غرفة الأخبار

أمانديس ترد.. هل ستستخدم المياه العادمة المعالجة كمياه للشرب في طنجة؟ (فيديو)

فتحت شركة أمانديس يوم الثلاثاء 23 أبريل الحالي، أبواب محطة معالجة المياه العادمة وإعادة استعمالها في بوخالف أمام وسائل الإعلام،…

فتحت شركة أمانديس يوم الثلاثاء 23 أبريل الحالي، أبواب محطة معالجة المياه العادمة وإعادة استعمالها في بوخالف أمام وسائل الإعلام، للتعرف على المحطة وكيفية اشتغالها ومشاريعها المستقبلية.

عبد العزيز بلحاج، مدير الماء والتطهير بأمانديس طنجة، أفاد أن هذه المحطة تم افتتاحها من قبل الملك محمد السادس يوم 6 أكتوبر سنة 2015، وتقع في جماعة اكزناية على مساحة 4.8 هكتار باستثمار 37 مليون درهم.

المحطة تعتمد على “نظام الحمأة المنشطة” من أجل معالجة المياه العادمة والوحل والروائح، وتعالج محطة بوخالف مياه الصرف الصحي القادمة من منطقة طريق الرباط وجنوب بوخالف ومركز اكزناية، إضافة للنفايات السائلة المنزلية والصناعية لكزناية والمنطقة الصناعية الحرة.

المتحدث ذاته، كشف أن المياه المعالجة في هذه المحطة تستخدم حاليا في ري المناطق الخضراء ولاسيما غولف هوارة، وينتظر توسيع المشروع من أجل سقي المناطق الخضراء على مساحة 91 هكتار، ما بين مدخل اكزناية إلى غاية مسالك الغولف الملكي في طنجة، وذلك بقيمة 55 مليون درهم.

كيف تتم عملية معالجة المياه العادمة؟

تتم عملية معالجة المياه عبر مراحل أولها “المرحلة الأولية“، وﺗﺘﻤﺜﻞ ﰲ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﺼﻠﺒﺔ، ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻣﺼﻔﺎﺗين أوﺗﻮﻣﺎﺗﻴﻜﻴﺘين ﺑﻬما ﻓﺘﺤﺎت وﺳﻌﻬﺎ 10 ملمترات، وكذلك الرمال واﻟﺰﻳﻮت ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺣﻮﺿين ﻹزاﻟﺔ اﻟﺮﻣﻞ واﻟﺸﺤﻮم.

المعالجة اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، تعرف هذه المرحلة القضاء ﻋﲆ ﺗﻠﻮث اﻟﻜﺮﺑﻮن عبر ﺣﻮﺿين ﻟﻠﺘﻬﻮﻳﺔ وﻏﺮﺑﺎﻟين اﺛﻨين ﻟلترﺷﻴﺢ، كما يتم اﺳﺘﺨﺪام ﺣﻮض اﻟﺘﺠﺎﻧﺲ ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺪﻓﻖ ﻣﻴﺎه الصرف اﻟﺼﺤﻲ ﻏير المتجانسة والمحملة ﺑﺎﻟﺸﻮاﺋﺐ.

وﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟﺘﺤﻠﻞ اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﺘﻠﻮث اﻟﻜﺮﺑﻮن وﺟﻮد ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻫﻮاﺋﻴﺔ في هذه المنطقة، فتستعمل اﻟﺒﻜﺘيرﻳﺎ اﻟﻬﻮاﺋﻴﺔ المواد اﻟﻜﺮﺑﻮﻧﻴﺔ اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻛﺮﻛﺎﺋﺰ وﺗﺴﺘﻬﻠﻚ ﰲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ اﻷﻛﺴﺠين المذاب ﻟكي ﺗﺘﻨﻔﺲ، ﻳﺆدي ﺗﺤﻠﻞ المواد اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ إلى إﻧﺘﺎج إﺿافي ﻟﻠﻜﺘﻠﺔ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ (الطين).

معالجة الحمأة (الطين أو مخلفات معالجة المياه)

بعد عملية التخزين ﻳﺘﻢ ﻧﻘﻞ اﻟﺤمأة (الطين) إﱃ ﻃﺮادﺗين ﻣﺮﻛﺰﻳﺘين ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﲆ ﺟﻔﺎف ﻳقترب من 20 في المائة، عن طريق التخثر البوليمري، ثم يتم اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ ﰲ المطرح العمومي.

وقبل استخدام هذه المياه في السقي، تتم معالجة المياه من الروائح الكريهة بواسطة مواد كيميائية.

هل يمكن معالجة المياه واستخدامها كمياه للشرب؟

في سؤال من طنجة7، للمدير العملياتي لشركة أمانديس مولود نوراكي حول الاستخدامات المستقبلية لهذه المياه المعالجة وإمكانية استخدامها كمياه للشرب، قال نوراكي إن الأمر ممكن تقنيا، ويكفي استخدام ما يعرف بـ “التناضح العكسي”.

هذه التقنية تسمح بمرور المياه والمعادن من الجانب الأكثر ملوحة إلى الجانب الأقل ملوحة عبر غشاء شبه منفذ باستخدام ضغط أعلى من الضغط الأسموزي (الحد الأدنى للضغط الذي يحتاج ليتم تطبيقه على السوائل لمنع دخول المياه عبر غشاء نصف نافذ).

ونظرا لصعوبة تقبل المواطنين لهذه المياه، تلجأ أغلبية الدول التي تعالج المياه العادمة وتستخدمها كمياه صالحة للشرب، إلى طرحها في الطبيعة لتختلط مع مياه الأمطار، ثم تتجمع في السدود قبل معالجتها مرة ثانية، لتصل في النهاية إلى المنازل.

وبحسب نوراكي فإن طنجة والجهة لم يتم فيها لغاية الآن التداول في هذا الموضوع، خصوصا وأننا نتواجد في منطقة تتوفر فيها الموارد، وإن تطلب الأمر البحث عن بدائل للحصول على المياه الصالحة للشرب، ستكون لتحلية مياه البحر الأسبقية في هذه المنطقة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 46 حالة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483 ألفا و410 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 7 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8615 حالة وفاة، في حين سُجّلت 420 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 468 ألفا و807 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 251 إصابات جديدة (بإجمالي 190192 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 28 إصابة جديدة (بإجمالي 71591 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 46 إصابة جديدة (بإجمالي 46237 حالة)، بينها 24 إصابة في طنجة أصيلة، و12 في الحسيمة، و6 في تطوان، و3 في المضيق الفنيدق، وإصابة واحدة في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 20 إصابة جديدة (بإجمالي 38027 حالة)، وسوس ماسة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 34705 حالة)، والشرق 23 إصابة جديدة (بإجمالي 31498 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20381 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 16688 حالة)، ودرعة تافيلالت 11 إصابة جديدة (بإجمالي 15367 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7466 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6599 حالة)، والداخلة واد الذهب إصابتان جديدتان (بإجمالي 4659 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

24 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير.

سجلت جهويا 46 إصابة، منها 12 في الحسيمة، 6 في تطوان، 3 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة على مستوى شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة السبت.. 7 وفيات و416 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 483 ألفا و410 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8615 وفاة، في حين سُجّلت 420 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 468 ألفا و807 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12003 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و163 ألفا و721 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خمسيني يتورّط في مقتل شخص متشرّد

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي، شخصا يبلغ من العمر 53 سنة ويعيش حالة التشرد، يُشتبه تورطه في الضرب والجرح المفضي إلى الموت.

وكانت عناصر الشرطة القضائية بتیزنيت قد باشرت إجراءات معاينة جثة شخص يعيش حالة التشرد عُثر عليها وهي تحمل آثارا للعنف بمنطقة خلاء بطريق كلميم، قبل أن تسفر الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تشخيص هوية الضحية والاهتداء إلى المشتبه فيه وتوقيفه غير بعيد عن مكان النازلة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتحديد الخلفيات الحقيقة لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: