أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

14 إجراءً.. الأكاديمية الجهوية بطنجة تطوان الحسيمة تجتمع لتغيّر “التعاقد” بـ “التوظيف الجهوي”

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالإجماع على التعديلات المقترحة بخصوص النظام الأساسي لأطر الأكاديميات…

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالإجماع على التعديلات المقترحة بخصوص النظام الأساسي لأطر الأكاديميات في دورة استثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية يوم الأربعاء 13 مارس 2019.

وبحسب الأكاديمية فإن هذا القرارات جاءت بعد الاجتماع المنعقد بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 09 مارس الجاري بخصوص وضعية الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية، مشيرة أن أن التوظيف الجهوي يعد خيارا استراتيجيا للحكومة يندرج في إطار إرساء الجهوية المتقدمة من خلال منح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إمكانية التحكم في مواردها البشرية مع الحرص على توفير الاستقرار المهني والاجتماعي لهذه الموارد.

الأكاديمية صادقت أولا تعديل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات
1- التخلي عن نظام “التعاقد”.
2- فسخ العقد: مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا.
3- مزاولة الأنشطة خارج أوقات العمل: السماح لأطر الأكاديميات بممارسة هذه الأنشطة شريطة ألا تكون مدرة للدخل إسوة بباقي الموظفين.
4- الترقية : تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية.
5- التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير (المادة 25 من النظام الأساسي) : مراجعة هذه المادة بما يستجيب لهذا المطلب وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.
6- حالة العجز الصحي : تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية.
7- الحركة الانتقالية : الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها.
8- الإدماج ضمن أطر الأكاديمية : سيدمج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، وبالتالي سيتم حذف الإشارة إلى هذا الملحق في النظام الأساسي.

9- الترسيم : مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني سيتم الترسيم وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.
ثانيا: التنصيص في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات على الحقوق التالية: 
10- اجتياز مباراة المفتشين : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.
11- اجتياز مباراة التبريز : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة وفق الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.
12 – اجتياز مباراة الإدارة التربوية : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.
13- اجتياز مباراة التوجيه والتخطيط التربوي : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج سلك التوجيه والتخطيط التربوي وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.
14- تقلد مناصب المسؤولية : فتح إمكانية تقلد مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير إقليمي…) ، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد فوز المصريين بلقب الكونفدرالية.. رسالة من السيسي لفريقي الزمالك ونهضة بركان

هنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نادي الزمالك لفوزه ببطولة الكونفدرالية الإفريقية، مساء يوم الأحد 26 ماي الحالي. وقالت مصادر…

هنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نادي الزمالك لفوزه ببطولة الكونفدرالية الإفريقية، مساء يوم الأحد 26 ماي الحالي.

وقالت مصادر محلية، نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أشاد بالأداء المتميز والروح العالية التي تمتع بها جميع أفراد فريق الزمالك، كما وجه التحية للجماهير التي ساندت الفريق حتي تحقيق هذا الفوز.

وجاء على الصفحة الرسمية للرئيس السيسي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي “أهنئ جميع المصريين بفوز نادي الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية، وأود ان أشكر الفريقين على الروح الرياضية والأداء المشرف الذي يعكس قوة الترابط بين الشعبين المصري والمغربي”.

وتُوّج فريق الزمالك بمسابقة الكونفدرالية الإفريقية بعدما فاز على فريق نهضة بركان (5-3) بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بهدف دون ردّ، حيث كان لقاء الذهاب انتهى بفوز بركان بنفس النتيجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هزة أرضية تضرب ورزازات

ضربت هزة أرضية بقوة 3.6 درجات على سلم ريشتر، يوم الأحد 26 ماي الحالي، إقليم ورزازات، وِفق ما أفاد المعهد…

ضربت هزة أرضية بقوة 3.6 درجات على سلم ريشتر، يوم الأحد 26 ماي الحالي، إقليم ورزازات، وِفق ما أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة أوسلسات، وقعت على الساعة السادسة و54 دقيقة و22 ثانية من مساء الأحد 26 ماي (توقيت غرينتش).

وأضافت الشبكة أن الهزة الأرضية سُجّلت على عمق 16 كلم، عند التقاء خط العرض 30.677 درجة شمالا وخط الطول 7.054 درجة غربا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الأرصاد: ارتفاعٌ متوقّع في درجات الحرارة بداية الأسبوع

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس حارا نوعا ما إلى حار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى وبجنوب شرق وجنوب…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يظل الطقس حارا نوعا ما إلى حار بالسهول الداخلية الشمالية والوسطى وبجنوب شرق وجنوب الأقاليم الصحراوية.

وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية بعض الشيء من القطاع الشمالي بالسواحل الجنوبية وبالسهول الوسطى، غير أنها ستهب ضعيفة إلى معتدلة القوة، جنوبية بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشمالي إلى احيانا غربية بباقي المناطق الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة خلال النهار ما بين 25 و31 درجة بالمرتفعات، المنطقة الشرقية والسواحل، وما بين 31 و37 درجة بالسايس، واللوكوس، وداخل منطقة طنجة، والغرب وهضاب الفوسفاط ووالماس، وكذلك في السهول الداخلية الشمالية والوسطى وبالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية وبمنطقة سوس.

وستكون ما بين 36 و40 درجة بسهول تادلة، والرحامنة، وتانسيفت وبأقصى الجنوب الشرقي وبجنوب الأقاليم الصحراوية.

وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا ما بين الدار البيضاء وطرفاية ، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عمدة طنجة: ما يقوم به أعضاء حزب الاتحاد الدستوري “غير أخلاقي”

شن رئيس مجلس جماعة طنجة البشير العبدلاوي هجوما على أعضاء حزب الاتحاد الدستوري في المجلس، وقال إنهم يقومون بسلوك سياسي…

شن رئيس مجلس جماعة طنجة البشير العبدلاوي هجوما على أعضاء حزب الاتحاد الدستوري في المجلس، وقال إنهم يقومون بسلوك سياسي “غير أخلاقي” في الفترة الأخيرة.

العبدلاوي قال إن حلفاءه في المجلس أقدموا خلال الفترة الأخيرة على الاصطفاف إلى جانب المعارضة، وقاموا بمحاولة إسقاط نصاب الدورات الجماعية، موضحا أنه أخبرهم بموقفه من تحركاتهم الأخيرة “غير الأخلاقية وغير المقبولة”.

العمدة أشار إلى نائبه المنتمي للاتحاد الدستوري عبد السلام العيدوني، واتهمه بالإدلاء بتصريحات غير صحيحة وتروج للمغالطات، خصوصا في ملف “حدائق المندوبية” بادعائه عدم تحديد هذا الموقع لإنجاز مشروع المرائب في عهد المجلس السابق.

أكمل القراءة
error: