أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصطفى الخلفي: المغرب لن يوقع أي اتفاق إلا على أساس سيادته الكاملة

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب…

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب لن يوقع على أي اتفاق إلا على أساس سيادته الكاملة على ترابه ولن يقبل تحت أي ظرف المس بسيادته.

وأبرز الخلفي في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد تحت رئاسة سعد الدين العثماني، أن للمملكة ثوابت تؤطر انخراطها في مسار الاتفاقات الدولية، ولا يمكنها تحت أي ظرف أن تقبل بالمس بسيادتها أو بالتعامل معها على أساس أنها منطقتان أو على أنها سلطة إدارية، مشددا على أنه في حال المس بسيادته، فإن المغرب غير مستعد لإبرام أي اتفاق ولا أن يستمر في أي اتفاق، بما فيه اتفاق الصيد الحالي، خارج هذا الإطار.

وأوضح أن المغرب ينهج مسار الحزم في مجال الاتفاقيات الدولية، ولا يمكن أن يقبل أن تتضمن اتفاقية مكتوبة أن تطبيق هذه الاتفاقية يشمل المغرب باستثناء الأقاليم الجنوبية.

وأكد الخلفي، في هذا الصدد، أن القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية ينبغي وضعه في إطاره الطبيعي وملاحظة الفرق الواضح بينه وبين الرأي الذي سبق أن صدر عن المدعي العام والذي دعا إلى إلغاء الاتفاق، مذكرا بأنه مباشرة بعد صدور القرار صدر بلاغ مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما يعزز موقف المملكة ويمكن من قطع الطريق على أي محاولة للمس بوحدتها الترابية.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن من حق المغرب أن يعتز بما راكمه من انتصارات في مختلف المعارك التي خاضها، بما يشمل حكم استئناف محكمة العدل الأوروبية في دجنبر 2016 بشأن الاتفاق الفلاحي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأيضا في قضية الكركارات، وفيما يتعلق بموقف السويد وبتوسيع اختصاصات المينورسو.

كما أبرز الخلفي حجم المشاريع المنجزة في الأقاليم الجنوبية والتي تحدث تغييرات ملموسة لفائدة الساكنة، مضيفا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مكنت من تعطيل عملية استغلال الاتحاد الإفريقي لاستهداف الوحدة الترابية للمملكة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

طفل العراش القتيل.. استئنافية طنجة تحكم بإعدام الأب وزوجته

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد…

أصدرت غرفة الجنايات الأولى بمحكمة الاستئناف في طنجة، يوم الثلاثاء 29 شتنبر، حكماً بالإعدام على رجل وزوجته متهمين بالقتل العمد في حق طفله القاصر والتمثيل بجثته.

كما قضت هيئة المحكمة، بعد الاستماع إلى مرافعات المتهمين والضحية وممثل الحق العام، بتعويض لفائدة عائلة الضحية قدره 500 ألف درهم يؤديه المتهمان تضامنا، بالإضافة إلى تعويض قدره درهم رمزي لفائدة المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي انتصب طرفا مدنيا في هذه القضية.

وتمّت متابعة الجانيان بتهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أعمال وحشية في حق الفروع والتنكيل بالجثة طبقا للفصول بين 392 و399 من القانون الجنائي المغربي.

وتعود فصول القضية إلى شهر نونبر من العام الماضي، عندما عُثر على أجزاء مقطعة من جثة طفل من جنس ذكر داخل مطرح للنفايات بمدينة العرائش، قبل أن تسفر الأبحاث عن تشخيص هوية الطفل الضحية البالغ من العمر سبع سنوات، في حين أسفرت عمليات التفتيش عن العثور على باقي أجزاء الجثة داخل ثلاجة في منزل الزوجين.

ومكّنت إجراءات البحث من الاشتباه في ضلوع أب الضحية وزوجته في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي داخل مسكن العائلة، حيث تم خنق الضحية قبل تقطيع جثته والعمل على التخلص منها بشكل تدريجي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يُعزّي في شامة الزاز

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة شامة الزاز، حسب ما أفادت اليوم الثلاثاء وكالة…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة شامة الزاز، حسب ما أفادت اليوم الثلاثاء وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال الملك في هذه البرقية، إنه “تلقينا بعميق التأثر النبأ المحزن لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، الفنانة شامة الزاز، أحسن الله قبولها إلى جواره”.

وجاء فيها أيضا “وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأسرتها الفنية الكبيرة، ولجميع عشاق ومحبي الراحلة عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا، في فقدان إحدى رائدات فن العيطة الجبلية ببلادنا التي ساهمت بأدائها الفني المتميز في صيانة وإثراء هذا الموروث الغنائي المغربي الأصيل”.

وأضاف الملك “فالله العلي القدير نسأل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الفقيدة المبرورة خير الجزاء على ما قدمته من جليل الأعمال، ويتقبلها في عداد الصالحين من عباده، المنعم عليهم بالجنة والرضوان. و”إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

إعلان وفاة أمير الكويت

أعلن التلفزيون الكويتي يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي وفاة أمير البلاد، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نقل من أجل العلاج….

أعلن التلفزيون الكويتي يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي وفاة أمير البلاد، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نقل من أجل العلاج.

وقطع التلفزيون بثه اليوم وعرض أيات من القرآن الكريم، قبل إعلان وفاة الأمير الصباح الأحمد الصباح، عقب انتشار خبر تدهور صحته ووفاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إحباط محاولة لتهريب طنٍّ من المخدرات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمدينة العرائش أحبطت مساء يوم الإثنين 28 شتنبر، عملية…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمدينة العرائش أحبطت مساء يوم الإثنين 28 شتنبر، عملية للتهريب الدولي للمخدرات، وحجزت ما مجموعه طنا و20 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت مصالح الأمن قد رصدت سيارة نفعية على مستوى المنطقة الغابوية المحاذية لحي “المحيط” بالعرائش، يُشتبه في نقلها لشحنة من مخدر الشيرا الموجهة للتهريب عبر المسالك البحرية، قبل أن يعمد سائقها إلى التخلي عن حمولته المكونة من 32 رزمة، والتي بلغ وزنها الإجمالي طنا و20 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني إلى أن فرقة الشرطة القضائية تواصل أبحاثها وتحرياتها في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي، وتحديد ارتباطاته المحلية والدولية.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
error: