غرفة الأخبار

الوزارة: العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا”

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع…

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع والتدابير ذات الطابع الطبي والصحي والمبرمجة بين 2017 و 2021.

وأبرزت الوزارة في بلاغ أنها “اتخذت سلسلة من التدابير والإجراءات لتحسين عرض العلاجات والخدمات الصحية بالجهة خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021″، موضحة أن الجهة تعرف “تطورا مهما في المجال الصحي بالموازاة مع ما تعرفه من نمو اقتصادي واجتماعي”.

إلى جانب الاستثمارات الخاصة في القطاع الصحي، سجل البلاغ “التحسن الملحوظ” للعرض الصحي العمومي، الشيء الذي تعكسه مجموعة من المشاريع والمنجزات بالقطاع، والتي شملت كافة الأقاليم والعمالات بالجهة.

على مستوى عمالة طنجة – أصيلة، تم الانتهاء من مشاريع تأهيل وتجهيز وتجديد جل المؤسسات الصحية، حيث تم بناء ثلاثة مراكز صحية، ومصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز السكانير الثاني للمركز الاستشفائي الجهوي بمستشفى محمد السادس، وبناء مركب اجتماعي للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن، وبناء وتجهيز (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) مركز للتكفل بذوي الامراض النفسية والعقلية (منطقة شراقة)، والذي يعد ملحقة لمستشفى الرازي، ومركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (حي بئر الشفاء)، واقتناء 3 سيارات إسعاف.

أما بخصوص المشاريع في طور الإنجاز، فيجري تشييد مركز طبي للقرب (بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن)، ومركز لإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وبناء المركز الصحي الحضري ظهر أحجام، وبناء المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، كما سيتم اقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وإنشاء قاعة خاصة بقسطرة القلب، وإعادة تأهيل المتشفيات العمومية، واستكمال بناء المركز الاستشفائي الجامعي.

على مستوى إقليم تطوان، أبرزت وزارة الصحة أنه قد تم الانتهاء من مشاريع ترميم وإعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية، وتجديد مجموعة من تجهيزات المركز الاستشفائي الاقليمي، وبناء وتجهيز مركزين صحيين، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما يجري بناء وتجهيز مصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وبناء وتجهيز مركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) وإعادة بناء وتجهيز مستشفى بن قريش، وبناء مركز استشفائي إقليمي جديد بتطوان.

أما بعمالة المضيق – الفنيدق، فقد أعلنت الوزارة عن الانتهاء من إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، في وقت تتواصل أشغال بناء وتجهيز مصحة النهار الجديدة بمرتيل.

وعلى مستوى إقليم العرائش، انتهت أشغال إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، حيث تم تأهيل مصالح التوليد وطب الاطفال والاستقبال وتهيئة الفضاء الخارجي لمستشفى للا مريم، كم تم الانتهاء من بناء وتجهيز مستشفى القرب للقصر الكبير، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما بلغت أشغال إعادة تأهيل مصلحة استقبال المستعجلات والصيدلة ووحدة التوليد بمستشفى للا مريم مراحل متقدمة.

وشهد إقليم وزان إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم بناء وتجهيزا، وتجديد مجموعة من التجهيزات بالمستشفى، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تم إطلاق مشروع بناء وتجهيز مركز استشفائي جديد بالإقليم.

بدوره عرف إقليم شفشاون إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد التجهيزات، وبناء منشأتين خاصتين بالإدارة وبالفحوصات الطبية المتخصصة الخارجية، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تجري أشغال ترميم وإعادة تأهيل المصالح الاستشفائية، وبناء مصحة النهار بمدينة الجبهة.

إلى جانب إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بإقليم الحسيمة، أعلنت وزارة الصحة عن الانتهاء من أشغال بناء وتجهيز مركز صحي جديد ومركز فضاء صحة الشباب، وبناء وتجهيز مستشفى القرب بإمزورن، واقتناء سكانير ثلاثي الأبعاد بمركز الأنكولوجيا، واقتناء جهاز سكانير ثالث مخصص لمستشفى القرب بتاركيست، وتأهيل مصالح الاستقبال والقبول ومصلحة طب الاطفال ووحدة التوليد، واقتناء عدد من سيارات الإسعاف، في وقت يجري بناء مركز استشفائي إقليمي جديد بالحسيمة.

بدوره، يعرف إقليم الفحص – أنجرة إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم، وتعزيز التجهيزات الطبية وحظيرة سيارات الاسعاف، كما يوجد مشروع بناء المستشفى الإقليمي الجديد بالقصر الكبير في طور الإنجاز.

موازاة مع تعزيز البنيات التحتية الطبية، عملت وزارة الصحة على وضع استراتيجية جديدة 2025 واعتماد أدوت جديدة للحكامة، كما تم تعزيز الموارد البشرية بتعيين، خلال الفترة من 2017 إلى 2019، ل 226 طبيبا، من بينهم 182 طبيبا مختصا، و408 ممرضا، و26 إداريا وتقنيا، ومواصلة جهود التكوين المستمر، وتكريس مساهمة أساتذة كلية الطب والاطباء المقيمين والاطباء الداخليين بالمركز الاستشفائي الجامعي بالمستشفيات العمومية، وتقوية التموين بالأدوية والمنتجات الصيدلانية، وتخصيص ميزانية إضافية للمراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية خلال عام 2019.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

3 معتقلين على خلفية اقتحام والاعتداء على زبناء مقهى

أوقفت المصالح الامنية ثلاثة أشخاص، يوم السبت 24 يوليوز الحالي، للاشتباه في تورطهم باقتحام مقهى وسرقته والاعتداء على الزبائين. وظهر…

أوقفت المصالح الامنية ثلاثة أشخاص، يوم السبت 24 يوليوز الحالي، للاشتباه في تورطهم باقتحام مقهى وسرقته والاعتداء على الزبائين.

وظهر المعنيون في فيديو جرى تداوله مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق تورطهم في إلحاق خسائر مادية والسرقة وتعنيف زبائن مقهى باستعمال السلاح الأبيض .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مراكز التلقيح في المغرب تُمدّد ساعات عملها

أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، أن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع،…

أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، أن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع، وذلك ابتداءً من يوم غد الأحد 25 يوليوز.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي من أجل تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا، داعيةً الفئات المستهدفة من المواطنين إلى التوجه إلى هذه المراكز لأخذ جرعاتهم من اللقاح.

يُشار إلى أن المغرب سجّل اليوم السبت، حصيلة يومية مُخيفة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بلغت 5494 إصابة جديدة، فيما أُعلن عن وفاة 23 شخصا بسبب الفيروس خلال 24 ساعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مرعب.. 5494 إصابة جديدة بالفيروس في المغرب و23 وفاة

سجل المغرب يوم السبت 24 يوليوز زيادة غير مسبوقة في إصابات فيروس كورونا، بتسجيل 5494 حالة إصابة جديدة مؤكدة، لغاية…

سجل المغرب يوم السبت 24 يوليوز زيادة غير مسبوقة في إصابات فيروس كورونا، بتسجيل 5494 حالة إصابة جديدة مؤكدة، لغاية الرابعة مساء بحسب وزارة الصحة.

وبحسب الأرقام الرسمية تم تسجيل 1604 حالة شفاء، و23 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 23 ألف و525 حالة، منها 616 حالة في وضعية صحية خطيرة أو حرجة.

جهة الدار البيضاء سجلت 2494 حالة أغلبها في مدينة الدار البيضاء بـ 1810 حالات، في حين سجلت 292 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة منها 136 حالة في طنجة.

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎7000 اليومي الوبائي المنحني Courbe épidémique quotidienne 6000 Cas الحالات Moy_Mob_7 ه المعدل 5000 4000 3000 2000 1000 Tanja7. .com‎’‎
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إلغاء جميع احتفالات عيد العرش للسنة الثانية على التوالي

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عن تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، المرتبطة بتخليد الذكرى الـ 22 لتربع الملك محمد…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عن تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، المرتبطة بتخليد الذكرى الـ 22 لتربع الملك محمد السادس على عرش المغرب.

وأرجع الوزارة الامر إلى تطور الوضعية الوبائية في البلاد، والذي دفع إلى تشديد الإجراءات الاحترازية ابتداء من يوم الجمعة 23 يوليوز الحالي.

وبناء على ذلك فإن المغرب سيلغي هذه الاحتفالات للسنة الثانية على التوالي، بعد قرار مشابه سنة 2020، حيث انتشرت جائحة فيروس كورونا.

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد تقرر تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، التي تقام بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين.
وفي هذا الإطار، تقرر تأجيل حفل الاستقبال الذي يترأسه جلالة الملك، أعزه الله، بهذه المناسبة المجيدة، وحفل أداء القسم للضباط المتخرجين الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية، وحفل تقديم الولاء لأمير المؤمنين، حفظه الله، وكل الاستعراضات والتظاهرات التي يحضرها عدد كبير من المواطنين. وبهذه المناسبة المجيدة، سيوجه جلالة الملك، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي”.

أكمل القراءة
error: