غرفة الأخبار

مندوبية السجون: إضراب معتقلي أحداث الحسيمة جاء بإيعاز من جهات تستغلهم لتنفيذ أجندات مشبوهة

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن الإشعارات الكتابية بالإضراب عن الطعام التي تقدم بها بعض السجناء المعتقلين على…

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن الإشعارات الكتابية بالإضراب عن الطعام التي تقدم بها بعض السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة إلى إدارات المؤسسات السجنية “ليس لها أي ارتباط بظروف اعتقالهم وإنما جاءت بإيعاز من جهات تسعى إلى استغلال ملف هؤلاء من أجل تنفيذ أجندات مشبوهة”.

وأوضح بلاغ للمندوبية العامة، اليوم الجمعة، ردا على “المزاعم والمغالطات المنشورة بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية” على لسان بعض أعضاء دفاع وأسر السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، أنه “لا أدل على ذلك أكثر من التصريحات والادعاءات التي يروجها بعض أفراد هؤلاء النزلاء في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية، والتي يبقى الهدف منها التهويل وتضليل الرأي العام”.

وشدد المصدر ذاته على أن “الترحيل كان دائما مطلبا للنزلاء المعنيين ولأسرهم، حيث أخذت بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية والأسرية للنزلاء المعنيين، وقررت (المندوبية العامة) ترحيلهم إلى مجموعة من المؤسسات السجنية الواقعة بشمال المملكة”، مشيرا إلى أن هذا الترحيل “جاء من أجل تقريب هؤلاء النزلاء من ذويهم، وأن إدارات المؤسسات السجنية المعنية تمتعهم بكل حقوقهم”.

وأضاف أن “توزيع هؤلاء النزلاء على هذه المؤسسات قد استند إلى الأحكام التي حكم بها على هؤلاء النزلاء، وإلى التصنيف الخاص بالمؤسسات السجنية من حيث مدد العقوبات. ويتعلق الأمر بالتحديد بسجون الناظور، الحسيمة، طنجة 2 ورأس الما بفاس”. وأبرز البلاغ أنه خلافا لما تم تداوله من ادعاءات بخصوص عدم قانونية عملية ترحيل هؤلاء النزلاء إلى المؤسسات المذكورة، كما ورد في تصريحات صادرة عن بعض المحامين، فإن المندوبية العامة تؤكد للرأي العام أن “عملية الترحيل التي قررتها ونفذتها غير مخالفة للقانون، ولا تمنع المعنيين من مباشرة مسطرة الطعن بالنقض في القرارات القضائية الاستئنافية”. 

وبخصوص ظروف اعتقال النزلاء المعنيين بالمؤسسات التي رحلوا إليها، يشير المصدر ذاته، فإن “هؤلاء يتمتعون بكل حقوقهم في التغذية والرعاية الصحية والفسحة والإنارة والتهوية، وذلك كغيرهم من النزلاء من غير تمييز أو تفضيل”.

وبشأن الادعاءات الواردة في تصريحات بعض أفراد أسر المعنيين بالأمر وبعض المحامين بخصوص ظروف الزيارة، فإن النزلاء، يؤكد البلاغ، “يستقبلون زيارة ذويهم في ظروف عادية وفي إطار القانون”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “إدارات المؤسسات السجنية تحرص على التتبع الصحي اليومي للنزلاء المضربين عن الطعام من هذه الفئة، سواء في الوحدات الصحية داخل تلك المؤسسات أو بالمستشفيات الخارجية، كما قامت بإخبار السلطات القضائية المختصة بالإشعارات التي تقدموا بها. وقد استقبلت مختلف المؤسسات زيارات لهذه السلطات وللجان الجهوية لحقوق الإنسان من أجل تتبع الحالة الصحية للمضربين عن الطعام”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

صاحبها ظل متشبثا بها.. محاولة سطو هوليودية على سيارة في طنجة (فيديو)

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب…

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب عرضها للبيع على الموقع الشهير “أفيتو”.

الضحية اتفق مع شخص على تفحص سيارة سوداء من نوع “كولف” بعد التواصل معه عند الاطلاع على إعلان بيع السيارة، وبينما كانت الأمور تسير على ما يرام تفاجأ الشاب بمحاولة السطو على السيارة عبر قيادتها بسرعة ومحاولة الهرب إلى وجهة مجهولة.

صاحب السيارة وبحسب مقطع فيديو حصلت “طنجة7” على نسخة منه، تشبث بسيارته عندما عرف أنه يتعرض للسرقة معرضا حياته للخطر، ولحسن حظه تدخل أحد أصدقائه وقام باعتراض السيارة ومنع السرقة.

وبحسب معلومات فإن الأمر يتعلق بعصابة مكونة من 3 أشخاص لكن أفرادها لايزالون أحرارا، بينما تتواصل عمليات السطو على السيارات عن طريق اصطياد الضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدخول المدرسي يوم 3 شتنبر مرتبط بالحالة الوبائية والانتخابية

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة…

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان انطلاق الدراسة في الموعد الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”.

وأوضحت الوزارةن “محطة الدخول المدرسي المقبل ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، بالإضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها جائحة كورونا إذا ما أخذت الوضعية الوبائية منحى تصاعديا، مما يتطلب ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير المبكر للدخول المدرسي، وذلك لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

وأشارت الى أن الوزارة نظمت لقاء تنسيقيا اليوم الاربعاء، حول التحضير للدخول المدرسي 2022-2021، مع مديرات ومديري الإدارة المركزية ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حضوريا، ومدراء مراكز التكوين عبر تقنية المناظرة المرئية.

وقد شكل هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، مناسبة تدارس خلالها المسؤولون المركزيون والجهويون أهم التدابير والإجراءات المتخذة للتحضير للدخول المدرسي المقبل، سواء على المستوى البيداغوجي من خلال طرح السيناريوهات المحتملة في حالة استمرار الوضعية الوبائية بالبلاد، والأنماط التربوية التي من المحتمل اعتمادها للتقليص من تأثيراتها السلبية على جودة التعليم، وضمان التحصيل الدراسي لجميع المتعلمات والمتعلمين والحرص على سلامتهم الصحية وسلامة جميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا على مستوى توفير البنية التحتية والتجهيزات الضرورية وعمليات التأهيل المندمج. كما تدارسوا التدابير المتخذة على مستوى برامج الدعم الاجتماعي وتوفير الموارد البشرية الضرورية، وذلك من خلال استكمال جميع العمليات المتعلقة بتعيين الخريجين والحركات الانتقالية وتدبير الفائض والخصاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المديرية تنفي التجسس على سليمان الريسوني داخل السجن

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن…

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن المحلي عين السبع 1 إخراج زوجها إلى المستشفى الخارجي، وتكليف الأخيرة للسجناء الذين يتقاسمون معه الزنزانة بالتجسس عليه.

وأبرزت المديرية الجهوية، اليوم الأربعاء، أن “مدير الإدارة الجهوية ومدير المؤسسة السجنية انتقلا رفقة الطاقم الطبي لمقابلة السجين المعني، وبعد مواجهته بهذه الادعاءات أقر أنه هو من يرفض الخروج إلى المستشفى الخارجي ويرفض كذلك قياس مؤشراته الحيوية. كما صرح السجين المعني أنه لم يتحدث أبدا مع زوجته عما ادعته بخصوص ما أسمته (تجسسا) عليه من طرف السجناء المرافقين له بالغرفة”.

وسجل المصدر ذاته أنه “سعيا منها إلى تنوير الرأي العام وجعله في منجى عما تسعى إليه زوجة السجين المعني بالأمر من تضليلات وتلفيقات، فإن هذه الإدارة الجهوية تخبر الرأي العام بتصريحات هذا السجين كما وردت على لسانه”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي جديد في الإصابات.. 9428 حالة جديدة في يوم واحد

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات…

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات يومي منذ ظهور الجائحة في البلاد شهر مارس 2020.

وسجلت 27 حالة وفاة و1766 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 37 ألف و329 حالة منها 810 حالات في وضعية صحية خطيرة أو حرجة.

جهة الدار البيضاء سجلت أغلب الإصابات بـ 3580 حالة منها 2881 حالة في مدينة الدار البيضاء، و1442 حالة في جهة الرباط، 1285 حالة في جهة مراكش، مع ارتفاع في الحالات في جهة طنجة تطوان الحسيمة بتسجيل 624 حالة منها 233 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: