غرفة الأخبار

إطلاق تطبيق ذكي بكلية الطب بفاس للتوعية وعلاج اضطرابات مرض التّصلب اللّوَيحي

أُطلق بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بمدينة فاس، تطبيقٌ ذكي هو الأول من نوعه في المغرب، خاص بالتوعية وعلاج اضطرابات…

أُطلق بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بمدينة فاس، تطبيقٌ ذكي هو الأول من نوعه في المغرب، خاص بالتوعية وعلاج اضطرابات مرضى التصلب اللويحي، يهدف إلى المساعدة في تحسين المعيش اليومي للعديد من المرضى وتوعيتهم وإرشادهم.

ويسعى هذا التطبيق الذكي، الموجّه للتّحميل في الهواتف واللوحات الإلكترونية، ليكون أداة لتقوية وتعزيز قدرات وإمكانات المريض، ومساعدة محيطه على الإحساس بمعاناته وما يواجهه كل يوم من صعوبات مختلفة .

ويصيب مرض التصلب اللويحي حوالي 3.2 مليون شخص عبر العالم، كثيرون منهم يجدون صعوبة حقيقية ليس فقط في تحمل العبء الذي تسببه الاضطرابات الناتجة عن المرض، بل أيضا في تقبل فكرة أن يكون محكوما على المصاب مدى الحياة بهكذا مرض مزمن.

يذكر أن التصلب اللويحي ويسمى أيضا التصلب المتعدد، مرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وخاصة الدماغ والأعصاب البصرية والحبل الشوكي.

ويروم هذا التطبيق الذي يمكن تحميله من موقعي (أبل ستور أو غوغل بلاي) مرافقة المصابين بالتصلب اللويحي في حياتهم اليومية بواسطة دعامة ذكية وتفاعلية، ويتضمن معلومات عامة ونصائح ووسائل علاجية وأبوابا أخرى للمساعدة في التشخيص وفي اللياقة، وصُمّم بالأمازيغية والمغربية العامية والفرنسية.

وأنجز التطبيق من قبل مجموعة عمل متخصصة تحت إدارة الدكتور عادل ملوكي، وهو طبيب مقيم في طب المسالك البولية، وتم إطلاقه عبر منصة الابتكار والتربية (Innov’Education™).





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: