غرفة الأخبار

في أفق الانتقال إلى الحكومة الإلكترونية.. صندوق تحديث الإدارة يفتح المجال لتمويل المشاريع

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء 9 أبريل بالرباط، إن صندوق تحديث الإدارة…

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء 9 أبريل بالرباط، إن صندوق تحديث الإدارة العمومية يشكل رافعة أساسية لإصلاح المرفق العام.

وأُحدث صندوق تحديث الإدارة العمومية بموجب المادة 36 من القانون المالي للسنة المالية 2005، بهدف تشجيع مشاريع التحديث بالقطاعات الوزارية، وتطوير جودة الخدمات بالإدارات العمومية، ومصاحبة المبادرات الإبداعية لتحديث الإدارة، واستثمار التجارب الناجحة وتعميمها.

وأبرز بنعبد القادر، في كلمة بمناسبة افتتاح الأيام التواصلية لصندوق تحديث الإدارة العمومية والدورة الـ 13 لتلقي المشاريع الإصلاحية للصندوق، أن الأخير باعتباره آلية مهمة للإصلاح الإداري موجه إلى تسريع انخراط كافة القطاعات في عملية تنفيذ الأوراش ذات الأولوية للإصلاح الإداري، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا في مختلف المرافق العمومية سواء على المستوى التنظيمي أو الإداري.

وأضاف أنه وفقا للتوجيهات الملكية، فإن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تسهر باستمرار من أجل إيجاد الأجوبة والحلول المناسبة، للمشاكل العاجلة والقضايا الملحة للمواطنين في علاقتهم مع الإدارة العمومية.

وبعد أن سلط الضوء على مكانة صندوق تحديث الإدارة العمومية في دعم المشاريع التي تروم تعزيز النزاهة، وتحسين جودة الاستقبال في الإدارات، وتقوية التبادل الإلكتروني للمعطيات، والنهوض بتكنولوجيا الإعلام والاتصال، والتواصل المؤسساتي، والحصول على المعلومة العمومية، شدّد بنعبد القادر على أهمية الجوانب المرتبطة بتدبير الموارد البشرية، وإعادة تنظيم الهياكل الإدارية، وتبسيط وانسجام المساطر في أفق الانتقال إلى الحكومة الإلكترونية، وهي “الأهداف التي توجد في صلب استراتيجية الحكومة لتحديث الإدارة العمومية”.

وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج لدعم إصلاح الإدارة في المغرب يندرج في إطار تنفيذ برنامج إصلاح الإدارة 2017-2021، مبرزا أن صندوق تحديث الإدارة العمومية يدعم بالخصوص مشاريع تحسين أداء الموارد البشرية.

وتتألف اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة المشاريع المقترحة للاستفادة من تمويل الصندوق من وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة (رئيسا)، وممثل عن رئيس الحكومة، وممثل عن وزير الاقتصاد والمالية، وممثل عن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وأربعة أشخاص ذوي خبرة وكفاءة يعينهم رئيس الحكومة، فضلا عن كتابة اللجنة الوزارية المسندة إلى قسم الابتكار وبرامج التحديث التابعة لمديرية تحديث الإدارة بالقطاع الوصي.

يُذكر أن الاستفادة من تمويل الصندوق مفتوحة في وجه كل مشروع ذي تأثير إيجابي على تحسين تدبير الموارد البشرية، وإعادة تنظيم الهياكل الإدارية وتخفيفها، وتبسيط وانسجام المساطر والإجراءات الإدارية، وتطوير الإدارة الإلكترونية، وتحسين علاقة الإدارة بالمرتفق من خلال جودة الخدمات العمومية وتكريس النزاهة ومحاربة الفساد وتدعيم الحكامة الجيدة.

(الصورة: الوزير محمد بنعبد القادر )





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: