منوعات

المغرب يجتمع مع “فايسبوك” وهذه طلباته

عقد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، بمعية خبراء اللجنة الوطنية، مؤخرا، اجتماعا مع ممثلين…

عقد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، بمعية خبراء اللجنة الوطنية، مؤخرا، اجتماعا مع ممثلين من شركة فايسبوك، خصص لتدارس مجموعة من الآليات القانونية والعملية لحماية المعطيات الشخصية.

وأوضحت اللجنة أنها عبرت لممثلي شركة فايسبوك، خلال هذا اللقاء، فيما يتعلق بالشق القانوني، عن ضرورة تواجد مراكز المعطيات (داتا سانتر) التي تستضيف المعطيات الشخصية للمواطنين والمقيمين في المغرب (سواء منها تلك التي تم تجميعها بموافقتهم، وتلك التي تم توليدها عبر الاستعمال)، في بلدان تعتبر اللجنة الوطنية أنها تضمن مستوى حماية كاف للحياة الشخصية.

كما طلبت اللجنة أن تضع شركة فايسبوك آليات للتعامل بفعالية مع الشكايات الموجهة إلى اللجنة الوطنية والمتعلقة بالمساس بالحياة الخاصة وبالسمعة أو الأخلاقيات بانتحال الصفة وبالحق في النسيان وبتحديد الموقع الجغرافي وبالتنميط من قبل الشبكات الاجتماعية لشركة فايسبوك.

وفي الموضوع العملي، عبرت اللجنة الوطنية لممثلي شركة فايسبوك عن استعدادها لدراسة المقترحات المتعلقة بأفضل الممارسات للشبكات الاجتماعية التي يمكن أن تثري المحتوى التحريري للمنصة المخصصة لحماية الحياة الخاصة الرقمية للأطفال والمراهقين في المغرب، والتي سيتم وضعها قريبا على الإنترنت من طرف اللجنة الوطنية.

اللجنة أكدت، أيضا، على تبادل الرؤى مع الشركة، حول التطورات الحالية والمستقبلية في العالم واستخدامات التكنولوجيا الرقمية (الاستخدامات الجديدة، تصنيف الخوارزميات الخاضعة للتفسير، الذكاء الاصطناعي المسؤول، مصير حسابات الأشخاص بعد الوفاة…).

وخلص المصدر ذاته إلى أن اللجنة الوطنية طلبت من ممثلي شركة فايسبوك أن تتم دراسة مختلف طلباتها وأن تقترح خطة عمل فعالة قادرة على الاستجابة لمختلف هذه المواضيع.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

اكتشاف آثار أقدام عمرها 100 مليون عام!

أعلن فريق بحث صيني أمريكي مشترك في بكين، اكتشاف أربعة آثار أقدام لحفرية ديناصور عمره نحو 100 مليون عام في…

أعلن فريق بحث صيني أمريكي مشترك في بكين، اكتشاف أربعة آثار أقدام لحفرية ديناصور عمره نحو 100 مليون عام في مقاطعة “جيانغسو” شرقي الصين.

ويمكن لهذه الآثار، التي اكتشفت في منطقة “مالينغ” الجبلية في مدينة “شينيي”، المساعدة في دراسة توزيع وتطور مجموعات الديناصورات في الصين خلال “الفترة السفلية من العصر الطباشيري”.

وذكرت وكالة الانباء الصينية “شينخوا” أن علماء الحفريات من جامعة الصين لعلوم الأرض (في بكين) وجامعة كولورادو ومتحف ينغليانغ للأحجار ومعهد دهشيوي لعلوم الحفريات قد أجروا البحث.

ويعمل الباحثون الآن مع السلطات المحلية لحماية آثار الأقدام النادرة.

أكمل القراءة
منوعات

أول دولة في العالم.. أيسلندا تُرخّص رسميّاً لتداول العملات الافتراضية

أصدرت السلطات الأيسلندية، ترخيصا هو الأول في العالم، لشركة محلية لتداول العملات الإلكترونية المشفرة عبر سلسلة الكتل المحدودة “بلوك تشين”….

أصدرت السلطات الأيسلندية، ترخيصا هو الأول في العالم، لشركة محلية لتداول العملات الإلكترونية المشفرة عبر سلسلة الكتل المحدودة “بلوك تشين”.

وذكر موقع “بينزنس واير” الأمريكي ، المعني بأخبار المال والاقتصاد، السبت، أن “هيئة الرقابة المالية الأيسلندية أصدرت الترخيص لشركة “مونريوم”، وهي شركة محلية حديثة تهدف لتداول العملات الرقمية مدعومة بأصول وبشكل يخضع لعملية تنظيمية.

وأضاف أن “الترخيص هو أول تصريح بتداول العملات الإلكترونية عبر “بلوك تشين” يصدر بموجب لوائح الاتحاد الأوروبي، ويسري داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أكبر منطقة اقتصادية في العالم، إلى جانب الولايات القضائية الخارجية الخاضعة لموافقة الجهات التنظيمية ولوائح بلد المقصد”.

وتسمح تقنية “بلوك تشين” بنقل المال من الطرف المرسل إلى المرسل إليه دون وسطاء في ظل إجراءات حماية أمنية خاصة تضمن سرية التعاملات بين الطرفين.

وقال سفين فالفيلس، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة: “الحصول على ترخيص لتداول العملات الإلكترونية هو علامة فارقة في طريق تحقيق هدفنا المتمثل في جعل العملة الرقمية في متناول الجميع وآمنة وسهلة التداول”، حسب المصدر نفسه.

وتأسست مونريوم عام 2015 في أيسلندا، وتهدف لجعل العملات الرقمية في المتناول وبطريقة آمنة وسهلة التداول.

و”العملات الافتراضية”، ومنها عملة “بيتكوين-Bitcoin” ظهرت في اليابان، بنهاية عام 2008، ولم تحصل على تغطية قيمتها من الذهب أو العملات الأجنبية، وليست لها علاقة بالمصارف المركزية.

و”بيتكوين” هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، حيث تتميز تلك العملة بأنها “عملة لا مركزية”، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل “حكومة أو مصرف مركزي” مثل بقية العملات الموجودة في العالم.

وعالمياً، تعترف الولايات المتحدة وألمانيا فقط بالبيتكوين كعملة، في حين تحظر استخدامها دول أخرى وأبرزها الصين وروسيا، كما أن هناك متاجر إلكترونية تتيح لعملائها التعامل بها مثل متجر مايكروسوفت، وغوغل، وباي بال، وأمازون.

(الأناضول)

أكمل القراءة
منوعات

مهم للرجال.. لا صلع مع القهوة بعد الآن!

أعلن أطباء ومختصون مؤخرا، عن ابتكار طريقة رخيصة لمكافحة الصلع عند الرجال.، قد تُصبح الخلاص الحقيقي بالنسبة للكثيرين من الصلع….

أعلن أطباء ومختصون مؤخرا، عن ابتكار طريقة رخيصة لمكافحة الصلع عند الرجال.، قد تُصبح الخلاص الحقيقي بالنسبة للكثيرين من الصلع.

وقال خبراء من إحدى المؤسسات العلمية الألمانية إنه يُمكن تقوية بصيلات الشعر وتخليص الرجال من مشكلة الصلع بطريقة فريدة ورخيصة في الوقت نفسه، مؤكدين أنها ناجعة وفعّالة.

ودرس هؤلاء الباحثون خصائص القهوة، حيث اتّضح لهم أنها قد تتوغل عميقا في جذور الشعر وتُحيّد مادة “التستوستيرون” التي تسبب فقدان الشعر وظهور الصلع، بحسب ما ذكرت وكالات الأنباء العالمية.

وتم وضع مصل القهوة والشعر البشري في أنبوب اختبار، حيث لوحظ نمو الشعر من جديد. كما استطاعت القهوة المساعدة على نمو الشعر بسرعة بعدما أثر مفعولها في العضلات المحيطة ببصيلات الشعر.

ولتحسين نمو الشعر ووقف تساقطه، يمكن وضع الكافيين على بصيلات الشعر، حيث تبين أن هذه الطريقة أوقفت تساقط الشعر (عملية الصلع) بنسبة 20 %.

غير أنه يجب الأخذ بالاعتبار احتمال وجود حساسية من الكافيين، لذلك ينصح الأطباء عدم استخدام الكافيين الطبيعي، بل مثيله الصناعي.

هذه الطريقة فعالة في حال بقاء بصيلات الشعر حيّة، لأنه إذا كانت البصيلات ميتة فلن ينفع الكافيين ولا أية مادة أخرى، لذلك يجب استخدام القهوة في فترة تساقط الشعر.

للإشارة، فإن شرب القهوة لا يعطي نفس النتائج، لأنه من أجل ذلك يجب تناول أكثر من 50 كوباً من القهوة في اليوم.

أكمل القراءة
منوعات

طبيب يُحذّر من عادة وضع معجون الأسنان على الحروق

يلجأ كثير من الناس مختلف بلدان العالم إلى وضع معجون الأسنان على الحروق لعلاجها أو على الأقل لتخفيف الألم، لكن…

يلجأ كثير من الناس مختلف بلدان العالم إلى وضع معجون الأسنان على الحروق لعلاجها أو على الأقل لتخفيف الألم، لكن الأطباء ينصحون بعدم استخدام معجون الأسنان لعلاج الحروق، مؤكدين أن المكونات التي يضمها لا تساعد على تهدئة الألم.

ومؤخرا، نشر طبيب ماليزي صورة امرأة وضعت معجون الأسنان بعد إصابتها بحروق، فتعرضت يدها لمضاعفات خطيرة، وأصبحت منتفخة بشكل كبير، وتطورت حالتها إلى تعفن وتهيج.

وأشار الطبيب الماليزي إلى أن بعض الحالات التي تأتي إلى المستشفى، استخدمت أشياءً أخرى غريبة لأجل علاج الحروق مثل البيض والطحين والزيت، مُحذّرا من خطورة كل ذلك.

وبحسب ما نقلت صحيفة “صن” البريطانية، فإن الشخص الذي يصاب بحروق عليه أن يلجأ إلى ماء بارد تتراوح حرارته بين 15 و20 درجة، حتى يخفف الألم.

أما إذا كان الحريق كبيرا، من الدرجتين الثانية والثالثة، فإن الجدير بالشخص المصاب أن يقصد المستشفى لأجل العلاج بناء على توجيهات الطبيب.

ويجب على الأشخاص الذين يصابون بحروق، عدم إزالة الطفح الذي يكبر فوق الجلد، لأن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها، كما يجب عليهم إزالة كل ثوب أو إكسسوار محيط بالمنطقة المصابة.

أكمل القراءة
error: