رياضة

في مباراة مثيرة.. الدّيربي البيضاوي ينتهي بهدفين لكلّ من الوداد والرجاء (فيديو)

انتهى الديربي البيضاوي، الذي جمع اليوم الأحد 21 أبريل بين الوداد والرجاء، على أرضية الملعب الكبير بمراكش، بالتعادل الايجابي هدفين…

انتهى الديربي البيضاوي، الذي جمع اليوم الأحد 21 أبريل بين الوداد والرجاء، على أرضية الملعب الكبير بمراكش، بالتعادل الايجابي هدفين لمثلهما، برسم الدورة الـ 25 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب، لأندية القسم الأول في كرة القدم.

وافتتح الوداد نتيجة اللقاء في الدقيقة الـ 13، عن طريق اللاعب وليد الكرتي، غير أن سفيان رحيمي عادل للرجاء في في الدقيقة 21.

وتمكن صلاح الدين السعيدي قبل الدخول لمستودع الملابس من وضع الوداد من جديد في المقدمة في الوقت بدل الضائع للجولة الأولى، فيما استطاع البديل محسن ياجور إعادة الرجاء إلى نتيجة اللقاء في الدقيقة 72.

وحافظ الوداد بعد هذا التعادل على موقعه في الصدارة ب53 نقطة، بفارق 9 نقاط عن الرجاء الذي لازال في رصيده مباراة ناقصة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

الفيفا تحسم رسميا في عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء 22 ماي، أن نهائيات كأس العالم 2022 ستقام في قطر بمشاركة 32…

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء 22 ماي، أن نهائيات كأس العالم 2022 ستقام في قطر بمشاركة 32 منتخبا كما كان مقررا، لتتخلى بذلك عن التوصية التي أقرتها في مارس الماضي برفع عددها إلى 48.

وقررت الفيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 بدءاً من مونديال 2026، لكنها أوصت خلال اجتماع لها في مدينة ميامي الأميركية شهر مارس الماضي، بتطبيق هذه الزيادة بدءا من مونديال قطر.

وكان من المقرر أن يتم اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن خلال اجتماع يعقده الاتحاد الدولي في باريس مطلع يونيو المقبل، لكن الفيفا حسمت من اليوم هذه المسألة، وذلك من خلال بيان أكدت فيه التخلي عن اقتراح زيادة عدد المنتخبات في النسخة المقبلة، والذي كان من المرجح أن يتطلب في حال اعتماده، استضافة دول مجاورة لمباريات من البطولة.

وجاء في بيان الاتحاد أنه “وتماشيا مع خلاصات دراسة الجدوى التي وافقت عليها الفيفا خلال الاجتماع الأخير لمجلسه، قامت الفيفا وقطر بشكل مشترك ببحث جميع الاحتمالات بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخبا، عبر انخراط الدول المجاورة (لقطر) في كأس العالم 2022”.

وأضاف “بعد عملية استشارة شاملة ومعمقة بمشاركة كل المعنيين، تم التوصل إلى خلاصة مفادها أنه في ظل الظروف الحالية، لن يكون بالإمكان تنفيذ هذا الاقتراح حاليا”.

وتابع “علاوة على ذلك، بحثت الفيفا وقطر مجددا جدوى استضافة قطر (بمفردها) بطولة يشارك فيها 48 منتخبا، لاسيما من خلال خفض بعض المعايير الأساسية للفيفا. وفي هذا السياق، خلص تحليل مشترك إلى أنه، ونظرا للمرحلة المتقدمة من التحضيرات والحاجة إلى إجراء تقييم مفصل حول التأثير اللوجستي المحتمل على البلد المضيف، سيكون ثمة حاجة لمزيد من الوقت، ولن يكون ممكنا اتخاذ قرار قبل الموعد النهائي في يونيو (…) لذلك لم يتم المضي قدما في هذا الخيار”.

وختم بيان الاتحاد الدولي أنه بناء على ذلك، فإن “كأس العالم قطر 2022 ستبقى كما كان مخططا لها مع 32 منتخبا ولن يتم تقديم أي اقتراح (بهذا الشأن) إلى كونغرس الفيفا في الخامس من يونيو المقبل”.

وكانت زيادة عدد المنتخبات، مع ما يعنيه ذلك تلقائيا من زيادة في عدد المباريات والمشجعين المتوقع حضورهم، تطرح تحديات لوجستية وتنظيمية على قطر التي اختيرت في 2010 لاستضافة المونديال، وقامت باستعداداتها على أساس 32 منتخبا. 

أكمل القراءة
رياضة

مؤسس هيركوليس طنجة يُلبس لاعبي منتخب موريتانيا في كان مصر (فيديو)

أعلنت الفيدرالية الموريتانية لكرة القدم عن توقيع شراكة مع شركة ملابس مغربية، ستقوم بتوفير الزي الرسمي للمنتخب ابتداء من كأس…

أعلنت الفيدرالية الموريتانية لكرة القدم عن توقيع شراكة مع شركة ملابس مغربية، ستقوم بتوفير الزي الرسمي للمنتخب ابتداء من كأس إفريقيا للأمم في مصر.

وحسب ما أعلنت عنه الفيدرالية فإن العقد يمتد ما بين 2019 و2021، وقد جرى الإعلان عن الزي الرسمي في مؤتمر صحافي بمقر الاتحاد مساء يوم الإثنين 20 ماي الحالي.

والشركة التي تم اختيارها شركة مستقرة في مدينة طنجة ويديرها محمد بسام العقيل، التي يُعدّ مؤسسا لمجموعة “هيركوليس” الفصيل المشجع لنادي اتحاد طنجة.

وبمجرد الإعلان عن هذه الاتفاقية، حظي “مؤسس هيركوليس” بإشادة كبيرة وتهنئة من مختلف الفعاليات بمدينة طنجة.

Image may contain: 2 people, people sitting

Image may contain: 2 people, people smiling, people standing, suit and text
Image may contain: 2 people, people smiling

أكمل القراءة
رياضة

تغريم اتحاد طنجة والوداد البيضاوي بسبب تجاوزات جماهير الفريقين

قرّرت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تغريم نادي اتحاد طنجة مبلغ 20 ألف درهما،…

قرّرت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تغريم نادي اتحاد طنجة مبلغ 20 ألف درهما، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية، خلال المباراة التي جمعته بنادي الوداد الرياضي برسم الجولة 29 من البطولة الوطنية.

كما قرّرت اللجنة أيضا تغريم نادي الوداد الرياضي نفس المبلغ، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية خلال نفس المباراة، إضافة إلى مبلغ 10 آلاف درهما لرمي جماهيره القارورات على أرضية الملعب، ما أدى إلى توقيف اللعب في مناسبتين.

وقضت اللجنة كذلك، في اجتامعها المنعقد مساء أول أمس الإثنين 20 ماي، تغريم نادي الدفاع الحسني الجديدي مبلغ 20 ألف درهما، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية خلال المباراة التي جمعته بنادي حسنية أكادير، برسم الجولة 29 من البطولة الوطنية.

أكمل القراءة
رياضة

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمستقبل رونالدو

صدقت تنبؤات شركة “أولوسيب” الإسبانية الرائدة في مجال البحث وتطبيق الذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي، فيما يخص الموسم الأول النجم…

صدقت تنبؤات شركة “أولوسيب” الإسبانية الرائدة في مجال البحث وتطبيق الذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي، فيما يخص الموسم الأول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع نادي يوفنتوس الإيطالي، بعد أن تراجع المعدل التهديفي للاعب الكبير مقابل زيادة تمريراته الحاسمة.

وكانت الشركة في دراسة لها قبل انطلاق الموسم المنقضي قد أشارت إلى أن القدرة التهديفية لرونالدو ستتراجع فيما ستزيد تمريراته الحاسمة.

وبالفعل سجل رونالدو 21 هدفا في الدوري الإيطالي بقميص يوفنتوس، مقابل 26 هدفا سجلها بقميص ريال مدريد الإسباني في مسابقة الدوري الإسباني في موسم 2017/2018.

وقال ماريو غاريدو، المسؤول في “أولوسيب” عن تطوير مشروع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الرياضي: “بفضل الذكاء الاصطناعي يمكننا وضع إطار لكريستيانو في مرحلته الجديدة لتحديد كيف سيكون أداؤه، وراعينا في ذلك الأجواء الجديدة وتقدمه في العمر لسنة إضافية وتأقلمه مع الدوري الإيطالي ومنافسته مع زملائه، إذا نظرنا إلى عدد أهدافه فسنجدها أقل مقارنة بموسمه الأخير مع ريال مدريد”.

يشار إلى أن رونالدو أنهى الموسم الأخير له في الدوري الإسباني مسجلا 26 هدفا في 27 مباراة (بواقع هدف في كل مباراة تقريبا).

وانطلاقا من هذه البيانات، أوضحت “أولوسيب” أن اللاعب البرتغالي قد يسجل في الدوري الإيطالي هدفا كل 118 دقيقة، ولكنه في الحقيقة سجل هدفا واحدا كل 123 دقيقة ليصل إلى 21 هدفا في 29 مباراة.

في المقابل، ارتفع عدد التمريرات الحاسمة لرونالدو، كما تنبأت شركة الأبحاث الإسبانية، فقد وصلت عدد تمريرات اللاعب الحاسمة في الموسم الأخير له مع النادي الملكي إلى خمس تمريرات، بواقع تمريرة واحدة كل 458 دقيقة.

فيما تنبأت “ألوسيب” بأن هذا المعدل سيطرأ عليه تحسن مع يوفنتوس بواقع تمريرة حاسمة كل 333 دقيقة، إلا أن رونالدو خالف التوقعات وحقق رقما أفضل (تمريرة حاسمة كل 324 دقيقة).

(البيان – د ب أ)

أكمل القراءة
error: