منوعات

أطباء: هذا ما تفعله ملعقة عسل قبل النوم في جسمك

أشارت مواقع متخصصة في علوم التغذية مؤخرا، نقلاً عن أطباء ومتخصصين، إلى نظام جديد تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة…

أشارت مواقع متخصصة في علوم التغذية مؤخرا، نقلاً عن أطباء ومتخصصين، إلى نظام جديد تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة والاستمتاع بالطاقة والنشاط عن طريق تناول عسل النحل والنوم.

وذكرت أن حمية العسل والنوم هي الاختيار المناسب لمن تكون إجابته بـ “نعم” عن سؤال حول ما إذا كان يعاني ليلا من الاستيقاظ المنتظم أو التعرق الليلي أو ارتجاع الحمض أو الذهاب إلى الحمام، وكذلك لمن يعانون في الصباح الباكر من شعور بالغثيان أو الضعف أو الاستيقاظ مرهقا أو جفاف الحلق.

ذلك أن كل هذه العلامات تدلّ على أن الجسم، وبدلاً من حرق الدهون وإصلاح العضلات، يُنتج مجموعة من هرمونات التوتر غير المرغوب فيها أثناء النوم.

تغذية المخ

يعتمد المخ الجائع على كمية محدودة من الغلايكوجين، الذي يفرزه الكبد. ويحتوي الكبد على سعة تخزينية صغيرة تبلغ 75 غراما فقط من الجلوكوز، ويتعين عليه إطلاق 10 غرام/ساعة، منها 6.5 غرام إلى المخ (العضو الأكثر تطلبًا للطاقة) و3.5 غرام إلى الكلى وخلايا الدم الحمراء.

وفي حين أن النصائح الشائعة بشأن الحصول على النوم الكافي لتجنب مشاكل مثل زيادة الوزن وفقدان الذاكرة والضعف البدني وما إلى ذلك، فإن عدد الساعات المثالية هي 7.5 ساعة مع التزود بالوقود بالعسل لمرة واحدة قبل النوم.

ويتوافق هذا إلى حد كبير مع التقارير العلمية المتداولة في وسائل الإعلام على نطاق واسع، التي تحذر من النوم لفترات طويلة، لأنه يتسبب في نفس الأضرار الصحية الجسيمة التي تحدث نتيجة للحرمان من ساعات نوم كافية لفترات طويلة.

إذا كان الكبد قد استنفد مخزونه من الوقود، أي الغذاء قبل النوم، فإن هذا يؤدي بالمخ إلى إطلاق هرمونات التوتر من الغدد الكظرية، ويوهن العضلات والعظام، ولا يتم حرق الدهون أثناء النوم.

وعلاوة على ذلك، فإن زيادة إنتاج هرمونات التوتر على المدى الطويل يوما بعد يوم، يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الصحية، مثل السمنة وأمراض القلب وهشاشة العظام والسكري وضعف جهاز المناعة وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية المؤلمة.

وقد أثبتت الأبحاث أن العسل هو الغذاء الأكثر مثالية، الذي يمكن أن يوفر آلية إمداد الكبد بالوقود اللازم بسبب تكوينه بنسبة 1:1 من الفركتوز والجلوكوز. ويتم نقل الفركتوز في العسل إلى الكبد، ويتم تحويله إلى جلوكوز، وتخزينه كغلايكوجين للكبد. ويحفز الفركتوز أيضا إنزيمات الجلوكوز في الكبد لتستوعب الجلوكوز، ومن ثم خفض مؤشر نسبة السكر في الدم من الجلوكوز.

حرق الدهون بالعسل أثناء النوم

لا يستطيع الكثيرون تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم (20%: 80%) أثناء الليل عندما يذهبون للنوم بكبد مستنفد، ولذا فإنه يتم تنشيط هرمونات التوتر التي تمنع أيض الجلوكوز، والذي بدوره يمنع التمثيل الغذائي للدهون.

ويمكن منع الإجهاد بسهولة عن طريق تناول العسل قبل النوم، لأنه يوفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل بسرعة، حيث يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الخلود للنوم.

ملعقتين من العسل تعادل تمرينا رياضيا

أثبتت التجارب العلمية أنه إذا كان شخص يمارس التدريبات في صالة الألعاب الرياضية ويستهلك 1000 سعرة حرارية، فإن النسبة هي 20% من الدهون و80% من الجلوكوز، أي 200 سعرة حرارية من الدهون و800 سعرة حرارية من الجلوكوز.

وفي التمرينات البدنية، يتم حرق الدهون من كل من الدهون العضلية (الدهون الثلاثية) ودهون الجسم (الأنسجة الدهنية) بنفس المقدار، وبالتالي فإن الدهون المستهلكة في الجسم أثناء ممارسة الرياضة ليست سوى 100 سعرة حرارية، والتي هي حوالي 11 غراما.

ومع تناول ملعقة إلى ملعقتين من العسل قبل النوم، الذي يُطلق عليه النظام الغذائي للعسل والنوم، يمكن تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الجسم بنسبة 20%: 80% طوال الليل، بما لا يزيد عن 8 ساعات نوم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

المسجد الكبير محمد السادس يستأنف إقامة الصلوات بشكل تدريجي

أُعلن اليوم الثلاثاء 2 يونيو، عن إعادة فتح أبواب المسجد الكبير محمد السادس بـ “سانت إتيان”، الواقع بجنوب شرق فرنسا،…

أُعلن اليوم الثلاثاء 2 يونيو، عن إعادة فتح أبواب المسجد الكبير محمد السادس بـ “سانت إتيان”، الواقع بجنوب شرق فرنسا، لاستقبال المصلين، وذلك بعد إغلاقٍ فرضه الحجر الصحي المترتب عن وباء فيروس كورونا.

وقام هذا المسجد ذي الطراز المغربي الأندلسي، الذي يشكل بالنسبة لمسلمي المنطقة، مكانا مثاليا للتعبير عن إيمانهم وأداء صلواتهم في جو من السكينة، بإعادة فتح أبوابه في وجه المصلين عند صلاة الظهر على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال (توقيت محلي).

ومن أجل الاستئناف التدريجي للصلوات، اتخذ مسجد سانت إتيان “إجراءات غير مسبوقة تتناسب مع الوضع الجديد”. ومع ذلك، فإن هذا الاستئناف لا يهم صلاة الجمعة التي تظل معلقة حتى إشعار آخر، تماشيا مع توصيات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المحاور الرئيسي للسلطات العمومية في كل ما يتعلق بشؤون الدين الإسلامي في فرنسا.

وهكذا، تم اتخاذ إجراءات مهمة يحفزها مبدأ اتخاذ الحيطة: قياس درجة حرارة المصلين عند مدخل المسجد، إلزامية ارتداء الكمامات الواقية، والإبقاء على مسافة متر واحد بين المصلين، تنظيم الممرات، توفير أكياس بلاستيكية فردية لوضع الأحذية، توفير مطهر هيدرو-كحولي لتطهير اليدين، إغلاق موقف السيارات… إلخ.

من جهة أخرى، تم وضع ثلاثمائة سجادة اصطناعية يتم تنظيفها وتعقيمها بعد كل صلاة رهن إشارة المصلين، والذين تمت دعوتهم للقيام بوضوئهم في المنزل قبل القدوم إلى المسجد.

أكمل القراءة
منوعات

تزامناً مع تخفيف القيود.. إسبانيا تُمدّد حالة الطوارئ للمرّة السادسة

صادقت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء على طلب تمديد حالة الطوارئ للمرة السادسة على التوالي وذلك…

صادقت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء على طلب تمديد حالة الطوارئ للمرة السادسة على التوالي وذلك لأسبوعين إضافيين حتى 21 يونيو، وذلك من أجل دعم وتعزيز الجهود المبذولة للتصدي لتفشي جائحة فيروس كورونا.

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية خلال ندوة صحفية عقدتها في ختام أشغال مجلس الوزراء، إن الحكومة ستطلب من جديد من مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان) المصادقة خلال جلسة يوم غد الأربعاء على هذا الإرجاء الذي يتضمن تغييرات جوهرية في مقتضيات حالة الطوارئ عن الفترة السابقة.

من جانبه أكد سلفادور إيلا وزير الصحة، أن أهم ميزة جديدة تم تضمينها في إجراء تمديد حالة الطوارئ تتمثل في أن رؤساء الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي سيكونون هم الذين سيتولون اعتبارا من 8 يونيو تدبير وضبط الإيقاع الزمني لمخطط رفع العزل الشامل، والتخفيف التدريجي للقيود المفروضة الذي سيتواصل حتى نهاية شهر يونيو.

وكان بيدرو سانشيز رئيس الحكومة قد أكد أثناء إعلانه عن تمديد حالة الطوارئ للمرة السادسة على التوالي أنه على الرغم من النتائج الجيدة والإيجابية التي تحققت حتى الآن في مكافحة تفشي فيروس كورونا ” فمن الضروري أن نعمل بحذر وبحكمة مع احترام القواعد والتوجيهات الصحية من أجل تجنب أية انتكاسة محتملة “، والتي قد تشكل خطرا حقيقيا ليس لإسبانيا فحسب ولكن للعالم أجمع.

ودخلت إسبانيا منذ 14 ماي شهرها الثالث من الحجر الصحي الشامل، الذي سيستمر بعد أن تقرر تمديد حالة الطوارئ للمرة الخامسة على التوالي إلى غاية 7 يونيو الحالي.

وانتقل حوالي 70 في المائة من الإسبان (32 مليون نسمة) أمس الإثنين إلى المرحلة الثالثة من مخطط رفع الإغلاق التام والتخفيف التدريجي للقيود المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة منذ 14 مارس الماضي، بينما سيبقى 15 مليون آخرين في إطار المرحلة الأولى.

وحسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة أمس الإثنين فقد بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا 239 ألف و 638 حالة، في حين بلغ عدد حالات الوفيات منذ بدء تفشي الوباء في البلاد 27 ألف و127 حالة.

أكمل القراءة
منوعات

ألمانيا تُدين هجمات الشرطة الأمريكية

اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن التظاهرات السلمية في الولايات المتحدة “مفهومة وأكثر من مشروعة”، على خلفية مقتل الأمريكي…

اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن التظاهرات السلمية في الولايات المتحدة “مفهومة وأكثر من مشروعة”، على خلفية مقتل الأمريكي من أصول افريقية جورج فلويد أثناء اعتقاله من قبل الشرطة.

وأعرب ماس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الثلاثاء، عن أمله في أن “لا تؤدي هذه التظاهرات السلمية إلى مزيد من العنف، والأهم من ذلك، أن تحدث هذه التظاهرات فرقا في الولايات المتحدة”.

وقال ماس إن جورج فلويد قتل “بطريقة مروعة وصادمة”، مضيفا أن الاحتجاجات السلمية يجب أن تكون ممكنة دائما، “ولكن فقط سلمية”.

كما أدان الوزير الألماني الهجمات على الصحفيين خلال الاحتجاجات في عدة مدن أمريكية ، بما فيهم فريق صحفي من القناة الألمانية “دويتشه فيله” والذي تم تهديده من قبل مسؤولين بالاعتقال. وأضاف ماس أن وزارة الخارجية الالمانية ستتصل بالسلطات الأمريكية لمعرفة تفاصيل الحادث.

وأكد ماس أنه “من الواضح لنا أنه يجب أن يكون الصحفيون قادرين على أداء مهمتهم دون تعريض سلامتهم للخطر ، ويجب على الدول الدستورية الديمقراطية أن تلتزم بأعلى المعايير في حماية حرية الصحافة”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في خطاب إلى الأمة مساء أمس الإثنين، عن نشر “آلاف الجنود المدججين بالأسلحة” وعناصر من الشرطة في واشنطن، لوقف أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أيام احتجاجا على مقتل مواطن أمريكي من أصول إفريقية على يد شرطي أبيض.

وبالموازاة مع خطاب ترامب، كانت قوات الأمن تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين احتشدوا أمام البيت الأبيض احتجاجا على مقتل جورج فلويد.

أكمل القراءة
منوعات

أكبر دولة إسلامية تلغي الحج لسنة 2020

قررت أندونيسيا التي تعد أكبر دولة من حيث عدد المسلمين في العالم إلغاء الحج لهذه السنة، جراء تداعيات جائحة كورونا…

قررت أندونيسيا التي تعد أكبر دولة من حيث عدد المسلمين في العالم إلغاء الحج لهذه السنة، جراء تداعيات جائحة كورونا المستجد.

وقال وزير الشؤون الدينية الإندونيسي، اليوم الثلاثاء ، إن إندونيسيا ألغت الحج هذا العام جراء مخاوف من انتشار وتفشي فيروس كورونا، بينما لم تصدر السعودية أي قرار بخصوص حج هذه السنة وإن كانت ستلغيه أو ستسمح بإقامته.

وفي كل عام يذهب مئات الآلاف من الإندونيسيين إلى المملكة العربية السعودية، وقد ينتظر بعض الأشخاص حوالي 20 سنة من أجل الحصول على فرصة في أندونيسيا للذهاب إلى الحج.

أكمل القراءة
error: