منوعات

أطباء: هذا ما تفعله ملعقة عسل قبل النوم في جسمك

أشارت مواقع متخصصة في علوم التغذية مؤخرا، نقلاً عن أطباء ومتخصصين، إلى نظام جديد تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة…

أشارت مواقع متخصصة في علوم التغذية مؤخرا، نقلاً عن أطباء ومتخصصين، إلى نظام جديد تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة والاستمتاع بالطاقة والنشاط عن طريق تناول عسل النحل والنوم.

وذكرت أن حمية العسل والنوم هي الاختيار المناسب لمن تكون إجابته بـ “نعم” عن سؤال حول ما إذا كان يعاني ليلا من الاستيقاظ المنتظم أو التعرق الليلي أو ارتجاع الحمض أو الذهاب إلى الحمام، وكذلك لمن يعانون في الصباح الباكر من شعور بالغثيان أو الضعف أو الاستيقاظ مرهقا أو جفاف الحلق.

ذلك أن كل هذه العلامات تدلّ على أن الجسم، وبدلاً من حرق الدهون وإصلاح العضلات، يُنتج مجموعة من هرمونات التوتر غير المرغوب فيها أثناء النوم.

تغذية المخ

يعتمد المخ الجائع على كمية محدودة من الغلايكوجين، الذي يفرزه الكبد. ويحتوي الكبد على سعة تخزينية صغيرة تبلغ 75 غراما فقط من الجلوكوز، ويتعين عليه إطلاق 10 غرام/ساعة، منها 6.5 غرام إلى المخ (العضو الأكثر تطلبًا للطاقة) و3.5 غرام إلى الكلى وخلايا الدم الحمراء.

وفي حين أن النصائح الشائعة بشأن الحصول على النوم الكافي لتجنب مشاكل مثل زيادة الوزن وفقدان الذاكرة والضعف البدني وما إلى ذلك، فإن عدد الساعات المثالية هي 7.5 ساعة مع التزود بالوقود بالعسل لمرة واحدة قبل النوم.

ويتوافق هذا إلى حد كبير مع التقارير العلمية المتداولة في وسائل الإعلام على نطاق واسع، التي تحذر من النوم لفترات طويلة، لأنه يتسبب في نفس الأضرار الصحية الجسيمة التي تحدث نتيجة للحرمان من ساعات نوم كافية لفترات طويلة.

إذا كان الكبد قد استنفد مخزونه من الوقود، أي الغذاء قبل النوم، فإن هذا يؤدي بالمخ إلى إطلاق هرمونات التوتر من الغدد الكظرية، ويوهن العضلات والعظام، ولا يتم حرق الدهون أثناء النوم.

وعلاوة على ذلك، فإن زيادة إنتاج هرمونات التوتر على المدى الطويل يوما بعد يوم، يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الصحية، مثل السمنة وأمراض القلب وهشاشة العظام والسكري وضعف جهاز المناعة وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية المؤلمة.

وقد أثبتت الأبحاث أن العسل هو الغذاء الأكثر مثالية، الذي يمكن أن يوفر آلية إمداد الكبد بالوقود اللازم بسبب تكوينه بنسبة 1:1 من الفركتوز والجلوكوز. ويتم نقل الفركتوز في العسل إلى الكبد، ويتم تحويله إلى جلوكوز، وتخزينه كغلايكوجين للكبد. ويحفز الفركتوز أيضا إنزيمات الجلوكوز في الكبد لتستوعب الجلوكوز، ومن ثم خفض مؤشر نسبة السكر في الدم من الجلوكوز.

حرق الدهون بالعسل أثناء النوم

لا يستطيع الكثيرون تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم (20%: 80%) أثناء الليل عندما يذهبون للنوم بكبد مستنفد، ولذا فإنه يتم تنشيط هرمونات التوتر التي تمنع أيض الجلوكوز، والذي بدوره يمنع التمثيل الغذائي للدهون.

ويمكن منع الإجهاد بسهولة عن طريق تناول العسل قبل النوم، لأنه يوفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل بسرعة، حيث يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الخلود للنوم.

ملعقتين من العسل تعادل تمرينا رياضيا

أثبتت التجارب العلمية أنه إذا كان شخص يمارس التدريبات في صالة الألعاب الرياضية ويستهلك 1000 سعرة حرارية، فإن النسبة هي 20% من الدهون و80% من الجلوكوز، أي 200 سعرة حرارية من الدهون و800 سعرة حرارية من الجلوكوز.

وفي التمرينات البدنية، يتم حرق الدهون من كل من الدهون العضلية (الدهون الثلاثية) ودهون الجسم (الأنسجة الدهنية) بنفس المقدار، وبالتالي فإن الدهون المستهلكة في الجسم أثناء ممارسة الرياضة ليست سوى 100 سعرة حرارية، والتي هي حوالي 11 غراما.

ومع تناول ملعقة إلى ملعقتين من العسل قبل النوم، الذي يُطلق عليه النظام الغذائي للعسل والنوم، يمكن تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الجسم بنسبة 20%: 80% طوال الليل، بما لا يزيد عن 8 ساعات نوم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بوريس جونسون رئيسا لوزراء بريطانيا.. وترامب يُغرّد مهنّئاً: سيكون عظيماً!

فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء القادم في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين…

فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء القادم في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين اليوم الثلاثاء 23 يوليوز.

وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتا من أصل حوالي 159 ألفا من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتا لهانت.

وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر الأربعاء بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وهنّأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البريطاني بوريس جونسون على الفوز بزعامة حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.

وكتب ترامب على تويتر: “تهانينا لبوريس جونسون لكونه سيصبح رئيس الوزراء الجديد للمملكة المتحدة. سيكون عظيما!”.

أكمل القراءة
منوعات

السيسي يُمدّد حالة الطوارئ في مصر

قرّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 21 يوليوز، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3…

قرّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 21 يوليوز، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى، تبدأ من 25 يوليوز الحالي.

وهذا التمديد هو التاسع من نوعه لقرار إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد الصادر في أبريل 2017، لتتجاوز بذلك حالة الطوارئ عامها الثاني.

وجاء في نص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية المصرية، “تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين”.

وكان السيسي قد أعلن حالة الطوارئ بمصر في التاسع من أبريل 2017 لثلاثة أشهر، بعد تفجيرين استهدفا كنيستين في الإسكندرية وطنطا وأوقعا 45 قتيلا، ومنذ ذلك التاريخ يتم تمديد حالة الطوارئ في “المحروسة” لفترات مماثلة.

أكمل القراءة
منوعات

فيديو.. جمهور الجزائر يُثير أعمال شغب بمطار القاهرة

شهد مطار القاهرة الدولي حالةً من الفوضى بسبب تواجد عدد كبير من الجماهير الجزائرية العائدة لبلادها عقب حضورها نهائي كأس…

شهد مطار القاهرة الدولي حالةً من الفوضى بسبب تواجد عدد كبير من الجماهير الجزائرية العائدة لبلادها عقب حضورها نهائي كأس أمم إفريقيا 2019.

وأظهر فيديو بثته قناة “النهار” الجزائرية حالات من التزاحم والتدافع بين المشجعين وقوات أمن المطار، تحوّلت إلى أعمال شغب “محدودة” سرعان ما تمت السيطرة عليها.

وقالت مصادر من المطار لوسائل إعلام محلية إن “سلطات مطار القاهرة اضطرّت لاستدعاء قوات العمليات الخاصة، بعد اقتحام مشجعي طائرات وهران وعنابة كاونترات وزن الحقائب بصالة السفر، وقيامهم بأعمال شغب”.

وأشارت إلى أن “كثرة المشجعين وقيام بعضهم بالشغب، تسبب في تأخر إقلاع كل الرحلات ما بين ساعتين و5 ساعات”.

للإشاراة، فقد غادر من مطار القاهرة في الساعات الأخيرة حوالي 4 آلاف مشجع جزائري على متن 24 طائرة إلى الجزائر بعد نهاية البطولة القارية.

أكمل القراءة
منوعات

بريطانيا تُحذّر من “هجمات إرهابية محتملة” في مصر.. وخطوطها الجوية تُعلّق رحلاتها

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات…

حذّرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيانٍ لها أصدرته يوم السبت 20 يوليوز، رعاياها المسافرين إلى مصر والمتواجدين فيها من “هجمات إرهابية محتملة”.

وجاء البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، تزامناً مع إعلان الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى مصر لمدة 7 أيام كـ “إجراء احترازي”.

وقال البيان: “من المرجح جدا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر. ورغم أن الهجمات غالبا ما تحصل في محافظة شمال سيناء، فإن هناك خطرا بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد”.

وأوضح البيان أن “الهجمات قد تكون عشوائية تستهدف قوات الأمن المصرية، وأماكن العبادة، والتجمعات والأماكن العامة التي يرتادها الأجانب”.

من جهتها، قالت الخطوط الجوية البريطانية “نراجع باستمرار إجراءاتنا الأمنية في كل المطارات التي نتعامل معها حول العالم، وقد علقنا رحلاتنا إلى القاهرة لمدة 7 أيام كإجراء احترازي، يسمح لنا بتقييم الوضع أكثر”.

وفي تعقيب لها، أفادت سلطات مطار القاهرة، أن الخطوط الجوية البريطانية لم “تقم بإخطارها بتعليق الرحلات 7 أيام ولم تبلغنا بأي ملاحظات تجاه قواعد الأمن والسلامة في المطار”.

وأكد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، أن قرار الشركة تعليق الرحلات إلى القاهرة لمدة 7 أيام “يتعلق بشأن داخلي بالشركة”.

أكمل القراءة
error: