منوعات

من بينها المغرب.. لماذا منعت العديد من الدول استعمال طائرة بوينغ 737؟

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في…

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في عدة دول من بينها المغرب عن استعمال هذه الطائرات، وذلك بعد تحطم طائرة إثيوبية من نفس الطراز يوم الأحد الماضي.

وكشفت تقارير سرية، كانت تجمعها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بشكل تطوعي من الطيارين، عن شكاوى بشأن نظام آلي في الطائرة “بوينغ 737 ماكس 8″، يتسبب في إمالة مقدمتها “بشكل حاد ومفاجئ” بعد دقائق من الإقلاع.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية أن طيارين اثنين سبق لهما قيادة هذا الطراز مرتين على الأقل في الولايات المتحدة، أبلغا عن هذا العيب، قبل حادثي تحطم طائرتين “بوينغ 737 ماكس 8″، إحداهما إندونيسية في أكتوبر 2018، وإثيوبية الأحد الماضي.

وأضاف الطياران إنهما تمكنا من السيطرة على الهبوط الصعب على سرعة 1500 قدم في الدقيقة، عن طريق فصل نظام الطيار الآلي. وبحسب الوكالة، فإن إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أو شركات الطيران لم تتخذ أي إجراءات بعد التقارير عن ميلان أنف هذا الطراز من الطائرة.

وفي أحد التقارير، اتضح أنه بعد وضع تشغيل نظام الطيار الآلي مباشرة، حذر القائد المساعد من السقوط، ففصل النظام على الفور واستأنف التحليق. وكتب الطيار في تقرير إلى “ناسا”: “بالنظر إلى مخاوفنا المتعلقة بانخفاض مقدمة الطائرة ماكس 8، اعتقدنا أنه من المناسب لفت انتباهكم إلى ذلك”، وفقاً لسكاي نيوز.

وفي رحلة أخرى، قال مساعد الطيار إنه بعد ثوان من تشغيل نظام الطيار الآلي، انخفضت مقدمة الطائرة، وبدأت في الهبوط الشديد بسرعة تتراوح بين 1200 إلى 1500 قدم في الدقيقة. وحينها انطلق التحذير الخاص بالارتفاع المنخفض، ففصل القائد الطيار الآلي على الفور، وبدأ في الصعود تدريجيا.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” نشرت أن نظاما آليا يدعى M.C.A.S، وهو نظام تفادي توقف المحركات عن العمل دفع مقدمة طائرة “ليون أير” الإندونيسية التي سقطت في أكتوبر الماضي على الانخفاض، بينما ارتفع ذيلها.

وذكرت أنه من المحتمل أن الطيارين لم يكونوا على دراية بهذا النظام الأوتوماتيكي، وهو إضافة جديدة لطائرات “بوينغ 737” التي لم يطلع عليها العديد من الطيارين.

ورفضت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية التعليق على التقريرين، لكنها قالت إنها لم تبلغ بشكاوى بشأن نظام M.C.A.S في طائرة “737 ماكس 8”.

لكن “أسوشيتد برس” أشارت إلى أن شركة “بوينغ” المصنعة للطائرة، سبق لها أن شاركت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية وشركات طيران بأن نظام M.C.A.S يعمل في حالة فصل نظام الطيار الآلي، الأمر الذي يعد خطيرا أيضا، وفقا لتقريري “ناسا”.

ولا يزال سبب تحطم الطائرة الإثيوبية، الذي وقع الأحد الماضي، وأسفر عن مقتل 157 شخصا كانوا على متنها، بينهم مغاربة وعرب، قيد التحقيق، علماً أنه يعد الثاني لطائرة “بوينغ 737 ماكس 8” خلال أقل من 6 أشهر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

أزمة “هواوي”.. تراجع كبير في أسعار أفخم هواتف الشركة

انعكست أزمة “هواوي” مع الحكومة الأميركية على سوق الهواتف المستعملة، حيث هبطت أسعار أحدث جهاز أطلقته الشركة الصينية مؤخراً إلى…

انعكست أزمة “هواوي” مع الحكومة الأميركية على سوق الهواتف المستعملة، حيث هبطت أسعار أحدث جهاز أطلقته الشركة الصينية مؤخراً إلى مستوى قياسي، مقارنة مع أجهزة شركات أخرى لا تزال تحتفظ بأسعار أعلى بكثير.

ففي مواقع البيع على الأنترنت الأكثر شعبية على مستوى العالم، يمكن بيع هاتف +Samsung S10 وهو في حالة جيدة بمبلغ 650 دولاراً، لكن في الموقع نفسه تجد جهاز Huawei P30 Pro، وهو في حالة جيدة أيضًا، يُعرض بأقل من مبلغ 130 دولاراً.

وبينما فقد هاتف “سامسونج” حوالي 45 في المئة من قيمته عند بيعه مستعملاً، وهذا وضع طبيعي، فقد جهاز “هواوي” ما يقرب من 90 في المئة من قيمته، وفق ما ذكر موقع “فوربس”.

وكانت شركة “هواوي” قد أطلقت هاتفها الجديد، الذي يُطلق عليه اسم “بطل الهواتف الرائدة”، في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بعدما تم تزويده بأحدث إمكانات ومزايا التصوير الفوتوغرافي.

وطرحت الشركة هاتفها الجديد Huawei P30 Pro بسعر 900 جنيه إسترليني “1150 دولارًا” في المملكة المتحدة، وهو نفس سعر +Samsung S10 مع مساحة تخزين مكافئة.

وتأتي الضربة الجديدة لأسعار الهواتف المستعملة من “هواوي”، وسط هجوم حاد من الولايات المتحدة ودول غربية على الشركة الصينية في ظل حرب تجارية مع الصين.

أكمل القراءة
منوعات

متى عيد الفطر في المغرب؟.. عالم فلكي يحسم الأمر بنسبة 99 في المئة (فيديو)

قال الفيزيائي والعالم الفلكي المعروف، الدكتور نضال قسوم، إنه يتوقّع بنسبة 99 في المئة أن يكون عيد الفطر في المغرب…

قال الفيزيائي والعالم الفلكي المعروف، الدكتور نضال قسوم، إنه يتوقّع بنسبة 99 في المئة أن يكون عيد الفطر في المغرب يوم الأربعاء 5 يونيو القادم.

وأوضح قسوم، أن المعطيات الفلكية في المنطقة العربية تشير إلى إمكانية رؤية هلال العيد مساء يوم الثلاثاء 4 يونيو بالعين المجردة في كل جهات المملكة المغربية.

أكمل القراءة
منوعات

العشر الأواخر تدفع السعودية إلى فتح 74 بابا بالمسجد الحرام

أعلنت السلطات السعودية، يوم السبت 25 ماي، فتح 74 بابا إضافيا للمسجد الحرام للتيسير على ضيوف الرحمن، مع بدء الاحتفاء…

أعلنت السلطات السعودية، يوم السبت 25 ماي، فتح 74 بابا إضافيا للمسجد الحرام للتيسير على ضيوف الرحمن، مع بدء الاحتفاء بالليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

وقالت إدارة أبواب المسجد الحرام، التابعة للإدارة العامة للشؤون الخدمية في المسجد، في بيان، إنه تم فتح 74 بابا إضافيا، ليرتفع العدد إلى 170 بابا مجهزة لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأوضحت الإدارة أن تلك الخطوة تهدف إلى تسهيل عملية دخول وخروج المصلين والمعتمرين وتنظيم الحشود وتخفيف الازدحام على الأبواب الرئيسية للمسجد الحرام.

وأضافت أنها تعمل على تقديم أفضل وأرقى الخدمات، ليتمكن قاصدو المسجد الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

ووظفت الإدارة أكثر من 825 موظفا يعملون على تلك الأبواب على مدار الساعة، لتسهيل الدخول والخروج، ومنع إدخال الأطعمة والمشروبات والمفروشات والحقائب الكبيرة.

كما خصصت الإدارة 35 بابا لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مداخل خاصة لجسور المسجد، في ظل التواجد الكثيف في المسجد خلال الليالي العشر الأخيرة من رمضان.

أكمل القراءة
منوعات

بينها مسلسل سامحيني.. أردوغان “يتفاخر” بالانتشار الواسع للمسلسلات التركية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن المسلسلات التركية باتت تحظى بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة حول العالم. وأشار…

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن المسلسلات التركية باتت تحظى بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة حول العالم.

وأشار أردوغان، خلال كلمة ألقاها مساء يوم السبت 25 ماي أثناء حضوره فعالية ثقافية بمدينة إسطنبول، إلى أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الدعم الذي قدّمه حزب العدالة والتنمية لهذا القطاع منذ مجيئه إلى السلطة، على حدّ قوله.

وأعرب الرئيس التركي عن شكره للفنانين والرياضيين حيال المساهمات التي يقومون بها من أجل رفع شأن تركيا، مؤكدا على أهمية الثقافة والفن والرياضة باعتبارها قيمة مشتركة بالنسبة إلى جميع الأمم.

وأضاف أن تركيا تحولت إلى ماركة عالمية في مجال المسلسلات، وصارت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في قطاع إنتاج المسلسلات.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسلات التركية حققت نجاحا ملحوظا خلال السنوات العشر الأخيرة، على غرار النجاح الذي حققه مسلسل “سامحيني” في المغرب، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار.

(الأناضول)

أكمل القراءة
error: