسسة المذكورة .كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع من طرف مصالح الدرك الملكي ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، قصد ترتيب الآثار القانونية وتفعيل المقتضيات الزجرية الواردة بالمرسوم بقانون رقم 292 . 20 . 2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة تستغل تدريبات عسكرية في المغرب لتهريب أطنان من الحشيش باستخدام “سفينة تساعد المهاجرين السريين”

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك…

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك منظمة إجرامية كانت تهدف إلى إدخال 15 طنا من الحشيش إلى إسبانيا، مع اعتقال لـ 8 أشخاص.

التحقيق بخصوص المنظمة انطلق سنة 2020، بعد تلقي الحرس المدني معلومات عن محاولة عدة أشخاص من عدة دول إدخال كميات كبيرة من الحشيش إلى أوروبا، وبأنهم يقومون بإعداد “باخرة كبيرة” من أجل ذلك.

المعلومات تحققت نهاية سنة 2020، بعدما رصد المحققون استيلاء المنظمة الإجرامية على “سفينة” تستخدم في انقاذ المهاجرين السريين في البحر الأبيض المتوسط، وقاموا بنقلها إلى ميناء بورتيماو البرتغالي، حيث تم إصلاحها وتجهيزها لحمل كميات كبيرة من الحشيش والتنقل بسرعة كبيرة.

بعد أشهر من التجهيز شرعت العصابة في تنفيذ خطتها، وقد نقلت السفينة إلى السواحل المغربية حيث نقلت المخدرات بمساعدة مركب صيد تقليدي، وبحسب المحققين فإن المنظمة قامت بالعملية شهر يونيو الماضي مستغلة مناورة عسكرية كانت تنظم قبالة الساحل المغربي لاسيما في منطقة أكادير، حتى لا تلاحظ تحركات السفينة.

نقل المخدرات من السواحل المغربية “دون ملاحظة” تم تحقيقه، وجرى نقل السفينة بعدها إلى مضيق جبل طارق في انتظار نقل الشحنة إلى أوروبا، لكن السلطات التي تشرف على مراقبة السفينة قررت عندها التدخل، فقاموا باعتقال 5 أشخصا من جنسيات مختلفة وحجز كيمات كبيرة من الحشيش.

هذا وقد تم نقل السفينة إلى ميناء هويلفا الإسباني، حيث تم إجراء التفتيش القضائي للقارب وتم تفريغ الحشيش ، مما أسفر عن وزن تقريبي يبلغ 15 طن.

بناء على المعلومات المتوفرة تم القيام بعدة عمليات في مدن مختلفة، مكنت من القبض على 3 أشخاص آخرين وحجز سيارات والعديد من الوثائق والاموال.

أكمل القراءة
error: