رياضة

انطلاق قافلة التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي

انطلقت، عشية اليوم الجمعة بالقاعة المغطاة للرياضات مولاي يوسف بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثانية والعشرين لقافلة أيام التوجيه المدرسي والجامعي…

انطلقت، عشية اليوم الجمعة بالقاعة المغطاة للرياضات مولاي يوسف بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثانية والعشرين لقافلة أيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي، التي تنظمها مؤسسة “ملتقى التوجيه”، على مدى يومين، تحت شعار” معا من أجل توجيه تفاعلي عقلاني”.

وتهدف هذه القافلة، التي تنظمها المؤسسة تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشغل والإدماج المهني ، إلى تمكين المؤسسات المختلفة للتكوين والتأهيل والتعليم العالي من خلق فضاء يمكن الشباب وأوليائهم من الحصول على المعلومات حول التوجيه نحو التكوينات والمهن وفرص العمل ، وإضفاء البعد المقاولتي والإبتكاري في عملية التوجيه من خلال ورشات وشهادات تنظم على هامش الملتقيات.

كما تروم هذه القافلة، التي تنظم بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة، تنشيط الأجواء الفردية للمشاركين والشباب من خلال تعزيز التفاعلات التواصلية المفيدة لتلبية انتظارات جميع الفعاليات ، وتعزيز تنمية السياسات التقاطعية في مجالات التكوين والتشغيل ، إلى جانب توحيد جهود كافة المؤسسات، بما فيها مؤسسات التعليم والتكوين والتوجيه من أجل إعمال التفكير الجماعي بين مختلف الفاعلين بغية تحسين مواكبة الشباب وتوجيههم في مسارهم الدراسي والمهني.

وقالت عائشة جاطة المكلفة بالتواصل بمؤسسة “ملتقى التوجيه” ، إن هذه القافلة ، التي تضم 18 رواقا موزعا بين مؤسسات للتعليم العمومي والخصوصي وكذا رواق خاص بالمديرية العامة للأمن الوطني ، تعتمد هذه السنة على مقاربة جديدة تقوم على التواصل المباشر مع التلاميذ والطلبة وأوليائهم من أجل حصولهم على المعلومات التي تساعدهم على تحديد اختياراتهم الدراسية ومواكبتهم في معرفة مجالات التكوين العالي بما يتماشى مع مؤهلاتهم وكفاءاتهم المعرفية.

وأضافت جاطة ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القافلة التربوية تعتبر موعدا سنويا للتواصل مع التلاميذ من خلال مدهم وتمكينهم من منشورات ودلائل تساعدهم على تحديد مساراتهم الدراسية المستقبلية وبناء مشاريعهم المهنية للتلاميذ، مبرزة أن فعاليات القافلة ستشهد غدا تنظيم ندوة حول التوجيه لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات الباكالوريا.

وحسب الجهة المنظمة، فإن دورة هذه السنة، التي تقام ما بين 4 يناير الجاري و5 ماي المقبل ب 16 إقليما ، ستعرف مشاركة عدد من مؤسسات التعليم العالي العمومية والخصوصي التي تقدم من خلال أروقة متخصصة معلومات للتلاميذ تساعدهم على اختيار المسالك الدراسية والتكوين الملائم، وتنظيم ورشات يتم خلالها تبادل المعلومات بخصوص التخصصات الجامعية والمهنية.

وستحط ” قافلة التوجيه” بعد محطة الفقيه بن صالح وخريبكة، التي تأتي بعد الدارالبيضاء (4-6 يناير) ، الرحال بكل من مدن فاس وطنجة وتطوان والمحمدية والرباط وبرشيد والراشيدية والناظور وأزرو ومكناس والقنيطرة وأكادير والعرائش .

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

رغم الاحتجاج المصري.. الكاف تؤكد تنظيم نهائي أبطال إفريقيا في الدار البيضاء

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) أن مباراة كأس الكونفيدرالية المرتقبة نهاية هذا الأسبوع بين أورلاندو بايرتس (جنوب إفريقيا) و…

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) أن مباراة كأس الكونفيدرالية المرتقبة نهاية هذا الأسبوع بين أورلاندو بايرتس (جنوب إفريقيا) و نهضة بركان (المغرب) ستنطلق في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت جرينتش).

تُلعب بطولة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم الجمعة 20 مايو 2022 على ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في أويو بنيجيريا.

وستقام مباراة نهائي دوري أبطال أفريقياعلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت جرينتش) مساء الاثنين 30 مايو 2022، في مواجهة بين الوداد الرياضي والأهلي.

أكمل القراءة
رياضة

المنتخب المغربي لكرة القدم يواجه نظيره الأمريكي

كشفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الإثنين 16 ماي، عن برنامج مباريات المنتخب الوطني خلال شهر يونيو القادم، المندرج…

كشفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الإثنين 16 ماي، عن برنامج مباريات المنتخب الوطني خلال شهر يونيو القادم، المندرج ضمن استعداداته لنهائيات كأس العالم قطر 2022، وكذلك التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا – الكوت ديفوار 2023.

و أفادت الجامعة في بلاغ لها أن المنتخب الوطني الأول سيدخل في تجمع إعدادي خلال فترة التوقف الدولي المقبلة، ابتداء من نهاية شهر ماي الحالي وإلى غاية منتصف شهر يونيو القادم، حيث ستخوض العناصر الوطنية خلالها ثلاث مباريات، منها مباراة ودية واحدة ومبارتان ضمن التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم الكوت ديفوار 2023.

و أوضحت الجامعة أنه استعدادا لنهائيات كأس العالم قطر 2022، سيجري المنتخب الوطني مباراة ودية أمام نظيره من الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأربعاء فاتح يونيو القادم على أرضية ملعب TQL بمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، ابتداءً من الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي.

وفي إطار التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم الكوت ديفوار 2023 عن المجموعة الحادية عشرة، ستواجه العناصر الوطنية عن الجولة الأولى، منتخب جنوب إفريقيا، وذلك يوم الخميس 09 يونيو القادم ابتداءً من الساعة الثامنة مساء بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

وتُجرى مباراة الجولة الثانية من نفس التصفيات بين أسود الأطلس ومنتخب ليبيريا، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، يوم الإثنين 13 يونيو القادم ابتداءً من الساعة الثامنة مساء.

أكمل القراءة
رياضة

بعد المغرب التطواني.. اتحاد تواركة يصعد إلى القسم الأول بالبطولة الوطنية

تمكن فريق اتحاد تواركة، اليوم الأحد من انتزاع بطاقة الصعود الثانية للبطولة الوطنية الاحترافية في قسمها الأول، بعد احتلاله رسميا…

تمكن فريق اتحاد تواركة، اليوم الأحد من انتزاع بطاقة الصعود الثانية للبطولة الوطنية الاحترافية في قسمها الأول، بعد احتلاله رسميا وصافة الترتيب في القسم الاحترافي الثاني وراء فريق المغرب التطواني الذي ضمن منذ الدورة 25 التحاقه مجددا بقسم الصفوة.

وجاء صعود اتحاد تواركة بقيادة محمد بنشريفة لقسم الكبار، بعد تحقيقه نتيجة الفوز على ضيفه الاتحاد الزموري للخميسات، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم على أرضية ملعب ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط، برسم الدورة الـ 28 من البطولة الوطنية الاحترافية للقسم الثاني.

وبهذا الفوز تمكن فريق اتحاد تواركة، الذي عزز صفوفه هذا الموسم بمجموعة من اللاعبين المخضرمين من بينهم الحارس عبد الرحمان الحواصلي، من احتلال وصافة الترتيب برصيد 52 نقطة، بفارق عشر نقاط عن أولمبيك الدشيرة و11 نقطة عن شباب المسيرة.

أكمل القراءة
رياضة

بعد تعادله مع وفاق سطيف.. الأهلي المصري يُواجه الوداد البيضاوي في نهائي أبطال إفريقيا

فرض الأهلي المصري التعادل على مضيفه وفاق سطيف الجزائري بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت، في إياب…

فرض الأهلي المصري التعادل على مضيفه وفاق سطيف الجزائري بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم السبت، في إياب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم، ويضرب موعدا مع فريق الوداد الرياضي في المباراة النهائية.

وكان الأهلي، الذي قد فاز برباعية نظيفة ذهابا في القاهرة، سباقا للتسجيل عبر أحمد عبد القادر (2)، ورد وفاق سطيف بهدفين لأحمد قندوسي (45+1) ورياض بن عياد (61)، قبل أن يدرك محمد شريف التعادل (90+3).

وكان الوداد البيضاوي قد حجز بطاقته، أمس الجمعة، بتعادله مع ضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي (1-1) إيابا بعدما كان فاز ب 3-1 ذهابا في لواندا.

وتقام المباراة النهائية في 30 ماي الجاري في مدينة الدار البيضاء.

وهي المرة الخامسة عشرة التي يبلغ فيها الأهلي المباراة النهائية للمسابقة التي يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب بها (10) ويرصد لقبه الثالث على التوالي، فيما يسعى الوداد إلى إحراز لقبه الثالث في خامس مباراة نهائية بعدما توج باللقب عامي 1992 على حساب الهلال السوداني و2017 على حساب الأهلي بالذات.

أكمل القراءة
error: