غرفة الأخبار

العثور على سجينٍ جثّةً هامدة داخل زنزانته بتطوان

أفادت إدارة السجن المحلي بتطوان، في بلاغ لها، أن سجينا “أقدم على الانتحار” بلفّ شريط من القماش حول عنقه، وتثبيته…

أفادت إدارة السجن المحلي بتطوان، في بلاغ لها، أن سجينا “أقدم على الانتحار” بلفّ شريط من القماش حول عنقه، وتثبيته في نافذة التهوية الخاصة بمرحاض الزنزانة المسجون فيها.

وأوضحت الإدارة أنه “تم اكتشاف حالة الانتحار من طرف أحد السجناء المقيمين بنفس الغرفة، وذلك حوالي الساعة الخامسة والنصف من صباح اليوم الخميس 18 أبريل، حينما كان يهمّ باستعمال المرحاض”.

وأضافت أن الهالك كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة سنتين صدرت في حقه ابتدائيا من أجل حيازة والاتجار في المخدرات، مشيرة إلى أنه تم إعلام أسرة الهالك وإخبار السلطات القضائية المختصة، من أجل المعاينة والبحث.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

القضاء الإداري يرفض طعن معاذ بنعجيبة في نتائج الاستقلال في الفحص أنجرة

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص…

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص أنجرة، في قرار نهائي صدر يوم 24 شتنبر الحالي.

وتم تقديم طعون في نتائج دوائرة انتخابية مثل الدائرة 13 في اعزيب بولعيش والدائرة 10 في بني واسين، ضد كل من وكيل لائحة حزب الاستقلال وعامل إقليم الفحص أنجرة ووزير الداخلية إضافة لغيرهم من أطراف العملية الانتخابية.

وجرى تقديم هذه الطعون رسميا بتاريخ 16 شتنبر، عشية تجديد انتخاب محمد السوسي النعيمي رئيسا لجماعة ملوسة، التي تصدر فيها حزب الاستقلال النتائج بـ 11 مقعدا مقابل 7 مقاعد لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي قرر بناء على ذلك الخروج للمعارضة بقيادة بنعجيبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قضية سكان إقامة البستان في طنجة.. تخيير بين السجن أو الالتزام بعدم عرقلة بناء فوق “منطقة خضراء”

مثل 5 من سكان إقامة البستان في طنجة أمام وكيل الملك في المحكمة الابتدائية يوم الأحد 26 شتنبر الحالي، على…

مثل 5 من سكان إقامة البستان في طنجة أمام وكيل الملك في المحكمة الابتدائية يوم الأحد 26 شتنبر الحالي، على خلفية متابعتهم جراء احتجاجهم على بناء مصحة فوق بقعة أرضية قرب إقامتهم كانت تعتبر “منطقة خضراء”، بعد شكاية تقدم بها “صاحب الأرض”.

ويتابع رجل في حالة اعتقال إلى جانب 4 نساء في حالة سراح، وقد قرر وكيل الملك بعد ظهر اليوم تمديد “الحراسة النظرية” للسيد محمد عادل العراقي لمدة 24 ساعة، بعد مثوله أمامه إلى جانب النساء، إذ يتهمون بعرقلة أشغال البناء والتحريض على الاحتجاج.

بحسب مصادر من السكان، فإن سكان الإقامة أصبحوا مخيرين بين توقيع “التزامات” من أجل عدم عرقلة أشغال البناء واعتراضها، وبين مواصلة الاحتجاجات ما قد ينتج عنه متابعة السكان قضائيا وخطر ايداع المعتقل على خلفية الاحتجاجات في سجن ساتفيلاج.

وترجع السلطات الأمنية والقضائية موقفها هذا، لكون صاحب المشروع يتوفر على كافة الرخص والوثائق القانونية التي تظهر ملكيته للأرض وأحقيته في إقامة مشروعه، وبأن أي عرقلة أو تحريض ضده، سيقابل بعواقب قانونية أيضا.

عدد من السكان وأمام الضغوط المسلطة عليهم، ومتابعة القضية من قبل أعلى سلطة في مدينة طنجة، كشفوا عن توجههم للاستسلام حماية لأسرهم وأطفالهم.

وقضية هذه الأرض تعود لسنة 2012، حيث اعترض سكان نفس الإقامة على مشروع لعمدة طنجة السابق فؤاد العماري رفقة شركاء من أجل بناء مدرسة خاصة، الاحتجاجات وقتها مكنت من تدخل سلطات البلاد ومنع المشروع.

في سنة 2021، عاد النزاع حول الأرض إلى الواجهة بعدما تمكن دكتور شهير في الحسيمة من شراء الأرض وقرر بناء مصحة عليها، الشيء الذي دفع السكان للخروج والاعتراض ومنع وضع أي آليات أو معدات استعدادا لانطلاق الأشغال.

وعكس الفترة السابقة، تلقى السكان “استدعاءا عاجلا” من ولاية أمن طنجة بعد يوم من احتجاجهم، قبل اعتقال متحدث باسم السكان ومتابعة 4 نساء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

35 وفاة و734 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

/ أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاحد، عن تسجيل 734 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و 1420 حالة شفاء و 35 وفاة خلال…

/ أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاحد، عن تسجيل 734 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و 1420 حالة شفاء و 35 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 21 مليون و 931 ألف و 87 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون و375 ألف و 508 أشخاص.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 929 ألف و 305 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 898 ألف و672 بنسبة تعاف تبلغ 96.7 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و 167 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين الرباط-سلا-القنيطرة (255)، والدار البيضاء-سطات (235)، والشرق (34)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (93)، ومراكش-آسفي (35)، وبني ملال-خنيفرة ( 13)وفاس-مكناس (17)، والعيون-الساقية الحمراء (3)، وسوس-ماسة (21)، والداخلة-وادي الذهب (12)، وكلميم-واد نون (3)، ودرعة-تافيلالت (13).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الرباط-سلا-القنيطرة (10)، والدار البيضاء-سطات (5)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (3)، ومراكش-آسفي (6)، وبني ملال-خنيفرة (2)، وفاس-مكناس (1)، وسوس-ماسة (3)، والشرق (4) وكلميم-واد نون (1).

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2543.8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 16 ألف و 466 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 58 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1148 حالة، منها 40 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل سببت الانتخابات “بؤرة وبائية” جديدة في المغرب؟

أكد عضو في اللجنة العلمية بالمغرب عدم تسجيل أي بؤرة وبائية جديدة او ارتفاع في الإصابات بعد الانتخابات التي نظمت…

أكد عضو في اللجنة العلمية بالمغرب عدم تسجيل أي بؤرة وبائية جديدة او ارتفاع في الإصابات بعد الانتخابات التي نظمت يوم 8 شتنبر الحالي.

ووفق سعيد عفيف، فإنه وبعد مرور 15 يوما من تنظيم الانتخابات لم يتم تسجيل أي بؤرة وبائية مرتبطة بها، مرجعا الأمر إلى ما وصفه بـ “احترام التدابير الصحية”.

كان مواطنون وعبر مواقع التواصل الاجتماعي قد انتقدوا التساهل في احترام التدابير خلال الحملات الانتخابية، إذ تم تسجيل تجمعات واحتفالات، مع توزيع أوراق والتنقل بكثافة، رغم الإجراءات التي فرضتها الداخلية.

عفيف قال إن هذه المعطيات المتعلقة بتراجع الإصابات وعدم تسجيل اي انتكاسة ستدفع إلى التوصية بتخفيف الإجراءات الصحية المفروضة حاليا.

أكمل القراءة
error: