غرفة الأخبار

الوزارة: العرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا”

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع…

قالت وزارة الصحة إن العرض الصحي العمومي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة سجل “تحسنا ملحوظا” بفضل سلسلة من المشاريع والتدابير ذات الطابع الطبي والصحي والمبرمجة بين 2017 و 2021.

وأبرزت الوزارة في بلاغ أنها “اتخذت سلسلة من التدابير والإجراءات لتحسين عرض العلاجات والخدمات الصحية بالجهة خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021″، موضحة أن الجهة تعرف “تطورا مهما في المجال الصحي بالموازاة مع ما تعرفه من نمو اقتصادي واجتماعي”.

إلى جانب الاستثمارات الخاصة في القطاع الصحي، سجل البلاغ “التحسن الملحوظ” للعرض الصحي العمومي، الشيء الذي تعكسه مجموعة من المشاريع والمنجزات بالقطاع، والتي شملت كافة الأقاليم والعمالات بالجهة.

على مستوى عمالة طنجة – أصيلة، تم الانتهاء من مشاريع تأهيل وتجهيز وتجديد جل المؤسسات الصحية، حيث تم بناء ثلاثة مراكز صحية، ومصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز السكانير الثاني للمركز الاستشفائي الجهوي بمستشفى محمد السادس، وبناء مركب اجتماعي للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن، وبناء وتجهيز (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) مركز للتكفل بذوي الامراض النفسية والعقلية (منطقة شراقة)، والذي يعد ملحقة لمستشفى الرازي، ومركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (حي بئر الشفاء)، واقتناء 3 سيارات إسعاف.

أما بخصوص المشاريع في طور الإنجاز، فيجري تشييد مركز طبي للقرب (بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن)، ومركز لإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وبناء المركز الصحي الحضري ظهر أحجام، وبناء المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، كما سيتم اقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وإنشاء قاعة خاصة بقسطرة القلب، وإعادة تأهيل المتشفيات العمومية، واستكمال بناء المركز الاستشفائي الجامعي.

على مستوى إقليم تطوان، أبرزت وزارة الصحة أنه قد تم الانتهاء من مشاريع ترميم وإعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية، وتجديد مجموعة من تجهيزات المركز الاستشفائي الاقليمي، وبناء وتجهيز مركزين صحيين، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما يجري بناء وتجهيز مصلحة جديدة للاستقبال والمستعجلات، واقتناء جهاز التصوير بالتردد المغناطيسي، وبناء وتجهيز مركز للتكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن (بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) وإعادة بناء وتجهيز مستشفى بن قريش، وبناء مركز استشفائي إقليمي جديد بتطوان.

أما بعمالة المضيق – الفنيدق، فقد أعلنت الوزارة عن الانتهاء من إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، في وقت تتواصل أشغال بناء وتجهيز مصحة النهار الجديدة بمرتيل.

وعلى مستوى إقليم العرائش، انتهت أشغال إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد تجهيزاتها، حيث تم تأهيل مصالح التوليد وطب الاطفال والاستقبال وتهيئة الفضاء الخارجي لمستشفى للا مريم، كم تم الانتهاء من بناء وتجهيز مستشفى القرب للقصر الكبير، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، فيما بلغت أشغال إعادة تأهيل مصلحة استقبال المستعجلات والصيدلة ووحدة التوليد بمستشفى للا مريم مراحل متقدمة.

وشهد إقليم وزان إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم بناء وتجهيزا، وتجديد مجموعة من التجهيزات بالمستشفى، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تم إطلاق مشروع بناء وتجهيز مركز استشفائي جديد بالإقليم.

بدوره عرف إقليم شفشاون إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم وتجديد التجهيزات، وبناء منشأتين خاصتين بالإدارة وبالفحوصات الطبية المتخصصة الخارجية، واقتناء سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، كما تجري أشغال ترميم وإعادة تأهيل المصالح الاستشفائية، وبناء مصحة النهار بمدينة الجبهة.

إلى جانب إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بإقليم الحسيمة، أعلنت وزارة الصحة عن الانتهاء من أشغال بناء وتجهيز مركز صحي جديد ومركز فضاء صحة الشباب، وبناء وتجهيز مستشفى القرب بإمزورن، واقتناء سكانير ثلاثي الأبعاد بمركز الأنكولوجيا، واقتناء جهاز سكانير ثالث مخصص لمستشفى القرب بتاركيست، وتأهيل مصالح الاستقبال والقبول ومصلحة طب الاطفال ووحدة التوليد، واقتناء عدد من سيارات الإسعاف، في وقت يجري بناء مركز استشفائي إقليمي جديد بالحسيمة.

بدوره، يعرف إقليم الفحص – أنجرة إعادة تأهيل جل المؤسسات الصحية بالإقليم، وتعزيز التجهيزات الطبية وحظيرة سيارات الاسعاف، كما يوجد مشروع بناء المستشفى الإقليمي الجديد بالقصر الكبير في طور الإنجاز.

موازاة مع تعزيز البنيات التحتية الطبية، عملت وزارة الصحة على وضع استراتيجية جديدة 2025 واعتماد أدوت جديدة للحكامة، كما تم تعزيز الموارد البشرية بتعيين، خلال الفترة من 2017 إلى 2019، ل 226 طبيبا، من بينهم 182 طبيبا مختصا، و408 ممرضا، و26 إداريا وتقنيا، ومواصلة جهود التكوين المستمر، وتكريس مساهمة أساتذة كلية الطب والاطباء المقيمين والاطباء الداخليين بالمركز الاستشفائي الجامعي بالمستشفيات العمومية، وتقوية التموين بالأدوية والمنتجات الصيدلانية، وتخصيص ميزانية إضافية للمراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية خلال عام 2019.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 46 حالة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483 ألفا و410 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 7 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8615 حالة وفاة، في حين سُجّلت 420 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 468 ألفا و807 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 251 إصابات جديدة (بإجمالي 190192 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 28 إصابة جديدة (بإجمالي 71591 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 46 إصابة جديدة (بإجمالي 46237 حالة)، بينها 24 إصابة في طنجة أصيلة، و12 في الحسيمة، و6 في تطوان، و3 في المضيق الفنيدق، وإصابة واحدة في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 20 إصابة جديدة (بإجمالي 38027 حالة)، وسوس ماسة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 34705 حالة)، والشرق 23 إصابة جديدة (بإجمالي 31498 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20381 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 16688 حالة)، ودرعة تافيلالت 11 إصابة جديدة (بإجمالي 15367 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7466 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6599 حالة)، والداخلة واد الذهب إصابتان جديدتان (بإجمالي 4659 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

24 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير.

سجلت جهويا 46 إصابة، منها 12 في الحسيمة، 6 في تطوان، 3 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة على مستوى شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة السبت.. 7 وفيات و416 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 483 ألفا و410 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8615 وفاة، في حين سُجّلت 420 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 468 ألفا و807 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12003 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و163 ألفا و721 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خمسيني يتورّط في مقتل شخص متشرّد

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي، شخصا يبلغ من العمر 53 سنة ويعيش حالة التشرد، يُشتبه تورطه في الضرب والجرح المفضي إلى الموت.

وكانت عناصر الشرطة القضائية بتیزنيت قد باشرت إجراءات معاينة جثة شخص يعيش حالة التشرد عُثر عليها وهي تحمل آثارا للعنف بمنطقة خلاء بطريق كلميم، قبل أن تسفر الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تشخيص هوية الضحية والاهتداء إلى المشتبه فيه وتوقيفه غير بعيد عن مكان النازلة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتحديد الخلفيات الحقيقة لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: