غرفة الأخبار

الوزارة: العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا”

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع…

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع والتدابير ذات الطابع الطبي والصحي والمبرمجة بين 2017 و 2021.

وأبرزت الوزارة في بلاغ أنها “اتخذت سلسلة من التدابير والإجراءات لتحسين عرض العلاجات والخدمات الصحية بالجهة خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021″، موضحة أن الجهة تعرف “تطورا مهما في المجال الصحي بالموازاة مع ما تعرفه من نمو اقتصادي واجتماعي”.

إلى جانب الاستثمارات الخاصة في القطاع الصحي، سجل البلاغ “التحسن الملحوظ” للعرض الصحي العمومي، الشيء الذي تعكسه مجموعة من المشاريع والمنجزات بالقطاع، والتي شملت كافة الأقاليم والعمالات بالجهة.

على مستوى عمالة طنجة – أصيلة، تم الانتهاء من مشاريع تأهيل وتجهيز وتجديد جل المؤسسات الصحية، حيث تم بناء ثلاثة مراكز صحية، ومصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز السكانير الثاني للمركز الاستشفائي الجهوي بمستشفى محمد السادس، وبناء مركب اجتماعي للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن، وبناء وتجهيز (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) مركز للتكفل بذوي الامراض النفسية والعقلية (منطقة شراقة)، والذي يعد ملحقة لمستشفى الرازي، ومركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (حي بئر الشفاء)، واقتناء 3 سيارات إسعاف.

أما بخصوص المشاريع في طور الإنجاز، فيجري تشييد مركز طبي للقرب (بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن)، ومركز لإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وبناء المركز الصحي الحضري ظهر أحجام، وبناء المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، كما سيتم اقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وإنشاء قاعة خاصة بقسطرة القلب، وإعادة تأهيل المتشفيات العمومية، واستكمال بناء المركز الاستشفائي الجامعي.

على مستوى إقليم تطوان، أبرزت وزارة الصحة أنه قد تم الانتهاء من مشاريع ترميم وإعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية، وتجديد مجموعة من تجهيزات المركز الاستشفائي الاقليمي، وبناء وتجهيز مركزين صحيين، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما يجري بناء وتجهيز مصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وبناء وتجهيز مركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) وإعادة بناء وتجهيز مستشفى بن قريش، وبناء مركز استشفائي إقليمي جديد بتطوان.

أما بعمالة المضيق – الفنيدق، فقد أعلنت الوزارة عن الانتهاء من إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، في وقت تتواصل أشغال بناء وتجهيز مصحة النهار الجديدة بمرتيل.

وعلى مستوى إقليم العرائش، انتهت أشغال إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، حيث تم تأهيل مصالح التوليد وطب الاطفال والاستقبال وتهيئة الفضاء الخارجي لمستشفى للا مريم، كم تم الانتهاء من بناء وتجهيز مستشفى القرب للقصر الكبير، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما بلغت أشغال إعادة تأهيل مصلحة استقبال المستعجلات والصيدلة ووحدة التوليد بمستشفى للا مريم مراحل متقدمة.

وشهد إقليم وزان إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم بناء وتجهيزا، وتجديد مجموعة من التجهيزات بالمستشفى، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تم إطلاق مشروع بناء وتجهيز مركز استشفائي جديد بالإقليم.

بدوره عرف إقليم شفشاون إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد التجهيزات، وبناء منشأتين خاصتين بالإدارة وبالفحوصات الطبية المتخصصة الخارجية، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تجري أشغال ترميم وإعادة تأهيل المصالح الاستشفائية، وبناء مصحة النهار بمدينة الجبهة.

إلى جانب إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بإقليم الحسيمة، أعلنت وزارة الصحة عن الانتهاء من أشغال بناء وتجهيز مركز صحي جديد ومركز فضاء صحة الشباب، وبناء وتجهيز مستشفى القرب بإمزورن، واقتناء سكانير ثلاثي الأبعاد بمركز الأنكولوجيا، واقتناء جهاز سكانير ثالث مخصص لمستشفى القرب بتاركيست، وتأهيل مصالح الاستقبال والقبول ومصلحة طب الاطفال ووحدة التوليد، واقتناء عدد من سيارات الإسعاف، في وقت يجري بناء مركز استشفائي إقليمي جديد بالحسيمة.

بدوره، يعرف إقليم الفحص – أنجرة إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم، وتعزيز التجهيزات الطبية وحظيرة سيارات الاسعاف، كما يوجد مشروع بناء المستشفى الإقليمي الجديد بالقصر الكبير في طور الإنجاز.

موازاة مع تعزيز البنيات التحتية الطبية، عملت وزارة الصحة على وضع استراتيجية جديدة 2025 واعتماد أدوت جديدة للحكامة، كما تم تعزيز الموارد البشرية بتعيين، خلال الفترة من 2017 إلى 2019، ل 226 طبيبا، من بينهم 182 طبيبا مختصا، و408 ممرضا، و26 إداريا وتقنيا، ومواصلة جهود التكوين المستمر، وتكريس مساهمة أساتذة كلية الطب والاطباء المقيمين والاطباء الداخليين بالمركز الاستشفائي الجامعي بالمستشفيات العمومية، وتقوية التموين بالأدوية والمنتجات الصيدلانية، وتخصيص ميزانية إضافية للمراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية خلال عام 2019.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية لتنظيم “الحريك” وتوقيف 8 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير،…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

ومكّنت العمليات الأمنية المنجزة في إطار هذه القضية، من توقيف ثلاثة منظمين وخمسة مشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن ضبط ثمانية مرشحين للهجرة غير المشروعة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

كما أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزة المشتبه فيهم على سيارتين تحملان لوحات ترقيم مزورة، وقارب مطاطي، وسترة للنجاة، وستة إطارات مطاطية، وكيلوغرام و310 غراما من مخدر الشيرا، وأربعة أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة، فضلا عن مبلغ يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم المتورطين في تنظيم عملية الهجرة غير الشرعية والمشاركة في ذلك، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع امتدادات وارتباطات هذه القضية على الصعيدين الوطني والدولي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عاملات بمصنع “كامبا” في طنجة يخرجن للشارع رفضا لشروط العمل (فيديو)

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على…

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على شروط العمل التي فرضها عليهم المسؤولون.

واحتج عدد كبير من الأشخاص أمام المصنع أغلبهم من النساء، مؤكدين أن المسؤول طلب منهم الإلتزام بشروطه أو مغادرة المصنع، دون تمتيعهم بحقوقهم وفق عدد من التصريحات لموقع “طنجة7”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الأربعاء. رصد 9355 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 6687 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و68 ألف و941 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 990 ألف و734 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و25 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 4، 1 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3067)، والرباط-سلا-القنيطرة (2352)، ومراكش-آسفي (818)، وفاس-مكناس (817)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (1002)، وسوس-ماسة (484)، وبني ملال-خنيفرة (321)، ودرعة-تافيلالت (113)، والشرق (238)، وكلميم-وادنون (587)، والعيون-الساقية الحمراء (61)، والداخلة-وادي الذهب (24).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (6)، والرباط-سلا-القنيطرة (1)، وفاس مكاس (1)، مراكش-اسفي (1)، وسوس ماسة (2)، وبني ملال اخنيفرة (1)، ودرعة-تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و984 ألف و519 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و29 ألف و987 شخصا، مقابل 24 مليون و626 ألف و900 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نفي لاختطاف فتيات الفرابي بطنجة: مشاوْ معاهم بخاطرهم

نفت مصادر أمنية يوم الأربعاء 19 يناير الحالي ما تم تناقله عن قيام “عصابة” باختطاف تلميذات بين مؤسستي حسان والفرابي…

نفت مصادر أمنية يوم الأربعاء 19 يناير الحالي ما تم تناقله عن قيام “عصابة” باختطاف تلميذات بين مؤسستي حسان والفرابي بمقاطعة بني مكادة في طنجة بداية الأسبوع الجاري بواسطة سيارة.

وأفادت المصادر أن المصالح الأمنية تحقق في الواقعة والاتهامات الموجهة من أولياء أمور تلميذات، حول اختطاف واحتجاز بناتهنّ من قبل امرأة جراء “اتهامات متبادلة” بسرقة هاتف نقال.

وبحسب المعطيات الأولية فإن “الضحايا المفترضات” تنقّلن بإرادتهن مع “الخاطفين المفترضين”، في حين تتواصل الأبحاث لمعرفة ظروف الحادثة وصحة الادعاءات، التي بلغت حد اتهام “عصابة” باغتصاب وبيع التلميذات!.

أكمل القراءة