غرفة الأخبار

خطيب الجمعة أمام الملك محمد السادس: الله وهب الشباب المغاربة عبقرية في الصناعات

أدى الملك محمد السادس صلاة الجمعة يوم فاتح سلا بمسجد “فلسطين” بمدينة سلا. الخطيب تناول موضوع العمل في خطبة الجمعة،…

أدى الملك محمد السادس صلاة الجمعة يوم فاتح سلا بمسجد “فلسطين” بمدينة سلا.

الخطيب تناول موضوع العمل في خطبة الجمعة، مشير إلى أن منزلة العمل وقيمة العاملين تتجلى في آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، التي توجه الإنسان القادر على بذل الجهد وأداء الأعمال، واستخدام كل الطاقات والوسائل لاستخراج خيرات الأرض، وتحريك الحياة الاقتصادية والصناعية والحرف اليدوية.

وقال الخطيب “ذكرنا بهذا الموضوع ونحن نشهد ما لإمامنا الأعظم، أمير المومنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، من عناية بالصناعات ورعاية لها، التقليدي منها والحديث، ولاسيما توجيهه، حفظه الله، لتكوين الشباب في هذه الصناعات على نطاق واسع، تعلما لفنونها، وإتقانا لأساليبها، لما في ذلك من طريق ميسرة للشغل وكسب الرزق الحلال، وما يترتب عن ممارستها من فوائد تربوية وجمالية“.

وشدد على أن العمل واكتساب المال على أنواعه من وجوهه المشروعة، مع أداء الحقوق المفروضة عليه، هو القطب الذي تدور عليه رحى هذه الدنيا في عمارتها، والغاية التي يقصد إليها الإسلام في آدابه العالية وتعاليمه السامية، وإن الأمة لتسعد بأبنائها العاملين الممتهنين للحرف والصناعات، المعتمدين على سواعدهم وفكرهم وملكاتهم.

وخلص الخطيب إلى أن الشباب هم “معقد الأمل ومحط الرجاء، بعد الله، لهذه الأمة، ليكونوا سواعد بناء وتنمية من أجل تقدمها وازدهارها، حتى نكون أمة تأكل مما تزرع، وتلبس مما تصنع، وتسكن مما تبني”، معتبرا أن الله وهب لشباب هذه الأمة عبقرية في الصناعات، “وهي مهارات تدل على صفاء الدهن وخصب الخيال وجميل الصبر والأناة، وهي مقومات من رصيد المغاربة الثقافي”، الذي رعاه ملوكه.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اليهود المغاربة في كندا يجتمعون بطنجة بحضور الوالي مهيدية

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب…

نظمة جمعية ميمونة بتعاون مع طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، حفلا بمدينة طنجة للاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا.

ووفق وكالة الأنباء المغربية فإن سفيرة كندا بالمغرب، نيل ستيوارت، أشادت بالعلاقات الممتازة بين المغرب وكندا، لافتة إلى أن هذه السهرة الراقية، التي تشهد حضور وفد كبير من الطائفة اليهودية المغربية بتورنتو، تشكل مناسبة للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وذلك في جو مفعم بالسرور.

وأضافت أن اللقاء يروم أيضا تعزيز قيم السلام والتعايش والعيش المشترك وترسيخ الحوار بين الأديان ، والتعايش بين الثقافات والحضارات، وهي القيم التي تشكل سمات مميزة للمملكة المغربية.

من جهته، نوّه رئيس طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، سيمون الكسلاسي، بالعلاقات المتميزة بين المغرب وكندا على كافة الأصعدة، معربا عن الأمل في أن يتواصل توطيد علاقات التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الكسلاسي”نحن هنا من أجل الاحتفاء بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مغرب وكندا من خلال سلسلة من المحاضرات حول الحوار الثقافي بين اليهود والمسلمين سواء بالمغرب أو بالشتات”.

واعتبر أن “حضور وفد عن طائفة اليهود المغاربة بتورنتو يحمل رسالة قوية”، موضحا ” أننا جميعا مجندون وراء ملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية وعن مغربية الصحراء”.

من جانبها، أشادت صونيا أزاغوري كوهين، عضو من الطائفة اليهودية بطنجة، بهذه المبادرة التي تروم الاحتفاء بالعلاقات الدبلوماسية الممتازة بين المغرب وكندا، مبرزة “مكانة مدينة طنجة باعتبارها فضاء للتبادل الثقافي والتعايش، متشبعة بالقيم الإنسانية الكونية، لاسيما الاحترام والتعددية والتنوع والتسامح”.

ويطمح اللقاء، الذي جرى بحضور على الخصوص والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، وعامل إقليم الفحص-أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وأعضاء طائفة اليهود المغاربة بتورنتو، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وكندا وإبراز دور الجالية اليهودية المغربية بكندا في الحفاظ على الثقافة المغربية والترويج لها لدى الكنديين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اللحوم الفاسدة في بني مكادة واكزناية تكشف عن حرب خفية بين الحمامي وبولعيش

شنت أطراف محسوبة على البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي هجوما على محمد بولعيش رئيس جماعة اكزناية، عبر إعادة…

شنت أطراف محسوبة على البرلماني ورئيس مقاطعة بني مكادة محمد الحمامي هجوما على محمد بولعيش رئيس جماعة اكزناية، عبر إعادة استغلال فيديو ظهر شهر رمضان الماضي في منطقة بدريون قرب اكزناية، حول الذبيحة السرية وغياب السلامة الصحية.

المقربون من الحمامي شنوا هجوما على بولعيش، وحملوه مسؤولية انتشار اللحوم الفاسدة وتوزيعها على الساكنة و الذبح في ظروف غير صحية بالقرب من مجرى للصرف الصحي، وعدم التدخل وحتى إصدار توضيح حول الواقعة.

وأمام هذا الهجوم رد الطرف الثاني المساند لبولعيش، وزعموا بأن الحمامي من خلال أنصاره يحاول التغطية على استمرار تداول اللحوم وبيعها بطريقة عشوائية، مع عرض صور وفيديو حول ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الحمامي وبولعيش ينتميان سويّاً لحزب الاستقلال، لكن استمرار الضرب تحت الحزام واستخدام المنصات الاجتماعية وحتى بعد النشطاء المقربين من الطرفين، كشف عن صراع سياسي خفي بين الرجلين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حزب “البزبوز” في طنجة يعبئ للتظاهر ضد ارتفاع الأسعار وحكومة أخنوش

دعا حزب الوحدة والديمقراطية إلى الاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار وسياسات حكومة عزيز أخنوش، على مستوى عمالة طنجة أصيلة، في ظل…

دعا حزب الوحدة والديمقراطية إلى الاحتجاج ضد ارتفاع الأسعار وسياسات حكومة عزيز أخنوش، على مستوى عمالة طنجة أصيلة، في ظل دعوات للتظاهر في عدد من المدن المغربية.

محمد أمين الحسناوي المنسق الإقليمي لحزب صاحب رمز “البزبوز”، أشاد في بلاغ له بدعوات التظاهر، ودعا كافة أعضاء حزبه وساكنة طنجة إلى المشاركة في الوقفات الاحتجاجية، مؤكدا استعداده للمساندة اللوجستيكية في تنظيم المظاهرات عبر توفير مكبرات للصوت وطباعة اللافتات وشعارات الاحتجاج وتعبئة المحتجين.

وبحسب الحزب، فإن دعمهم لهذه الاحتجاجات راجع لاستمرار موجة الغلاء وارتفاع أسعار المواد الأولية، ما أثّر سلبا على كافة المنتجات الاستهلاكية وتسبب في ارتفاع أثمنتها، الشيء الذي انعكس سلبا على حياة المواطنين المغاربة.

وأمام هذا الارتفاع، انتقد الحزب أيضا سياسات الحكومة التي يقودها عزيز أخنوش، التي تم اتهامها بالمساهمة في رفع الأسعار بدل بحث حلول أخرى كفيلة بالتصدي للوضع الحالي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بايرن ميونخ يراهن على مزراوي لتحقيق أبطال أوروبا

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام…

تعاقد نادي بايرن ميونخ الألماني مع نصير مزراوي، اللاعب المغربي البالغ من العمر 24 عاما، الذي سينتقل من أياكس أمستردام إلى ميونيخ في انتقال مجاني للموسم الجديد حتى عام 2026.

أوليفر خان الرئيس التنفيذي لبايرن، قال إن نصير مزراوي هو لبنة جديدة لتعزيز الفريق، ليكون من خيارات النادي للموسم الرياضي الجديد مع استهداف تحقيق نجاحات على المستوى المحلي والأوروبي وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا.

أما مزراوي، فقال إنه شعر بشكل جيد منذ المحادثات الأولى مع بايرن ميونخ، معربا عن سعادته للانتقال إلى أحد أكبر الأندية في أوروبا.

اللاعب المغربي كان قد تصالح مع مدرب المنتخب المغربي وحيد خليلوزيتش، ما يفتح الباب أمام عودته لتعزيز الفريق الوطني والمشاركة في نهائي كأس العالم.

أكمل القراءة
error: