أخبار ومتابعات

وسط انتقادات لتفضيل الحجر على البشر.. جمع حوالي مليار دولار لإعادة بناء كتدرائية نوتر دام ومسلمو فرنسا يشاركون أيضًا

اقتربت التبرعات التي جمعت من أجل إعادة بناء كتدرائية نوتر دام في فرنسا لحوالي مليار دولار، بعدما أعلنت شركات وأثرياء…

اقتربت التبرعات التي جمعت من أجل إعادة بناء كتدرائية نوتر دام في فرنسا لحوالي مليار دولار، بعدما أعلنت شركات وأثرياء من فرنسا والعالم عن مساهمتهم في جهود الحفاظ على هذه المعلمة الدينية والتاريخية والثقافية.

مكلف بالتراث في الرئاسة الفرنسية قال يوم الأربعاء “لفرانس أنفو”، إنه خلال يوم ونصف بعد الحريق تم جمع 995 مليون يورو ما يعادل 880 مليون دولار أمريكي.

وجاء هذا المبلغ بعد إعلان أثرياء وشركات ضخمة كلوريال وديور وشانيل وحتى أبل الأمريكية عن تبرعات بمئات الملايين.

وبالتزامن مع هذه التبرعات، دعا مجلس فرنسا للديانة الإسلامية المسلمين للمساهمة في “الجهد المالي” لإعادة “التحفة المعمارية إلى مجدها”، وقد أعرب عن “حزنه الشديد لما حدث وتضامنه مع الإخوة المسيحيين في جميع أنحاء العالم”.

وأمام حملة التبرعات غير المسبوقة، ظهرت أصوات في فرنسا وعالميا تنتقد هذا التكاتف العالمي من أجل إعادة بناء الكتدرائية، مشيرين إلى غياب هذا النوع من التضامن لاسيما من الأغنياء والشركات الكبرى عندما يتعلق الأمر بكوارث إنسانية أو الحفاظ على البيئة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عُثر عندهم على مواد كيميائية وسوائل مشبوهة.. تفكيك خلية إرهابية جديدة في المغرب

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، من تفكيك خلية إرهابية تتكون…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة متشددين موالين لـ “داعش”، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 سنة، ينشطون بمنطقة الحوز ضواحي مراكش.

وأوضح المكتب المركزي في بلاغ له، أن هذه العملية مكّنت من رصد ضيعة بجماعة أوريكا بنفس المنطقة في ملكية عائلة أحد أعضاء هذه الخلية، والتي تم فيها حجز بقايا مواد كيميائية وسوائل مشبوهة ومعدات تم استعمالها لتحضير مواد متفجرة، والتي سيتم إخضاعها للخبرة من طرف المصالح المختصة، كما تم أيضا حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء ومنظار ومبالغ مالية وكذا دراجة نارية.

وتفيد المعطيات الأولية للبحث أن زعيم هذه الخلية الإرهابية، الذي قام باستقطاب وتأطير أفراد مجموعته، نسج علاقات مشبوهة مع عناصر تنشط بالخارج بهدف التخطيط والإعداد من أجل تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة باستعمال عبوات ناسفة، وذلك تماشيا مع الأجندة التخريبية لـ”داعش”.

وأشار المكتب المركزي للأبحاث القضائية إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة، فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مع بدء موسم الاصطياف.. هل تستجيب الشواطئ المغربية لمعايير الجودة؟

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن…

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة (نسخة 2019)، التي قُدّمت نتائجُه يوم الإثنين 24 يونيو بالرباط، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ نسبة 98,43 في المئة.

وأبرز التقرير أنه تم أخذ عدد كاف من العينات على مستوى 445 محطة رصد من أصل 451 محطة مبرمجة، قصد القيام بعملية التصنيف، ومكن ذلك من تصنيف 438 محطة (أي بنسبة 98,43 في المئة) ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة المياه الاستحمام، مقابل سبع محطات (أي بنسبة 1,57 في المئة) غير مطابقة لهذه لمعايير الاستحمام.

ورصد التقرير جودة معظم المواقع التي تتوزع على 169 شاطئا، باستثناء بعضها، مسجلا أنه تم إنجاز 123 ملفا بيئيا لمياه الاستحمام منذ سنة 2013 منها 7 ملفات بيئية تم تحيينها سنة 2018، طبقاً لمقتضيات المعيار المغربي (NM 03.7.199).

من جهة أخرى، أوصى التقرير بضرورة تقوية البنية التحتية للشواطئ (مراحيض، حمامات، حاويات النفايات) مع الأخذ بعين الاعتبار طول الشاطئ ونسبة تردد المصطافين، وتعزيز آليات الوقاية ومكافحة مصادر التلوث؛ وتنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية المقترحة ضمن الملفات البيئية للشواطئ.

كما أوصى التقرير بتكثيف أنشطة التوعية والتحسيس، لحثّ مستخدمي الشواطئ على الممارسات الصديقة للبيئة والعمل على المحافظة ونظافة الشواطئ.

يُذكر أن النتائج السنوية لرصد جودة مياه الشواطئ يتم نشرها خلال بداية كل موسم اصطياف، من أجل تقديم المعلومات المتعلقة بجودة مياه الاستحمام للمواطنين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الإجرام في القنيطرة.. توقيف 137 شخصا يوميّاً منذ 11 يونيو الحالي!

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن القنيطرة، مدعومة بعناصر مصلحة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، خلال الفترة…

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن القنيطرة، مدعومة بعناصر مصلحة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و23 يونيو الحالي، عن توقيف 1.644 مشتبه فيه، من بينهم 1.115 تم ضبطهم في حالة تلبس باقتراف أعمال إجرامية، و529 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني من أجل جنايات وجنح مختلفة.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن هذه العمليات الأمنية انصبت على مكافحة الأفعال الإجرامية التي لها ارتباط وثيق بالشعور بالأمن لدى المواطنين، خصوصا الجرائم الماسة بالأشخاص (53 موقوف في حالة تلبس)، والجرائم الماسة بالممتلكات (38 موقوفا )، وقضايا المخدرات (520 موقوفا)، وحيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع (66 موقوفا) وجرائم السكر العلني البين والسياقة في حالته (348 موقوفا).

بينما شملت إجراءات ملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم ضبط كل المتورطين الصادرة في حقهم مذكرات بحث، بحيث تم توقيف 41 مبحوثا عنه من أجل الاعتداءات الجسدية، و38 من أجل السرقات، و74 من أجل قضايا الأسرة والأخلاق، و31 في قضايا المخدرات، و130 في الجرائم الاقتصادية والمالية، وأخيرا 209 مبحوثا عنه في جرائم أخرى مختلفة.

وأسفرت عمليات التفتيش المواكبة لهذه التدخلات الأمنية، عن حجز 64 قطعة سلاح أبيض، تتنوع ما بين السكاكين والأداة الحادة والراضة، و415 قرصا مهلوسا، وكيلوغرامين ونصف من مخدر الشيرا، و49 غراما من مخدر الكوكايين، فضلا عن ضبط 49 هاتفا نقالا وسيارة واحدة وعشر دراجات نارية يشتبه في ارتباطها بارتكاب أعمال إجرامية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن هذه العمليات الأمنية راهنت أيضا على توطيد إجراءات السلامة المرورية، بحيث عرفت، نفس الفترة، تحرير محاضر لمخالفات السير في حق 1.513 من مستعملي الطريق، بينما سدّد 10.953 سائقا قيمة الغرامات الصلحية الجزافية، في حين تم إيداع 460 مركبة بالمحجز البلدي لمخالفة مالكيها ومستعمليها لأحكام مدونة السير على الطرق.

وأشار المديرية العامة إلى أن مصالح الأمن الوطني بمدينة القنيطرة ستواصل عملياتها الميدانية المكثفة، بشقّيها الزجري والوقائي، من أجل مكافحة كل مظاهر الجريمة والانحراف، في إطار تفاعلها الكامل مع انتظارات المواطنين في مجال الأمن.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حسب أخنوش.. المغاربة مُجبرون على الهجرة من المغرب!

اعتبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة عزيز أخنوش أن “المغاربة مجبرون” على الهجرة إلى الخارج حاليا، وبأن الحزب…

اعتبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة عزيز أخنوش أن “المغاربة مجبرون” على الهجرة إلى الخارج حاليا، وبأن الحزب سيعمل من أجل أن يصبح الأمر “خياراً” مستقبلا.

الوزير وخلال لقاء تواصلي مع عدد من المغاربة عقد في مدينة مولهايم الألمانية (غرب البلاد)” يوم الأحد 23 يونيو، اعتبر أنه لا مواطنة كاملة دون انخراط مغاربة العالم في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن هناك “هناك كفاءات في المهجر تحذوها الرغبة والحماس لان تشكل رافعة في ما يخص بلورة الافكار والمساهمة في تنمية البلاد لانه لا سياسة بدون انتماء أزيد من 5 ملايين مغربي للحقل السياسي”.

الوزير ووفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء المغربية، قال “لدينا طموح لأن تكون الهجرة الى الخارج اختيارا وأن تتوفر في المغرب نفس الفرص“، معتبرا أن ذلك لن يكون صعب التحقق إذا تم التركيز على الاولويات والتي حددها الحزب في برنامجه “مسار الثقة”، والمتمثلة في النهوض بالتعليم والصحة، وخلق فرص الشغل.

تصريحات أخنوش جاءت متعارضة مع تصريحات الوزير حفيظ العلمي خلال نفس اللقاء، إذ تحدث عن إنجازات كبيرة حققها المغرب في مجال صناعة السيارات والطيران، وما خلقه الأمر من فرص شغل للمواطنين ولاسيما الشباب، وذلك بفضل رؤية الملك محمد السادس.

أكمل القراءة
error: