منوعات

في تقرير جديد.. لماذا حذّرت منظمة الصحة العالمية من السماعات اللاسلكية؟

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سماعات الرأس اللاسلكية قد تشكل مخاطر للإصابة بالسرطان، لأنها تصل إلى العمق داخل قناة…

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سماعات الرأس اللاسلكية قد تشكل مخاطر للإصابة بالسرطان، لأنها تصل إلى العمق داخل قناة الأذن، بشكل يعرض هذه الأجزاء الهشة من الأذن لخطر الإشعاع.

وذكرت وسائل إعلام دولية، أن نحو 250 شخصا وقّعوا على عريضة تُحذّر من العديد من الأجهزة التي تنبعث منها إشعاعات التردد اللاسلكي، والتي تستخدم شبكات “واي فاي” والبيانات الخلوية وتقنية البلوتوث.

وما تزال هيئة المحلفين العلمية تدرس ما إذا كانت هذه الأجهزة المعنية تتسبب بالفعل في السرطان أم لا، ولكن الدراسات التي أُجريت على نوع من الإشعاعات الراديوية التي تنبعث منها، تشير إلى وجود صلة بالسرطان.

ولا تبث سماعات “AirPods” التي باعت منها شركة آبل في العام الماضي أكثر من 28 مليون زوج، الأصوات في رؤوس مرتديها فقط، بل تتصل لاسلكيا بالهاتف عبر تقنية البلوتوث، وهي تقنية اتصال لاسلكي ذات مسافات قصيرة، وتعمل هذه التقنية عبر بث موجات راديوية منخفضة الطاقة.

وعادة ما يكون الخطر الحقيقي للموجات الراديوية عند مستوياتها العالية، حيث يمكن أن تولد الحرارة ما يسبب الحروق، لكن التعرض طويل الأمد للترددات المنخفضة لهذه الموجات قد يرتبط بمخاطر كبيرة حيث أنه عند تعريض الحيوانات لهذا النوع من الإشعاع، أصبح الضرر التناسلي والعصبي والوراثي أكثر شيوعا في تلك الحيوانات مما كان متوقعا في عينة طبيعية من نفس الحيوانات.

وهذه الأشكال من الطاقة قوية بما يكفي لزعزعة الذرات التي تشكل الخلايا ولكنها ليست قوية بما يكفي لتغيير بنيتها بشكل أساسي، وهذا يعني أن الموجات الراديوية أقل خطورة من إشعاعات الطاقة العالية مثل الأشعة السينية أو الأشعة فوق البنفسجية، ولكن توفير إشعاعات طويلة الأمد عبر ترددات منخفضة للغاية قد يشكل خطرا على الصحة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

أزمة “هواوي”.. تراجع كبير في أسعار أفخم هواتف الشركة

انعكست أزمة “هواوي” مع الحكومة الأميركية على سوق الهواتف المستعملة، حيث هبطت أسعار أحدث جهاز أطلقته الشركة الصينية مؤخراً إلى…

انعكست أزمة “هواوي” مع الحكومة الأميركية على سوق الهواتف المستعملة، حيث هبطت أسعار أحدث جهاز أطلقته الشركة الصينية مؤخراً إلى مستوى قياسي، مقارنة مع أجهزة شركات أخرى لا تزال تحتفظ بأسعار أعلى بكثير.

ففي مواقع البيع على الأنترنت الأكثر شعبية على مستوى العالم، يمكن بيع هاتف +Samsung S10 وهو في حالة جيدة بمبلغ 650 دولاراً، لكن في الموقع نفسه تجد جهاز Huawei P30 Pro، وهو في حالة جيدة أيضًا، يُعرض بأقل من مبلغ 130 دولاراً.

وبينما فقد هاتف “سامسونج” حوالي 45 في المئة من قيمته عند بيعه مستعملاً، وهذا وضع طبيعي، فقد جهاز “هواوي” ما يقرب من 90 في المئة من قيمته، وفق ما ذكر موقع “فوربس”.

وكانت شركة “هواوي” قد أطلقت هاتفها الجديد، الذي يُطلق عليه اسم “بطل الهواتف الرائدة”، في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بعدما تم تزويده بأحدث إمكانات ومزايا التصوير الفوتوغرافي.

وطرحت الشركة هاتفها الجديد Huawei P30 Pro بسعر 900 جنيه إسترليني “1150 دولارًا” في المملكة المتحدة، وهو نفس سعر +Samsung S10 مع مساحة تخزين مكافئة.

وتأتي الضربة الجديدة لأسعار الهواتف المستعملة من “هواوي”، وسط هجوم حاد من الولايات المتحدة ودول غربية على الشركة الصينية في ظل حرب تجارية مع الصين.

أكمل القراءة
منوعات

متى عيد الفطر في المغرب؟.. عالم فلكي يحسم الأمر بنسبة 99 في المئة (فيديو)

قال الفيزيائي والعالم الفلكي المعروف، الدكتور نضال قسوم، إنه يتوقّع بنسبة 99 في المئة أن يكون عيد الفطر في المغرب…

قال الفيزيائي والعالم الفلكي المعروف، الدكتور نضال قسوم، إنه يتوقّع بنسبة 99 في المئة أن يكون عيد الفطر في المغرب يوم الأربعاء 5 يونيو القادم.

وأوضح قسوم، أن المعطيات الفلكية في المنطقة العربية تشير إلى إمكانية رؤية هلال العيد مساء يوم الثلاثاء 4 يونيو بالعين المجردة في كل جهات المملكة المغربية.

أكمل القراءة
منوعات

العشر الأواخر تدفع السعودية إلى فتح 74 بابا بالمسجد الحرام

أعلنت السلطات السعودية، يوم السبت 25 ماي، فتح 74 بابا إضافيا للمسجد الحرام للتيسير على ضيوف الرحمن، مع بدء الاحتفاء…

أعلنت السلطات السعودية، يوم السبت 25 ماي، فتح 74 بابا إضافيا للمسجد الحرام للتيسير على ضيوف الرحمن، مع بدء الاحتفاء بالليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

وقالت إدارة أبواب المسجد الحرام، التابعة للإدارة العامة للشؤون الخدمية في المسجد، في بيان، إنه تم فتح 74 بابا إضافيا، ليرتفع العدد إلى 170 بابا مجهزة لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأوضحت الإدارة أن تلك الخطوة تهدف إلى تسهيل عملية دخول وخروج المصلين والمعتمرين وتنظيم الحشود وتخفيف الازدحام على الأبواب الرئيسية للمسجد الحرام.

وأضافت أنها تعمل على تقديم أفضل وأرقى الخدمات، ليتمكن قاصدو المسجد الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

ووظفت الإدارة أكثر من 825 موظفا يعملون على تلك الأبواب على مدار الساعة، لتسهيل الدخول والخروج، ومنع إدخال الأطعمة والمشروبات والمفروشات والحقائب الكبيرة.

كما خصصت الإدارة 35 بابا لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مداخل خاصة لجسور المسجد، في ظل التواجد الكثيف في المسجد خلال الليالي العشر الأخيرة من رمضان.

أكمل القراءة
منوعات

بينها مسلسل سامحيني.. أردوغان “يتفاخر” بالانتشار الواسع للمسلسلات التركية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن المسلسلات التركية باتت تحظى بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة حول العالم. وأشار…

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن المسلسلات التركية باتت تحظى بمشاهدة 500 مليون شخص في 156 دولة حول العالم.

وأشار أردوغان، خلال كلمة ألقاها مساء يوم السبت 25 ماي أثناء حضوره فعالية ثقافية بمدينة إسطنبول، إلى أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الدعم الذي قدّمه حزب العدالة والتنمية لهذا القطاع منذ مجيئه إلى السلطة، على حدّ قوله.

وأعرب الرئيس التركي عن شكره للفنانين والرياضيين حيال المساهمات التي يقومون بها من أجل رفع شأن تركيا، مؤكدا على أهمية الثقافة والفن والرياضة باعتبارها قيمة مشتركة بالنسبة إلى جميع الأمم.

وأضاف أن تركيا تحولت إلى ماركة عالمية في مجال المسلسلات، وصارت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في قطاع إنتاج المسلسلات.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسلات التركية حققت نجاحا ملحوظا خلال السنوات العشر الأخيرة، على غرار النجاح الذي حققه مسلسل “سامحيني” في المغرب، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار.

(الأناضول)

أكمل القراءة
error: