غرفة الأخبار

طقس أول يوم من شعبان.. أجواءٌ باردة وأمطارٌ ضعيفة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأحد 7 أبريل، الذي يوافق أول يوم من شهر شعبان في المغرب، بأن…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأحد 7 أبريل، الذي يوافق أول يوم من شهر شعبان في المغرب، بأن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس بارد نسبيا خلال الليل والصباح فوق المرتفعات.

وستكون الأجواء غائمة في أغلب الأوقات، مع نزول أمطار ضعيفة فوق منطقة طنجة والريف الغربي، فضلا عن مرور سحب كثيفة فوق مناطق السايس، والسهول الشمالية والأطلس المتوسط، حيث من المحتمل أن تعطي بعض القطرات المطرية المتفرقة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و02 درجات بالمرتفعات، وما بين 02 و07 درجات بالمنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط ووالماس، والسهول الداخلية والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 07 و12 درجة بالسايس، والسهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي، والواجهة المتوسطية، ومنطقة سوس، والجنوب الشرقي والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 12 و17 درجة بالأقاليم الجنوبية.

وستعرف درجات الحرارة العليا انخفاضا ملموسا، حيث ستتأرجح ما بين 09 و14 درجة بالمرتفعات، وما بين 14 و19 درجة بالمنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والسايس ومنطقة طنجة، وما بين 19 و24 درجة بالسهول الشمالية والوسطى، والسفوح الجنوبية الشرقية وجوار السواحل، وستكون ما بين 24 و29 درجة بمنطقة سوس، والجنوب الشرقي، وبالأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان ليصبح بعد ذلك قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وقوي الهيجان إلى هائج جدا بين مهدية وطرفاية، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي المناطق.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال أبو محمد الفاتح المغربي بعد تنسيق بين مصالح المغرب وأمريكا وإيطاليا واليونان

على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها المصالح الأمنية المغربية ممثلة في المديرية العامة للدراسات والمستندات والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني…

على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها المصالح الأمنية المغربية ممثلة في المديرية العامة للدراسات والمستندات والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ،تمكنت المصالح الأمنية المختصة بدولة اليونان، أمس الثلاثاء ، من توقيف مواطن مغربي يبلغ من العمر 28 سنة، كان يشغل مناصب قيادية في الكتائب العملياتية لتنظيم داعش الإرهابي بمعاقله التقليدية بالساحة السورية .

وعلم لدى مصدر أمني أن توقيف المشتبه فيه يأتي تتويجا لعمليات التنسيق المشترك وتبادل المعلومات الاستخباراتية المنجزة في إطار التعاون الأمني المتعدد الأطراف، والتي ساهمت فيها بشكل فعال المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها في كل من اليونان وإيطاليا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المصدر أن عملية تنقيط المشتبه فيه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول، تشير إلى أنه كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية المغربية، للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لتنفيذ مشاريع إرهابية كبرى وارتكاب عمليات تخريبية بالمغرب بإيعاز وتحريض من المتحدث السابق باسم تنظيم داعش الإرهابي.

وأبرز المصدر ذاته أن المشتبه فيه، الحامل للقب الحركي “أبو محمد الفاتح”، كان قد التحق بصفوف تنظيم داعش الإرهابي بسوريا في سنة 2014، قبل أن يشغل مهام قيادية بارزة فيما يسمى “بالفرقة الخاصة” بمنطقة دير الزور، وفيما يسمى ب” الشرطة الدينية” أو “الحسبة” بولاية الرقة. كما أنه سبق أن ظهر في شريط مصور يوثق لعملية استهداف مقاتل سوري بواسطة سلاح حربي، وهو في حالة تلبس بالتمثيل بجثته ومتوعدا بقتال من سماهم أعداء الدين.

وحسب المعلومات الاستخباراتية المتوفرة حول هذا القيادي في تنظيم داعش، يضيف المصدر، فقد استطاع الهروب من أماكن القتال التابعة لتنظيم داعش بسوريا في اتجاه أوروبا، وتحديدا اليونان، وذلك باستعمال وثائق شخصية مزيفة وانتحال هوية غير صحيحة، قبل أن يتم تشخيص هويته وتحديد مكانه وتوقيفه في إطار عملية أمنية مشتركة.

وأشار إلى أنه تم إشعار السلطات القضائية المغربية بواقعة توقيف المشتبه فيه، كما يجري حاليا التنسيق مع السلطات المختصة في دولة اليونان عن طريق مكتب الأنتربول التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، وذلك من أجل إرسال الملف الرسمي لطلب التسليم.

وبحسب المصدر ذاته ، فإن هذه العملية الأمنية الناجحة، التي ساهمت فيها المصالح الأمنية المغربية بشكل فعال وناجع، تؤشر على أهمية التعاون الأمني الدولي في مجال مكافحة وتحييد مخاطر التهديد الإرهابي، وملاحقة أعضاء التنظيمات الإرهابية لحرمانهم من كل ملاذ آمن أو قواعد خلفية. كما تجسد هذه العملية المشتركة الانخراط الجدي والفعال للمملكة المغربية في صون الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صاحبها ظل متشبثا بها.. محاولة سطو هوليودية على سيارة في طنجة (فيديو)

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب…

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب عرضها للبيع على الموقع الشهير “أفيتو”.

الضحية اتفق مع شخص على تفحص سيارة سوداء من نوع “كولف” بعد التواصل معه عند الاطلاع على إعلان بيع السيارة، وبينما كانت الأمور تسير على ما يرام تفاجأ الشاب بمحاولة السطو على السيارة عبر قيادتها بسرعة ومحاولة الهرب إلى وجهة مجهولة.

صاحب السيارة وبحسب مقطع فيديو حصلت “طنجة7” على نسخة منه، تشبث بسيارته عندما عرف أنه يتعرض للسرقة معرضا حياته للخطر، ولحسن حظه تدخل أحد أصدقائه وقام باعتراض السيارة ومنع السرقة.

وبحسب معلومات فإن الأمر يتعلق بعصابة مكونة من 3 أشخاص لكن أفرادها لايزالون أحرارا، بينما تتواصل عمليات السطو على السيارات عن طريق اصطياد الضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدخول المدرسي يوم 3 شتنبر مرتبط بالحالة الوبائية والانتخابية

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة…

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان انطلاق الدراسة في الموعد الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”.

وأوضحت الوزارةن “محطة الدخول المدرسي المقبل ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، بالإضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها جائحة كورونا إذا ما أخذت الوضعية الوبائية منحى تصاعديا، مما يتطلب ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير المبكر للدخول المدرسي، وذلك لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

وأشارت الى أن الوزارة نظمت لقاء تنسيقيا اليوم الاربعاء، حول التحضير للدخول المدرسي 2022-2021، مع مديرات ومديري الإدارة المركزية ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حضوريا، ومدراء مراكز التكوين عبر تقنية المناظرة المرئية.

وقد شكل هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، مناسبة تدارس خلالها المسؤولون المركزيون والجهويون أهم التدابير والإجراءات المتخذة للتحضير للدخول المدرسي المقبل، سواء على المستوى البيداغوجي من خلال طرح السيناريوهات المحتملة في حالة استمرار الوضعية الوبائية بالبلاد، والأنماط التربوية التي من المحتمل اعتمادها للتقليص من تأثيراتها السلبية على جودة التعليم، وضمان التحصيل الدراسي لجميع المتعلمات والمتعلمين والحرص على سلامتهم الصحية وسلامة جميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا على مستوى توفير البنية التحتية والتجهيزات الضرورية وعمليات التأهيل المندمج. كما تدارسوا التدابير المتخذة على مستوى برامج الدعم الاجتماعي وتوفير الموارد البشرية الضرورية، وذلك من خلال استكمال جميع العمليات المتعلقة بتعيين الخريجين والحركات الانتقالية وتدبير الفائض والخصاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المديرية تنفي التجسس على سليمان الريسوني داخل السجن

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن…

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن المحلي عين السبع 1 إخراج زوجها إلى المستشفى الخارجي، وتكليف الأخيرة للسجناء الذين يتقاسمون معه الزنزانة بالتجسس عليه.

وأبرزت المديرية الجهوية، اليوم الأربعاء، أن “مدير الإدارة الجهوية ومدير المؤسسة السجنية انتقلا رفقة الطاقم الطبي لمقابلة السجين المعني، وبعد مواجهته بهذه الادعاءات أقر أنه هو من يرفض الخروج إلى المستشفى الخارجي ويرفض كذلك قياس مؤشراته الحيوية. كما صرح السجين المعني أنه لم يتحدث أبدا مع زوجته عما ادعته بخصوص ما أسمته (تجسسا) عليه من طرف السجناء المرافقين له بالغرفة”.

وسجل المصدر ذاته أنه “سعيا منها إلى تنوير الرأي العام وجعله في منجى عما تسعى إليه زوجة السجين المعني بالأمر من تضليلات وتلفيقات، فإن هذه الإدارة الجهوية تخبر الرأي العام بتصريحات هذا السجين كما وردت على لسانه”.

أكمل القراءة
error: