غرفة الأخبار

بعد وفاة أخريف صعقاً بالكهرباء في معرض الكتاب.. دعوى قضائية تنتظر الجهة المنظمة

طالبت جمعية الكرامة للدفاء عن حقوق الإنسان في مدينة تطوان، بفتح تحقيق شامل عن ملابسات وفاة الشاعر المغربي محسن أخريف…

طالبت جمعية الكرامة للدفاء عن حقوق الإنسان في مدينة تطوان، بفتح تحقيق شامل عن ملابسات وفاة الشاعر المغربي محسن أخريف بصعقة كهربائية خلال تواجده في خيمة الندوات المخصصة لفعاليات “عيد الكتاب” الذي احتضنته المدينة بساحة “الفدان”.

وقالت الجمعية في بلاغ لها، توصلت “طنجة7” بنسخة منه، إن الجهة المنظمة التي أشرفت على عقد الصفقات اللوجيستيكية لإقامة هذه التظاهرة الثقافية، تتحمل كامل المسؤولية المادية والمعنوية فيما وقع، حيث كان عليها تتبع صلاحية جميع التجهيزات عن كثب، حفاظا على أرواح وسلامة متتبعي الندوات وزوّار معرض الكتاب.

وأعلنت الجمعية أنها سترفع دعوى قضائية ضد الجهات المنظمة لـ “عيد الكتاب” في تطوان، حتى تتم محاسبة كل من ثبت سوء تدبيره لهذه التظاهرة وتمكين أسرة الفقيد محسن أخريف من التعويضات القانونية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

هل الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح يشكل خطرا على حياة الإنسان؟

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس…

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بزعم بأن ذلك قد يؤدي لوفاة الشخص، وهو الشيء الذي يكذبه الخبراء مع توصيات بالتعامل بحذر مع التخدير واستشارة الطبيب.

المنشور المنتشر والمنسوب لطبيب يدعى أحمد النابهي يقول “أي شخص أخذ جرعة التلقيح الخاص بفايروس كورونا، أو الذي كان مصاباً بالكورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة. يمنع عليهم أي نوع من أنواع التخدير حتى لو كان موضعي عند دكتور الأسنان إلا بعد مرور 4 أسابيع ؛ لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص، واحتمالية الوفاة كبيرة”.

مشيرا إلى أن “سيدة أخذت التطعيم ثم ذهبت لدكتور الأسنان وأخذت تخدير موضعي فتوفت فوراً. وبعد قراءة التحذير الخاص بتطعيم فايروس كورونا الموجود على علبة اللقاح وجدنا فعلاً يوجد تحذيرات من عدم أخذ جرعات التخدير بعد أخذ لقاح فايروس كورونا”.

حقيقة الموضوع

يقول الخبراء ردا على هذه المنشروات، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن نوع من أنواع التخدير يشكل تهديدا على الحياة أو خطرا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس كوفيد -19، مؤكدين أن مصنعي اللقاحات لم يصدروا أي ملصقات تحذيرية بشأن أي مخاطر تتعلق بأخذ مخدر بعد الحصول على لقاح COVID-19.

في المقابل يمكن لأدوية التخدير أن تجعل لقاح COVID-19 أقل فعالية. لأن اللقاح يتفاعل مع جهاز المناعة وكذلك التخدير ، ما قد يتسبب في تداخل في الطريقة التي يعمل بها اللقاح داخل الجسم على مكافحة العدوى.

الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير توصي بالانتظار أسبوعين على الأقل بعد الجرعة النهائية قبل الخضوع لعملية جراحية تستخدم التخدير، بينما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ببساطة بالتحدث إلى الطبيب واستشارته قبل الخضوع لأي شي.

ويؤكد الخبراء بأن كل حالة مختلفة، ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة باستخدام التخدير، أو تناول أي دواء مثبط للمناعة أو علاج إضافي (حتى مسكنات الألم الأساسية).

ووفق المصادر فإن هذه التوصيات رغم ذلك تأتي للتأكيد من أن اللقاح يوفر الحماية للإنسان وليس لأنه يشكل خطرا، محذرين من أن تأخير عملية جراحية أو علاج لأسباب غير ضرورية قد تكون له مخاطر على الإنسان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عرضوا لقطات لحفلة مزدحمة.. يوتوبرز يتسببون في إغلاق فندق

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي…

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

وبحسب الولاية فإن القرار جاء بعدما تم تداول مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي لصور توثق لأطوار حفل موسيقي بمؤسسة فندقية تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الحوز، هذه اللقطات كانت بعض القنوات على موقع يوتوب قد عرضتها “بشكل مباشر” خلال المشاركة في الاحتفالية.

المصالح الولائية تقول الولاية إنها باشرت تحرياتها في الموضوع بتنسيق مع مصالح عمالة إقليم الحوز ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت لجنة مختلطة اليوم الجمعة، للمؤسسة المذكورة لإجراء تحقيق إداري في الموضوع، ثبت من خلاله تنظيم الوحدة الفندقية لنشاط ترفيهي مساء يوم 29 يوليوز 2021، بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).”

وتبعا لذلك فقد تقرر اتخاذ قرار إداري بإغلاق المؤسسة المذكورة .كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع من طرف مصالح الدرك الملكي ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، قصد ترتيب الآثار القانونية وتفعيل المقتضيات الزجرية الواردة بالمرسوم بقانون رقم 292 . 20 . 2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة تستغل تدريبات عسكرية في المغرب لتهريب أطنان من الحشيش باستخدام “سفينة تساعد المهاجرين السريين”

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك…

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك منظمة إجرامية كانت تهدف إلى إدخال 15 طنا من الحشيش إلى إسبانيا، مع اعتقال لـ 8 أشخاص.

التحقيق بخصوص المنظمة انطلق سنة 2020، بعد تلقي الحرس المدني معلومات عن محاولة عدة أشخاص من عدة دول إدخال كميات كبيرة من الحشيش إلى أوروبا، وبأنهم يقومون بإعداد “باخرة كبيرة” من أجل ذلك.

المعلومات تحققت نهاية سنة 2020، بعدما رصد المحققون استيلاء المنظمة الإجرامية على “سفينة” تستخدم في انقاذ المهاجرين السريين في البحر الأبيض المتوسط، وقاموا بنقلها إلى ميناء بورتيماو البرتغالي، حيث تم إصلاحها وتجهيزها لحمل كميات كبيرة من الحشيش والتنقل بسرعة كبيرة.

بعد أشهر من التجهيز شرعت العصابة في تنفيذ خطتها، وقد نقلت السفينة إلى السواحل المغربية حيث نقلت المخدرات بمساعدة مركب صيد تقليدي، وبحسب المحققين فإن المنظمة قامت بالعملية شهر يونيو الماضي مستغلة مناورة عسكرية كانت تنظم قبالة الساحل المغربي لاسيما في منطقة أكادير، حتى لا تلاحظ تحركات السفينة.

نقل المخدرات من السواحل المغربية “دون ملاحظة” تم تحقيقه، وجرى نقل السفينة بعدها إلى مضيق جبل طارق في انتظار نقل الشحنة إلى أوروبا، لكن السلطات التي تشرف على مراقبة السفينة قررت عندها التدخل، فقاموا باعتقال 5 أشخصا من جنسيات مختلفة وحجز كيمات كبيرة من الحشيش.

هذا وقد تم نقل السفينة إلى ميناء هويلفا الإسباني، حيث تم إجراء التفتيش القضائي للقارب وتم تفريغ الحشيش ، مما أسفر عن وزن تقريبي يبلغ 15 طن.

بناء على المعلومات المتوفرة تم القيام بعدة عمليات في مدن مختلفة، مكنت من القبض على 3 أشخاص آخرين وحجز سيارات والعديد من الوثائق والاموال.

أكمل القراءة
error: