غرفة الأخبار

إغراء بتحقيق الأرباح.. سعي لإقناع أصحاب الحمامات في جهة طنجة بالتخلي عن “الطاقة الملوثة”

منذ مؤتمر مراكش للمناخ، شرعت جمعيات بالترويج لـ “لحمامات بطاقة نظيفة” وهو المخطط الذي سرعان ما اعتمدته وزارة الطاقة والمعادن،…

منذ مؤتمر مراكش للمناخ، شرعت جمعيات بالترويج لـ “لحمامات بطاقة نظيفة” وهو المخطط الذي سرعان ما اعتمدته وزارة الطاقة والمعادن، وتسعى لتنزيله في كافة المناطق المغربية.

في طنجة، عقد يوم الأربعاء 24 أبريل اجتماع ضم مسؤولين عن مندوبي وزارات الطاقة والمعادن والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة، إضافة لمسؤولين محليين لتدارس إمكانية تنزيل مخطط استبدال الطاقة الملوثة بطاقة بديلة في الحمامات.

الاجتماع خلص إلى وضع استراتجية تهدف لإقناع أصحاب الحمامات على الانخراط في البرنامج، الذي يهدف إلى تحويل الحمامات إلى فضاءات نظيفة وصديقة للبيئة، يتم فيها وقف استخدام الخشب والطاقات الأخرى الملوثة لتشغيل الحمام، مقابل اعتماد “الطاقة الشمسية” كبديل نظيف وعملي.

ويسعى المسؤولون لإغراء أصحاب المحلات بتحقيق الأرباح وتقليل استهلاك الطاقة، ما سينعكس إيجابيا على مشاريعهم.

ويأتي هذا المشروع بعد اعتماد مشروع في قمة مراكش المناخية تحت عنوان “حمامات مستدامة بالمغرب”، وقد تم الكشف على هامش تقديم المشروع أن الحمامات تستهلك الماء والخشب بشكل كثيف، كما تفرز ما يقدر بـ 3 ملايين طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون.

ويقترح المشروع استبدال الخشب وغيره من الطاقات الملوثة باللوحات الشمسية، التي تؤدي نفس الوظيفة باستهلاك أقل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسافرون بمطار طنجة بعد قرار وقف الرحلات: عبرو علينا (فيديو)




أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابات وتوقيف خلال منع السلطات وقفة ضد التطبيع في طنجة (فيديو)

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة…

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، حيث وقع مذكرة تفاهم عسكرية هي الأولى من نوعها بين بلد عربي والدولة العبرية.

القوات العمومية قامت بتفريق المجتمعين في ساحة الأمم بعد أقل من 5 دقائق رفعوا فيها الشعارات والأعلام الفلسطينية. استخدام القوة في التدخل خلف إصابات في صفوف بعض المتظاهرين لاسيما من كبار السن، وسط أنباء عن توقيف بعض المحتجين.

المحتجون المنتمون لتيارات مختلفة من الإسلامي إلى اليساري، نددوا بالتدخل مؤكدين في تصريحات صحفية، بأن القمع لا يزيدهم إلا رفضا للتطبيع الذي وصفوه بـ “الخيانة”.

| بث مباشر من فايسبوك

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة تمنع بالقوة وقفةً تضامنية مع فلسطين (فيديو)

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع…

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة “اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وبعد لحظات من انطلاقها بساحة “الأمم”، رفع المشاركون في الوقفة شعارات داعمة للقضية الفلسطينية وأخرى مناهضة لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، لكن القوات العمومية سرعان ما تدخّلت وفرّقتهم بالقوة، وسط هتافات مُستنكرة لهذا المنع.

أكمل القراءة