منوعات

بعد حادثة نيوزيلندا.. منظمة تدعو لإعلان 15 مارس يوما عالميا لمحاربة رهاب الإسلام

حذرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) من تنامي التطرف ، وخطاب الكراهية في العالم ضد المسلمين ، داعية إلى…

حذرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) من تنامي التطرف ، وخطاب الكراهية في العالم ضد المسلمين ، داعية إلى إعلان 15 مارس يوما عالميا لمحاربة الإسلاموفوبيا .

وجاء في بلاغ للإسيسكو أنه “على إثر الهجوم الإرهابي الشنيع الذي نفذه يوم الجمعة الماضي إرهابي أسترالي بإطلاق النار على المصلين في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، بجنوب نيوزيلندا، مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من خمسين آخرين بجروح خطيرة، حذر عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للإيسيسكو من تنامي التطر ف ، وخطاب الكراهية في العالم ضد المسلمين، رغم الجهود الكبيرة التي بذلت خلال العقود الثلاثة الماضية، في مجال الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات ” .

وقال عبد العزيز بن عثمان التويجري إن الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية مطالبة بأن تكثف جهودها لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد السلم والأمن في العالم .

وحث الأمم المتحدة على “إعلان يوم 15 مارس الذي شهد هذه المجزرة الإرهابية المروعة يوما عالميا لمحاربة الإسلاموفوبيا بكل مظاهرها وأشكالها” .

وأكد أن الإسلاموفوبيا أصبحت ظاهرة عالمية لها تداعياتها وانعكاساتها وأضرارها على حقوق المواطنين المسلمين وأمنهم وسلامتهم في الدول خارج العالم الإسلامي.

وأضاف أن الإسلاموفوبيا ظاهرة تتعارض كليا مع مبادىء ميثاق الأمم المتحدة، ومع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع الإعلانات والعهود الدولية ذات الصلة، وخاصة المادة العشرين من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية . و”هذا ما يدعو إلى تكثيف الجهود لمحاربتها ، وتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم والوئام والتعايش السلمي والتحالف بين أتباع مختلف الأديان والثقافات”.

ودعا المدير العام للإيسيسكو المجتمع الدولي ، إلى محاربة هذه الظاهرة الخطيرة، ليس لأنها تستهدف الإسلام والمسلمين، فحسب وانما تستهدف القيم الانسانية الداعية الى الاحترام المتبادل والعيش المشترك.

وأشار التويجري إلى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن منع الإساءة للأديان الصادر يوم 11 أبريل 2011 ، جاء تتويجا للجهود التي قامت بها المجموعة العربية الإسلامية داخل أجهزة الأمم المتحدة ، بدء من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

السعودية.. مقتل شخصٍ وإصابة 8 آخرين في هجومٍ استهدف مطار أبها

لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون، مساء اليوم الأحد 23 يونيو، في هجومٍ استهدف مطار مدينة “أبها” جنوب المملكة العربية…

لقي شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون، مساء اليوم الأحد 23 يونيو، في هجومٍ استهدف مطار مدينة “أبها” جنوب المملكة العربية السعودية، على يد جماعة الحوثي.

وقالت مصادر إعلام سعودية إن الهجوم نفّذته جماعة الحوثي بواسطة طائرة مسيّرة (بدون طيار) واستهدف موقفا للسيارات بالمطار، مشيرة إلى أن الشخص القتيل مقيم في السعودية وهو من جنسية سورية.

وسبق لجماعة الحوثي باليمن، أن استهدفت مطلع شهر يونيو الحالي مطار “أبها” بواسطة قذيفة سقطت في صالة القدوم، وخلفت حينها 26 جريحا من جنسيات مختلفة. 

أكمل القراءة
منوعات

للمرة الثانية.. مُرشح أردوغان يخسر في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول

أعلن مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول بنعلي يلدريم، خسارته أمام منافسه أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري….

أعلن مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول بنعلي يلدريم، خسارته أمام منافسه أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري.

وهنأ يلدريم، في مؤتمر صحفي عقده في مقر فرع حزب العدالة والتنمية بمدينة إسطنبول، منافسه بالفوز في منصب رئاسة بلدية اسطنبول الكبرى، وتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة.

وأوضح مرشح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه بذل جهودا كبيرة خلال حملته الانتخابية، وأنه يحترم إرداة الناخبين في إسطنبول.

وكان ملايين الأتراك قد توجّهوا اليوم الأحد 23 يونيو، إلى مراكز الاقتراع من أجل الإدلاء بأصواتهم في إعادة انتخابات بلدية إسطنبول، بعدما قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادتها عقب فوز أكرم أوغلو في نهاية مارس الماضي، وذلك لأسباب تتعلق بمخالفات انتخابية.

وعقب الإدلاء بصوته صباح اليوم، قال أكرم إمام أوغلو: “اليوم شعبنا سوف يصنع قراره الأفضل… من أجل الديمقراطية، من أجل إسطنبول وشرعية كل الانتخابات المقبلة”.

أكمل القراءة
منوعات

بعد استقباله في المغرب وجمعه الملايين.. المغني الجزائري سولكينغ يوجه صفعة للمغاربة برفع “علم البوليساريو”

رفع المغني الجزائري المدعو “سولكينغ” علم “الجمهورية الصحراوية الوهمية” في حفلة في بيلباو في إسبانيا، ما خلف صدمة وسط الجمهور…

رفع المغني الجزائري المدعو “سولكينغ” علم “الجمهورية الصحراوية الوهمية” في حفلة في بيلباو في إسبانيا، ما خلف صدمة وسط الجمهور المغربي.

المغني حظي بعناية واهتمام خاص في المغرب خلال الأشهر الماضية، وقد استقبل في وسائل الإعلام وقدم حفلات وجمع الملايين، وهي أشياء لم يحصل عليها حتى بعض الفنانين المغاربة.

سولكيغ ادعى أنه لا يعرف بأن العلم الذي رفعه يعود لـ “الصحراء الغربية” حسب تعبيره، إذ اعتقد أنه “علم فلسطين”، لكن عددا كبيرا من المغاربة طالبوا بمنعه من دخول البلاد وحرمانه من الحفلات أو الظهور على وسائل الإعلام الوطنية.

أكمل القراءة
منوعات

هواوي تتحدى أمريكا بـ 3 هواتف جديدة

أعلنت شركة هواوي الصينية تحديها للحظر الأمريكي المفروض عليها بطرح 3 أجهزة جديدة، هي “نوفا 5″ و”نوفا 5 برو” و”نوفا…

أعلنت شركة هواوي الصينية تحديها للحظر الأمريكي المفروض عليها بطرح 3 أجهزة جديدة، هي “نوفا 5″ و”نوفا 5 برو” و”نوفا 5 آي”، في الصين بنهاية شهر يونيو الجاري، بالإضافة إلى مجموعة شرائح جديدة من طراز “كيرين 810” قياس 7 نانوميتر.

ويأتي إطلاق هذه الأجهزة والشرائح مع استمرار عملاق الاتصالات الصيني في مواجهة مستقبل غير مؤكد خارج الصين، بعد أن أوقفت غوغل ترخيصها لها بشأن نظام أندرويد الشهر الماضي، مما يعني أنه من غير الواضح إلى متى ستستمر هذه الهواتف في تلقي تحديثات أندرويد، وفقا لتقارير “غيزمو تشاينا”.

وبحسب “سكاي نيوز” فإنه من غير المؤكد ما إذا كانت هذه الهواتف ستتمكن من الوصول إلى متجر تطبيقات “غوغل بلاي”، ومتى يتم طرحها خارج الصين.

ووفقا للتقرير فإنه تم تزويد هاتف “نوفا 5” بشرائح كيرين 810، بينما يحتوي نوفا 5 برو، الأغلى تكلفة، على معالج كيري 980، الموجود في هاتفي هواوي بي 30 برو وميت 20.

أكمل القراءة
error: