منوعات

مصدر طبي سوداني: البشير أصيب بجلطة وتتم تغذيته بالقوة

كشف مصدر طبي سوداني أن الرئيس المعزول عمر البشير “أصيب بجلطة خفيفة قبل أيام حيث تلقى العلاج بأحد المستشفيات قبل…

كشف مصدر طبي سوداني أن الرئيس المعزول عمر البشير “أصيب بجلطة خفيفة قبل أيام حيث تلقى العلاج بأحد المستشفيات قبل إعادته إلى مقر إقامته الجبرية ببيت الضيافة” في الخرطوم.

وقال المصدر، في تصريح لوكالة “الأناضول”، إن الحالة الصحية للبشير بعد العلاج من الجلطة “مستقرة الآن”، لكن حالته النفسية “تتدهور باستمرار”.

وتابع المصدر ذاته، وهو أحد المشرفين على علاج الرئيس المعزول اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن “البشير يرفض تناول الطعام وتعاطي الأدوية وتتم تغذيته على المحاليل الوريدية بالقوة”.

وكان الجيش السوداني قد عزل عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الحالي، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

كوميدي طنجاوي يتعرّض لـ “اعتداء”!!

عبد العالي الفاسي، فنان كوميدي معروف بمدينة طنجة، له عدة أعمال فكاهية، ولديه قناة خاصة على موقع “يوتيوب” ينشر فيها…

عبد العالي الفاسي، فنان كوميدي معروف بمدينة طنجة، له عدة أعمال فكاهية، ولديه قناة خاصة على موقع “يوتيوب” ينشر فيها إبداعه الفني، يتطرق من خلاله لمظاهر اجتماعية وقضايا سياسية، بطريقة لا تخلو من السخرية السوداء.

أكمل القراءة
منوعات

دراسة: الابتعاد عن الهاتف النقال يُطيل العمر!

خلصت دراسة طبية أجريت مؤخراً إلى نتيجة مفادها أن الابتعاد عن الهواتف النقالة الذكية، من شأنه أن يطيل العمر ويُحسن…

خلصت دراسة طبية أجريت مؤخراً إلى نتيجة مفادها أن الابتعاد عن الهواتف النقالة الذكية، من شأنه أن يطيل العمر ويُحسن صحة الإنسان، حيث اتضح بأن هذه الهواتف يمكن أن تجلب الأمراض لمستخدميها والمدمنين عليها.

ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها جريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الهواتف النقالة الذكية تسبب اضطراباً في النوم لمستخدميها وتؤثر على علاقاتهم مع الآخرين، كما أنها تضر بالذاكرة واليقظة والانتباه والإبداع، إلا أنها إضافة إلى كل ذلك تسبب ما هو أخطر وأسوأ بكثير، وهو ارتفاع الكوليسترول في الدم، بما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وترى الدراسة أن الهواتف الذكية ترفع من حالة الضغط النفسي لدى المستخدم بما يزيد من الكوليسترول في الدم، ما يمكن أن يؤدي بالشخص إلى أمراض مزمنة أو إلى تهديد مباشر لحياته.

ويؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان إلى زيادة احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والتي غالباً ما تؤدي إلى الوفاة الفورية المفاجئة.

ويقول تقرير “نيويورك تايمز” إن أغلب الدراسات التي بحثت في التأثير الصحي للهواتف النقالة كانت تركز على دراسة تأثيرها على الخلايا العصبية المسماة “الدوبامين”، وهي الخلايا الموجودة في دماغ الإنسان وتؤثر على العادات وعلى الإدمان، حيث وجدت أغلب هذه الدراسات أن الهواتف الذكية وبعض تطبيقاتها تسبب الإدمان لدى المستخدمين مما يجعل من الصعب عليهم الابتعاد عنها، لكن هذه الدراسة تركزت على استكشاف الضغوط التي تسببها هذه الهواتف.

وبحسب الدراسة فإن الكوليسترول الذي يرتفع في الجسم عندما يتعرض الإنسان لضغوط نفسية يؤدي ارتفاعه إلى حدوث تغييرات في الجسم، مثل الطفرات في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والسكر في الدم، وجميعها يمكن أن تؤدي إلى تهديد مباشر لحياة الشخص.

(البيان)

أكمل القراءة
منوعات

الأرصاد السعودية تحذّر من عواصف رعدية على مكة المكرمة

شرعت إدارة الدفاع المدني بمدينة مكة المكرمة تطبيق خطة الطوارئ والأمطار، يوم الإثنين 20 ماي الحالي، بعد تلقي مركز التحكم…

شرعت إدارة الدفاع المدني بمدينة مكة المكرمة تطبيق خطة الطوارئ والأمطار، يوم الإثنين 20 ماي الحالي، بعد تلقي مركز التحكم والتوجيه تحذيرا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، يفيد بهطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المدينة.

وأوضحت الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة، أنه “على إثر الأمطار التي هطلت اليوم على معظم أرجاء المدينة، وكانت من متوسطة إلى غزيرة، طبقت خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الأمطار، حيث نشرت فرق الإنقاذ ودوريات السلامة والمعدات المساندة في الميادين والمواقع المحددة مسبقا احترازيا”.

وذكرت جريدة عكاظ السعودية أن المديرية العامة للدفاع المدني طالبت المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية وتجمعات المياه، والابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة عند هبوب الرياح، ومراعاة احتمالية حدوث جريان للسيول والابتعاد عن مسارها.

أكمل القراءة
منوعات

عضو هيئة كبار العلماء بالديوان الملكي يُجيز “إمامة المرأة” للرجل في الصلاة.. بناء على هذا الشرط

أفتى عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي السعودي بجواز إمام المرأة للرجل في…

أفتى عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي السعودي بجواز إمام المرأة للرجل في الصلاة، إذا كانت “صلاة تطوع في المنزل”.

المطلق وعبر برنامج “ينابيع الفتوى” الذي يعرض على إذاعة “نداء الإسلام”، قال إن إمامة المرأة لزوجها في البيت وصلاته به في النافلة والتطوع “لا بأس فيه”، خصوصا إن كانت حافظة وتتقن تلاوة القرأة الكريم.

الشيخ قال إن الرسول محمد أذن لأم ورقة أن تؤم أهل دارها، مشيرا إلى أن هذه الإمامة تجوز حتى في “التراويح” في مذهب الحنابلة، لكنه مذهب ضعيف، معتبرا أن من يرغب بإمامة المرأة للرجل في صلاة التطوع يمكنه أن يأخد برأي الحنابلة وإذن الرسول

وصلاة التطوع هي ما يتقرب به البعد من ربه إلى جانب الصلاة المفروضة في الدين الإسلامي، وتعد سنة مؤكدة مستحبة غير واجبة.

وإمامة المرأة للرجل في الإسلام مرفوضة، إذ يتفق أغلبية الفقهاء أن إمامة الرجال يشترط أن تكون لإمام ذكر ومن يؤديها بغير ذلك “فلا صحة لصلاته وعليه إعادتها”، معتبرين أن جميع الأحاديث التي تبرر الأمر بعدم إجادة الرجل للقرآن “ضعيفة”.

وظهرت في السنوات الأخيرة نساء تولين إمامة الرجال والنساء في مجموعة من الدول الأوروبية، وأمت نساء في بعض الدولة حتى صلاة يوم الجمعة كما حدث في مسجد في بريطانيا.

حقوقيات استخدمن هذه القضية للمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة حتى في ممارسة الشعائر الدينية.

أكمل القراءة
error: