أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سيراقب كيفية صرف الجمعيات للدعم العمومي.. الخلفي يحضر ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام (فيديو)

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف…

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام، مساء يوم الأربعاء 13 مارس في مركز أحمد بوكماخ، بحضور مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.

الحفل عرف تقديم أرضية الائتلاف، التي تتضمن أبرز أهدافه وفي مقدمتها إعادة الاعتبار للثقافة والفن والإعلام في السياسات العمومية بالمدينة والجهة، وتحسين الدعم العمومي للمشاريع والمبادرات، انسجاماً مع اتجاه الدولة نحو سياسة اللاتمركز والجهوية الموسعة والديمقراطية التشاركية.

الأهداف تشمل دعم وعقلنة الأنشطة في هذه المجالات، مع تأهيلها من خلال تنظيم دورات تكوينية في تقنيات العمل المدني وسياساته، ومواجهة الريع الثقافي والفني والإعلامي وأشكال الاستغلال السياسي للمشترك العمومي من طرف البعض، والإسهام في تخليق الممارسة في هذه القطاعات، فضلاً عن حماية التنوع وترسيخ قيم الديمقراطية.

وتسعى هذه الهيئة إلى التحرك وتعبئة الموارد لأجل تنظيم “مهرجان المدينة”، لإعادة مدينة طنجة إلى الخريطة الفنية والثقافية للمغرب، حسب ما تم الإعلان عنه.

الوزير مصطفى الخلفي أشاد بهذه المبادرة، متحدثا عن “النبوغ الطنجاوي”، وقال إن طنجة تكرس تموقعها على مستوى شمال المملكة في اليوم الوطني للمجتمع المدني بإطلاق ائتلاف مدني يُعدّ بمثابة شريك للقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة للرفع من إشعاع المدينة ثقافيا وإعلاميا وفنيا ومدنيا، واستثمار ذلك في السياسات العمومية الهادفة بالجهة.

الوزير شدّد على ضرورة إرساء شراكة متقدمة بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني بالمنطقة، بهدف الاقتراح وتتبع السياسيات المتخذة وتقييمها لتعزيز تموقع المدينة والجهة من الناحية الثقافية والفنية ومواكبة السياسات المتبعة”.

رئيس الائتلاف سعيد كوبريت، وفي تصريح لـ “طنجة7″، قال إن ميلاد هذاه الهيئة يهدف للمساهمة في ترتيب البيت الداخلي الممثل في “المغرب”، مؤكدا أن هذه المبادرة خير دليل على حب الوطن بعيدا عن الشعارات.

كوبريت أضاف أن المجتمع المدني، وعبر هذا الائتلاف، سيقوم بالمساءلة والتقييم ورصد العيوب والكبوات للدولة والجماعات، مع مراقبة ومحاسبة كيفية منح الدعم العمومي لمختلف الجمعيات.

الائتلاف، وحسب الرئيس، يطمح لصون المسألة الاجتماعية للفنان والإعلامي والمثقف، حيث أن عددا منهم يعاني في صمت دون طرق الأبواب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ليست مغنية!.. انتقادات لإهمال الدبلوماسية المغربية بالإمارات لممثلة طنجة في أمير الشعراء (فيديو)

دعت الشاعرة خلود بناصر ممثلة المغرب وطنجة في برنامج أمير الشعراء، إلى العمل من أجل دعم الشعر والشعراء في البلاد…

دعت الشاعرة خلود بناصر ممثلة المغرب وطنجة في برنامج أمير الشعراء، إلى العمل من أجل دعم الشعر والشعراء في البلاد وإعادة الاعتبار وإبراز هذا التعبير الفني والإبداعي.

الشاعرة، وفي تصريح لـ “طنجة7” على هامش تكريمها في بيت الصحافة بطنجة من قبل جمعية المدينة للتنمية والثقافة نهاية الأسبوع المنصرم، أشارت لوضعية الشعر في البلاد، فيما أرجعت إقصاءها من برنامج أمير الشعراء لقلة الدعم والتصويت، رغم حصولها على تنقيط مرتفع من قبل لجنة التحكيم.

الشاعرة الشابة كانت تتحدث بتحفظ، لكن منظم التكريم بلال الصغير عن جمعية المدينة للتنمية والثقافة كان أكثر صراحة، ووجّه انتقادات للدبلوماسية المغربية في الإمارات لعدم مساندتها لخلود بشكل رسمي، كما فعلت مختلف الدول التي شارك أبناؤها في المسابقة الشهيرة.

الصغير أشار إلى قيام أفراد من الدبلوماسية المغربية بالتطوع بشكل فردي لمساندة ابنة بلدهم، مشيرا أيضا إلى ضعف مساندة الجمهور المغربي، رغم أن خلود كانت مرشحة فوق العادة للفوز بهذه المسابقة.

وعن غياب الاهتمام بالشعر والشعراء في المغرب “شعبيا”، أرجع الصغير الأمر إلى الصراع بين القصيدة النثرية والعمودية والتفعيلة والهايكو، ما خلق ساحة ضعيفة يتكاثر فيها “الشعراء الحداثيون” أكثر من العموديين.

وأمام هذه الوضعية، اعتبر الصغير أن الجمهور أصبح يجد صعوبة في المتابعة وحتى التفريق بين الشعر و”اللا شعر”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلطات في طنجة تشنّ حملةً ضد تأجير المنازل بشكل غير قانوني للمهاجرين

بدأت السلطات المحلية بمدينة طنجة، حملة أمنية واسعة ضد أصحاب المنازل والشقق المُؤجّرة بشكل غير قانوني للمهاجرين الأفارقة المنحدرين من…

بدأت السلطات المحلية بمدينة طنجة، حملة أمنية واسعة ضد أصحاب المنازل والشقق المُؤجّرة بشكل غير قانوني للمهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء.

وانطلقت الحملة قبل بضعة أيام بتعليمات من والي الجهة محمد مهيدية، وهمّت على الخصوص أحياء بعض المناطق التي عُرفت باحتضانها للمهاجرين مثل “مسنانة” و”بوخالف”، إضافة إلى أحياء أخرى في المدينة.

ويتم إحالة المهاجرين غير الشرعيين على المصالح المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنهم، في حين تُنفّذ القوانين الجاري بها العمل في حق أصحاب الشقق والمنازل الذين أجّروها لهم بشكل غير قانوني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنكيران ينتقل إلى طنجة لحضور جنازة والدة مؤسس جمعية

حل رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في مدينة طنجة يوم الإثنين 18 فبراير، حيث حضر جنازة والدة مؤسس جمعية…

حل رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران في مدينة طنجة يوم الإثنين 18 فبراير، حيث حضر جنازة والدة مؤسس جمعية العون والإغاثة نور الدين بن صبيح العمراني.

الراحلة أعلن عن وفاتها يوم الاثنين، قبل أن يشيع جثمانها عصر نفس اليوم بمقبرة سيدي عمر.

مرافق بنكيران فريد تيتي نشر بثا مباشرا من المقبرة، ظهر فيها بنكيران يتحدث للحاضرين ويواسي بن صبيح.

Publiée par Farid Titi sur Lundi 18 mars 2019

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأساتذة الرافضون للتعاقد.. نائب التعليم في طنجة يطلب من مدراء المدارس تفعيل مسطرة “ترك الوظيفة” في حق المتغيبين

وجه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة رشيد ريان مراسلة لمدراء المؤسسات التعليمية في الإقليم، بهدف تفعيل مسطرة “ترك…

وجه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة رشيد ريان مراسلة لمدراء المؤسسات التعليمية في الإقليم، بهدف تفعيل مسطرة “ترك الوظيفة” في حق الأساتذة المتغيبين، في إطار أزمة الأساتذة الرافضين للتعاقد.

واعتمادا على مراسلة من الأكاديمية الجهوية بتاريخ 18 مارس بخصوص نفس الموضوع، دعا المدير الإقليمي المدراء إلى تفعيل مسطرة ترك الوظيفة في حق الأطر المتغيبة، بسبب ما قال إنه “تغيب جماعي عن العمل لأكثر من أسبوعين لأطر الأكاديمية“.

النائب دعا المدراء أيضا لتقديم لائحة تتضمن أسماء المعنيين مع الإجراءات المتخذة في حقهم قبل يوم 20 مارس 2019.

ويأتي هذا القرار في حق “الأساتذة الرافضين للتعاقد” الذين دخلوا في احتجاجات وإضراب عن العمل رفضا للتعاقد، مطالبين بإدماجهم في الوظيفة العمومية كما باقي أقرانهم، في حين ترفض الوزارة والحكومة الأمر وتؤكد أن “أطر الأكاديميات الجهوية”، مثلهم مثل باقي الأساتذة وبأن الأمر يدخل في إطار تنزيل الجهوية.

أكمل القراءة
error: