أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجالية المغربية في نيوزيلندا تحكي عن ساعات رعب عاشتها خلال اعتداء كرايست تشيرش

ما تزال الجالية المغربية المقيمة في نيوزيلندا تعيش على وقع الصدمة بعد الاعتداءين الارهابيين على مسجدين في كرايست تشيرش، خلفا…

ما تزال الجالية المغربية المقيمة في نيوزيلندا تعيش على وقع الصدمة بعد الاعتداءين الارهابيين على مسجدين في كرايست تشيرش، خلفا مقتل 50 من المصلين و عشرات الجرحى.

ورغم أنه لايوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا هذا الاعتداءين الارهابيين، فإن جميع أفراد الجالية المغربية تقريبا لهم أصدقاء سقطوا قتلى جراء هذه الاحداث المأساوية، وبينما فضل البعض منهم التزام الصمت، عبر آخرون عن مشاعر الرعب والاشمئزاز والقلق، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء.

Résultat de recherche d'images pour "new zealand attack"

وقال توفيق الإدريسي، رجل أعمال مقيم في نيوزيلندا منذ 21 عاما، إن “جميع النيوزيلنديين، بمن فيهم أفراد الجالية المغربية ،لايزالون تحت وقع الصدمة، لا أحد يستطيع نسيان هذا اليوم الأسود ” .

وأضاف أن ” الجميع يعيش في أمان في هذا البلد، وكنا نعتبر أننا في منأى عن كل شرور الأرض (…) لم نكن نعتقد ولو للحظة واحدة أن الشيطان يتجول بيننا “.

ويوم الجمعة، يتابع توفيق، الذي كان يرد بين الفينة والأخرى على اتصالات أشخاص يريدون الإطمئنان على أقاربهم،” تغيرت حياتنا في هذا البلد ،إذ أن الحياة الهادئة حل محلها القلق والخوف ،ويلزمنا بعض الوقت والكثير من الشجاعة لتجاوز هذه المحنة”.

ولم يتررد توفيق الإدرسيي في قطع مسافة 300 كيلومتر من المدينة التي يقيم فيها بالميرستون الى كرايست تشيرش ليكون الى جانب أفراد الجالية المسلمة الآخرين في هذه المحنة “غير المسبوقة” في هذا البلد ،الذي يوجد به حوالي 46000 مسلم ،أي ما يمثل أزيد من 1 بالمئة من الساكنة الاجمالية.

Résultat de recherche d'images pour "new zealand attack"

من جهته، لم يكن أحمد بلغاشي، الذي يقيم في نيوزيلندا منذ 20 عاما ،سوى على بعد كيلومترات قليلة من مسجد النور الذي استهدفه المتطرف الأسترالي، وقال “كنت أشتغل في البنك حينما توصلنا بخبر وقوع الاعتداءين الارهابيين، وفي إطار الإجراءات الجاري بها العمل ،تم إغلاق المكاتب، إذ لا يحق لأي شخص الدخول أو الخروج ،وبقينا محاصرين هناك الى غاية الساعة السابعة مساء “.

وأضاف أحمد ” كانت الأجواء حزينة وكئيبة في البنك ،بعض زملائي كانوا يذرفون الدموع وهم يتابعون الأخبار ،كان أولادهم وأقاربهم محاصرين في مؤسسات تم إغلاقها (…) إنه يوم لن يمحى بسهولة من الذاكرة “.

Résultat de recherche d'images pour "new zealand attack"

ويشعر أفراد الجالية المغربية بقلق لم يعيشوه من قبل في نيوزيلندا، وقال هذا الإطار المغربي، الذي اتصل مرات عدة بالشرطة النيوزيلندية لمعرفة هوية ضحايا هذه الأعمال الارهابية “الأمان الذي كان يتميز به هذا البلد لم يعد كذلك”.

وهذه المشاعر يتقاسمها موسى بوراي، شاب يتابع دراسته في سلك الدكتوراه، والذي كان شاهد عيان على الاعتدائين الإرهابيين على المسجدين، وقت صلاة الجمعة.

وقال موسى بوراي ساعات قليلة بعد الإعتداءين الارهابيين” لدى وصولي الى مسجد النور، وبينما كنت أبحث عن مكان لركن سيارتي، سمعت طلقات نارية عدة، وشاهدت حشودا من الناس تركض في كل الاتجاهات”.

وأضاف “كنت قد أنزلت زوجتي قبالة المسجد ،وذهبت أبحث عن مكان لركن سيارتي ،وبعد أن سمعت زوجتي دوي طلقات الرصاص قامت بالاحتماء لأزيد من ساعة في إحدى البنايات المجاورة للمسجد”.

وتابع هذا الطالب الشاب المقيم في مدينة كرايست تشيرش منذ شتنبر 2017 ” كنت أسمع الكثير من الصراخ والصياح من كل الاتجهات، كان ذلك بمثابة كابوس “.

وأشار إلى أنه “بعد وقت قصير، بدأنا نشاهد وصول أفراد الشرطة الى مكان الحادث وهم يرتدون الدروع الواقية، وانتشروا في محيط المسجد لتعقب مطلق النار، الذي حددت هويته على أنه مواطن أسترالي إرهابي متطرف”.

وبدوره ،تحدث مواطنه ،عادل بناني، الذي يعمل كمرشد سياحي، عن “مأساة غير مسبوقة” ،في هذا البلد الذي يعيش فيه منذ عام 2017. وقال إنه ” غداة الاعتداءين الارهابيين، تغيرت ملامح وجوه الناس، واختفت الابتسامات التي كانت ترتسم على شفاه النوزيلنديين”.

وأضاف عادل ،الذي كان على وشك أن يجهش بالبكاء ،”لقد فقدنا أعز أصدقائنا ،الذين خلفوا وراءهم أرامل ويتامى” ،مشيرا الى أن كل النقاشات الآن تدور حول محاولة إيجاد تفسير لهذين الاعتداءين .

ولا يزال الحزن يخيم على نيوزيلندا ، اليوم الاثنين، حيث يتجمع سكان نيوزيلندا من جميع شرائح المجتمع للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لهذه الجريمة ، وتشكيل جبهة موحدة ضد الكراهية العنصرية.

(عمر الروش – ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية.. المغرب يعلن مشاركته في ورشة البحرين

ذكر ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من…

ذكر ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنه بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية في أشغال “الورشة حول السلام والازدهار”، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و26 يونيو 2019.

وأضاف الناطق أن المشاركة في هذه الورشة التقنية والقطاعية تتم إلى جانب العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية، وكذا عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من الموقف الثابت والدائم للمملكة المغربية من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خطير.. زعيم الخلية الإرهابية في أوريكا حاول صناعة المتفجرات بالأسمدة والسكر وخطط لتفجير “ساحة جامع لفنا”

حاول زعيم الخلية الإرهابية التي فككها المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم الثلاثاء قرب مدينة مراكش، صناعة متفجرات 6 مرات باستخدام…

حاول زعيم الخلية الإرهابية التي فككها المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم الثلاثاء قرب مدينة مراكش، صناعة متفجرات 6 مرات باستخدام مواد فلاحية والسكر.

قناة “ميدي1تيفي“، كشفت أن المشتبه فيه، حاول خلال السنوات الماضية تصنيع المتفجرات بالاعتماد على أسمدة فلاحية ومسحوق السكر، من أجل استخلاص مواد حارقة.

هذا الشخص ووفق المصدر ذاته كان ينوي تصنيع عبوة متفجرة من أجل تفخيخ دراجة نارية، وكان ينوي وضعها قرب تجمع سياح بجامع الفنا أو إحدى الفضاءات العمومية بمراكش قصد تنفيذ عملية تفجيرية، الدارجة المقصودة تم حجزها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ الشيخ تميم

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بذكرى توليه مقاليد الحكم.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشيدا بما تحقق للشعب القطري من إنجازات ومكتسبات هامة على درب التنمية الشاملة.

ومما جاء في برقية الملك “وهي مناسبة أيضا لأنوه بمتانة وشائج الأخوة والتقدير المتبادل التي تربطنا شخصيا، وبما يطبع علاقات بلدينا من تعاون بناء وتضامن فاعل، مؤكدا لسموكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل السير قدما في توطيد هذه العلاقات بما يعزز الشراكة المغربية القطرية، ويعود بالنفع العميم على شعبينا الشقيقين”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عتبة انتقاء الطلبة لولوج كليات الطب والصيدلة لن تقل عن 14.40

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المذكرة الوزارية الموجهة إلى رؤساء الجامعات الخاصة والشريكة بخصوص…

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المذكرة الوزارية الموجهة إلى رؤساء الجامعات الخاصة والشريكة بخصوص ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة برسم السنة الجامعية 2019-2020، تهدف إلى تعزيز الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أن المذكرة الوزارية تحت رقم 272/01، التي وجهها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، “تهدف إلى تعزيز الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وذلك من خلال تحديد شروط الترشيح وكذا عتبة الانتقاء والتي، خلافا لما يتم تداوله، لن تقل عن 14,40”.

كما تتضمن المذكرة الوزارية، يضيف البلاغ، التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، معطيات متعلقة بمدة التكوين والشهادات الممنوحة وعدد المقاعد المخصصة لهذه الكليات برسم الموسم الجامعي 2019-2020 ومواد المباراة وكيفية وتواريخ تنظيمها، إضافة إلى تواريخ الإعلان عن النتائج وانطلاق الدراسة.

وتحدد المذكرة، حسب البلاغ، مدة التكوين بمسلك الطب في سبع سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الطب، فيما تستغرق مدة الدراسة بمسلك طب الأسنان ست سنوات تتوج بدبلوم دكتور في طب الأسنان، أما التكوين بمسلك الصيدلة فيستغرق ست سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الصيدلة.

ويتوزع عدد المقاعد، المحدد برسم السنة الجامعية 2019 – 2020 في 856 مقعدا حسب المذكرة ذاتها، بين كل من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (230 بالنسبة لكلية الطب و80 مقعدا مخصصا لكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة (144 بكلية الطب، و72 بكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، والجامعة الدولية بالرباط (120 بالكلية الدولية لطب الأسنان بالرباط)، والجامعة الخاصة مراكش تانسيفت الحوز (70 مقعدا مخصصا للكلية الخاصة للطب بمراكش).

أكمل القراءة
error: