غرفة الأخبار

مصطفى الخلفي: المغرب لن يوقع أي اتفاق إلا على أساس سيادته الكاملة

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب…

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب لن يوقع على أي اتفاق إلا على أساس سيادته الكاملة على ترابه ولن يقبل تحت أي ظرف المس بسيادته.

وأبرز الخلفي في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد تحت رئاسة سعد الدين العثماني، أن للمملكة ثوابت تؤطر انخراطها في مسار الاتفاقات الدولية، ولا يمكنها تحت أي ظرف أن تقبل بالمس بسيادتها أو بالتعامل معها على أساس أنها منطقتان أو على أنها سلطة إدارية، مشددا على أنه في حال المس بسيادته، فإن المغرب غير مستعد لإبرام أي اتفاق ولا أن يستمر في أي اتفاق، بما فيه اتفاق الصيد الحالي، خارج هذا الإطار.

وأوضح أن المغرب ينهج مسار الحزم في مجال الاتفاقيات الدولية، ولا يمكن أن يقبل أن تتضمن اتفاقية مكتوبة أن تطبيق هذه الاتفاقية يشمل المغرب باستثناء الأقاليم الجنوبية.

وأكد الخلفي، في هذا الصدد، أن القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية ينبغي وضعه في إطاره الطبيعي وملاحظة الفرق الواضح بينه وبين الرأي الذي سبق أن صدر عن المدعي العام والذي دعا إلى إلغاء الاتفاق، مذكرا بأنه مباشرة بعد صدور القرار صدر بلاغ مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما يعزز موقف المملكة ويمكن من قطع الطريق على أي محاولة للمس بوحدتها الترابية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن من حق المغرب أن يعتز بما راكمه من انتصارات في مختلف المعارك التي خاضها، بما يشمل حكم استئناف محكمة العدل الأوروبية في دجنبر 2016 بشأن الاتفاق الفلاحي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأيضا في قضية الكركارات، وفيما يتعلق بموقف السويد وبتوسيع اختصاصات المينورسو.

كما أبرز الخلفي حجم المشاريع المنجزة في الأقاليم الجنوبية والتي تحدث تغييرات ملموسة لفائدة الساكنة، مضيفا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مكنت من تعطيل عملية استغلال الاتحاد الإفريقي لاستهداف الوحدة الترابية للمملكة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

هذه حقيقة انتحار نادل مقهى في طنجة

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من…

جرى خلال الساعات الماضية تداول خبر عن انتحار نادل مقهى في مدينة طنجة، هذا الخبر تم نشره في مجموعة من الصفحات والمجموعات الاجتماعية ونشره بكثافة، في ظل قرار الإغلاق وحظر التنقل الليلي وإغلاق أغلب المقاهي أبوابها.

ويقول الخبر إن “عاملا في مقهى قام بشنق نفسه بعد توقفه عن العمل ودخوله في أزمة مالية ونفسية”، دون تقديم أي معطيات إضافية حول حقيقة ما حدث.

وفي اتصال هاتفي مع أرباب المقاهي والمطاعم في طنجة، نفى رئيس فرع طنجة هذه الأنباء، وقال إنهم لم يتلقوا أي معلومات بهذا الخصوص وهم على اتصال مع كافة المقاهي والعاملين في هذا القطاع و”لا أساس لهذا الخبر لغاية الآن”.

وبدأ الترويج لهذا الخبر يوم الأربعاء عبر صفحة فايسبوكية من مدينة الجديدة، ثم عدة أشخاص بتداول الأمر على باقي المواقع الاجتماعية المحلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خط قطار فائق السرعة بين طنجة ومراكش والربط القاري محور اجتماع إسباني مغربي

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير…

شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، اليوم الأربعاء عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة مع وزير النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسباني خوسي لويس أبالوس.

وشكل هذا اللقاء، الذي عقد في إطار الإرادة المشتركة للمملكة المغربية ومملكة إسبانيا لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون الثنائي، مناسبة تطرقا خلالها الجانبان إلى موضوع إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، بالدعوة إلى عقد اجتماع حكومي مشترك جديد، إذ كان آخر لقاء قد عقد في طنجة سنة 2009.

وبهذه المناسبة، أكد السيد اعمارة على أن مشروع بناء ربط ثابت بين المغرب وإسبانيا لن يتيح الربط بين دولتين فحسب، بل بين قارتين أيضا ، مسجلا أن المغرب سيكون بمثابة حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا.

ويتعلق الأمر، بحسب الوزير، بمشروع هيكلي للسنوات المقبلة وورش استراتيجي للبلدين، مسلطا الضوء على دينامية الشركتين المكلفتين بالمشروع، حيث تقوم هذه المقاولات، بالفعل، بدراسة لتحليل بعض الجوانب التقنية للموقع.

وكان هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار التحضير للاجتماع رفيع المستوى المزمع عقده في المغرب، فرصة للمسؤولين الحكوميين لتأكيد رغبتهما في العمل على تعزيز روابط التعاون بين الموانئ المغربية والإسبانية والتعاون في مجال السكك الحديدية، سيما تطوير الخط فائق السرعة طنجة – مراكش.

كما تطرقت المحادثات، خلال هذا الإجتماع، الذي عرف حضور مسؤولين بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا سفير إسبانيا بالمغرب السيد ريكاردو دییز هوشلايتنر رودريغز، إلى سبل التعاون الثنائي في مجالات البنيات التحتية والنقل البري والبحري واللوجستيك.

وفي هذا الصدد، يعمل الجانبان على وضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة تفاهم للتعاون التقني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو المتسوّلة بدُميةٍ على أنها رضيع يدفع مصالح الأمن للتدخّل

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 22 أبريل، أن مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت سيّدةً متلبّسةً بممارسة التسول الاعتيادي عن طريق التدليس، مدعية أنها لاجئة من أصل عربي وتستعمل دمية على أنها رضيع.

وكان قد انتشر فيديو للمعنية بالأمر قبل ثلاثة أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، صوّره أحد الأشخاص لها وهي تمتهن التسّول عن طريق استغلال دُمية وإيهام المحسنين على أنها رضيع، قبل أن تتفاعل مصالح الأمن مع ما جاء في مضمون الفيديو وتتحرّك للتحقيق في الأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

11 إصابة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس…

سجلت طنجة 11 إصابة بفيروس كورونا لمستجد، من أصل 16 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، لغاية يوم الخميس 22 أبريل الحالي.

وسجلت المضيق حالتين، وحالتين في تطوان وحالة واحدة في العرائش.

أكمل القراءة
error: