منوعات

من بينها المغرب.. لماذا منعت العديد من الدول استعمال طائرة بوينغ 737؟

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في…

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في عدة دول من بينها المغرب عن استعمال هذه الطائرات، وذلك بعد تحطم طائرة إثيوبية من نفس الطراز يوم الأحد الماضي.

وكشفت تقارير سرية، كانت تجمعها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بشكل تطوعي من الطيارين، عن شكاوى بشأن نظام آلي في الطائرة “بوينغ 737 ماكس 8″، يتسبب في إمالة مقدمتها “بشكل حاد ومفاجئ” بعد دقائق من الإقلاع.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية أن طيارين اثنين سبق لهما قيادة هذا الطراز مرتين على الأقل في الولايات المتحدة، أبلغا عن هذا العيب، قبل حادثي تحطم طائرتين “بوينغ 737 ماكس 8″، إحداهما إندونيسية في أكتوبر 2018، وإثيوبية الأحد الماضي.

وأضاف الطياران إنهما تمكنا من السيطرة على الهبوط الصعب على سرعة 1500 قدم في الدقيقة، عن طريق فصل نظام الطيار الآلي. وبحسب الوكالة، فإن إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أو شركات الطيران لم تتخذ أي إجراءات بعد التقارير عن ميلان أنف هذا الطراز من الطائرة.

وفي أحد التقارير، اتضح أنه بعد وضع تشغيل نظام الطيار الآلي مباشرة، حذر القائد المساعد من السقوط، ففصل النظام على الفور واستأنف التحليق. وكتب الطيار في تقرير إلى “ناسا”: “بالنظر إلى مخاوفنا المتعلقة بانخفاض مقدمة الطائرة ماكس 8، اعتقدنا أنه من المناسب لفت انتباهكم إلى ذلك”، وفقاً لسكاي نيوز.

وفي رحلة أخرى، قال مساعد الطيار إنه بعد ثوان من تشغيل نظام الطيار الآلي، انخفضت مقدمة الطائرة، وبدأت في الهبوط الشديد بسرعة تتراوح بين 1200 إلى 1500 قدم في الدقيقة. وحينها انطلق التحذير الخاص بالارتفاع المنخفض، ففصل القائد الطيار الآلي على الفور، وبدأ في الصعود تدريجيا.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” نشرت أن نظاما آليا يدعى M.C.A.S، وهو نظام تفادي توقف المحركات عن العمل دفع مقدمة طائرة “ليون أير” الإندونيسية التي سقطت في أكتوبر الماضي على الانخفاض، بينما ارتفع ذيلها.

وذكرت أنه من المحتمل أن الطيارين لم يكونوا على دراية بهذا النظام الأوتوماتيكي، وهو إضافة جديدة لطائرات “بوينغ 737” التي لم يطلع عليها العديد من الطيارين.

ورفضت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية التعليق على التقريرين، لكنها قالت إنها لم تبلغ بشكاوى بشأن نظام M.C.A.S في طائرة “737 ماكس 8”.

لكن “أسوشيتد برس” أشارت إلى أن شركة “بوينغ” المصنعة للطائرة، سبق لها أن شاركت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية وشركات طيران بأن نظام M.C.A.S يعمل في حالة فصل نظام الطيار الآلي، الأمر الذي يعد خطيرا أيضا، وفقا لتقريري “ناسا”.

ولا يزال سبب تحطم الطائرة الإثيوبية، الذي وقع الأحد الماضي، وأسفر عن مقتل 157 شخصا كانوا على متنها، بينهم مغاربة وعرب، قيد التحقيق، علماً أنه يعد الثاني لطائرة “بوينغ 737 ماكس 8” خلال أقل من 6 أشهر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

علماء: النسيان يعزز كفاءة العقل!

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين…

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين عملية صنع القرار خاصة، وأن القدرة على النسيان تماثل تماما مقدرة الإنسان على التذكر.

وذكرت الدراسة المشتركة التي أجراها باحثون كنديون وأمريكيون، أن “النسيان يمكن أن يحمل منفعة للذكاء الذي نتمتع به فمن الضرورة أن ينسى الدماغ التفاصيل غير المهمة والتركيز على الأمور التي تساعدنا في اتخاذ قراراتنا، فالأدلة أثبتت وجود آليات تعمل على تعزيز فقدان الذاكرة، وهي مستقلة عن تلك التي تشارك في تخزين المعلومات”.

وأكدت هذه الدراسة التي نُشرت في صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، “أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لدورها في إنتاج المزيد من الخلايا العصبية، التي تساعدك على التحلي بالصبر والتسامح، وبالتالي تحفز على اتخاذ قرارات سليمة في حياتنا”.

وكان البعض يعتقد أن تذكر كل شيء يجعلهم متميزين عن غيرهم، لقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات والأحداث لفترات طويلة أكثر من غيرهم، إلا أن الدراسات البحثية الأخيرة أثبتت عكس ذلك، فالإنسان الذي ينسى بعض الذكريات يجعله ذلك قادرا على اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

أكمل القراءة
منوعات

دراسة: شكل وجهك قد يفضح حياتك الجنسية!

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين…

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين يملكون شكل الوجه المستدير أو المستطيل، يحظون بحياة جنسية أكثر تشويقاً من غيرهم!

من أجل التوصل إلى هذه النتيجة، عمل باحثون في جامعة نيبسنيغ بكندا مع 459 متطوّعا (منهم 145 شخصا من الأزواج، و324 من العازبين، ومتوسط أعمارهم حوالى 22 عاما)، أجابوا جميعهم على استبيان حول عاداتهم الجنسية، وعدد مرات ممارسة العلاقة الجنسية، وتوجهاتهم الجنسية، وعدد الشركاء الذين مارسوا الجنس معهم.

وفي موازاة ذلك تمَّ تحديد شكل وجوههم بواسطة كمبيوتر بقياس نسبة العرض إلى الارتفاع، وهي الفرضية التي يدافع عنها هؤلاء الباحثون ويؤكدون أن لها ارتباط بنوعية العلاقات الجنسية.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الرجال والنساء الذين لديهم نسبة عالية من العرض/ والارتفاع في الوجه، فإنهم يتمتعون بحياة جنسية مشوقة مقارنة بالآخرين، وهذه النسبة توافق شكل الوجه المستدير أو المستطيل، العريض بنسبة أكبر من الارتفاع.

في المقابل، وجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم شكل وجه مستطيل يميلون إلى قضاء مغامرات الليلة الواحدة، أو السقوط في براثن الخيانة الزوجية!

أكمل القراءة
منوعات

أسباب عائلية.. التركي المشتبه بتورطه في هجوم أوتريخت أطلق النار على أحد أقاربه أولاً

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب…

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب أستهدف أحد أقارب بالدرجة الأولى لخلاف عائلي.

الشاب البالغ من العمر 37 سنة، ذهب إلى حد إطلاق النار على كل من يحاول مساعدة الضحية، فتسبب في مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين.

الشرطة الهولندية دعت للمساعدة في اعتقال جوكمان تانيس المولود في تركيا، مشيرة إلى أنها تحقق في “دوافع إرهابية” خلف الحادث.

أكمل القراءة
منوعات

قيمتها تفوق مليون يورو.. هذه أغلى حمامة في العالم (فيديو)

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا،…

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا، محطمة الرقم القياسي المسجل قبل سنتين.

صاحب الحمامة البالغة من العمر 5 سنوات كان يتوقع في أحسن الأحوال الحصول على نصف مليون يورو، لكن شخصا يحمل الجنسية الصينية فاجأ الجميع بعرض كبير فاق المليون يورو.

ويقول صاحب الحمامة الذي بكى عند تسليم طائره،أن “أرماندو” يتسحق هذا المبلغ، لأنه كان يعد أحسن حمامة في بلجيكا خلال السنوات الماضية.

أكمل القراءة
error: