منوعات

وفاة الممثل المغربي المحجوب الراجي

توفي الممثل المغربي المحجوب الراجي، مساء أمس الأربعاء 17 أبريل بأحد مستشفيات الرباط، عن سن ناهز 79 عاما، بعد صراع…

توفي الممثل المغربي المحجوب الراجي، مساء أمس الأربعاء 17 أبريل بأحد مستشفيات الرباط، عن سن ناهز 79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وبرحيل الفنان المحجوب الراجي، تفقد الساحة الفنية الوطنية أحد الوجوه المسرحية والسينمائية البارزة، حيث طبع المشهد الفني بالعديد من أعماله على امتداد عقود من الزمن، سواء على خشبة المسرح أو في استوديوهات الإذاعة وشاشات التلفزيون.

بدأ الفنان الراحل مسيرته الفنية منذ خمسينيات القرن الماضي، وشارك في عدد من الأفلام المغربية وبعض المسلسلات من أشهرها، فيلم “علال القلدة” والسلسلة الدرامية “من دار لدار”، والسلسلة الكوميدية “نسيب الحاج عزوز”، و”آخر طلقة” و”للا حبي” و”السمفونية المغربية” و”هنا ولهيه”.

وتألق الراحل المحجوب الراجي في عدد من المسرحيات، كان أولها مسرحية “البايرة” مع فرقة محمد حسن الجندي سنة 1959، رفقة فنانين كبار من بينهم الراحل العربي الدغمي، ومسرحية “الواقعة” سنة 1962 مع فرقة الإذاعة الوطنية، ليتوج مساره بالالتحاق بفرقة المعمورة ثم فرقة الإذاعة الوطنية، حيث قدم مع النخبة المسرحية المغربية آنذاك ضمن فرقة المعمورة مسرحيات “عطيل” و”الشرع اعطانا ربعة” و”الضياف”.

كما شارك في مسلسلات “حب المزاح” و”مرحبا بصحابي” و”حليب الضياف” و”شوف فيا منشوف فيك” وغيرها من الأعمال التي ستظل راسخة في ذاكرة المشاهد المغربي، وتزخر بها الذاكرة والخزانة الفنية المغربية.

وكان الفنان الراحل معروفا كوجه تلفزيوني لدى جيل سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي حيث كان يطل عليهم بمونولوغات اعتبرت الأولى من نوعها في التلفزيون حينها، وقدم في هذا الصدد أول مونولوج سنة 1980 تحت عنوان “الحمام”، تلته مونولوجات أخرى ك “كلها وحالو” و”التبركيك” و”أنا صياد بن بحري” و”لعزارة” وغيرها.

وتم تكريم الراحل المحجوب الراجي، إلى جانب الفنانة عائشة ماه ماه، في فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية في دورته السابعة التي نظمت في مارس 2018.

وسيوارى جثمان الراحل المحجوب الراجي الثرى اليوم الخميس بعد صلاة الظهر بالرباط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الأرصاد السعودية تحذّر من عواصف رعدية على مكة المكرمة

شرعت إدارة الدفاع المدني بمدينة مكة المكرمة تطبيق خطة الطوارئ والأمطار، يوم الإثنين 20 ماي الحالي، بعد تلقي مركز التحكم…

شرعت إدارة الدفاع المدني بمدينة مكة المكرمة تطبيق خطة الطوارئ والأمطار، يوم الإثنين 20 ماي الحالي، بعد تلقي مركز التحكم والتوجيه تحذيرا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، يفيد بهطول أمطار مصحوبة بعواصف رعدية على أجزاء من المدينة.

وأوضحت الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة، أنه “على إثر الأمطار التي هطلت اليوم على معظم أرجاء المدينة، وكانت من متوسطة إلى غزيرة، طبقت خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الأمطار، حيث نشرت فرق الإنقاذ ودوريات السلامة والمعدات المساندة في الميادين والمواقع المحددة مسبقا احترازيا”.

وذكرت جريدة عكاظ السعودية أن المديرية العامة للدفاع المدني طالبت المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية وتجمعات المياه، والابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة عند هبوب الرياح، ومراعاة احتمالية حدوث جريان للسيول والابتعاد عن مسارها.

أكمل القراءة
منوعات

عضو هيئة كبار العلماء بالديوان الملكي يُجيز “إمامة المرأة” للرجل في الصلاة.. بناء على هذا الشرط

أفتى عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي السعودي بجواز إمام المرأة للرجل في…

أفتى عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي السعودي بجواز إمام المرأة للرجل في الصلاة، إذا كانت “صلاة تطوع في المنزل”.

المطلق وعبر برنامج “ينابيع الفتوى” الذي يعرض على إذاعة “نداء الإسلام”، قال إن إمامة المرأة لزوجها في البيت وصلاته به في النافلة والتطوع “لا بأس فيه”، خصوصا إن كانت حافظة وتتقن تلاوة القرأة الكريم.

الشيخ قال إن الرسول محمد أذن لأم ورقة أن تؤم أهل دارها، مشيرا إلى أن هذه الإمامة تجوز حتى في “التراويح” في مذهب الحنابلة، لكنه مذهب ضعيف، معتبرا أن من يرغب بإمامة المرأة للرجل في صلاة التطوع يمكنه أن يأخد برأي الحنابلة وإذن الرسول

وصلاة التطوع هي ما يتقرب به البعد من ربه إلى جانب الصلاة المفروضة في الدين الإسلامي، وتعد سنة مؤكدة مستحبة غير واجبة.

وإمامة المرأة للرجل في الإسلام مرفوضة، إذ يتفق أغلبية الفقهاء أن إمامة الرجال يشترط أن تكون لإمام ذكر ومن يؤديها بغير ذلك “فلا صحة لصلاته وعليه إعادتها”، معتبرين أن جميع الأحاديث التي تبرر الأمر بعدم إجادة الرجل للقرآن “ضعيفة”.

وظهرت في السنوات الأخيرة نساء تولين إمامة الرجال والنساء في مجموعة من الدول الأوروبية، وأمت نساء في بعض الدولة حتى صلاة يوم الجمعة كما حدث في مسجد في بريطانيا.

حقوقيات استخدمن هذه القضية للمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة حتى في ممارسة الشعائر الدينية.

أكمل القراءة
منوعات

مسلسل صراع العروش ينتهي بحرق العرش وتعيين مشلول ملكاً

بعد ثمانية مواسم و73 حلقة، عرضت قناة “HBO” الأمريكية الحلقة الأخيرة من مسلسل صراع العروش، بوفاة شخصيات بارزة واختيار شخصية…

بعد ثمانية مواسم و73 حلقة، عرضت قناة “HBO” الأمريكية الحلقة الأخيرة من مسلسل صراع العروش، بوفاة شخصيات بارزة واختيار شخصية غير متوقعة لتولي حكم المملكة الخيالية ويستيروس.

في الحلقة الأخيرة تُقتل أم التنانين تارجارين على يد حبيبها جون سنو، خشية أن يكون استبدادها مجرد انعكاس لمن قبلها، بعد ذلك يقوم آخر تنين لها على قيد الحياة بإحراق العرش الحديدي الذي تنافس عليه الجميع ويذيبه بأنفاسه الحارقة.

في نهاية المطاف يقع اختيار عدد كبير من أفراد عائلات النبلاء على شخص غير متوقع ليصبح الملك وهو براندون ستارك، وكان ستارك قد دُفع من برج عال في الحلقة الأولى من المسلسل التي عرضت في عام 2011 مما أدى لإصابته بالشلل لكن هذه السقطة أيقظت قوى غامضة مكنته من رؤية الماضي والمستقبل.

Reflecting on his personal journey through the Emmy-winning epic, the erstwhile Three-Eyed Raven writes about the final landing point of Bran Stark and more from the series finale.

وتطور المسلسل من بداياته غير المتقنة إلى أن أصبح ظاهرة ثقافية. ونمت ميزانيته لتصل تكلفة إنتاج الحلقة الواحدة في الموسم الأخير إلى 15 مليون دولار، وفقا لمجلة فارايتي، وحاز المسلسل على العديد من جوائز إيمي التلفزيونية، بينها جائزة أفضل مسلسل درامي.

وكما البداية، النهاية شهدت انقساما وسط المعجبين والنقاد خصوصا عندما يتعلق الأمر بتطورات معينة في الحبكة ومصير الشخصيات الرئيسية.

وكان أبرز انتقاد من المعجبين هو للتحول الشرير لشخصية دنيرس تارجارين (ملكة التنانين)، التي تلعب دورها الممثلة إميليا كلارك، إذ استخدمت تنينها لتدمير عاصمة المملكة بعد استسلام أعدائها.

(رويترز بتصرف)

أكمل القراءة
منوعات

يُنصح يتقديمه على مائدة الإفطار.. فوائد مذهلة لمشروب الماء بالليمون

يحث عدد من خبراء التغذية على شرب الماء بالليمون بشكله البارد أو الدافئ، في حين يفضل البعض شربه قبل تناول…

يحث عدد من خبراء التغذية على شرب الماء بالليمون بشكله البارد أو الدافئ، في حين يفضل البعض شربه قبل تناول الطعام، بينما يضيف آخرون إليه النعناع أيضا لنكهة أفضل.

وبحسب موقع “ميديكال نيوز توداي”، فإن أطباء ينصحون بشرب الماء بالليمون نظرا لما له من تأثيرات في تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة وجهاز المناعة، فضلا عن تسريع عملية “الأيض”.

ويتميز هذا المشروب بغناه بفيتامين “سي”، كما أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والتي لا تتجاوز الـ 9 في الكوب الواحد، ما يُعتبر مناسبا لتقديمه على مائدة الإفطار في رمضان.

كذلك يحتوي المشروب على مركب “الفلافونويد”، الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، تساعد على حماية الخلايا من التلف، كما يقضي على حصى الكلى والتي تتشكل بفعل ارتباط “أكسالات الكالسيوم” مع مركبات أخرى، حيث يحتوي المشروب على نسبة مرتفعة من “السيترات” والتي تحول دون تشكل الحصوات.

وإلى جانب ذلك، تشير أبحاث إلى أن الماء بالليمون يحسن المزاج والذاكرة، هذا إلى جانب تخفيف فرص الإصابة بالإمساك، ويرطب الجسم ويحسن من الأداء أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.

أكمل القراءة
error: