غرفة الأخبار

ضبط شاحنة وسيارتين محمّلةً بـ 7 أطنان من المخدرات

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن إجهاض عملية لتهريب المخدرات، وإيقاف العقل المدبر للشبكة…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن إجهاض عملية لتهريب المخدرات، وإيقاف العقل المدبر للشبكة وستة أشخاص مشتبه فيهم، وحجز كمية مهمة من مخدر الشيرا، تُقدّر بحوالي 7 أطنان كانت محملة على متن شاحنة متوسطة الحجم لنقل البضائع وسيارتين نفعيتين، وذلك على مستوى شارع السفير ابن عائشة بمدينة الدار البيضاء.

وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن ذلك تم بناء على استثمار جيد لمعلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبعد مباشرة لعمليات التتبع والمراقبة، مما مكن المكتب، أمس الإثنين وصباح اليوم الثلاثاء 23 أبريل، من إجهاض هذه العملية، التي مكنت أيضا من حجز مبلغ مالي يقدر بـ 204 ألف و630 درهم.

وأضاف البلاغ أن المعاينات الأولية أبانت أن طريقة تعليب وتلفيف رزم المخدرات المحجوزة بكيفية تحميها من تسرب المياه، تؤكد أنها كانت موجهة للتهريب عبر المسالك البحرية، وأن وجود ثمانية علامات مميزة على الشحنات المضبوطة، يرجح ضلوع عدة مهربين في تنفيذ هذه العملية.

ولتسليط مزيد من الضوء على هذه الشبكة الإجرامية بغية تفكيك خيوطها، وتحديد هويات باقي المساهمين والمشاركين ورصد امتداداتها داخل المغرب، وكذا تحديد ارتباطاتها المحتملة مع شبكات إجرامية تنشط على الصعيد الدولي، أشار المصدر ذاته إلى أن الأبحاث ستبقى مستمرة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عرضوا لقطات لحفلة مزدحمة.. يوتوبرز يتسببون في إغلاق فندق

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي…

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

وبحسب الولاية فإن القرار جاء بعدما تم تداول مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي لصور توثق لأطوار حفل موسيقي بمؤسسة فندقية تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الحوز، هذه اللقطات كانت بعض القنوات على موقع يوتوب قد عرضتها “بشكل مباشر” خلال المشاركة في الاحتفالية.

المصالح الولائية تقول الولاية إنها باشرت تحرياتها في الموضوع بتنسيق مع مصالح عمالة إقليم الحوز ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت لجنة مختلطة اليوم الجمعة، للمؤسسة المذكورة لإجراء تحقيق إداري في الموضوع، ثبت من خلاله تنظيم الوحدة الفندقية لنشاط ترفيهي مساء يوم 29 يوليوز 2021، بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).”

وتبعا لذلك فقد تقرر اتخاذ قرار إداري بإغلاق المؤسسة المذكورة .كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع من طرف مصالح الدرك الملكي ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، قصد ترتيب الآثار القانونية وتفعيل المقتضيات الزجرية الواردة بالمرسوم بقانون رقم 292 . 20 . 2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة تستغل تدريبات عسكرية في المغرب لتهريب أطنان من الحشيش باستخدام “سفينة تساعد المهاجرين السريين”

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك…

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك منظمة إجرامية كانت تهدف إلى إدخال 15 طنا من الحشيش إلى إسبانيا، مع اعتقال لـ 8 أشخاص.

التحقيق بخصوص المنظمة انطلق سنة 2020، بعد تلقي الحرس المدني معلومات عن محاولة عدة أشخاص من عدة دول إدخال كميات كبيرة من الحشيش إلى أوروبا، وبأنهم يقومون بإعداد “باخرة كبيرة” من أجل ذلك.

المعلومات تحققت نهاية سنة 2020، بعدما رصد المحققون استيلاء المنظمة الإجرامية على “سفينة” تستخدم في انقاذ المهاجرين السريين في البحر الأبيض المتوسط، وقاموا بنقلها إلى ميناء بورتيماو البرتغالي، حيث تم إصلاحها وتجهيزها لحمل كميات كبيرة من الحشيش والتنقل بسرعة كبيرة.

بعد أشهر من التجهيز شرعت العصابة في تنفيذ خطتها، وقد نقلت السفينة إلى السواحل المغربية حيث نقلت المخدرات بمساعدة مركب صيد تقليدي، وبحسب المحققين فإن المنظمة قامت بالعملية شهر يونيو الماضي مستغلة مناورة عسكرية كانت تنظم قبالة الساحل المغربي لاسيما في منطقة أكادير، حتى لا تلاحظ تحركات السفينة.

نقل المخدرات من السواحل المغربية “دون ملاحظة” تم تحقيقه، وجرى نقل السفينة بعدها إلى مضيق جبل طارق في انتظار نقل الشحنة إلى أوروبا، لكن السلطات التي تشرف على مراقبة السفينة قررت عندها التدخل، فقاموا باعتقال 5 أشخصا من جنسيات مختلفة وحجز كيمات كبيرة من الحشيش.

هذا وقد تم نقل السفينة إلى ميناء هويلفا الإسباني، حيث تم إجراء التفتيش القضائي للقارب وتم تفريغ الحشيش ، مما أسفر عن وزن تقريبي يبلغ 15 طن.

بناء على المعلومات المتوفرة تم القيام بعدة عمليات في مدن مختلفة، مكنت من القبض على 3 أشخاص آخرين وحجز سيارات والعديد من الوثائق والاموال.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سدود جهة طنجة تطوان الحسيمة تسجل ارتفاعا في المخزونات المائية

 تفوق نسبة الملء بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة معدل 62.64 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود ،التي تتجاوز 1721…

 تفوق نسبة الملء بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة معدل 62.64 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود ،التي تتجاوز 1721 مليون متر مكعب.

وأفاد تقرير حول الحقينة اليومية للسدود، الصادر عن المديرية العامة للمياه التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن المخزونات المائية الإجمالية لسدود الجهة بلغت، إلى غاية أمس الخميس، 1078.62 مليون متر مكعب، مقابل 871.5 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويعزى هذا الارتفاع المهم في مخزونات مياه السدود بين السنتين الماضية والحالية إلى الشروع في ملء سد دار خروفة (إقليم العرائش)، والذي يسجل مخزونا يصل إلى 228.7 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 47.6 في المائة.

كما يسجل سد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، مخزونا مائيا يناهز 547.7 مليون متر مكعب (81.4 في المائة)، مقابل 616.9 مليون متر مكعب العام الماضي (91.7 في المائة).

وبإقليم تطوان، وصل المخزون المائي بسد الشريف الإدريسي 118.3 مليون متر مكعب (97.2 في المائة)، بينما يحصر سد النخلة ما مجموعه 3.17 مليون متر مكعب (75.2 في المائة).

كما سجلت السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة-أصيلة مخزونا يبلغ 19.9 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة (68.3 في المائة) ، و 63.8 مليون متر مكعب بالنسبة لسد 9 أبريل 1947 (21.3 في المائة).

بدوره، بلغ مخزون سد طنجة-المتوسط بإقليم الفحص أنجرة 19.2 مليون متر مكعب (87.4 في المائة)، بينما مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي وصل الى 20.1 مليون متر مكعب (85.7 في المائة).

وبلغ مخزون سد اسمير بعمالة المضيق-الفنيدق 35.4 مليون متر مكعب (90.9 في المائة)، في حين بلغ مخزون سد شفشاون 11.9 مليون متر مكعب (97.2 في المائة).

وبالحسيمة، بلغت حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي 9.3 مليون متر مكعب (78.6 في المائة) ،و بقيت حقينة سد (جمعة) في مستوى أدنى ب 1.15 مليون متر مكعب (22.3 في المائة).

أكمل القراءة
error: