غرفة الأخبار

تسجيل تراجع في النمو الاقتصادي الوطني

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ خلال الفصل الرابع من السنة الماضية 2,9 في المئة عوض 4,4…

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ خلال الفصل الرابع من السنة الماضية 2,9 في المئة عوض 4,4 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2017.

وفي مذكرة حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الرابع من سنة 2018، قالت المندوبية إن الاستهلاك النهائي للأسر شكـل قاطرة لهذا النمو الاقتصادي وذلك في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وبارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وأضافت أن القطاع الأولي سجل تباطؤا ملموسا في وتيرة نموه منتقلا من 10,9 في المئة في الفصل الرابع من سنة 2017 إلى 2 في المئة خلال الفترة ذاتها من سنة 2018، موضحة أن هذا التراجع يُعزى إلى ارتفاع القيمة المضافة لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 3,5 في المائة عوض 13,6 في المئة في السنة التي قبلها، وإلى انخفاض القيمة المضافة للصيد البحري بنسبة 15,7 في المئة عوض 16,9 في المئة.

وعرفت وتيرة نمو القيمة المضافة للقطاع الثانوي بالحجم، تباطؤا بانتقالها من 4,6 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2017 إلى 3,2 في المئة في الفصل نفسه من سنة 2018، وذلك نتيجة تباطؤ نمو أنشطة الصناعات الاستخراجية إلى 0,3 في المئة عوض 19,9 في المئة، والبناء والأشغال العمومية إلى 0,4 في المئة عوض 1,9 في المئة، مقابل تحسن نمو أنشطة الماء والكهرباء بنسبة 7 في المئة عوض 6,8 في المئة، والصناعات التحويلية بنسبة 3,9 في المئة عوض 3,2 في المئة.

من جهة أخرى، أشارت المندوبية إلى أن القيمة المضافة للقطاع الثالثي ارتفعت بنسبة 1ر3 في المئة عوض 9ر2 في المئة خلال الفصل ذاته من سنة 2017، متميزة بتحسن أنشطة التجارة بنسبة 5ر4 في المئة عوض 2ر2 في المئة، والخدمات المالية والتأمينية بنسبة 9ر3 في المائة عوض 1ر2 في المئة، والبريد والمواصلات بنسبة 7ر2 في المئة عوض 5ر0 في المئة، وخدمات التعليم، والصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 8ر0 في المئة عوض انخفاض قدره 6ر0 في المائة.

وهذا، على الرغم من تباطؤ نمو أنشطة الفنادق والمطاعم إلى 9ر5 في المئة عوض 9ر11 في المئة، والخدمات المقدمة للأسر والمقاولات إلى 3 في المئة عوض 7ر3 في المئة، والنقل إلى 7ر1 في المئة عوض 5ر5 في الئة، مشيرا إلى أنه في المجموع، عرفت القيمة المضافة غير الفلاحية ارتفاعا بنسبة 9ر2 في المئة.

وفي ما يخص التضخم، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن الناتج الداخلي الإجمالي عرف ارتفاعا بلغ 8ر4 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2018، ونتيجة لذلك سجل المستوى العام للأسعار 9ر1 في المئة عوض 2 في المئة خلال السنة التي قبلها.

ومن جهته، سجل الطلب الداخلي معدل نمو بلغ 2 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2018، مساهما بذلك في النمو الاقتصادي الوطني بـ 2ر2 نقطة عوض 2ر4 نقطة السنة الماضية، مضيفا أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 9ر3 في المئة مساهمة في النمو بـ 2ر2 نقطة.

كما عرفت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعا في نموها، بلغ 9ر1 في المئة عوض 2ر1 في المئة في الفصل الرابع من السنة الماضية، مع مساهمة في النمو بـ 3ر0 نقطة مقابل 2ر0 نقطة.

وبدوره، سجل إجمالي الاستثمار (تكوين رأس المال الثابت والتغير في المخزون) انخفاضا بلغ 1 في المئة مقابل 3ر8 في المئة سنة من قبل، بمساهمة سلبية في النمو بلغت 3ر0 نقطة.

ورغم تباطؤ المبادلات الخارجية للسلع والخدمات، فقد سجلت مساهمة إيجابية في النمو بلغت 7ر0 نقطة مقابل 2ر0 نقطة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فصادرات السلع والخدمات ارتفعت بنسبة 5ر4 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2018، مساهمة بذلك في النمو بنسبة 7ر1 نقطة، بدورها، عرفت الواردات نموا بنسبة 1ر2 في المئة، بمساهمة سلبية (1-) نقطة.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط أن إجمالي الدخل الوطني المتاح ارتفع بنسبة 5ر1 في المئة في الفصل الرابع من سنة 2018، عوض 2ر8 في المئة السنة الماضية، مشيرة إلى أن الادخار الوطني بلغ 29 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 32 في المئة. 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تُنظّم أنشطة تحسيسية لفائدة تلاميذ طنجة

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من…

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة، وذلك بهدف زيادة الوعي لديهم بهذا المجال.

وتمكّن هؤلاء التلاميذ من زيارة محطة معالجة المياه العادمة “بوخالف”، حيث تعرّفوا عن قرب على أهمية الحفاظ على الموارد المائية، وقُدّمت لهم شروحات حول دورة الماء قبل أن يصل إلى المنازل.

كما اطّلع الأطفال المستهدفون من هذه الأنشطة على نظام إزالة التلوث، مع التركيز على المشروع الكبير الذي نفذته “أمانديس” في السنوات الأخيرة على نطاق واسع، والذي بدأت تتحقّق نتائجه، ويتعلق الأمر باستخدام المياه العادمة المعَالجة في سقي الفضاءات الخضراء وملاعب الغولف (REUSE).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف 42 شخصا بسبب أعمال شغب عقب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن…

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن ضبط اثنين وأربعين (42) شخصا، بينهم ثلاثة وعشرون قاصرا، يُشتبه تورطهم في إهانة موظفين عموميين وارتكاب أعمال عنف مرتبط بالشغب الرياضي وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية.

وكان المشتبه فيهم أقدموا على تكسير بعض المقاعد في ملعب “ابن بطوطة” على هامش مباراة فرقين اتحاد طنجة ونهضة بركان، كما قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة، ما تسبب في إصابة أربعة شرطيين بجروح طفيفة وإلحاق خسائر مادية بخمس سيارات للأمن الوطني.

وتم إيداع الموقوفين الرشداء تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالموقوفين القاصرين تحت تدبير المراقبة، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه الأفعال الإجرامية، بينما لا تزال التحريات جارية لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين فيها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد نشر فيديو الاعتداء.. الشرطة تُسارع لاعتقال مُعنّف لبنى موريد

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ…

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ صباح يوم الأربعاء 25 ماي، تحرّكت مصالح الشرطة وأوقفت المُعتدي بعدما تمكّن في وقت سابق من الحصول على إفراج حسب ما أفادت ضحية الاعتداء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصالحها تفاعلت بسرعة وجدية كبيرة مع شريط الفيديو المنشور الذي يُوثّق لاعتداء خطير يرتكبه شخص في مواجهة سيدة داخل محل تجاري بمدينة برشيد، حيث بادرت بإشعار النيابة العامة المختصة، وتنفيذ تعليماتها بشأن فتح بحث قضائي بخصوص الجرائم التي يوثقها الشريط المذكور.

وأضافت المديرية أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكّنت من توقيف المشتبه فيه المتورط في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والبالغ من العمر 23 عاما، وهو من ذوي السوابق القضائية، كما تمّ تحصيل شكاية السيدة التي كانت ضحية الاحتجاز والضرب والجرح العمديين من طرف المعني بالأمر.

وتم الاحتفاظ بمرتكب هذه الأفعال الإجرامية تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي، الذي أمرت به النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، للكشف عن دوافع وملابسات ارتكابه لهذه الجرائم، وكذا تحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
error: