منوعات

تلميذة من تطوان تُمثّل المغرب في “تحدي القراءة العربي” بالإمارات (فيديو)

تمثل التلميذة فاطمة الزهراء أخيار، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية القاضي عياض بمدينة تطوان، المغرب في الدورة الرابعة للمسابقة النهائية…

تمثل التلميذة فاطمة الزهراء أخيار، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية القاضي عياض بمدينة تطوان، المغرب في الدورة الرابعة للمسابقة النهائية لتحدي القراءة العربي، التي ستستضيفها مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة شهر أكتوبر القادم، وذلك بعد تتويجها على الصعيد الوطني في هذه المسابقة.

وجاء الإعلان عن تتويج أخيار خلال حفل احتضنه مسرح محمد السادس في الدار البيضاء يوم السبت 6 أبريل الحالي، وسيرافق التلميذة فاطمة الزهراء أضيار (15 سنة) إلى هذه المسابقة النهائية، عدد من التلميذات والتلاميذ الذين تميزوا خلال مشاركتهم في التصفيات الوطنية.

ويتعلق الأمر على الخصوص بالتلميذ عمران بوعزة من ثانوية “وادي الذهب” التابعة لأكاديمية التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، الذي احتل المرتبة الثانية، والتلميذة إكرام أمطور من ثانوية “بولمان” (أكاديمية جهة درعة تافيلالت)، التي أحرزت المرتبة الثالثة.

وأعبرت التلميذة فاطمة الزهراء أخيار، بطلة تحدي القراءة وممثلة المغرب في هذه المسابقة الدولية، عن سعادتها لحصولها على المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، داعية كافة الطلاب للإقبال على القراءة لما لها من منافع على المرء.

وكانت التلميذة المغربية مريم أمجون، التي تدرس بمدرسة الداخلة بتيسة، التابعة لتاونات بأكاديمية فاس مكناس، قد فازت السنة الماضية بلقب الدورة الثالثة لمسابقة “تحدي القراءة العربي” بدبي.

وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي، ما يعادل 3 مليون دولار أمريكي، إذ يحصل بطل تحدي القراءة العربي على 500 ألف درهم إماراتي، فيما تحظى “المدرسة المتميزة” الفائزة بمليون درهم إماراتي، و”المشرف المتميز” على 800 ألف درهم إماراتي.

وكانت مسابقة “تحدي القراءة العربي” قد انطلقت سنة 2016، وهي تندرج ضمن مشاريع “مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”. 





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

3 في المائة من المغاربة مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي

تقدر منظمة الصحة العالمية نسبة المغاربة المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي بأكثر من 3 في المائة، يتوزعون بين 2.5 في المائة…

تقدر منظمة الصحة العالمية نسبة المغاربة المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي بأكثر من 3 في المائة، يتوزعون بين 2.5 في المائة لـ “ب” و1.2 في المائة لـ “سي”.

وبحسب وزارة الصحة المغربية فإنها ملتزمة بضمان توفير الأدوية العلاجية الأكثر نجاعة وذات آثار جانبية أقل وبسعر مناسب للقدرة الشرائية للمرضى المصابين.

وذكرت الوزارة بمناسبة تخليد اليوم العالمي العاشر لمحاربة داء الالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار: “التهاب الكبد لا يمكنه الانتظار أكثر”، بأنها تهدف إلى القضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحلول عام 2023 والقضاء عليه بين الساكنة العامة بحلول عام 2030، وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الى أنه وفقا للخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، وبغية توفير معطيات وبائية موثوقة قادرة على توجيه التدابير الوطنية وإجراءات مكافحة هذا الداء، أجرت وزارة الصحة أول مسح وطني حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف. وحسب المصدر ذاته ، شارك في هذا المسح أكثر من 12000 شخصا تفوق أعمارهم سن الخامسة وينتمون إلى 4575 أسرة موز عة على ﺟﻣﯾﻊ جهات اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذا المسح قبل نهاية عام 2021.

وتقول الوزارة وحسب منظمة الصحة العالمية، تقدر نسبة الإصابة بين الساكنة العامة، بالتهاب الكبد الفيروسي “ب” بنحو 2.5 في المائة، و 1.2 في المائة بالنسبة لداء التهاب الكبد الفيروسي “س”، مبرزا أن الدراسات، التي اقتصرت على المجموعات الأكثر عرضة، أظهرت ارتفاعا في نسبة الإصابة، لاسيما عند مرضى تصفية الدم، ومستعملي المخدرات عن طريق الحقن، وكذا الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري.

ووفق ا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يقدر عدد المصابين بالالتهاب الكبد الفيروسي “ب” و”س” بحوالي 325 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في حوالي 1.1 مليون حالة وفاة سنوي ا، حسب المصدر ذاته.

أكمل القراءة
منوعات

الرئيس التونسي: لم أقم بانقلاب وبعض الأطراف أرادت تفجير الدولة من الداخل

أكد رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال لقاء جمعه الإثنين 26 يوليوز برؤساء عدد من المنظمات الوطنية، “التزامه باحترام الحقوق والحريات…

أكد رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال لقاء جمعه الإثنين 26 يوليوز برؤساء عدد من المنظمات الوطنية، “التزامه باحترام الحقوق والحريات طبقا لمقتضيات الدستور”، نافيا ما اعتبره “مزاعم لدى بعض الأطراف بأنه خطط للقيام بانقلاب”.

وأكد سعيد، بحسب تسجيل فيديو نشرته صفحة رئاسة الجمهورية، أن الإجراءات الاستثنائية التي أعلن عنها مساء أمس بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب “لم تخرج عن روح الفصل 80 من الدستور التونسي”.

وجدد تذكيره بأنه قرر اللجوء إلى تلك التدابير الاستثنائية بعد الالتزام ببعض المسائل الإجرائية، على غرار إعلام رئيس الحكومة المقال، ورئيس مجلس نواب الشعب، بأنه قرر تطبيق الفصل 80 باعتبار أن هناك خطر داهم على الدولة.

وقال “الانقلاب هو خروج عن الشرعية، لكني طبقت الدستور، ومن بين الشروط الإجرائية التي تم احترامها أني دعوت رئيس الحكومة الذي وقع اعفاؤه لإعلامه، كما هاتفت رئيس البرلمان، وقلت له إنني سألجأ إلى الفصل 80 من الدستور”.

وأكد رئيس الجمهورية أنه “ليس من دعاة الفوضى أو الخروج عن القانون أو المس بحرمة أي كان”، موضحا أن الأمر يتعلق بتنظيم مؤقت للسلطة “ريثما ينتهي الخطر الداهم على الدولة”.

وفسر قيس سعيد ما اعتبره “خطرا داهما على الدولة”، بارتفاع عدد حالات الوفيات، التي قال إنها بلغت 400 حالة وفاة يوميا، بالإضافة إلى حالة الاحتقان السياسي في البرلمان، وتردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد.

ورد سعيد على الأطراف التي تتهمه بتنفيذ انقلاب على الدستور قائلا “اليوم تحملت المسؤولية التاريخية. ومن يدعي أن الأمر يتعلق بانقلاب فليراجع دروسه في القانون. لسنا انقلابيين، ولكن لن نترك الدولة التونسية لقمة سائغة”.

وشدد رئيس الجمهورية على احترامه لكل الآراء واحترام القانون والدستور ومواصلة الحوارات الوطنية، مطالبا الشعب بأن يعبر عن رأيه “في إطار القانون، وعدم الانسياق وراء دعوات الفوضى”.

ووجه قيس سعيد رسائل طمأنة إلى رجال الأعمال، بأنه لا توجد أية مشاكل معهم، لكنه شدد على أنه “لن يكون هناك تسامح في محاسبة من تورطوا في نهب أموال الشعب”.

من جهة أخرى، اتهم رئيس الدولة، بعض الأطراف، دون أن يسميها بدقة، بـ “السعي إلى تفجير الدولة من الداخل”، قائلا “صارت الاجتماعات تتم مع من هم مطلوبون لدى العدالة، ومع من نهبوا ثروات الشعب”.

وأضاف “لقد حولوا الانفجار الثوري إلى غنيمة، وتم السطو على إرادة الشعب، وتم السطو على ارادته بنصوص قانونية وضعوها على المقاس، كما أرادوا اقتسام السلطة”.

وأكد قيس سعيد أنه دعا تلك الأطراف في عديد المناسبات إلى احترام القانون “دون جدوى”، متهما إياها “باقتسام الدولة ومقدراتها… وكأنها ملك لهم”، وفق تعبيره.

وكان رئيس الدولة التقى عشية اليوم كلا من عميد الهيئة الوطنية للمحامين، والأمين العام الاتحاد العام التونسي للشغل ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة، ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، ورئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، وورئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

وقدم سعيد، بالمناسبة، رسائل طمأنة بعدم الانزلاق إلى مربع الديكتاتورية، واحترام الحقوق والحريات الفردية والعامة، واحترام آجال تطبيق الإجراءات الاستثنائية، والإعلان عن تركيبة الحكومة الجديدة في غضون أيام.

أكمل القراءة
منوعات

“إسلامي متهم باغتصاب النساء”.. طارق رمضان يصف المغرب بـ “الدولة المارقة”

شن حفيد مؤسس تنظيم الإخوان طارق رمضان هجوما على المغرب ووصفه بـ “الدولة المارقة”، في تعليق له على قضية “التجسس…

شن حفيد مؤسس تنظيم الإخوان طارق رمضان هجوما على المغرب ووصفه بـ “الدولة المارقة”، في تعليق له على قضية “التجسس باستخدام برنامج بيجاسوس الإسرائيلي”.

رمضان المتهم رسميا باغتصاب امرأتين ويواجه عدة ادعاءات بالتحرش والاعتداء الجنسي على أخريات، قال إن “الدول المارقة، مثل المغرب ، هي المسؤولة وحدها؛ إلى درجة أن الحماسة تدفعهم لمراقبة ملكهم، بالمناسبة. إنها الجرأة أو الهراء أو الغباء! إلا إذا كان البائع (NSO) هو الذي يراقب”.

وذلك في منشور دعا فيه إسرائيل إلى تحمل مسؤوليتها في قضية التجسس على عدد من الأشخاص من قبل دول حول العالم، غير أن رمضان اختار المغرب دون غيره من الدول التي تمت الإشارة لها في التقارير الأجنبية.

الحكومة المغربية من جانبها قررت تقديم شكاية في باريس ضد كل من “العفو الدولية” وقصص ممنوعة بدعوى “التشهير” وطالب بتقديم أدلة على هذه الاتهامات.

وزعمت التقارير بأن المغرب تجسس على معارضين وصحافيين، وبلغ الأمر ادعاء استخدام البرنامج للتجسس على الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وحتى الملك محمد السادس والاميرة لالة سلمى.

أكمل القراءة
منوعات

السعودية تُحدّد موعد استقبال المعتمرين من الخارج

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عن بدء عودة العمرة للمعتمرين من خارج المملكة بدءاً من غرة شهر محرم 1442 هـ، الموافق…

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عن بدء عودة العمرة للمعتمرين من خارج المملكة بدءاً من غرة شهر محرم 1442 هـ، الموافق لـ 10 غشت القادم.

وقال عضو باللجنة الوطنية للحج والعمرة، إن 500 شركة ومؤسسة عمرة تتأهب لاستقبال معتمري الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام بدءاً من غرة شهر محرم مع اشتراط التحصين، وحسب معايير وبرتوكولات صحية مميزة لسلامة ضيوف الرحمن القادمين من الخارج.

وأضاف أن “هناك أكثر من 6000 وكيل عمرة خارجي و نحو 30 موقعا ومنصة للحجوزات العالمية المتاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع الإلكتروني”، مبرزا أن “جميع الخدمات والباقات الإلكترونية تعرض عن طريق منصات حجوزات عالمية ومحلية معتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة بطريقة مجموعات بنظام B2B أو عن طريق أفراد بنظام B2C، لافتا إلى أن شركات العمرة السعودية تقدم بالباقات السكن والنقل وجميع الخدمات الأرضية”.

وقال إنه “من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة لتقديم الخدمات”.

أكمل القراءة
error: