أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سيراقب كيفية صرف الجمعيات للدعم العمومي.. الخلفي يحضر ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام (فيديو)

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف…

بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، شارك مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الإعلان عن ميلاد ائتلاف طنجة للثقافة والفن والإعلام، مساء يوم الأربعاء 13 مارس في مركز أحمد بوكماخ، بحضور مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.

الحفل عرف تقديم أرضية الائتلاف، التي تتضمن أبرز أهدافه وفي مقدمتها إعادة الاعتبار للثقافة والفن والإعلام في السياسات العمومية بالمدينة والجهة، وتحسين الدعم العمومي للمشاريع والمبادرات، انسجاماً مع اتجاه الدولة نحو سياسة اللاتمركز والجهوية الموسعة والديمقراطية التشاركية.

الأهداف تشمل دعم وعقلنة الأنشطة في هذه المجالات، مع تأهيلها من خلال تنظيم دورات تكوينية في تقنيات العمل المدني وسياساته، ومواجهة الريع الثقافي والفني والإعلامي وأشكال الاستغلال السياسي للمشترك العمومي من طرف البعض، والإسهام في تخليق الممارسة في هذه القطاعات، فضلاً عن حماية التنوع وترسيخ قيم الديمقراطية.

وتسعى هذه الهيئة إلى التحرك وتعبئة الموارد لأجل تنظيم “مهرجان المدينة”، لإعادة مدينة طنجة إلى الخريطة الفنية والثقافية للمغرب، حسب ما تم الإعلان عنه.

الوزير مصطفى الخلفي أشاد بهذه المبادرة، متحدثا عن “النبوغ الطنجاوي”، وقال إن طنجة تكرس تموقعها على مستوى شمال المملكة في اليوم الوطني للمجتمع المدني بإطلاق ائتلاف مدني يُعدّ بمثابة شريك للقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة للرفع من إشعاع المدينة ثقافيا وإعلاميا وفنيا ومدنيا، واستثمار ذلك في السياسات العمومية الهادفة بالجهة.

الوزير شدّد على ضرورة إرساء شراكة متقدمة بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني بالمنطقة، بهدف الاقتراح وتتبع السياسيات المتخذة وتقييمها لتعزيز تموقع المدينة والجهة من الناحية الثقافية والفنية ومواكبة السياسات المتبعة”.

رئيس الائتلاف سعيد كوبريت، وفي تصريح لـ “طنجة7″، قال إن ميلاد هذاه الهيئة يهدف للمساهمة في ترتيب البيت الداخلي الممثل في “المغرب”، مؤكدا أن هذه المبادرة خير دليل على حب الوطن بعيدا عن الشعارات.

كوبريت أضاف أن المجتمع المدني، وعبر هذا الائتلاف، سيقوم بالمساءلة والتقييم ورصد العيوب والكبوات للدولة والجماعات، مع مراقبة ومحاسبة كيفية منح الدعم العمومي لمختلف الجمعيات.

الائتلاف، وحسب الرئيس، يطمح لصون المسألة الاجتماعية للفنان والإعلامي والمثقف، حيث أن عددا منهم يعاني في صمت دون طرق الأبواب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مارس أفعالاً جنسية في فضاء عام بطنجة.. 3 أشهر سجنا لمُتحرش

أدانت المحكمة الابتدائية في مدينة طنجة يوم الإثنين 22 يوليوز شخصا بتهم “التحرش وممارسة أفعال جنسية” في فضاء عام. المحكمة…

أدانت المحكمة الابتدائية في مدينة طنجة يوم الإثنين 22 يوليوز شخصا بتهم “التحرش وممارسة أفعال جنسية” في فضاء عام.

المحكمة أصدرت حكما بالسجن النافذ في حق المتهم لمدة 3 أشهر بالإضافة لغرامة مالية حددت في 1000 درهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سائح ينسخ المعطيات الشخصية للمغاربة من شبابيك سحب الأموال بهدف السرقة

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، اليوم الثلاثاء، من توقيف مواطن أجنبي من جنسية بلغارية، يبلغ من العمر 32 سنة،…

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، اليوم الثلاثاء، من توقيف مواطن أجنبي من جنسية بلغارية، يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قرصنة الحسابات البنكية واستعمالها في الولوج إلى أنظمة المعالجة الآلية لمعطيات زبناء الأبناك المغربية. 

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن “المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه، الذي ولج التراب الوطني كسائح، باستعمال تقنيات خاصة في نسخ المعطيات البنكية الخاصة بالزبناء الذين يستعملون شبابيك السحب الأوتوماتيكي للأموال، قبل نقل هذه المعطيات إلى بطاقات بنكية فارغة واستعمالها في سحب مبالغ مالية متفاوتة من شبابيك الأبناك الوطنية”. 

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحقيقات التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية “مكنت من توقيف المشتبه فيه متلبسا بإنجاز عملية سحب مالي من إحدى الوكالات البنكية بوسط مدينة مراكش، قبل أن تسفر عملية التفتيش بالفندق الذي يقيم فيه عن حجز العشرات من البطائق البنكية المغناطيسية الفارغة، ومعدات تستعمل في نسخ وقرصنة المعطيات البنكية انطلاقا من الشبابيك الأوتوماتيكية، فضلا عن معدات معلوماتية متنوعة، وكذا مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية يشتبه في أنها من متحصلات نشاطه الإجرامي”. 

وقد تم، حسب البلاغ، إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لحصر كافة الأنشطة الإجرامية المماثلة التي تورط بها، فضلا عن تحديد حجم المبالغ المالية التي تمكن من الاستيلاء عليها. 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

يعمل بين طنجة والناظور.. مُهرب يقطع رأس مهاجر على متن مركب “هجرة سرية”

ارتكب مهرب للبشر جريمة بشعة على متن مركب للهجرة السرية بداية شهر يوليوز الحالي، بعدما قام بقطع رأس مهاجر جراء…

ارتكب مهرب للبشر جريمة بشعة على متن مركب للهجرة السرية بداية شهر يوليوز الحالي، بعدما قام بقطع رأس مهاجر جراء شربه لـ “عصيره” دون الحصول على موافقته.

الجريمة ووفق المعطيات المتوفرة وقعت يوم 5 يوليوز الحالي على متن مركب كان يحمل أكثر من 15 مهاجرا، انطلقوا من شاطئ مجاور لمدينة الناظور.

Image may contain: 1 person, standing and outdoor

قائد هذه الرحلة “مهرب معروف” يحمل الجنسية الغينية ويدعى “عمر ديالو”، وحسب صحيفة “إلموندو” فإنه جرى توقيفه على الأراضي الإسبانية، بعدما كشف باقي المهاجرين تفاصيل “الجريمة البشعة” للمصالح الأمنية.

المصدر ذاته أفاد إن المهاجرين، قالوا إنهم كانوا وسط بحر إلبوران عند وقوع الجريمة، إذ قام الضحية بشرب عصير المهرب بعدما شعر بالعطش والجوع، ليقوم المهرب بإخراج سكينه وقام بقطع رأسه ورميه في المياه.

جثة الضحية بقيت لدقائق طويلة على متن المركب قبل التخلص منها، ما تسبب في “صدمة” للمهاجرين الذين يخضعون حاليا لعلاج نفسي في إسبانيا.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور قد نشرت صور المهرب منذ فترة طويلة، مشيرة إلى أنه قام بالاستيلاء على أموال مهاجرين.

الجمعية أشارت إلى أن عمر يعمل على طلب ما بين 3000 و4000 يورو مقابل تهجير أي شخص، مشددة أن المصالح الأمنية سبق لها توقيفه ليمضي بعض الأيام في الحبس ثم يعود لعمله بين مدن الرباط وطنجة والناظور.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطير.. شخص يهاجم سائحين في المغرب بعد أيام من صدور حكم إعدام قتلة السائحتين

تعرض سائحين فرنسيين إلى إعتداء داخل دار ضيافة في منطقة فم الحصن، وذلك بالقرب من مدينة طاطا جنوب المغرب. السلطات…

تعرض سائحين فرنسيين إلى إعتداء داخل دار ضيافة في منطقة فم الحصن، وذلك بالقرب من مدينة طاطا جنوب المغرب.

السلطات المحلية بإقليم طاطا قالت إن الشخص يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية قام، بعد زوال اليوم الثلاثاء، بإصابة نزيلي مأوى سياحي (أب وابنته من جنسية فرنسية)، بجروح خفيفة على مستوى الرأس واليد، باستخدام السلاح الأبيض، نقلا على إثرها إلى المستشفى الجهوي بأكادير لتلقي العلاجات اللازمة.

كما أقدم المعني بالأمر على إضرام النار في مكتب مسير هذا المأوى المتواجد بجماعة فم الحصن، بإقليم طاطا.

وقد تم إلقاء القبض على المعتدي، وهو من ذوي السوابق القضائية، وسبق أن كان نزيلا، لمرات متعددة ولمدد زمنية طويلة، بمستشفى للأمراض العقلية والنفسية، حيث وضع رهن إشارة البحث الذي تجريه السلطات المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ويأتي هذا الاعتداء بعد أيام من صدور أحكام بالإعدام في حق قتلة السائحتين الاسكندنافيتين.

أكمل القراءة
error: