غرفة الأخبار

الملك محمد السادس: يجب القطع مع الفساد والرشوة واستغلال النفوذ لإصلاح حقيقي للإدارة المغربية

قال الملك محمد السادس، إن الإصلاح الشامل والمندمج للإدارة العمومية يكتسي طابعا استعجاليا، داعيا إلى وضع مفهوم الخدمة العمومية في…

قال الملك محمد السادس، إن الإصلاح الشامل والمندمج للإدارة العمومية يكتسي طابعا استعجاليا، داعيا إلى وضع مفهوم الخدمة العمومية في صلب النموذج التنموي الجديد.

وأبرز الملك في رسالة وجهها إلى المشاركين في الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، الذي افتتح أشغاله اليوم الثلاثاء بالصخيرات، وينظم بمبادرة من وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن الإدارة المغربية، المركزية والمحلية على السواء، تمر اليوم بمنعطف جديد وحاسم، يتطلب من القائمين بها الانخراط الحازم في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي التي تشهدها المملكة.

وأشار  الملك، في الرسالة التي تلاها المستشار عبد اللطيف المنوني، مستشار صاحب الجلالة، إلى أن إصلاح الإدارة أضحى ضرورة بهدف الرفع من أدائها، وتوجيهها للتكيف مع المتغيرات الوطنية، واستيعاب التطورات العالمية.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة “استلهام نموذج التدبير المعتمد في القطاع الخاص، وعلى أجود الممارسات الدولية في هذا المجال”، مؤكدا على أهمية الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة باعتبارها عاملا حاسما في الارتقاء بالعمل الإداري.

وخلص إلى أنه برغم الجهود المبذولة، ومحاولات الإصلاح والتحديث المتوخاة، فإن الإدارة المغربية لن تبلغ المستوى المنشود من النجاعة والفعالية، ما لم يتم تغيير العقليات، وإجراء قطيعة من بعض السلوكات والممارسات المشينة، التي تسيء للإدارة وللموظفين على حد سواء، كالرشوة والفساد واستغلال النفوذ وعدم الانضباط في أداء العمل وغيرها.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا فاتح مارس.. 112 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين فاتح مارس، عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين فاتح مارس، عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 483 ألفا و766 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8637 وفاة، في حين سُجّلت 299 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 469 ألفا و345 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 4795 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و177 ألفا و88 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأمطار تُحوّل أحياء في تطوان إلى بحيرات وشوارعها إلى مجاري سيول (فيديو)

تحوّلت عدة أحياء في مدينتي تطوان ومرتيل، اليوم الإثنين فاتح مارس، إلى بحيرات وشوارعهما إلى مجاري سيول، وذلك بسبب شدة…

تحوّلت عدة أحياء في مدينتي تطوان ومرتيل، اليوم الإثنين فاتح مارس، إلى بحيرات وشوارعهما إلى مجاري سيول، وذلك بسبب شدة التساقطات المطرية التي تهاطلت على المدينتين خلال ساعات قليلة، وأدت أيضا إلى فيضان الوديان المتواجدة في المنطقة وخصوصا وادي مرتيل.

وتناقل المواطنون عدة صور وفيديوهات تُظهر حجم “الكارثة” التي لحقت بمدينتهم، وعرّت على البنية التحتية الهشّة جدّاً بمختلف الأحياء والشوارع والأزقة، مشيرين إلى أن حجم الخسائر التي طالت ممتلكاتهم الخاصة كبير جدا، في الوقت الذي لا يزال الطقس السيّئ مخيّماً على المنطقة ويُتوّقع استمرار التساقطات المطرية.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد حذّرت في وقت سابق من زخات رعدية قوية ما بين 40 و70 ملم، قالت إنها ستهمّ اعتبارا من اليوم الإثنين وإلى غاية زوال يوم غد الثلاثاء، عمالات وأقاليم الحسيمة وشفشاون والفحص-أنجرة والمضيق الفنيدق وتطوان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يوقف الرحلات مع بلجيكا وإيطاليا هذه الليلة

ستعلق ابتداء من هذه الليلة الرحلات الرابطة بين المغرب مع كل من بلجيكا وإيطاليا، في توسيع لقرار حظر السفر الذي…

ستعلق ابتداء من هذه الليلة الرحلات الرابطة بين المغرب مع كل من بلجيكا وإيطاليا، في توسيع لقرار حظر السفر الذي أصبح يشمل عدة دول حول العالم.

وبعد قرارات بمنع السفر لدول كتركيا وألمانيا وهولندا الأسبوع الماضي، تقرر ضم إيطاليا وبلجيكا إلى اللائحة، وسط توقعات بعودة حظر شامل للسفر في حال تواصل خطر انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وينتظر تقييم هذا القرار كل 15 يوما، وبناء على ذلك سيتم تمديد الحظر أو توقيفه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عكس التوقعات.. تمديد حظر التنقل الليلي لأسبوعين في المغرب

قررت الحكومة المغربية يوم الاثنين فاتح مارس تمديد حظر التنقل الليلي والإجراءات الاحترازية المعمول بها، وذلك لمدة أسبوعين ابتداء من…

قررت الحكومة المغربية يوم الاثنين فاتح مارس تمديد حظر التنقل الليلي والإجراءات الاحترازية المعمول بها، وذلك لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الثلاثاء 2 مارس.

وبناء على ذلك فإن المحلات يجب أن تغلق أبوابها عند الثامنة، قبل دخول حظر التنقل الليلي ابتداء من التاسعة مساء لغاية السادسة صباحا في كافة المناطق المغربية.

أكمل القراءة
error: