منوعات

تحذير من انتشار جديد للإنفلونزا

قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم سيواجه حتما انتشارا جديدا للإنفلونزا ويحتاج للاستعداد للدمار المحتمل الذي يمكن أن يسببه ذلك…

قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم سيواجه حتما انتشارا جديدا للإنفلونزا ويحتاج للاستعداد للدمار المحتمل الذي يمكن أن يسببه ذلك وعدم الاستهانة بالمخاطر.

وقالت المنظمة يوم الاثنين لدى استعراضها خطة عالمية لمكافحة المرض الفيروسي واتخاذ التدابير الوقائية قبل انتشار عالمي محتمل، حسب رويترز، إن ظهور وباء جديد ”أصبح مسألة وقت“ وليس مجرد احتمال.

وأضاف المدير العام للمنظمة في بيان ”التهديد بوباء الإنفلونزا حاضر جدا… يتعين أن نكون يقظين ومستعدين، فتكلفة انتشار واسع للإنفلونزا ستفوق بكثير ثمن إجراءات الوقاية“.

ونتج أحدث انتشار للإنفلونزا عن فيروس (إتش1إن1) الذي انتشر في أرجاء العالم في عامي 2009 و2010. وأظهرت دراسات عن هذا الانتشار أن واحدا من كل خمسة من سكان العالم أصيب في العام الأول وبلغ معدل الوفيات 0.02 بالمئة.

ويحذر خبراء الصحة العالميون والمنظمة من خطر تحور فيروس أكثر خطورة من فيروسات الإنفلونزا وانتقاله من الحيوانات إلى البشر ليصيب مئات الآلاف.

وفيروسات الإنفلونزا عديدة ومتغيرة وتصيب نحو مليار شخص كل عام في موسم انتشارها. ومن بين حالات الإصابة هناك ما بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين حالة خطيرة تؤدي إلى وفاة ما بين 290 ألف و650 ألف كل موسم.

وتمنع الأمصال إصابة البعض وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتحصين السنوي خاصة للعاملين في قطاع الرعاية الصحية والأكثر عرضة للمرض مثل كبار السن والأطفال.

وتشمل خطة المنظمة، والتي توصف بأنها الأكثر شمولا حتى الآن، إجراءات لمحاولة حماية السكان قدر الإمكان من الانتشارات السنوية للإنفلونزا والاستعداد لمواجهة الوباء.

وقالت المنظمة إن هدفيها الرئيسيين هما تحسين القدرات العالمية على المراقبة والاستجابة، من خلال حث جميع الحكومات على وضع خطة وطنية لمكافحة الإنفلونزا، وتطوير أدوات أفضل للوقاية من المرض ورصده واحتوائه وعلاجه مثل أمصال أكثر فاعلية وأدوية مضادة للفيروسات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

علماء: النسيان يعزز كفاءة العقل!

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين…

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين عملية صنع القرار خاصة، وأن القدرة على النسيان تماثل تماما مقدرة الإنسان على التذكر.

وذكرت الدراسة المشتركة التي أجراها باحثون كنديون وأمريكيون، أن “النسيان يمكن أن يحمل منفعة للذكاء الذي نتمتع به فمن الضرورة أن ينسى الدماغ التفاصيل غير المهمة والتركيز على الأمور التي تساعدنا في اتخاذ قراراتنا، فالأدلة أثبتت وجود آليات تعمل على تعزيز فقدان الذاكرة، وهي مستقلة عن تلك التي تشارك في تخزين المعلومات”.

وأكدت هذه الدراسة التي نُشرت في صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، “أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لدورها في إنتاج المزيد من الخلايا العصبية، التي تساعدك على التحلي بالصبر والتسامح، وبالتالي تحفز على اتخاذ قرارات سليمة في حياتنا”.

وكان البعض يعتقد أن تذكر كل شيء يجعلهم متميزين عن غيرهم، لقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات والأحداث لفترات طويلة أكثر من غيرهم، إلا أن الدراسات البحثية الأخيرة أثبتت عكس ذلك، فالإنسان الذي ينسى بعض الذكريات يجعله ذلك قادرا على اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

أكمل القراءة
منوعات

دراسة: شكل وجهك قد يفضح حياتك الجنسية!

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين…

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين يملكون شكل الوجه المستدير أو المستطيل، يحظون بحياة جنسية أكثر تشويقاً من غيرهم!

من أجل التوصل إلى هذه النتيجة، عمل باحثون في جامعة نيبسنيغ بكندا مع 459 متطوّعا (منهم 145 شخصا من الأزواج، و324 من العازبين، ومتوسط أعمارهم حوالى 22 عاما)، أجابوا جميعهم على استبيان حول عاداتهم الجنسية، وعدد مرات ممارسة العلاقة الجنسية، وتوجهاتهم الجنسية، وعدد الشركاء الذين مارسوا الجنس معهم.

وفي موازاة ذلك تمَّ تحديد شكل وجوههم بواسطة كمبيوتر بقياس نسبة العرض إلى الارتفاع، وهي الفرضية التي يدافع عنها هؤلاء الباحثون ويؤكدون أن لها ارتباط بنوعية العلاقات الجنسية.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الرجال والنساء الذين لديهم نسبة عالية من العرض/ والارتفاع في الوجه، فإنهم يتمتعون بحياة جنسية مشوقة مقارنة بالآخرين، وهذه النسبة توافق شكل الوجه المستدير أو المستطيل، العريض بنسبة أكبر من الارتفاع.

في المقابل، وجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم شكل وجه مستطيل يميلون إلى قضاء مغامرات الليلة الواحدة، أو السقوط في براثن الخيانة الزوجية!

أكمل القراءة
منوعات

أسباب عائلية.. التركي المشتبه بتورطه في هجوم أوتريخت أطلق النار على أحد أقاربه أولاً

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب…

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب أستهدف أحد أقارب بالدرجة الأولى لخلاف عائلي.

الشاب البالغ من العمر 37 سنة، ذهب إلى حد إطلاق النار على كل من يحاول مساعدة الضحية، فتسبب في مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين.

الشرطة الهولندية دعت للمساعدة في اعتقال جوكمان تانيس المولود في تركيا، مشيرة إلى أنها تحقق في “دوافع إرهابية” خلف الحادث.

أكمل القراءة
منوعات

قيمتها تفوق مليون يورو.. هذه أغلى حمامة في العالم (فيديو)

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا،…

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا، محطمة الرقم القياسي المسجل قبل سنتين.

صاحب الحمامة البالغة من العمر 5 سنوات كان يتوقع في أحسن الأحوال الحصول على نصف مليون يورو، لكن شخصا يحمل الجنسية الصينية فاجأ الجميع بعرض كبير فاق المليون يورو.

ويقول صاحب الحمامة الذي بكى عند تسليم طائره،أن “أرماندو” يتسحق هذا المبلغ، لأنه كان يعد أحسن حمامة في بلجيكا خلال السنوات الماضية.

أكمل القراءة
error: