غرفة الأخبار

قرار محكمة العدل حول اتفاقية الصيد.. المغرب والاتحاد الأوروبي يصدران بيانا مشتركا

بعدما أصدرت محكمة العدل الأوروبية قرارا يقضي بعدم شمول اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لمنطقة الصحراء، أصدرت الرباط وبروكسل…

بعدما أصدرت محكمة العدل الأوروبية قرارا يقضي بعدم شمول اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لمنطقة الصحراء، أصدرت الرباط وبروكسل بيانا مشتركا.

البلاغ أفاد أن الطرفين اطلاعا على مضمون قرار محكمة العدل الأوروبية، وبأنهما سيواصلان العمل المشترك والحفاظ على التعاون في مجال “الصيد”.

البلاغ تحدث عن مواصلة التشاور والالتزام التام بتنمية العلاقات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

15 متهما.. براءة 5 أشخاص وأحكام بين سنة وشهرين على المتورطين في تزوير جواز التلقيح في طنجة

أصدرت المحكمة الابتدائية في طنجة أمس الإثنين 24 يناير أحكاما على المتورطين في قضية تزوير جواز التلقيح والتلاعب بالنظام المعلوماتي…

أصدرت المحكمة الابتدائية في طنجة أمس الإثنين 24 يناير أحكاما على المتورطين في قضية تزوير جواز التلقيح والتلاعب بالنظام المعلوماتي الخاص به، بين سنة وشهرين حبسا نافذا وغرامات مالية.

وبعد ضم 4 ملفات إلى القضية الأساسية التي يتابع فيها ممرضون وطبيب، صدرت أحكام بالبراءة لصالح 5 أشخاص، في حين صدر حكم بالسجن لمدة سنة واحدة حبسا نافذة وغرامة مالية مقدرة بـ 5000 درهم على كل من هاجر. ب، وحفيظ.ع، وعبد الرحيم، ر، ومحمد ص.

صدر حكم بالسجن لمدة ثمانية أشهر وغرامة 1000 درهم على كل من فاطمة الزهراء ب، وعبد الرحيم ز، وفؤاد ت، أما عبد الإله أ، محمد ب، ومحمد د، بشهرين إثنين حبسا نافذا وغرامة بقيمة 1000 درهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في مباراة طبعتها المنافسة والشفافية.. مورو ينقل الخمليشي من مدير غرفة التجارة إلى مدير مجلس جهة طنجة

أشرف عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على مراسيم تنصيب المدراء الجدد للمجلس…

أشرف عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على مراسيم تنصيب المدراء الجدد للمجلس بمقر المجلس بمدينة طنجة.

عمر مورو قال إن المدراء الجديد تم “اختيارهم” بناءً على عملية تباري إثر الإعلان عن شغور المناصب، مشددا بأن ذلك تم في إطارٍ تميز بالشفافية والمنافسة والنزاهة.

تأكيد مورو على “النزاهة والشفافية” قوبل بانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي التي اعتبرت أن التعيينات الأخيرة تمت بناء على “التوجهات السياسية وقرب هذه الشخصيات” من مسؤولي المجلس، لاسيما مدير المصالح الجديد ربيع الخمليشي، الذي كان يشغل منصب مدير غرفة التجارة والصناعة في عهد عمر مورو أيضا.

هذا وقد شملت التعيينات أديب أقلعي كمدير للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وعبد المنعم البري، مدير شؤون الرئاسة والمجلس، وبحسب مورو فإن اختيار هذه الكفاءات كان مستحقا، داعيا إلى ضرورة تظافر كل الجهود و السير قدما لتنزيل برنامج المجلس التنموي وتلبية انتظارات ساكنة الجهة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نعم ولكن.. بوريطة يُبدي موقفاً “مُزدوجا” من مَطلب فتح الحدود

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة،…

قال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، إن فتح الحدود أمر مهم لكنه مرتبط بتوفير الشروط الضرورية لصحة الوافدين والمواطنين المغاربة، مؤكدا على أن كل دولة تتخذ التدابير الخاصة بها حسب وضعيتها الوبائية.

وشدّد بوريطة، خلال مداخلة بالبرلمان يوم الإثنين 24 يناير الحالي، على أن “الهدف واضح، وهو فتح الحدود، لكن مع توفير الشروط الضرورية” لضمان صحة الزوار والمواطنين المغاربة على حد سواء”.

وأضاف الوزير أن مسألة فتح الحدود تخضع للنقاش حاليا، مشيرا إلى أن “المغرب يراقب تطور الوضع الوبائي لدى الدول التي قامت بفتح حدودها، وسيقرر ما الذي يمكن القيام به”.

وبالرغم من أهمية موضوع فتح الحدود، يقول ناصر بوريطة، إلا أنه من المهم كذلك الاستمرار في مراقبة تطور الحالة الوبائية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُجدّد بنايات قنصلياته بالخارج ويقتني أخرى جديدة في هذه الدول

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يتوفر على 56 قنصلية بعدما تم فتح…

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يتوفر على 56 قنصلية بعدما تم فتح 3 قنصليات جديدة في السنوات الثلاث الأخيرة بكل من نابولي ومورسيا وتورونتو، مؤكدا أن الهدف اليوم ليس فتح المزيد من القنصليات، بل إعادة النظر في الخريطة القنصلية لتتبع ومواكبة أفراد الجالية المغربية.

وأوضح بوريطة أن الأمر يتعلق بالتمثيليات القنصلية في كل من ضواحي باريس وغاليسيا باسبانيا وشمال إيطاليا ودول الخليج وإفريقيا التي يمكن إعادة النظر فيها، وذلك بهدف تقريب القنصليات من مغاربة الخارج.

وأضاف بوريطة في مداخلة له بالبرلمان يوم الإثنين 24 يناير الحالي، أنه تم أيضا اقتناء ست بنايات جديدة، وتغيير القنصليات في 9 مراكز، هي الجزيرة الخضراء وبرشلونة ومارسيليا ووهران وليل ورين ومدريد وأمستردام وباريس.

وتم كذلك تأهيل ثلاث مصالح قنصلية في الدنمارك ومصر والسعودية، وفتح خمس قنصليات جديدة تم اقتناؤها في السنوات الأخيرة في كل أونفيرس ببلجيكا، وبولونيا بإيطاليا، فيما تم تغيير القنصليات في كل من مونبوليه وبلباو لتكون البنايات القنصلية بها في المستوى المطلوب، حسب تصريح الوزير.

للإشارة، فإن عدد أفراد الجالية المسجلة في المراكز القنصلية المغربية بالخارج، يُقارب 5 ملايين و300 ألف فرد، ويمكن أن يتجاوز هذا العدد 6 ملايين إذا ما تم احتساب غير المسجلين.

أكمل القراءة