أخبار ومتابعات

انطلاق حملة طبية متعدّدة الاختصاصات لفائدة المهاجرين الأفارقة

انطلقت اليوم الجمعة 15 مارس، ولمدة يومين، حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بمدينة الداخلة. وتهدف هذه…

انطلقت اليوم الجمعة 15 مارس، ولمدة يومين، حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بمدينة الداخلة.

وتهدف هذه الحملة، التي تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة بتأطير من المديرية الجهوية للصحة للداخلة – وادي الذهب، إلى تحسين ولوج هذه الفئة، البالغ عددها حوالي 1600 نسمة، إلى الرعاية الصحية المتخصصة، من خلال إجراء 500 استشارة متعددة التخصصات في مستشفى الحسن الثاني بالمدينة.

وقالت فاطمة أسلاو، مديرة المستشفى، إن هذه الحملة الطبية، المنظمة في إطار التعاون جنوب – جنوب، تشمل استفادة المهاجرين المقيمين بالداخلة، من خدمات التشخيص المتمثلة في الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية، إلى جانب إجراء عدد من التدخلات الجراحية.

وأضافت أن هذه المبادرة تندرج أيضا في إطار برنامج خاص لوزارة الصحة لفائدة هذه الفئة، كما تأتي تفعيلا لاستراتيجيتها الرامية إلى تقليص المواعيد بالمؤسسات الاستشفائية إلى صفر يوم جراحة.

من جانبه، قال رئيس جمعية أطباء وادي الذهب الكويرة، طارق المصباحي، إن الجمعية تساهم، بشراكة مع ممثلي وزارة الصحة، في هذه المبادرة الإنسانية من خلال تعبئة مواردها البشرية المكونة من 17 طبيبا اختصاصيا واثنين من الطب العام، بالإضافة إلى ممرضين وتقنيين وإداريين.

وأضاف أن الطاقم الطبي سيعمل على مراحل، بداية من عملية فرز المستفيدين وتقديم استشارات وفحوص متعددة التخصصات، ووفقا للحالات المعروضة عليهم، إلى مباشرة تدخلات جراحية فورية بالنسبة الحالات المستعجلة.

وحسب المنظمين، تقدر التكلفة المالية لهذه الحملة الطيبة، المنظمة بشراكة مع جمعية أطباء وادي الذهب الكويرة وجمعية الممرضين بالداخلة، بما مجموعه 50 ألف درهم، سيتم تخصيصها من ميزانية وزارة الصحة من أجل تغطية تكاليف التأهيل والخدمات اللوجستية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الأرصاد: ارتفاعٌ متوقّع في درجات الحرارة بداية الأسبوع

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس حارا نوعا ما إلى حار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى وبجنوب شرق وجنوب…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس حارا نوعا ما إلى حار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى وبجنوب شرق وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية بعض الشيء من القطاع الشمالي بالسواحل الجنوبية وبالسهول الوسطى، غير أنها ستهب ضعيفة إلى معتدلة القوة، جنوبية بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشمالي إلى احيانا غربية بباقي المناطق الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة خلال النهار ما بين 25 و31 درجة بالمرتفعات، المنطقة الشرقية والسواحل، وما بين 31 و37 درجة بالسايس، واللوكوس، وداخل منطقة طنجة، والغرب وهضاب الفوسفاط ووالماس، وكذلك في السهول الداخلية الشمالية والوسطى وبالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية وبمنطقة سوس.

وستكون ما بين 36 و40 درجة بسهول تادلة، والرحامنة، وتانسيفت وبأقصى الجنوب الشرقي وبجنوب الأقاليم الصحراوية.

وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين الدار البيضاء وطرفاية ، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

يلجأ مجددا للفتوى.. عمدة طنجة يتهم المدافعين عن حدائق المندوبية بـ “المبالغة” ويعتبر القضية “صغيرة ولا تستحق”

انتقد عمدة طنجة البشير العبدلاوي التحركات الرافضة لتدمير حدائق المندوبية في المدينة، من أجل إنشاء مرائب تحت أرضية، إذ اتهمها…

انتقد عمدة طنجة البشير العبدلاوي التحركات الرافضة لتدمير حدائق المندوبية في المدينة، من أجل إنشاء مرائب تحت أرضية، إذ اتهمها بالمبالغة وتحويل قضية “بسيطة وصغيرة” مقارنة مع قضايا كبرى إلى قضية رأي عام.

العمدة وفي لقاء مع وسائل الإعلام قبل مغرب يوم الأحد 26 ماي، اعتبر أن قضية حدائق المندوبية بسيطة وبأنه يمكن الحفر وتشييد المرائب، ثم إعادة المنطقة الخضراء كما كانت، وقال إن هذه الإجراءات والمشاريع تحدث في جميع دول العالم.

وبحسب العبدلاوي فإن الهيئات المدافعة عن البيئة والمآثر مثل “مرصد حماية البيئة” يهمها فقط “عدم قطع الأشجار”، مدعيا أنها لا تهتم بباقي الملفات أو القضايا والحيثيات.

إلى ذلك، أكد العبدلاوي ما تردد عن عدم “الترخيص” بإنجاز الباركينغ لغاية الآن، وقال إنه عقد لقاءات مع مجموعة من الهيئات وتواصل مع كافة المتدخلين لبحث الوصول إلى حل، ومن بينه إمكانية تحديد موقع آخر لإنجاز الباركيغ في منطقة مجاورة كفندق الشجرة، على سبيل المثال.

العمدة قال إن القطعة الأرضية المسيجة حاليا والمخصصة للمشروع، ليست وليدة اليوم وبأنه جرى تحديدها من قبل المجلس السابق، وبأن الجماعة قامت بنزع ملكية الأرض في سنة 2015، مشددا أن الحدائق تعود للجماعة ولا علاقة للأوقاف بالموضوع.

المتحدث ذاته، أشار إلى تقلص المساحة المخصصة للمشروع وعدد السيارات التي يمكن أن يستقبلها مستقبلا، معلنا في نفس الوقت التوجه إلى طلب فتوى بهدف نقل المقابر المتواجدة في المنطقة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عثروا بسيارته على كوكايين وشيرا.. تاجر مخدرات يتمكن من الهرب من الشرطة!

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، اليوم الأحد…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، اليوم الأحد 26 ماي، ضبط شحنة من المخدرات على متن سيارة خفيفة بمنطقة إمنتانوت.

وجرى خلال هذه العملية اعتراض سائق سيارة خفيفة أثناء مغادرته لإحدى باحات الاستراحة بالطريق السيار الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أخضعت لها السيارة عن حجز 500 كيلوغرام من صفائح مخدر الشيرا المعدة للترويج، فضلا عن 42 غراما من مخدر الكوكايين.

وما زالت المصالح الأمنية تواصل تحرياتها من أجل توقيف المشتبه فيه الرئيسي في حيازة هذه الشحنة من المواد المخدرة، بعد أن تمكّن من الفرار، وقد تم تحديد هويته بشكل دقيق باعتباره مبحوثا عنه على الصعيد الوطني من أجل ترويج المخدرات، حسب ما أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اضطرار لاستخدام السلاح لتوقيف معرقل حركة سير في مديونة

 اضطرت عناصر دورية للدراجين تابعة لمنطقة أمن مديونة، مساء السبت، لإشهار أسلحتهم الوظيفية دون استعمالها، وذلك في تدخل لتوقيف مشتبه…

 اضطرت عناصر دورية للدراجين تابعة لمنطقة أمن مديونة، مساء السبت، لإشهار أسلحتهم الوظيفية دون استعمالها، وذلك في تدخل لتوقيف مشتبه فيه عرض عناصر الشرطة لتهديد خطير ووشيك باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي كان يقود دراجة ثلاثية العجلات بشكل يعيق حركية السير، غير أن هذا الأخير رفض الامتثال، حيث حاول تهديد عناصر الشرطة بعد أن تخلى عن دراجته، مما اضطر موظفي الشرطة لإشهار أسلحتهم الوظيفية دون استخدامها.

وأضاف المصدر ذاته أن إشهار عناصر الشرطة لأسلحتهم الوظيفية قد مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه، والذي تتواصل الأبحاث بشكل مكثف من أجل توقيفه بعد أن تم تحديد هويته بشكل دقيق.

أكمل القراءة
error: