أخبار ومتابعات

محاصرة عاملين تحت أنقاض سور منهار في الدار البيضاء

تدخلت مصالح الوقاية المدنية في مدينة الدار البيضاء، مساء اليوم الأربعاء 13 مارس، لإنقاذ عاملين حاصرتهما أنقاض سور منهار لأحد…

تدخلت مصالح الوقاية المدنية في مدينة الدار البيضاء، مساء اليوم الأربعاء 13 مارس، لإنقاذ عاملين حاصرتهما أنقاض سور منهار لأحد المصانع المهجورة، المجاور لورش بناء عمارة بملتقى شارع “لاجيروند” وزنقة “خزامة”.

وأفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء- مرس السلطان أن انهيار السور الخارجي للمصنع أدى إلى محاصرة عاملين بالورش تحت الأنقاض، حيث تجري حاليا محاولات إخراجهما من طرف مصالح الوقاية المدنية.

وأضافت أن هذا الانهيار خلّف أيضا إصابة عاملين آخرين إصابات “خفيفة”، نُقلا عى إثرها إلى المستشفى الإقليمي لتلقي الاسعافات الضرورية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطير.. شخص يهاجم سائحين في المغرب بعد أيام من صدور حكم إعدام قتلة السائحتين

تعرض سائحين فرنسيين إلى إعتداء داخل دار ضيافة في منطقة فم الحصن، وذلك بالقرب من مدينة طاطا جنوب المغرب. السلطات…

تعرض سائحين فرنسيين إلى إعتداء داخل دار ضيافة في منطقة فم الحصن، وذلك بالقرب من مدينة طاطا جنوب المغرب.

السلطات المحلية بإقليم طاطا قالت إن الشخص يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية قام، بعد زوال اليوم الثلاثاء، بإصابة نزيلي مأوى سياحي (أب وابنته من جنسية فرنسية)، بجروح خفيفة على مستوى الرأس واليد، باستخدام السلاح الأبيض، نقلا على إثرها إلى المستشفى الجهوي بأكادير لتلقي العلاجات اللازمة.

كما أقدم المعني بالأمر على إضرام النار في مكتب مسير هذا المأوى المتواجد بجماعة فم الحصن، بإقليم طاطا.

وقد تم إلقاء القبض على المعتدي، وهو من ذوي السوابق القضائية، وسبق أن كان نزيلا، لمرات متعددة ولمدد زمنية طويلة، بمستشفى للأمراض العقلية والنفسية، حيث وضع رهن إشارة البحث الذي تجريه السلطات المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ويأتي هذا الاعتداء بعد أيام من صدور أحكام بالإعدام في حق قتلة السائحتين الاسكندنافيتين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يدخل على خط “أزمة مضيق هرمز” في الخليج

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز. وأكد بوريطة،…

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز.

وأكد بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية وغينيي المهجر، مامادي توري، الذي يقوم بأول زيارة له للمملكة منذ تعيينه، أن “المغرب يتابع، بقلق التطورات الأخيرة، ويدعو إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز، واحترام القانون الدولي وقواعد الملاحة البحرية، التي لا ينبغي أن تتعرض لأي إكراه أو تدخل”.

وشدد على أن “الأمر يتعلق بمنطقة تحت الضغط، حيث توجد توترات عديدة. نعتقد أن حس المسؤولية يجب أن يسود، وأنه يجب احترام حرية التنقل والملاحة البحرية”.

وأشار إلى أن “المغرب، على غرار كل البلدان، منشغل بتصاعد التوتر في مضيق هرمز خلال الأسابيع الماضية. موقف المغرب نابع من صفته كعضو بالمنتظم الدولي وأيضا بصفته بلدا تجمعه روابط خاصة مع منطقة الخليج”.

وذكر السيد بوريطة بأن “المملكة أدانت، مرات عدة، النشاط والأعمال التي تهدد استقرار وأمن هذه المنطقة وأكدت تضامنها مع الدول العربية بالخليج، في كل مرة يتم فيها تهديد أمنها وطمأنينة مواطنيها”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تلميذ من جهة طنجة يفوز بالمباراة العامة لعلوم الحياة والأرض

أسفرت مداولات اللجن المختصة للمباراة العامة للعلوم والتقنيات، في نسختها العاشرة، التي انعقدت في 15 يوليوز الجاري، عن تصدر عشر…

أسفرت مداولات اللجن المختصة للمباراة العامة للعلوم والتقنيات، في نسختها العاشرة، التي انعقدت في 15 يوليوز الجاري، عن تصدر عشر تلميذات وتلاميذ لائحة النتائج حسب مجال المباراة.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، أن المتوجين والمتوجات سيستفيدون من منحة التميز التي تخولها لهم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات طيلة مسارهم الأكاديمي، وفق شروط التميز المحددة، إلى حدود حصولهم على الدكتوراه.

وحسب البلاغ، فاز في هذه المباراة، في مجال الرياضيات، أربع تلاميذ من جهة الرباط- سلا- القنيطرة، وهم خير محمد في الرتبة الأولى، وشافي مروان في الرتبة الثانية، وأومزيل زياد الدين في الرتبة الثالثة، وأجرعام زكرياء في الرتبة الرابعة.

وفي مجال الفيزياء والكيمياء، فاز التلميذ الحافر سعد من جهة الرباط- سلا- القنيطرة بالرتبة الأولى، وامعيطات أيمن من جهة العيون- الساقية الحمراء بالرتبة الثانية.

وفاز التلميذ ضلال مروان، من جهة الدار البيضاء- سطات، في مجال علوم المهندس، شعبة الكهرباء، والتلميذة مغيس آسية من جهة فاس- مكناس، في نفس المجال، شعبة الميكانيك.

أما في مجال علوم الحياة والأرض، فكانت المرتبة الأولى من نصيب التلميذ دادي خالد من جهة طنجة – تطوان- الحسيمة، فيما عادت المرتبة الثانية للتلميذ العماري ياسر من جهة درعة-تافيلالت.

يذكر أن المباراة العامة للعلوم والتقنيات، التي نظمتها الوزارة في إطار اتفاقية شراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، يوم 09 يوليوز الجاري بثانوية مولاي يوسف بالرباط، عرفت مشاركة 397 مترشحة ومترشحا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط مخدرات وأموال مهرّبة بمعبر باب سبتة

قامت عناصر الفرقة المشتركة بين الأمن الوطني والجمارك بمركز باب سبتة بحجز 37,5 كلغ من مخدر الشيرا وأزيد من 10…

قامت عناصر الفرقة المشتركة بين الأمن الوطني والجمارك بمركز باب سبتة بحجز 37,5 كلغ من مخدر الشيرا وأزيد من 10 آلاف أورو غير مصرح بها في 3 عمليات منفصلة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفاد مصدر جمركي أن عناصر الفرقة المشتركة بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمديرية العامة للأمن الوطني أحبطت مساء الاثنين تهريب 18,5 كلغ منه مخدر الشيرا على شكل صفائح.

وأضاف المصدر ذاته أن تفتيشا دقيقا لسيارة خفيفة مرقمة بإسبانيا مكنت من العثور على هذه الكمية من المخدرات مدسوسة في مخبئ معد على مستوى خزان الوقود، موضحا أنه تم تسليم سائق السيارة، الإسباني الجنسية، ومرافقه، الروسي الجنسية، إلى الشرطة القضائية لاستكمال التحقيق في العملية.

وفي عملية ثانية، أشار المصدر نفسه إلى أن فرقة المراقبة المشتركة قامت صباح اليوم الثلاثاء بإجهاض عملية تهريب 19 كلغ من مخدر الشيرا مدسوسة في مخابئ معدة على مستوى أرضية سيارة خفيفة مرقمة بالمغرب، موضحا أن سائق السيارة، مغربي من ذوي السوابق في التهريب، أحيل على الشرطة القضائية لاستكمال التحقيقات.

وفي عملية ثالثة، حجزت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة، اليوم الثلاثاء، 10 آلاف و 250 يورو لدى مواطن مغربي مقيم بالخارج، كان ينوي إخراجها دون الحصول على ترخيص من لدن المؤسسات المالية المختصة.

أكمل القراءة
error: