أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سيراقب كيفية صرف الجمعيات للدعم العمومي.. الخلفي يحضر ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام (فيديو)

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف…

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام، مساء يوم الأربعاء 13 مارس في مركز أحمد بوكماخ، بحضور مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.

الحفل عرف تقديم أرضية الائتلاف، التي تتضمن أبرز أهدافه وفي مقدمتها إعادة الاعتبار للثقافة والفن والإعلام في السياسات العمومية بالمدينة والجهة، وتحسين الدعم العمومي للمشاريع والمبادرات، انسجاماً مع اتجاه الدولة نحو سياسة اللاتمركز والجهوية الموسعة والديمقراطية التشاركية.

الأهداف تشمل دعم وعقلنة الأنشطة في هذه المجالات، مع تأهيلها من خلال تنظيم دورات تكوينية في تقنيات العمل المدني وسياساته، ومواجهة الريع الثقافي والفني والإعلامي وأشكال الاستغلال السياسي للمشترك العمومي من طرف البعض، والإسهام في تخليق الممارسة في هذه القطاعات، فضلاً عن حماية التنوع وترسيخ قيم الديمقراطية.

وتسعى هذه الهيئة إلى التحرك وتعبئة الموارد لأجل تنظيم “مهرجان المدينة”، لإعادة مدينة طنجة إلى الخريطة الفنية والثقافية للمغرب، حسب ما تم الإعلان عنه.

الوزير مصطفى الخلفي أشاد بهذه المبادرة، متحدثا عن “النبوغ الطنجاوي”، وقال إن طنجة تكرس تموقعها على مستوى شمال المملكة في اليوم الوطني للمجتمع المدني بإطلاق ائتلاف مدني يُعدّ بمثابة شريك للقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة للرفع من إشعاع المدينة ثقافيا وإعلاميا وفنيا ومدنيا، واستثمار ذلك في السياسات العمومية الهادفة بالجهة.

الوزير شدّد على ضرورة إرساء شراكة متقدمة بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني بالمنطقة، بهدف الاقتراح وتتبع السياسيات المتخذة وتقييمها لتعزيز تموقع المدينة والجهة من الناحية الثقافية والفنية ومواكبة السياسات المتبعة”.

رئيس الائتلاف سعيد كوبريت، وفي تصريح لـ “طنجة7″، قال إن ميلاد هذاه الهيئة يهدف للمساهمة في ترتيب البيت الداخلي الممثل في “المغرب”، مؤكدا أن هذه المبادرة خير دليل على حب الوطن بعيدا عن الشعارات.

كوبريت أضاف أن المجتمع المدني، وعبر هذا الائتلاف، سيقوم بالمساءلة والتقييم ورصد العيوب والكبوات للدولة والجماعات، مع مراقبة ومحاسبة كيفية منح الدعم العمومي لمختلف الجمعيات.

الائتلاف، وحسب الرئيس، يطمح لصون المسألة الاجتماعية للفنان والإعلامي والمثقف، حيث أن عددا منهم يعاني في صمت دون طرق الأبواب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف 6 شبّان لحيازتهم مخدّراتٍ ودراجة نارية مسروقة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش أوقفت اليوم الثلاثاء ستة أشخاص، تتراوح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش أوقفت اليوم الثلاثاء ستة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و23 سنة، يُشتبه تورطهم في قضية تتعلق بسرقة محجوز، وخرق حالة الطوارئ الصحية، وحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وكان أحد المشتبه فيهم قد ضُبط من طرف دورية للشرطة وهو متلبس بخرق حالة الطوارئ الصحية بمدينة مراكش، حيث تخلى عن الدراجة النارية التي كان يتولى قيادتها بالشارع العام ولاذ بالفرار، قبل أن تفتح دائرة الشرطة المختصة ترابيا بحثا تمهيديا في هذه القضية وتقوم بحجز الدراجة النارية لفائدة البحث.

وقالت المديرية العامة للأمن إن المشتبه فيهم أقدموا على الاستيلاء على الدراجة المحجوزة وإخفائها بأحد المنازل، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تشخيص هوياتهم وتوقيفهم واسترجاع الدراجة النارية، فضلا عن حجز كمية من مخدّر الشيرا وأقراص الهلوسة كانت بحوزتهم.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم جميعا تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لجنة اليقظة تُعيد طلاباً عالقين بأكادير إلى مُدنهم الأصلية (صور)

نظمت لجنة اليقظة بمدينة أكادير رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة المنحدرين من أقاليم مغربية مختلفة، بقوا عالقين في أكادير…

نظمت لجنة اليقظة بمدينة أكادير رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة المنحدرين من أقاليم مغربية مختلفة، بقوا عالقين في أكادير بفعل تطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأفاد بلاغ لخلية الاتصال بعمالة أكادير إداوتنان أن هذه العملية التي انطلقت منذ 28 ماي الماضي، واستمرت إلى غاية اليوم الثلاثاء 2 يونيو، شملت طلبة ينحدرون من أقاليم تنغير (104 من الطلبة)، وزاكورة (120 طالبا)، وورزازات (113 طالبا)، وأزيلال (17 طالبا)، وطاطا (49 طالبا)، وتيزنيت (5 طلبة).

وقد تم تسخير 6 حافلات لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تنغير، و5 حافلات لفائدة الطلبة الذين توجهوا إلى زاكورة، و5 حافلات أخرى أمنت نقل طلبة إقليم ورزازات، وحافلتان اثنتان نقلتا الطلبة المنحدرين من طاطا، بينما تم تسخير حافلة صغيرة لنقل 17 طالبا نحو إقليم أزيلال، وحافلة صغيرة مماثلة لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تيزنيت.

وجرى تنفيذ العملية من طرف لجنة اليقظة بمدينة أكادير بتنسيق تام مع نظيراتها في الأقاليم الأخرى المعنية، وبمشاركة فاعلة من طرف عدد من الشركاء المعنيين، في مقدمتهم الطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم، والإدارة الترابية والسلطات الأمنية.

(الصور عن موقع “صباح أكادير”)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الضمان الاجتماعي يكشف عدد المستفيدين من التعويضات وإكراهات نظام المعاشات

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا…

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا مؤقتا عن العمل استفادوا من تعويضات الصندوق خلال شهر أبريل الماضي، فيما بلغ التعويض الجزافي 1.733 مليون درهم، مقابل استفادة 716 ألف و61 أجير في مارس الماضي (716 مليون درهم كتعويض جزافي).

وذكر مرتقي، في عرضٍ قدّمه أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول الصندوق، بالإجراءات التي اتخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتشجيع احترام حالة الطوارئ الصحية الجارية حاليا بالمملكة، مستعرضاً أهم المعطيات والمؤشرات حول الصندوق.

وأوضح أن هذه المعطيات تشمل على الخصوص تمديد نظام الضمان الاجتماعي لعمال المنازل بتوسيع التغطية الاجتماعية والصحية لفائدتهم ابتداء من 3 يونيو 2019، حيث إن هذه التغطية كانت اختيارية في الفترة من يونيو 2019 إلى يونيو 2020 لتصبح إجبارية ابتداء من الشهر الحالي.

وبخصوص نظام معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أبرز المدير العام بالنيابة أن هذا النظام تواجهه إكراهات، منها بداية عجز هيكلي في عام 2024 ونضوب الاحتياطيات في 2038، وحقوق هزيلة بالنسبة للمؤمن لهم الذين لم يتمكنوا من تجميع 3240 يوما من فترات التأمين، وعدم الاستفادة من فترات التأمين التي تعدت 7560 يوما، وعدم وجود آلية لإعادة تقييم المعاشات سنويا.

وذكر بالدراسة المنجزة في 2018 المتعلقة بتقييم النظام الحالي، وسيناريوهات الإصلاح التي لا تزال قيد الدراسة بالمجلس الإداري للصندوق. وقال إن المبادئ التوجيهية للإصلاح تتمثل في المحافظة على ديمومة نظام معاشات الصندوق وتعزيز الصلة بين المساهمات ومستوى المعاشات المقدمة من قبل الصندوق، وتشجيع مؤمني الصندوق للبقاء خاضعين للنظام لفترة أطول، وتحسين معدلات استبدال مؤمني الصندوق، والأخذ بعين الاعتبار بتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمجموع 706 حالات.. 12 حالة شفاء جديدة من كورونا بطنجة

سجلتمدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد من أصل 517 حالة معلنة على…

سجلتمدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 12 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد من أصل 517 حالة معلنة على المستوى الوطني، يوم الثلاثاء 2 يونيو.

وبلغ مجموع حالات الشفاء بالمدينة 706 حالات، من أصل 952 حالة شفاء على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

مدينة العرائش سجلت حالة شفاء جديدة بمجموع 159 حالة، وتطوان استقرت فيها حالات الشفاء في 70 حالة، والحسيمة 16 حالة ووزان حالة واحدة.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: