منوعات

من بينها المغرب.. لماذا منعت العديد من الدول استعمال طائرة بوينغ 737؟

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في…

أغلقت العديد من الدول الأوروبية مجالها الجوي في وجه طائرات البوينغ 737 ماكس8 و9، كما امتنعت شركات الملاحة الجوية في عدة دول من بينها المغرب عن استعمال هذه الطائرات، وذلك بعد تحطم طائرة إثيوبية من نفس الطراز يوم الأحد الماضي.

وكشفت تقارير سرية، كانت تجمعها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بشكل تطوعي من الطيارين، عن شكاوى بشأن نظام آلي في الطائرة “بوينغ 737 ماكس 8″، يتسبب في إمالة مقدمتها “بشكل حاد ومفاجئ” بعد دقائق من الإقلاع.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية أن طيارين اثنين سبق لهما قيادة هذا الطراز مرتين على الأقل في الولايات المتحدة، أبلغا عن هذا العيب، قبل حادثي تحطم طائرتين “بوينغ 737 ماكس 8″، إحداهما إندونيسية في أكتوبر 2018، وإثيوبية الأحد الماضي.

وأضاف الطياران إنهما تمكنا من السيطرة على الهبوط الصعب على سرعة 1500 قدم في الدقيقة، عن طريق فصل نظام الطيار الآلي. وبحسب الوكالة، فإن إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أو شركات الطيران لم تتخذ أي إجراءات بعد التقارير عن ميلان أنف هذا الطراز من الطائرة.

وفي أحد التقارير، اتضح أنه بعد وضع تشغيل نظام الطيار الآلي مباشرة، حذر القائد المساعد من السقوط، ففصل النظام على الفور واستأنف التحليق. وكتب الطيار في تقرير إلى “ناسا”: “بالنظر إلى مخاوفنا المتعلقة بانخفاض مقدمة الطائرة ماكس 8، اعتقدنا أنه من المناسب لفت انتباهكم إلى ذلك”، وفقاً لسكاي نيوز.

وفي رحلة أخرى، قال مساعد الطيار إنه بعد ثوان من تشغيل نظام الطيار الآلي، انخفضت مقدمة الطائرة، وبدأت في الهبوط الشديد بسرعة تتراوح بين 1200 إلى 1500 قدم في الدقيقة. وحينها انطلق التحذير الخاص بالارتفاع المنخفض، ففصل القائد الطيار الآلي على الفور، وبدأ في الصعود تدريجيا.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” نشرت أن نظاما آليا يدعى M.C.A.S، وهو نظام تفادي توقف المحركات عن العمل دفع مقدمة طائرة “ليون أير” الإندونيسية التي سقطت في أكتوبر الماضي على الانخفاض، بينما ارتفع ذيلها.

وذكرت أنه من المحتمل أن الطيارين لم يكونوا على دراية بهذا النظام الأوتوماتيكي، وهو إضافة جديدة لطائرات “بوينغ 737” التي لم يطلع عليها العديد من الطيارين.

ورفضت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية التعليق على التقريرين، لكنها قالت إنها لم تبلغ بشكاوى بشأن نظام M.C.A.S في طائرة “737 ماكس 8”.

لكن “أسوشيتد برس” أشارت إلى أن شركة “بوينغ” المصنعة للطائرة، سبق لها أن شاركت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية وشركات طيران بأن نظام M.C.A.S يعمل في حالة فصل نظام الطيار الآلي، الأمر الذي يعد خطيرا أيضا، وفقا لتقريري “ناسا”.

ولا يزال سبب تحطم الطائرة الإثيوبية، الذي وقع الأحد الماضي، وأسفر عن مقتل 157 شخصا كانوا على متنها، بينهم مغاربة وعرب، قيد التحقيق، علماً أنه يعد الثاني لطائرة “بوينغ 737 ماكس 8” خلال أقل من 6 أشهر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بوريس جونسون رئيسا لوزراء بريطانيا.. وترامب يُغرّد مهنّئاً: سيكون عظيماً!

فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء القادم في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين…

فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء القادم في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين اليوم الثلاثاء 23 يوليوز.

وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتا من أصل حوالي 159 ألفا من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتا لهانت.

وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر الأربعاء بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وهنّأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البريطاني بوريس جونسون على الفوز بزعامة حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.

وكتب ترامب على تويتر: “تهانينا لبوريس جونسون لكونه سيصبح رئيس الوزراء الجديد للمملكة المتحدة. سيكون عظيما!”.

أكمل القراءة
منوعات

السيسي يُمدّد حالة الطوارئ في مصر

قرّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 21 يوليوز، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3…

قرّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 21 يوليوز، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى، تبدأ من 25 يوليوز الحالي.

وهذا التمديد هو التاسع من نوعه لقرار إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد الصادر في أبريل 2017، لتتجاوز بذلك حالة الطوارئ عامها الثاني.

وجاء في نص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية المصرية، “تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين”.

وكان السيسي قد أعلن حالة الطوارئ بمصر في التاسع من أبريل 2017 لثلاثة أشهر، بعد تفجيرين استهدفا كنيستين في الإسكندرية وطنطا وأوقعا 45 قتيلا، ومنذ ذلك التاريخ يتم تمديد حالة الطوارئ في “المحروسة” لفترات مماثلة.

أكمل القراءة
منوعات

فيديو.. جمهور الجزائر يُثير أعمال شغب بمطار القاهرة

شهد مطار القاهرة الدولي حالةً من الفوضى بسبب تواجد عدد كبير من الجماهير الجزائرية العائدة لبلادها عقب حضورها نهائي كأس…

شهد مطار القاهرة الدولي حالةً من الفوضى بسبب تواجد عدد كبير من الجماهير الجزائرية العائدة لبلادها عقب حضورها نهائي كأس أمم إفريقيا 2019.

وأظهر فيديو بثته قناة “النهار” الجزائرية حالات من التزاحم والتدافع بين المشجعين وقوات أمن المطار، تحوّلت إلى أعمال شغب “محدودة” سرعان ما تمت السيطرة عليها.

وقالت مصادر من المطار لوسائل إعلام محلية إن “سلطات مطار القاهرة اضطرّت لاستدعاء قوات العمليات الخاصة، بعد اقتحام مشجعي طائرات وهران وعنابة كاونترات وزن الحقائب بصالة السفر، وقيامهم بأعمال شغب”.

وأشارت إلى أن “كثرة المشجعين وقيام بعضهم بالشغب، تسبب في تأخر إقلاع كل الرحلات ما بين ساعتين و5 ساعات”.

للإشاراة، فقد غادر من مطار القاهرة في الساعات الأخيرة حوالي 4 آلاف مشجع جزائري على متن 24 طائرة إلى الجزائر بعد نهاية البطولة القارية.

أكمل القراءة
منوعات

بريطانيا تُحذّر من “هجمات إرهابية محتملة” في مصر.. وخطوطها الجوية تُعلّق رحلاتها

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات…

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات إرهابية محتملة”.

وجاء البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، تزامناً مع إعلان الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى مصر لمدة 7 أيام كـ “إجراء احترازي”.

وقال البيان: “من المرجح جدا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر. ورغم أن الهجمات غالبا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإن هناك خطرا بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد”.

وأوضح البيان أن “الهجمات قد تكون عشوائية تستهدف قوات الأمن المصرية، وأماكن العبادة، والتجمعات والأماكن العامة التي يرتادها الأجانب”.

من جهتها، قالت الخطوط الجوية البريطانية “نراجع باستمرار إجراءاتنا الأمنية في كل المطارات التي نتعامل معها حول العالم، وقد علقنا رحلاتنا إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء احترازي، يسمح لنا بتقييم الوضع أكثر”.

وفي تعقيب لها، أفادت سلطات مطار القاهرة، أن الخطوط الجوية البريطانية لم “تقم بإخطارها بتعليق الرحلات 7 أيام ولم تبلغنا بأي ملاحظات تجاه قواعد الأمن والسلامة في المطار”.

وأكد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، أن قرار الشركة تعليق الرحلات إلى القاهرة لمدة 7 أيام “يتعلق بشأن داخلي بالشركة”.

أكمل القراءة
error: