أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اجتمعت دون علم الأعضاء!.. طعن في شرعية “مؤتمر سري” للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بإقليم طنجة أصيلة

أعلنت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين عن عقدها لمؤتمر إقليمي في طنجة أصيلة يوم الجمعة 12 أبريل، مشيرة إلى انعقاده تحت…

أعلنت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين عن عقدها لمؤتمر إقليمي في طنجة أصيلة يوم الجمعة 12 أبريل، مشيرة إلى انعقاده تحت إشراف المكتب الوطني، لكن قطاع التجار الاتحاديين طعنوا في شرعية المؤتمر وقالوا إنه عُقد بشكل “سري”.

التجار والمهنيون الاتحاديين بإقليم طنجة أصيلة، وهم أعضاء النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، قالوا يوم الإثنين 15 أبريل إنهم تفاجأوا بالإخبار الذي نشره رئيس المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين حول عقد المؤتمر، وانتخاب 7 أشخاص لتسيير المكتب.

التجار وصفوا ما حدث بـ “المهزلة”، مؤكدين أن الاجتماع “كان سريا”، ولم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي، ما تسبب في غياب أغلب أعضاء النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بطنجة أصيلة.

المصدر ذاته قال إن الاشراف على هذا الاجتماع السري من طرف رئيس النقابة الوطنية للتجار بمقر نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بطنجة، وخارج مقر النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بطنجة أصيلة وخارج المؤسسات المهنية، يُعبّر عن لا قانونية هذا “المؤتمر المطبوخ” وعن فقدانه للشرعية القانونية والتنظيمية.

وقال “يتأسف قطاع التجار والمهنيين بإقليم طنجة أصيلة لِما أوصل إليه بعض الأعضاء المحسوبين على الجهاز البورصوي والمفروضين على قيادة التنظيم، أوضاع هذا التنظيم العتيد وطنيا ومحليا إلى درجة هذه المهزلة التي نُفذّت سرّاً بطنجة، وخارج كل الأعراف والأخلاق الديمقراطية وخارج الشرعية والقانون الأساسي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بطنجة”.

قطاع التجار والمهنيين الاتحاديين، قال إنه سيتخذ الموقف المناسب رفقة باقي مكونات النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بإقليم طنجة أصيلة بحر هذا الأسبوع، جواباً على خرق رئيس المكتب التنفيذي للنقابة للقانون وعقده لاجتماع سري خارج عن الشرعية القانونية والتنظيمية، لتصفية مناضلات ومناضلي النقابة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خطير.. زعيم الخلية الإرهابية في أوريكا حاول صناعة المتفجرات بالأسمدة والسكر وخطط لتفجير “ساحة جامع لفنا”

حاول زعيم الخلية الإرهابية التي فككها المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم الثلاثاء قرب مدينة مراكش، صناعة متفجرات 6 مرات باستخدام…

حاول زعيم الخلية الإرهابية التي فككها المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم الثلاثاء قرب مدينة مراكش، صناعة متفجرات 6 مرات باستخدام مواد فلاحية والسكر.

قناة “ميدي1تيفي“، كشفت أن المشتبه فيه، حاول خلال السنوات الماضية تصنيع المتفجرات بالاعتماد على أسمدة فلاحية ومسحوق السكر، من أجل استخلاص مواد حارقة.

هذا الشخص ووفق المصدر ذاته كان ينوي تصنيع عبوة متفجرة من أجل تفخيخ دراجة نارية، وكان ينوي وضعها قرب تجمع سياح بجامع الفنا أو إحدى الفضاءات العمومية بمراكش قصد تنفيذ عملية تفجيرية، الدارجة المقصودة تم حجزها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ الشيخ تميم

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى توليه مقاليد الحكم.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشيدا بما تحقق للشعب القطري من إنجازات ومكتسبات هامة على درب التنمية الشاملة.

ومما جاء في برقية الملك “وهي مناسبة أيضا لأنوه بمتانة وشائج الأخوة والتقدير المتبادل التي تربطنا شخصيا، وبما يطبع علاقات بلدينا من تعاون بناء وتضامن فاعل، مؤكدا لسموكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل السير قدما في توطيد هذه العلاقات بما يعزز الشراكة المغربية القطرية، ويعود بالنفع العميم على شعبينا الشقيقين”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عتبة انتقاء الطلبة لولوج كليات الطب والصيدلة لن تقل عن 14.40

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المذكرة الوزارية الموجهة إلى رؤساء الجامعات الخاصة والشريكة بخصوص…

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المذكرة الوزارية الموجهة إلى رؤساء الجامعات الخاصة والشريكة بخصوص ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة برسم السنة الجامعية 2019-2020، تهدف إلى تعزيز الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أن المذكرة الوزارية تحت رقم 272/01، التي وجهها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، “تهدف إلى تعزيز الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وذلك من خلال تحديد شروط الترشيح وكذا عتبة الانتقاء والتي، خلافا لما يتم تداوله، لن تقل عن 14,40”.

كما تتضمن المذكرة الوزارية، يضيف البلاغ، التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، معطيات متعلقة بمدة التكوين والشهادات الممنوحة وعدد المقاعد المخصصة لهذه الكليات برسم الموسم الجامعي 2019-2020 ومواد المباراة وكيفية وتواريخ تنظيمها، إضافة إلى تواريخ الإعلان عن النتائج وانطلاق الدراسة.

وتحدد المذكرة، حسب البلاغ، مدة التكوين بمسلك الطب في سبع سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الطب، فيما تستغرق مدة الدراسة بمسلك طب الأسنان ست سنوات تتوج بدبلوم دكتور في طب الأسنان، أما التكوين بمسلك الصيدلة فيستغرق ست سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الصيدلة.

ويتوزع عدد المقاعد، المحدد برسم السنة الجامعية 2019 – 2020 في 856 مقعدا حسب المذكرة ذاتها، بين كل من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (230 بالنسبة لكلية الطب و80 مقعدا مخصصا لكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة (144 بكلية الطب، و72 بكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، والجامعة الدولية بالرباط (120 بالكلية الدولية لطب الأسنان بالرباط)، والجامعة الخاصة مراكش تانسيفت الحوز (70 مقعدا مخصصا للكلية الخاصة للطب بمراكش).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عُثر عندهم على مواد كيميائية وسوائل مشبوهة.. تفكيك خلية إرهابية جديدة في المغرب

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، من تفكيك خلية إرهابية تتكون…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة متشددين موالين لـ “داعش”، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 سنة، ينشطون بمنطقة الحوز ضواحي مراكش.

وأوضح المكتب المركزي في بلاغ له، أن هذه العملية مكّنت من رصد ضيعة بجماعة أوريكا بنفس المنطقة في ملكية عائلة أحد أعضاء هذه الخلية، والتي تم فيها حجز بقايا مواد كيميائية وسوائل مشبوهة ومعدات تم استعمالها لتحضير مواد متفجرة، والتي سيتم إخضاعها للخبرة من طرف المصالح المختصة، كما تم أيضا حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء ومنظار ومبالغ مالية وكذا دراجة نارية.

وتفيد المعطيات الأولية للبحث أن زعيم هذه الخلية الإرهابية، الذي قام باستقطاب وتأطير أفراد مجموعته، نسج علاقات مشبوهة مع عناصر تنشط بالخارج بهدف التخطيط والإعداد من أجل تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة باستعمال عبوات ناسفة، وذلك تماشيا مع الأجندة التخريبية لـ”داعش”.

وأشار المكتب المركزي للأبحاث القضائية إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام العدالة، فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
error: