أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يشيد بترامب بعد مصادقته على مساعدات للرباط تتضمن الصحراء

 نوهت المملكة المغربية بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية برسم سنة 2019، الذي اعتمده مجلسا الكونغرس أمس وصادق عليه الرئيس دونالد…

 نوهت المملكة المغربية بالتنصيص الصريح لقانون الميزانية الأمريكية برسم سنة 2019، الذي اعتمده مجلسا الكونغرس أمس وصادق عليه الرئيس دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على أن “الاعتمادات المخصصة [للمغرب]، تحت الفصل الثالث، يمكن استخدامها، أيضا، للمساعدة في الصحراء”.

وأبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بلاغ أن “السلطتين التنفيذية والتشريعية الأمريكيتين، الذين يمثلهما على التوالي الرئيس ومجلسا الكونغرس، تتفقان بذلك على اعتبار جهة الصحراء جزءا لا يتجزأ من المملكة، وعلى تمكينها من الاستفادة من اعتمادات التعاون على قدم المساواة مع باقي جهات المملكة”.

وسجلت الوزارة أن هذا التطور، على مستوى الولايات المتحدة، يأتي بعد أيام من مصادقة الاتحاد الأوروبي على الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري اللذين يشملان مجموع التراب الوطني، بما فيه الصحراء المغربية.

ولفت البلاغ، أيضا، إلى أن هذا القانون المالي الجديد للولايات المتحدة يدعو الإدارة الأمريكية إلى أن ترفع، بعد التشاور مع مفوضية حقوق الإنسان وبرنامج الأغذية العالمي “تقريرا إلى الكونغرس حول التدابير المتخذة لتعزيز مراقبة تسليم المساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين في منطقة شمال إفريقيا”، وذلك في إشارة واضحة إلى ساكنة مخيمات تندوف، مشددا على أن هذه المقتضيات تشير، في الواقع، إلى عمليات التحويل والتهريب الثابتة والموثقة التي تتعرض لها المساعدات الدولية الموجهة إلى سكان هذه المخيمات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

البحرية الملكية تُعيد 111 مهاجرا إلى موانئ طنجة والناظور والحسيمة

أفاد مصدر عسكري، اليوم الثلاثاء 18 فبراير، أن البحرية الملكية قدّمت المساعدة نهاية الأسبوع المنصرم لـ 111 مرشحا للهجرة السرية،…

أفاد مصدر عسكري، اليوم الثلاثاء 18 فبراير، أن البحرية الملكية قدّمت المساعدة نهاية الأسبوع المنصرم لـ 111 مرشحا للهجرة السرية، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب مطاطية وتقليدية بعرض المتوسط.

وأوضح المصدر العسكري أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم ينحدر أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بينهم 22 امرأة وقاصرون، مشيرا إلى أن بعضهم كانوا في حالة صحية متدهورة.

وقد تلقى هؤلاء المهاجرون الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يُعادوا سالمين إلى موانئ طنجة والناظور والحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إدانة “حسن وكوثر” في قضية “الفساد” بجامعة عبد المالك السعدي

أدانت المحكمة الابتدائية في طنجة يوم الإثنين 17 فبراير الحالي المتهم الرئيس فيما يعرف إعلاميا بـ “فساد جامعة عبد المالك…

أدانت المحكمة الابتدائية في طنجة يوم الإثنين 17 فبراير الحالي المتهم الرئيس فيما يعرف إعلاميا بـ “فساد جامعة عبد المالك السعدي”، إضافة لمتهمة ثانية.

وقضت المحكمة حضوريا بإدانة حسن ط. بالسجن سنة واحدة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 60 ألف درهم، نفس المحكمة أصدرت حكما “غيابيا” في حق كوثر ا. وقضت بحبسها خمسة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، إضافة لغرامة قدرها 32 ألف درهم.

المتهمان وجهت لهما تهم تسلم شيكات على سبيل الضمان، وعدم توفير مؤونة شيكات عند تقديمها للأداء.

هذا وقد خلف توقيف موظف الجامعة “حسن” ضجة إعلامية كبيرة، وسط اتهامات بكون الشواهد المسلمة من الجامعة “مشكوك في أمرها”، غير أن رئيس الجامعة استنكر هذه الحملة مؤكدا أن المؤسسة معنية بدرجة أولى بمحاربة الفساد، مشددا أن القضية حالة منعزلة.

رئيس الجامعة طالب بتقصي الحقيقة وتجنب الإساءة للجامعة وشواهدها لأن الأشخاص الذين يقودون الحملة هم في نهاية المطاف “صناعة الجامعة” والتشكيك فيها تشكيك في شواهدهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف موظَّفين جماعيَين زوّرا ملفّاتٍ طبية للاستفادة من تعويضات التغطية الصحية

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة بني ملال، أوقفت يوم أمس الإثنين شخصين…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة بني ملال، أوقفت يوم أمس الإثنين شخصين يبلغان من العمر 30 و53 سنة، يُشتبه تورّطهما في قضية تتعلق بتزوير ملفات الاستفادة من برامج التغطية الصحية واستعمالها.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصّلت بشكاية حول رصد إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لملفات تعويض عن المرض صادرة عن مصحات خاصة بكل من مدينتي بني ملال ومراكش تحمل معطيات مزورة، حيث باشرت أبحاثا وتحريات ميدانية أظهرت أن هذه الملفات تحمل معطيات غير دقيقة من الناحية الطبية، فضلا عن استعمالها لطوابع خاصة بأطر طبية بعيدة عن اختصاصها، أو انقطعت بشكل نهائي عن ممارسة الطب.

وقد أسفرت الأبحاث أيضا، عن تحديد هوية موظف بإحدى الجماعات القروية نواحي مدينة بني ملال، باعتباره المستفيد من هذه الملفات، والذي تبين أنه سبق وأن قدم ملفات مماثلة لها، استفاد من خلالها من مبالغ تعويض متفاوتة، قبل أن يتم تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي في عمليات التزوير وتوقيفه، وهو بدوره موظف بجماعة مجاورة.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيه الرئيسي، مكّنت من حجز عدة طوابع شخصية خاصة بأطباء ومصحات ببني ملال ومراكش والرباط والدار البيضاء، فضلا عن حجز مجموعة من أوراق العلاج التي تحمل معطيات تعريفية خاصة بمستفيدين تجري حاليا الأبحاث من أجل تحديد مدى تواطئهم في هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط “حنة مخدرة” في طنجة المتوسط

تمكنت المصالح الامنية العاملة بميناء طنجة المتوسط وبتنسيق و تعاون مع المصالح الجمركية من توقيف مواطن مغربي مقيم بالخارج على…

تمكنت المصالح الامنية العاملة بميناء طنجة المتوسط وبتنسيق و تعاون مع المصالح الجمركية من توقيف مواطن مغربي مقيم بالخارج على متن سيارة نفعية لتورطه في عملية تهريب مخدرات.

أمن ميناء طنجة المتوسط و بعد شكوك حامت حول حمولة السيارة النفعية تم إخضاعها للتفتيش بواسطة جهاز السكانير والكلاب البوليسية المدربة، لتبين تواجد كمية 110 كيلوغرام على شكل مسحوق (الحناء) و مدسوس مع باقي حمولة السيارة في عدد من الأسطل.

الموقوف تم وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية للبحث معه حول الموضوع باشراف مباشر من النيابة العامة المختصة .

أكمل القراءة
error: