أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعلن “التخلي عن نظام التعاقد”

قررت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة، اليوم الأربعاء، التخلي عن نظام ” التعاقد ” ومراجعة جميع المواد التي تشير إلى…

قررت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة، اليوم الأربعاء، التخلي عن نظام ” التعاقد ” ومراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا.

جاء ذلك خلال دورة استثنائية عقدتها المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجميع جهات المملكة لدراسة التعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي لأطر هذه الأكاديميات والمصادقة عليها، تفعيلا لالتزامات الحكومة، وذلك حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أعضاء هذه المجالس صادق بالإجماع على هذه التعديلات بالنسبة لعشر أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، وبالأغلبية المطلقة بالنسبة لأكاديميتين، مبرزا أن من شأن هذا النظام المصادق عليه أن يمكن الأساتذة أطر الأكاديميات من الاستفادة من وضعية مهنية مماثلة للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وبالإضافة إلى التخلي عن نظام ” التعاقد ” ومراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا، تتضمن التعديلات المصادق عليها السماح لأطر الأكاديميات بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل شريطة ألا تكون مدرة للدخل؛ وتمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية.

كما تهم التعديلات المصادق عليها، حسب البلاغ، مراجعة المادة 25 من النظام الأساسي في شأن التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير ، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين؛ وتطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية في حالة العجز الصحي ؛ والحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها؛ و إدماج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية ضمن أطر الأكاديمية دون الحاجة إلى ملحق العقد؛ وترسيم الأساتذة أطر الأكاديميات وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية ( السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية و النجاح في امتحان التأهيل المهني.

وتتضمن التعديلات التي تم إدخالها على النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أيضا الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية؛ والترشيح لاجتياز مباراة التبريز وفق الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية؛ والترشيح لاجتياز مباراة الإدارة التربوية لولوج مسلك الإدارة التربوية وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية؛ والترشيح لاجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي لولوج سلك التوجيه والتخطيط التربوي وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية؛ و فتح إمكانية تقلد مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير إقليمي…..)، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

(ماب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ليست مغنية!.. انتقادات لإهمال الدبلوماسية المغربية بالإمارات لممثلة طنجة في أمير الشعراء (فيديو)

دعت الشاعرة خلود بناصر ممثلة المغرب وطنجة في برنامج أمير الشعراء، إلى العمل من أجل دعم الشعر والشعراء في البلاد…

دعت الشاعرة خلود بناصر ممثلة المغرب وطنجة في برنامج أمير الشعراء، إلى العمل من أجل دعم الشعر والشعراء في البلاد وإعادة الاعتبار وإبراز هذا التعبير الفني والإبداعي.

الشاعرة، وفي تصريح لـ “طنجة7” على هامش تكريمها في بيت الصحافة بطنجة من قبل جمعية المدينة للتنمية والثقافة نهاية الأسبوع المنصرم، أشارت لوضعية الشعر في البلاد، فيما أرجعت إقصاءها من برنامج أمير الشعراء لقلة الدعم والتصويت، رغم حصولها على تنقيط مرتفع من قبل لجنة التحكيم.

الشاعرة الشابة كانت تتحدث بتحفظ، لكن منظم التكريم بلال الصغير عن جمعية المدينة للتنمية والثقافة كان أكثر صراحة، ووجّه انتقادات للدبلوماسية المغربية في الإمارات لعدم مساندتها لخلود بشكل رسمي، كما فعلت مختلف الدول التي شارك أبناؤها في المسابقة الشهيرة.

الصغير أشار إلى قيام أفراد من الدبلوماسية المغربية بالتطوع بشكل فردي لمساندة ابنة بلدهم، مشيرا أيضا إلى ضعف مساندة الجمهور المغربي، رغم أن خلود كانت مرشحة فوق العادة للفوز بهذه المسابقة.

وعن غياب الاهتمام بالشعر والشعراء في المغرب “شعبيا”، أرجع الصغير الأمر إلى الصراع بين القصيدة النثرية والعمودية والتفعيلة والهايكو، ما خلق ساحة ضعيفة يتكاثر فيها “الشعراء الحداثيون” أكثر من العموديين.

وأمام هذه الوضعية، اعتبر الصغير أن الجمهور أصبح يجد صعوبة في المتابعة وحتى التفريق بين الشعر و”اللا شعر”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلطات في طنجة تشنّ حملةً ضد تأجير المنازل بشكل غير قانوني للمهاجرين

بدأت السلطات المحلية بمدينة طنجة، حملة أمنية واسعة ضد أصحاب المنازل والشقق المُؤجّرة بشكل غير قانوني للمهاجرين الأفارقة المنحدرين من…

بدأت السلطات المحلية بمدينة طنجة، حملة أمنية واسعة ضد أصحاب المنازل والشقق المُؤجّرة بشكل غير قانوني للمهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء.

وانطلقت الحملة قبل بضعة أيام بتعليمات من والي الجهة محمد مهيدية، وهمّت على الخصوص أحياء بعض المناطق التي عُرفت باحتضانها للمهاجرين مثل “مسنانة” و”بوخالف”، إضافة إلى أحياء أخرى في المدينة.

ويتم إحالة المهاجرين غير الشرعيين على المصالح المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنهم، في حين تُنفّذ القوانين الجاري بها العمل في حق أصحاب الشقق والمنازل الذين أجّروها لهم بشكل غير قانوني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنكيران ينتقل إلى طنجة لحضور جنازة والدة مؤسس جمعية

حل رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في مدينة طنجة يوم الإثنين 18 فبراير، حيث حضر جنازة والدة مؤسس جمعية…

حل رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في مدينة طنجة يوم الإثنين 18 فبراير، حيث حضر جنازة والدة مؤسس جمعية العون والإغاثة نور الدين بن صبيح العمراني.

الراحلة أعلن عن وفاتها يوم الاثنين، قبل أن يشيع جثمانها عصر نفس اليوم بمقبرة سيدي عمر.

مرافق بنكيران فريد تيتي نشر بثا مباشرا من المقبرة، ظهر فيها بنكيران يتحدث للحاضرين ويواسي بن صبيح.

Publiée par Farid Titi sur Lundi 18 mars 2019

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأساتذة الرافضون للتعاقد.. نائب التعليم في طنجة يطلب من مدراء المدارس تفعيل مسطرة “ترك الوظيفة” في حق المتغيبين

وجه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة رشيد ريان مراسلة لمدراء المؤسسات التعليمية في الإقليم، بهدف تفعيل مسطرة “ترك…

وجه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة رشيد ريان مراسلة لمدراء المؤسسات التعليمية في الإقليم، بهدف تفعيل مسطرة “ترك الوظيفة” في حق الأساتذة المتغيبين، في إطار أزمة الأساتذة الرافضين للتعاقد.

واعتمادا على مراسلة من الأكاديمية الجهوية بتاريخ 18 مارس بخصوص نفس الموضوع، دعا المدير الإقليمي المدراء إلى تفعيل مسطرة ترك الوظيفة في حق الأطر المتغيبة، بسبب ما قال إنه “تغيب جماعي عن العمل لأكثر من أسبوعين لأطر الأكاديمية“.

النائب دعا المدراء أيضا لتقديم لائحة تتضمن أسماء المعنيين مع الإجراءات المتخذة في حقهم قبل يوم 20 مارس 2019.

ويأتي هذا القرار في حق “الأساتذة الرافضين للتعاقد” الذين دخلوا في احتجاجات وإضراب عن العمل رفضا للتعاقد، مطالبين بإدماجهم في الوظيفة العمومية كما باقي أقرانهم، في حين ترفض الوزارة والحكومة الأمر وتؤكد أن “أطر الأكاديميات الجهوية”، مثلهم مثل باقي الأساتذة وبأن الأمر يدخل في إطار تنزيل الجهوية.

أكمل القراءة
error: