منوعات

بعد #حادث_نيوزيلندا_الإرهابي .. صحافية مغربية تنتقد الإسلاميين وتدعو للتمسك بالنموذج الفرنسي العلماني لمواجهة التطرف

تعرضت الصحافية المغربية الفرنسية زينب الغزوي لهجوم كبير، جراء تعليقها على الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا يوم الجمعة 15 مارس، لتستغل…

تعرضت الصحافية المغربية الفرنسية زينب الغزوي لهجوم كبير، جراء تعليقها على الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا يوم الجمعة 15 مارس، لتستغل الأمر للهجوم على الإسلاميين والدعوة لاعتماد النموذج الفرنسي العلماني الذي اعتبرته “درعا في مواجهة المتطرفين”.

الهجوم على الغزوي جاء بعدما اعتبرت أن هجوم كرايستشيرش الذي نفذه يميني متطرف، يعد علامة على “فساد النموذج الأنجلو سكسوني متعدد الثقافات” حيث تعيش المجتمعات جنبا إلى جنب ولكن لا تتحدث مع بعضها البعض، مؤكدة أن الحوار والنقاش هو عدو الإرهاب.

الصحافية أضافت إنه في ظل تراجع النزعة الإنسانية العالمية، يجب أن يكون ما وصفته بـ “النموذج الفرنسي بقيمه العالمية” الأقرب للقلوب كدرع لمواجهة المتطرفين، بدعوى أن المجتمعات متعددة الثقافات لا تخلق إلا جدرانا بين الأشخاص تحت ذريعة “التسامح” التي لا تعتبر الأخر إلا مجرد “جار”، بينما “القيم العالمية العلمانية” وحدها من تعتبر الآخر شبيها.

بعد الشروع في الهجوم عليها واعتبار هذه “الأفكار” تقصي الأخر وتقاليده ومعتقداته، شنت الصحافية هجوما على “الإسلاميين”، وقالت إنهم يستغلون الحادث الإرهابي لتسوية حساباتهم في فرنسا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

تحيةً لكم وإلى اللقاء.. مذيعة العربية تدخل في نوبة من الضحك (فيديو)

دخلت مذيعة قناة “العربية”، خلال نشرة الأخبار المسائية ليوم السبت الماضي، في نوبة من الضحك على الهواء، مباشرة بعد انتهاء…

دخلت مذيعة قناة “العربية”، خلال نشرة الأخبار المسائية ليوم السبت الماضي، في نوبة من الضحك على الهواء، مباشرة بعد انتهاء تقريرٍ لمراسل القناة باليمن.

وحظي الفيديو بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أرجع البعض سبب ضحك المذيعة إلى حديث المراسل عن بداية تدشين مطار دولي بالمنطقة التي يتواجد بها، في حين أنها عبارة عن صحراء قاحلة.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل هزة أرضية بالمدينة المنوّرة

شعر سكان بأحياء غرب المدينة المنوّرة بالمملكة العربية السعودية، صباح اليوم الإثنين، بهزة أرضية “خفيفة”، فيما تلقت الجهات المعنية بلاغات…

شعر سكان بأحياء غرب المدينة المنوّرة بالمملكة العربية السعودية، صباح اليوم الإثنين، بهزة أرضية “خفيفة”، فيما تلقت الجهات المعنية بلاغات من المواطنين، حسب ما أفادت جريدة “سبق”.

وقالت الهيئة المساحة الجيولوجية، إن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، رصد اليوم في شمال غرب المدينة المنورة هزة أرضية ضعيفة على مقياس ريختر، بلغت قوتها 2.18، وعمق 4.5، في تمام الساعة 11:35.

وأضافت الهيئة أن هذه الهزه تُعتبر ضعيفة جدًّا وليس منها خطورة، مشيرة إلى أن المركز يتابع الهزات الأرضية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية على مدار الساعة.

أكمل القراءة
منوعات

قرار رسمي بمنع محمد رمضان من الغناء (فيديو)

أصدرت نقابة الموسيقيين المصريين، برئاسة الفنان هاني شاكر، يوم أمس الأحد، قرارا بمنع الفنان محمد رمضان من الغناء. وقال شاكر،…

أصدرت نقابة الموسيقيين المصريين، برئاسة الفنان هاني شاكر، يوم أمس الأحد، قرارا بمنع الفنان محمد رمضان من الغناء.

وقال شاكر، إن محمد رمضان لم يلتزم في آخر حفل له أقيم في مصر، بالإقرار الذي تعهد به في نقابة المهن الموسيقية، بالالتزام بالآداب والقواعد العامة والملابس المحترمة.

من جهته، أكد طارق مرتضى، المتحدث باسم النقابة، أن القرار الذي أصدره هاني شاكر بمنع مطربي المهرجانات من العمل، يشمل محمد رمضان، وأن النقابة لن تمنحه تصريحا بالغناء مرة أخرى.

أكمل القراءة
منوعات

عدوى كورونا تنتقل عبر الأوراق النقدية.. البنك المركزي الصيني يتخذ قرارا غير مسبوق

أعلن البنك المركزي الصيني، يوم أمس السبت، أنه في اطار الجهود للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بدأ العمل…

أعلن البنك المركزي الصيني، يوم أمس السبت، أنه في اطار الجهود للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بدأ العمل بتعقيم العملة الورقية المتداولة وتخزينها لمدة بين 7 و14 يوما قبل إعادة طرحها للاستخدام مجددا.

وقال فان يي في، نائب محافظ البنك المركزي، خلال لقاء صحفي، إن المصارف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو درجات حرارة عالية جدا لتعقيم الأوراق النقدية، قبل عزلها لمدة تتراوح بين 7 و14 يوما، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا مواصلة دعم الشركات التي تعاني صعوبات بسبب الوباء.

وأشار إلى إمكانية إعادة الأوراق النقدية إلى التداول بعد انقضاء فترة “الحجر الصحي” التي تعتمد على شدة الوباء في المنطقة المعنية.

وأضاف “علينا أن نحافظ على سلامة وصحة مستخدمي السيولة النقدية”، مشيرا إلى تعليق التحويلات المالية بين المقاطعات الصينية.

وذكر نائب محافظ البنك المركزي بإطلاق خطة الاستجابة للطوارئ في الوقت المناسب وأن جميع البنية التحتية المالية المهمة تعمل بسلاسة الآن.

وقال إنه في الوقت الحالي، تعمل البنية التحتية المالية المهمة التي تشمل نظام الدفع والتسوية الوطني، وخزينة الدولة، وإصدار العملات، ونظام معلومات الائتمان، والمحاسبة، ونظام المقاصة والتسوية بين أسواق المال، بشكل من ومستقر، مضيفا أن قدرة الدعم الفني للصناعة المالية ولية الاستجابة لحالات الطوارئ قد صمدت أمام الاختبار.

وذكر أنه من حيث تحويل الأموال، عادة ما يتم إيقاف تشغيل نظام دفع المبالغ الكبيرة للبنك المركزي خلال عطلة عيد الربيع. وفي هذا العام، من أجل تلبية إحتياجات الوقاية من الوباء ومكافحته، أنشأ البنك المركزي “قناة خضراء” خاصة لتحويل كمية كبيرة من الأموال.

وأضاف أنه خلال عطلة عيد الربيع وفترة نهاية الأسبوع بعد العطلة، سيتم رفع الحد من نظام دفع المبالغ المتناهية الصغر لتلبية الحاجة إلى تحويل كمية كبيرة من الأموال داخل الصين وخارجها.

وأشارنائب محافظ البنك المركزي إلى أنه خلال الفترة من 24 يناير إلى 14 فبراير، تم الانتهاء من 872 دفعا يتعلق بمكافحة الوباء، فيما بلغت قيمة مجموعه 44.79 مليار يوان (حوالي 6.4 مليار دولار أمريكي).

وتأتي إجراءات البنك المركزي الصيني بالتوازي مع تزايد تردد الصينيين في استخدام العملة النقدية خوفا من التقاط العدوى، على الرغم من أن غالبية المستهلكين يستخدمون هواتفهم الذكية لدفع مستحقاتهم وثمن مشترياتهم اليومية منذ سنوات.

(واج)

أكمل القراءة
error: