رياضة

انطلاق قافلة التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي

انطلقت، عشية اليوم الجمعة بالقاعة المغطاة للرياضات مولاي يوسف بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثانية والعشرين لقافلة أيام التوجيه المدرسي والجامعي…

انطلقت، عشية اليوم الجمعة بالقاعة المغطاة للرياضات مولاي يوسف بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثانية والعشرين لقافلة أيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي، التي تنظمها مؤسسة “ملتقى التوجيه”، على مدى يومين، تحت شعار” معا من أجل توجيه تفاعلي عقلاني”.

وتهدف هذه القافلة، التي تنظمها المؤسسة تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشغل والإدماج المهني ، إلى تمكين المؤسسات المختلفة للتكوين والتأهيل والتعليم العالي من خلق فضاء يمكن الشباب وأوليائهم من الحصول على المعلومات حول التوجيه نحو التكوينات والمهن وفرص العمل ، وإضفاء البعد المقاولتي والإبتكاري في عملية التوجيه من خلال ورشات وشهادات تنظم على هامش الملتقيات.

كما تروم هذه القافلة، التي تنظم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة، تنشيط الأجواء الفردية للمشاركين والشباب من خلال تعزيز التفاعلات التواصلية المفيدة لتلبية انتظارات جميع الفعاليات ، وتعزيز تنمية السياسات التقاطعية في مجالات التكوين والتشغيل ، إلى جانب توحيد جهود كافة المؤسسات، بما فيها مؤسسات التعليم والتكوين والتوجيه من أجل إعمال التفكير الجماعي بين مختلف الفاعلين بغية تحسين مواكبة الشباب وتوجيههم في مسارهم الدراسي والمهني.

وقالت عائشة جاطة المكلفة بالتواصل بمؤسسة “ملتقى التوجيه” ، إن هذه القافلة ، التي تضم 18 رواقا موزعا بين مؤسسات للتعليم العمومي والخصوصي وكذا رواق خاص بالمديرية العامة للأمن الوطني ، تعتمد هذه السنة على مقاربة جديدة تقوم على التواصل المباشر مع التلاميذ والطلبة وأوليائهم من أجل حصولهم على المعلومات التي تساعدهم على تحديد اختياراتهم الدراسية ومواكبتهم في معرفة مجالات التكوين العالي بما يتماشى مع مؤهلاتهم وكفاءاتهم المعرفية.

وأضافت جاطة ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القافلة التربوية تعتبر موعدا سنويا للتواصل مع التلاميذ من خلال مدهم وتمكينهم من منشورات ودلائل تساعدهم على تحديد مساراتهم الدراسية المستقبلية وبناء مشاريعهم المهنية للتلاميذ، مبرزة أن فعاليات القافلة ستشهد غدا تنظيم ندوة حول التوجيه لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات الباكالوريا.

وحسب الجهة المنظمة، فإن دورة هذه السنة، التي تقام ما بين 4 يناير الجاري و5 ماي المقبل ب 16 إقليما ، ستعرف مشاركة عدد من مؤسسات التعليم العالي العمومية والخصوصي التي تقدم من خلال أروقة متخصصة معلومات للتلاميذ تساعدهم على اختيار المسالك الدراسية والتكوين الملائم، وتنظيم ورشات يتم خلالها تبادل المعلومات بخصوص التخصصات الجامعية والمهنية.

وستحط ” قافلة التوجيه” بعد محطة الفقيه بن صالح وخريبكة، التي تأتي بعد الدارالبيضاء (4-6 يناير) ، الرحال بكل من مدن فاس وطنجة وتطوان والمحمدية والرباط وبرشيد والراشيدية والناظور وأزرو ومكناس والقنيطرة وأكادير والعرائش .

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

ديربي الوداد والرجاء.. لا غالب ولا مغلوب

انتهى الديربي البيضاوي الـ 128، الذي جمع مساء اليوم الخميس 24 شتنبر على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار…

انتهى الديربي البيضاوي الـ 128، الذي جمع مساء اليوم الخميس 24 شتنبر على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء برسم مؤجل الدورة الـ 25 من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول لكرة القدم، بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء البيضاويين كما بدأ بلا غالب ولا مغلوب (0-0).

ويُعدّ هذا التعادل رقم 62 بين الفريقين، فيما تفوق فريق الوداد 30 مرة، مقابل 36 فوزا لفريق الرجاء في تاريخ المواجهات بين قطبي كرة القدم المغربية منذ أول لقاء جمع بينهما سنة 1957.

أكمل القراءة
رياضة

ابن زين الدين زيدان ينضم لفريق الوداد!

أعلن اللاعب السابق روبرتو كارلوس أن ابن مدرب نادي ريال مدريد زيد الدين زيدان، سينضم لفريق الوداد المغربي، في إعلان…

أعلن اللاعب السابق روبرتو كارلوس أن ابن مدرب نادي ريال مدريد زيد الدين زيدان، سينضم لفريق الوداد المغربي، في إعلان خلف صدمة واستغراباً.

كارلوس وفي رسالة بالفيديو موجهة لرئيس الفريق الناصري، تحدث عن عمله مع أعضاء من الفريق بصفته وكيلا للاعب إنزو زيدان، وهو الابن البكر للاعب السابق زين الدين زيدان، ويلعب حاليا لصالح فريق ألميريا.

لغاية الآن لم يصدر أي خبر رسمي من قبل فريق الوداد أو حتى اللاعب.

أكمل القراءة
رياضة

رسميا.. لويس سواريز يُغادر برشلونة إلى أتليتيكو مدريد

أعلن نادي أتليتيكو مدريد، المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، يوم أمس الأربعاء 23 شتنبر، عن ضمّ اللاعب…

أعلن نادي أتليتيكو مدريد، المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، يوم أمس الأربعاء 23 شتنبر، عن ضمّ اللاعب لويس سواريز قادما من غريمه المحلي فريق برشلونة.

وبعدما أمضى ستة مواسم مع الفريق الكطالوني، انتقل سولريز إلى فريقه الجديد بعقد يمتد لموسمين. وأوضح برشلونة في بيان، أن أتليتيكو مدريد سيدفع ستة ملايين يورو كمكافآت لضم اللاعب البالغ عمره 33 عاما.

ورحل مهاجم أوروغواي لويس سواريز، الذي يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي برشلونة عبر التاريخ، قبل موسم من نهاية عقده مع الفريق الكطالوني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, رياضة

محكمة التحكيم الرياضية تؤكد: الترجي التونسي بطل إفريقيا وطعن الوداد مرفوض

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا…

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا سنة 2019.

وقالت المحكمة يوم الجمعة 18 شتنبر، إنه في إطار إجراءات التحكيم بين نادي الوداد، والاتحاد الأفريقي لكرة القدموالترجي الرياضي التونسس بشأن القرار الصادر في 15 شتنبر 2019 من قبل لجنة الاستئناف في CAF لتأكيد قرار لجنة CAF الانضباطية في 7 غشت 2019، رفضت محكمة التحكيم الدولية الاستئناف وأيدت بالكامل قرار لجنة استئناف الـ CAF.

وبناء على القرار يظل الترجي الرياضي التونسي هو الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2018/2019.

وبحسب محكمة التحكيم الدولية فإن فريقها أثبت على وجه الخصوص أن قرار لاعبي الوداد بعدم استئناف المباراة بعد انقطاع نهائي الإياب في الدقيقة 59 من المباراة المقامة في تونس، كان بالفعل بمثابة تخليا بالمعنى المقصود في المادة 148 من قانون الانضباط الخاص بـالـ CAF.

أكمل القراءة
error: