منوعات

وفاة الممثل المغربي المحجوب الراجي

توفي الممثل المغربي المحجوب الراجي، مساء أمس الأربعاء 17 أبريل بأحد مستشفيات الرباط، عن سن ناهز 79 عاما، بعد صراع…

توفي الممثل المغربي المحجوب الراجي، مساء أمس الأربعاء 17 أبريل بأحد مستشفيات الرباط، عن سن ناهز 79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وبرحيل الفنان المحجوب الراجي، تفقد الساحة الفنية الوطنية أحد الوجوه المسرحية والسينمائية البارزة، حيث طبع المشهد الفني بالعديد من أعماله على امتداد عقود من الزمن، سواء على خشبة المسرح أو في استوديوهات الإذاعة وشاشات التلفزيون.

بدأ الفنان الراحل مسيرته الفنية منذ خمسينيات القرن الماضي، وشارك في عدد من الأفلام المغربية وبعض المسلسلات من أشهرها، فيلم “علال القلدة” والسلسلة الدرامية “من دار لدار”، والسلسلة الكوميدية “نسيب الحاج عزوز”، و”آخر طلقة” و”للا حبي” و”السمفونية المغربية” و”هنا ولهيه”.

وتألق الراحل المحجوب الراجي في عدد من المسرحيات، كان أولها مسرحية “البايرة” مع فرقة محمد حسن الجندي سنة 1959، رفقة فنانين كبار من بينهم الراحل العربي الدغمي، ومسرحية “الواقعة” سنة 1962 مع فرقة الإذاعة الوطنية، ليتوج مساره بالالتحاق بفرقة المعمورة ثم فرقة الإذاعة الوطنية، حيث قدم مع النخبة المسرحية المغربية آنذاك ضمن فرقة المعمورة مسرحيات “عطيل” و”الشرع اعطانا ربعة” و”الضياف”.

كما شارك في مسلسلات “حب المزاح” و”مرحبا بصحابي” و”حليب الضياف” و”شوف فيا منشوف فيك” وغيرها من الأعمال التي ستظل راسخة في ذاكرة المشاهد المغربي، وتزخر بها الذاكرة والخزانة الفنية المغربية.

وكان الفنان الراحل معروفا كوجه تلفزيوني لدى جيل سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حيث كان يطل عليهم بمونولوغات اعتبرت الأولى من نوعها في التلفزيون حينها، وقدم في هذا الصدد أول مونولوج سنة 1980 تحت عنوان “الحمام”، تلته مونولوجات أخرى ك “كلها وحالو” و”التبركيك” و”أنا صياد بن بحري” و”لعزارة” وغيرها.

وتم تكريم الراحل المحجوب الراجي، إلى جانب الفنانة عائشة ماه ماه، في فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية في دورته السابعة التي نظمت في مارس 2018.

وسيوارى جثمان الراحل المحجوب الراجي الثرى اليوم الخميس بعد صلاة الظهر بالرباط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

قطر تُسجّل رقما قياسيا في عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا

أعلنت قطر عن تسجيل أعلى رقم يومي للإصابات بفيروس كورونا، منذ دخول البلاد مرحلة ذروة تفشي الفيروس، حيث أحصت 2355…

أعلنت قطر عن تسجيل أعلى رقم يومي للإصابات بفيروس كورونا، منذ دخول البلاد مرحلة ذروة تفشي الفيروس، حيث أحصت 2355 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة االأخيرة، ما يرفع إجمالي الإصابات الى 55 ألفا و262 إصابة.

واظهرت الأرقام، التي عممتها وزارة الصحة القطرية اليوم السبت، أن هناك تصاعدا موازيا في حالات الشفاء؛ إذ سجل عدد المتماثلين للشفاء، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 5235 مريضا، ما يرفع العدد الإجمالي الى 25 ألفا و839 حالة تعافي مع تسجيل إجمالي 36 حالة وفاة.

ولتأكيد ضرورة مواصلة أخذ الحيطة والحذر اللازمين، خاصة وأن البلد ما تزال في مرحلة ذروة تفشي الفيروس، حثت الوزارة الجميع على ضرورة التقيد، أكثر من أي وقت مضى، بالتدابير الوقائية واجراءات التباعد الاجتماعي، والالتزام باستخدام الكمامات الطبية، وتجنب الزيارات الاجتماعية، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

أكمل القراءة
منوعات

سَجّلت 137 إصابة جديدة في 24 ساعة.. الجزائر تُمدّد العمل بنظام الحجر الصحي

أعلن الوزير الأول الجزائري في بيان له، أنه سيتم تمديد العمل بنظام الحجر الصحي في الجزائر إلى غاية 13 يونيو…

أعلن الوزير الأول الجزائري في بيان له، أنه سيتم تمديد العمل بنظام الحجر الصحي في الجزائر إلى غاية 13 يونيو على كامل التراب الوطني، فيما تقرر رفعه كليا عن أربع ولايات، بحسب ما أعلنت عنه الوزارة الأولى.

وأوضح أنه تقرر تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة السابعة من صباح اليوم الـموالي، على ولايات باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، وذلك لفترة مدتها 15 يوما، تطبق ابتداء من يوم 30 ماي الجاري إلى غاية 13 يونيو المقبل.

وقرّرت السلطات الجزائرية أيضا “تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي بالنسبة لباقي الولايات من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السابعة من صباح اليوم الـموالي، لفترة مدتها 15 يوما، تطبق ابتداء من 30 ماي إلى غاية 13 يونيو”.

من جهة أخرى، سُجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية في الجزائر، 137 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، بحسب الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة الفيروس، جمال فورار.

وأوضح الدكتور فورار أن العدد الاجمالي للإصابات المؤكدة ارتفع إلى 9134 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 638 وفاة وعدد الحالات التي تماثلت للشفاء 5422 حالة.

أكمل القراءة
منوعات

وفاة الممثل حسن حسني

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون…

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده.

ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولد حسني في أكتوبر عام 1931 وبدأ بالتمثيل في مسرح المدرسة الذي حصل منه على العديد من الجوائز ثم فرقة المسرح العسكري وبعدها المسرح القومي.

بدأ مشواره السينمائي بأدوار بسيطة في أفلام مثل (الكرنك) و(أميرة حبي أنا) قبل أن يلفت الأنظار إليه في (سواق الأتوبيس) مع المخرج عاطف الطيب عام 1982 وقدم أفلاما بارزة في السينما المصرية منها (المساطيل) و(الهجامة) و(سارق الفرح) و(ليه يا بنفسج) و(المواطن مصري) و(دماء على الأسفلت) و(ناصر 56) و(خارج على القانون).

وقف إلى جانب الأجيال الجديدة التي ظهرت بعده وشاركها بدايتها السينمائية مثل علاء ولي الدين في (عبود على الحدود) ومحمد سعد في (اللمبي) وهاني رمزي في (محامي خلع) وأحمد حلمي في (ميدو مشاكل) وأحمد عيد في (ليلة سقوط بغداد) حتى أطلق عليه لقب ”الجوكر“.

وعلى خشبة المسرح قدم العديد من الأعمال منها (على الرصيف) و(سكر زيادة) و(فلاح فوق الشجرة) و(جوز ولوز) و(عفروتو) و(حزمني يا).

وفي الدراما التلفزيونية برع في أدوار متعددة بمسلسلات (أبنائي الأعزاء شكرا) و(السبنسة) و(قهوة المواردي) و(بوابة الحلواني) و(يا رجال العالم اتحدوا) و(رأفت الهجان) و(ابن النظام) و(أين قلبي) و(أم كلثوم) و(رحيم).

ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز على مدى مشواره وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

  • رويترز

أكمل القراءة
منوعات

لقد ضَلّلتِ العالم.. ترامب يُنهي علاقة الولايات المتحدة بمنظمة الصحة العالمية

أعلن الرئيس دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن إنهاء علاقة الولايات المتحدة بمنظمة الصحة العالمية، التي يتهمها بالانحياز إلى الصين منذ…

أعلن الرئيس دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن إنهاء علاقة الولايات المتحدة بمنظمة الصحة العالمية، التي يتهمها بالانحياز إلى الصين منذ بدء انتشار فيروس كورونا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي، “لأنهم فشلوا في القيام بالإصلاحات اللازمة والمطلوبة، نحن ننهي اليوم علاقتنا بمنظمة الصحة العالمية ونعيد توجيه هذه الأموال إلى احتياجات أخرى مُلحّة في مجال الصحة العامة في العالم”.

وأكد الرئيس الأمريكي مجددا على أن منظمة الصحة العالمية ضللت العالم بشأن فيروس كورونا بضغطٍ من الصين، متهما هذه الأخيرة بالتستر على الوباء والتسبب في تفشيه عالميا.

وتابع أن “الصين أخفت فيروس ووهان والكثير من الحقائق حوله ونتج عن ذلك خسائر بشرية واقتصادية كبيرة عالميا”، متسائلا “العالم يحتاج إلى أجوبة، لماذا لم يصل الفيروس إلى مدن أخرى داخل الصين مثل بكين ولكنه وصل إلى أوروبا؟!”.

وكان ترامب أعلن، في وقت سابق هذا الشهر، عن تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، فيما تعتبر المساهم الرئيسي للتبرعات في المنظمة.

أكمل القراءة
error: