منوعات

مسح أول حول التهاب الكبد الفيروسي في المغرب.. الصحة تدعو الساكنة للتعاون

دعت وزارة الصحة فئة الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، إلى التعاون مع…

دعت وزارة الصحة فئة الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، إلى التعاون مع فرق المسح خلال عملية جمع المعطيات، وذلك أثناء زيارات الأسر التي تم انتقاؤها.

وأشار بلاغ وزارة الصحة إلى أن هذا المسح، الذي تطلقه الوزارة ما بين فبراير وأبريل 2019، بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وأيضا بتعاون مع السلطات المحلية، يهدف إلى تحديد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي لدى الساكنة التي يتمثل عمرها في خمس سنوات فما فوق، بغية الحصول على معطيات وبائية موثوق منها حول حالات الإصابة بالداء بالمغرب.

وفي ھذا السياق، يوضح البلاغ، سيشمل المسح الوطني اﻷول حول التهاب الكبد الفيروسي عينة تتمثل في 13 ألف و500 مشارك ينتمون إﻟﯽ 4575 أﺳرة، موزعة على جميع جهات المملكة. وستتم خلال فترة المسح، تعبئة 17 فريق ا من المتخصصين التابعين لوزارة الصحة، للقيام بجمع المعطيات الميدانية. كما ستجرى تحاليل للدم بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستبيانية حول معارف الساكنة بخصوص المرض وكذا سلوكياتهم وعاداتهم والتي يمكن أن تشكل خطرا في نقل هذه العدوى، موضحا أن الوزارة سترسل، في نهاية المسح، نتائج التحاليل إلى المشاركين، كما سيتم التكفل بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض وذلك بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وأبرز المصدر أن هذا المرض يعتبر مشكلة عالمية للصحة العمومية، إذ أن حوالي 257 مليون شخص عبر العالم مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “ب”، و71 مليون يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “س”، وذلك حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لسنة 2017، مضيفا أن هذا المرض تسبب في وفاة 1.34 مليون شخص سنة 2015، كما أن معظم المرضى يجهلون إصابتهم بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن نوع “ب” و/أو “س”، وهم معرضون للإصابة بمضاعفات خطيرة على مستوى الكبد، والتي تتمثل في تشمع وسرطان الكبد، فضلاعن احتمال نقلهم للعدوى للآخرين دون علمهم.

وسجل المصدر أن الحالة الوبائية لالتهاب الكبد الفيروسي غير معروفة بدق ة بالمغرب، وذلك لعدم إجراء أية دراسة وطنية للكشف عن الفيروس ومعرفة مدى حدة المشكل المتعلق بهذه العدوى لدى عموم الساكنة، في حين تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإصابة بفيروس التهاب الكبدي نوع “ب” بنسبة 2 بالمئة لدى عموم السكان، ونسبة 1.2 بالمئة في ما يخص التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” بالمغرب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

علماء: النسيان يعزز كفاءة العقل!

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين…

أكدت دراسة علمية حديثة أن النسيان يدل على أن العقل يعمل بكفاءة، فالهدف الحقيقي من الذاكرة عند الإنسان هو تحسين عملية صنع القرار خاصة، وأن القدرة على النسيان تماثل تماما مقدرة الإنسان على التذكر.

وذكرت الدراسة المشتركة التي أجراها باحثون كنديون وأمريكيون، أن “النسيان يمكن أن يحمل منفعة للذكاء الذي نتمتع به فمن الضرورة أن ينسى الدماغ التفاصيل غير المهمة والتركيز على الأمور التي تساعدنا في اتخاذ قراراتنا، فالأدلة أثبتت وجود آليات تعمل على تعزيز فقدان الذاكرة، وهي مستقلة عن تلك التي تشارك في تخزين المعلومات”.

وأكدت هذه الدراسة التي نُشرت في صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، “أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لدورها في إنتاج المزيد من الخلايا العصبية، التي تساعدك على التحلي بالصبر والتسامح، وبالتالي تحفز على اتخاذ قرارات سليمة في حياتنا”.

وكان البعض يعتقد أن تذكر كل شيء يجعلهم متميزين عن غيرهم، لقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات والأحداث لفترات طويلة أكثر من غيرهم، إلا أن الدراسات البحثية الأخيرة أثبتت عكس ذلك، فالإنسان الذي ينسى بعض الذكريات يجعله ذلك قادرا على اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

أكمل القراءة
منوعات

دراسة: شكل وجهك قد يفضح حياتك الجنسية!

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين…

ذكرت دراسة كندية حديثة أن شكل الوجه يمكن أن يكشف عن نوعية الحياة الجنسية لصاحبه، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الذين يملكون شكل الوجه المستدير أو المستطيل، يحظون بحياة جنسية أكثر تشويقاً من غيرهم!

من أجل التوصل إلى هذه النتيجة، عمل باحثون في جامعة نيبسنيغ بكندا مع 459 متطوّعا (منهم 145 شخصا من الأزواج، و324 من العازبين، ومتوسط أعمارهم حوالى 22 عاما)، أجابوا جميعهم على استبيان حول عاداتهم الجنسية، وعدد مرات ممارسة العلاقة الجنسية، وتوجهاتهم الجنسية، وعدد الشركاء الذين مارسوا الجنس معهم.

وفي موازاة ذلك تمَّ تحديد شكل وجوههم بواسطة كمبيوتر بقياس نسبة العرض إلى الارتفاع، وهي الفرضية التي يدافع عنها هؤلاء الباحثون ويؤكدون أن لها ارتباط بنوعية العلاقات الجنسية.

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الرجال والنساء الذين لديهم نسبة عالية من العرض/ والارتفاع في الوجه، فإنهم يتمتعون بحياة جنسية مشوقة مقارنة بالآخرين، وهذه النسبة توافق شكل الوجه المستدير أو المستطيل، العريض بنسبة أكبر من الارتفاع.

في المقابل، وجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم شكل وجه مستطيل يميلون إلى قضاء مغامرات الليلة الواحدة، أو السقوط في براثن الخيانة الزوجية!

أكمل القراءة
منوعات

أسباب عائلية.. التركي المشتبه بتورطه في هجوم أوتريخت أطلق النار على أحد أقاربه أولاً

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب…

قالت وكالة الأناضول التركية، يوم الإثنين 18 مارس، نقلا عن أقارب المشتبه به بتنفيذ هجوم أوتريخت في هولندا، إن الشاب أستهدف أحد أقارب بالدرجة الأولى لخلاف عائلي.

الشاب البالغ من العمر 37 سنة، ذهب إلى حد إطلاق النار على كل من يحاول مساعدة الضحية، فتسبب في مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين.

الشرطة الهولندية دعت للمساعدة في اعتقال جوكمان تانيس المولود في تركيا، مشيرة إلى أنها تحقق في “دوافع إرهابية” خلف الحادث.

أكمل القراءة
منوعات

قيمتها تفوق مليون يورو.. هذه أغلى حمامة في العالم (فيديو)

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا،…

أصبحت الحمامة “أرماندو” أغلى حمامة في العالم، بعدما بيعت في مزاد علني بقيمة مليون و25 ألف يورو، في منطقة ببلجيكا، محطمة الرقم القياسي المسجل قبل سنتين.

صاحب الحمامة البالغة من العمر 5 سنوات كان يتوقع في أحسن الأحوال الحصول على نصف مليون يورو، لكن شخصا يحمل الجنسية الصينية فاجأ الجميع بعرض كبير فاق المليون يورو.

ويقول صاحب الحمامة الذي بكى عند تسليم طائره،أن “أرماندو” يتسحق هذا المبلغ، لأنه كان يعد أحسن حمامة في بلجيكا خلال السنوات الماضية.

أكمل القراءة
error: