غرفة الأخبار

سيّدة بن ديبان.. تفاصيل محزنة حول الجريمة والجيران يؤكدون تعرضها للعنف الزوجي (فيديو)

رجّح جيران “سيّدة بنديبان”، التي قُتلت خنقا على يد زوجها”، وقوع الجريمة قبل يومين من اكتشافهم لجثة الضحية (صباح الجمعة…

رجّح جيران “سيّدة بنديبان”، التي قُتلت خنقا على يد زوجها”، وقوع الجريمة قبل يومين من اكتشافهم لجثة الضحية (صباح الجمعة 23 فبراير)، مؤكدين تعرضها للعنف الزوجي داخل بيتها أكثر من مرة، قبل أن تتعرض ليلة الحادث لضرب مبرح انتهى بمقتلها.

وفي تصريح لموقع “طنجة7″، قالت إحدى الجارات المقرّبة من الهالكة، إن آخر مرة التقت فيها “زكية” كانت مساء يوم الأربعاء 21 فبراير الحالي، حيث تدخلت لمصالحتها مع زوجها الذي اعتدى عليها بالضرب ذلك المساء، دون أن تتخيل أنه سيُكمل اعتداءه عليها ويضع حدا لحياتها خنقا بوشاحٍ كانت تضعه على رأسها.

ومنذ ذلك المساء “الحزين” لم يصدر عن “زكية” أي “علامة حياة”، حسب ما حكت الجارة التي بدأت تبحث عنها ما بين اتصالات هاتفية متكررة وسؤال عند مكان العمل أو المعارف المحتملين، إلى أن قررت رفقة قريبة من أسرة “المبحوثِ عنها” دخول المنزل والبحث عن خيط يوصلهما إليها، فلم يكن ذلك الخيط سوى جثة “كريمة” التي عمد زوجها الجاني إلى إخفائها وسط بطانيات داخل دولاب.

الزوج المتهم بارتكاب جريمة القتل

وبعد شيوع الخبر، حضرت مصالح الأمن ومختلف المصالح المعنية إلى مكان الحادث، ليتم نقل جثمان الضحية إلى مستودع الأموات، واعتقال الزوج القاتل وقتا قصيرا بعدها، لتنتهي بذلك فصول قصة العنف الزوجي في حق “سيّدة بن ديبان” بجريمة بشعة، فيما لا تزال عشرات القصص الأخرى المشابهة مستمرة، بعضها أمام المحاكم وأكثرها تحت جنح الصمت والخوف من الفضيحة.

وفي شهادة مصوّرة للموقع، أكدت شقيقة الهالكة ما جاء على لسان الجيران وشهود العيان، مشيرة إلى أنهم سبق لهم وضع شكاية بالعنف في حق الزوج، قبل أن تتنازل عنها “كريمة” حفاظا على مستقبل طفلتها ذات السنتين، لكن الأسوأ وقع فعلا، وذهبت هي إلى دار البقاء في حين صارت الطفلة يتيمة الأم وابنةً لأبٍ قاتل ينتظره السجن.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إدارة السجون تكذب الصحافي سليمان الريسوني: عامل ريجيم وليس إضرابا عن الطعام

 أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، بأن الصحافي السجين سليمان الريسوني المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1…

 أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، بأن الصحافي السجين سليمان الريسوني المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1 بتهمتي الاغتصاب والاحتجاز، يسعى إلى تغليط الرأي العام من خلال خوض إضراب مزعوم عن الطعام، موضحة أن هذا الأخير يتبع في الواقع حمية غذائية.

وذكرت المندوبية العامة،أنه على عكس المنشورات التي تداولتها بعض مواقع الصحافة الإلكترونية، والتي تدعي أن السجين المعني يخوض إضرابا فعليا عن الطعام، فإن هذا الأخير يتبع في الواقع حمية غذائية، حيث أنه عند إعلانه عن هذا الإضراب، تناول أغذية (عسل وتمور) ومواد مقوية (سوبرادين)، مضيفة أنه تناول الحساء والعصير مرتين (في 22 و23 ماي 2021 تواليا).

وأوضحت ردا على ما كتبه أقارب السجين، وكذا بعض الأشخاص الذين يزعمون أنهم مدافعون عن حقوق الإنسان، في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه فور إدراكه أن تناول هذه الأغذية قد يشكل في حد ذاته إنهاء واضحا للإضراب المزعوم عن الطعام، رفض الاستمرار في تناولها.

وأشارت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى أنه، ومن خلال اتباع هذا النظام الغذائي بنصيحة من أولئك الذين يحثونه على عدم إعلان انتهاء إضرابه الزائف عن الطعام، فإنه يسعى إلى تفادي الانعكاسات السلبية للإضراب الفعلي عن الطعام على حالته الصحية والحفاظ في الوقت ذاته على قصف إعلامي بلا هوادة لتغليط الرأي العام بإيهامه أن سبب اعتقاله بالسجن يحمل طابعا سياسيا وليس متعلقا بالقانون العام، مسجلة أن هذا التكتيك يهدف، في نهاية المطاف، إلى الضغط على السلطة القضائية قصد إطلاق سراحه.

وتساءل المصدر ذاته، وإلا “كيف يمكن تفسير معطى أن المؤشرات الحيوية للمعتقل (نسبتا سكر الدم وضغط الدم) التي تمت مراقبتها يوميا من قبل المصلحة الصحية للسجون ونتائج فحوصات الدم التي استفاد منها (بتواريخ 31 ماي و8 و15 يونيو الجاري) كانت عادية في كل مرة؟”.

وعلاوة على ذلك، تساءلت المندوبية قائلة “كيف وبعد إضراب مزعوم عن الطعام دام أكثر من 70 يوما، تمكن من قطع مسافة كاملة من زنزانته إلى مكتب المحامين وتبادل الحديث مع محاميه لفترة كافية، وفي نفس الوقت يتظاهر بأن حالته الصحية لا تسمح له بحضور جلسة قضائية؟”.

وأضافت أنه من الواضح أنه لا يمكن فهم هذه التناقضات الصارخة إلا من خلال الإقرار بحقيقة أن المعتقل المعني بالأمر يسعى إلى تجنب تحمل مسؤوليته الجنائية في قضية قانون عام، وقضية اغتصاب واحتجاز، مشيرا إلى أنه، وفي الوقت ذاته، يستغل بعض الأشخاص، وبعض الصحف الإلكترونية والمنظمات، داخل البلاد وخارجها، وكلها معادية للمصالح العليا للمملكة، هذه القضية، التي يصفونها بـ “السياسية”، كذريعة لخوض حملة إعلامية مسعورة وم غرضة تهدف إلى تشويه صورة المملكة في مجال حقوق الإنسان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد إعلان “الجواز الصحي”.. إقبال كبير على اللقاح و8 ملايين شخص حصلوا على الجرعتين

تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد 8 ملايين شخص يوم الجمعة 18 يونيو…

تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد 8 ملايين شخص يوم الجمعة 18 يونيو الحالي، وسط إقبال كبير على اللقاح منذ الإعلان عن “الجواز الصحي” في المغرب.

ولغاية الجمعة تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى 9 ملايين شخص، وسط ترقب لوصول شحنات جديدة من اللقاح من استفادة أعداد أكبر من المغاربة.

من ناحية أخرى تم تسجيل وفق أحدث حصيلة للوزارة 481 إصابة جديدة بالفيروس و8 حالات وفاة و450 حالة شفاء مع استقرار الحالات النشطة في حدود 3754 حالة.

محليا سجلت طنجة 22 إصابة جديدة من أصل 32 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مقتل مغربي مقيم في إيطاليا خلال مشاركته في احتجاجٍ للعمّال

لقي مواطن مغربي مقيم في إيطاليا مصرعه دهساً تحت عجلات شاحنة، صباح اليوم الجمعة 18 يونيو، عندما كان يُشارك في…

لقي مواطن مغربي مقيم في إيطاليا مصرعه دهساً تحت عجلات شاحنة، صباح اليوم الجمعة 18 يونيو، عندما كان يُشارك في إضرابٍ للعمال أمام مخزن في بلدة “بياندراتي” تابع لشبكة المتاجر الأوروبية “ليديل”.

وحسب ما نشرت وسائل إعلام إيطالية من مُعطياتٍ متداولة عن الحادث، فقد كان عادل بلخادم، المنحدر من أصول مغربية والبالغ من العمر 37 عاما، يتظاهر مع أشخاص آخرين عندما حاول منع شاحنة سلعٍ حاولت تجاوز المحتجين ودخول المخزن المذكور، لكنّ سائقها لم يكترث لتواجد بلخادم وسط طريقه وقام بصدمه ودهسه.

وقالت نقابة “سيكوباس” المحلية التي دعت إلى الإضراب، إن شاحنة اقتحمت الحاجز خارج المخزن وصدمت عددا من العمال، فيما ذكرت وكالة الانباء الإيطالية الرسمية أنّ شجارا اندلع بين المحتجين وسائق الشاحنة لحظات قبل وقوع الحادث الذي تسبّب في مقتل بلخادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رخصة السياقة في المغرب.. نحو فرض ألف سؤال بدل 600 واعتماد السيارات الذكية

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من…

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من مستوى التكوين الذي تقدمه مدارس تعليم السياقة وبحث “التقيم الموضوعي والشفاف” للسائقين المبتدئين”.

بحسب ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإن التطوير القادم سيعمل على الرقمنة وحذف الصفة المادية عند تقييم المترشحين في الاختبارات التطبيقية، مشيرا إلى أن الوكالة تتوفر على مكننة كاملة للامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، من خلال مشروع بنك الأسئلة الذي سيصل إلى ألف سؤال عوض 600 الموجودة حاليا.

وأضاف أنه في إطار النظام الجديد للامتحان التطبيقي الذي يجتاز خلاله المترشح مجموعة من الاختبارات، “ستصبح العملية ممكننة ومرقمنة، بحيث سيتم ضبط جميع العمليات الميدانية بطريقة آلية، وبالتالي تقليص تدخل العنصر البشري في التقييم الموضوعي للمترشح”.

وأبرز بولعجول أن الامتحان التطبيقي سيتم إجراؤه بواسطة سيارة ذكية تتفاعل مع محيطها، لا سيما الحواجز التي ستكون ذكية أيضا، مسجلا أن الباحثين والأساتذة بجامعة محمد السادس ببنجرير سينكبون على إعداد المشروع النموذجي وتقديمه نهاية السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة على أساس تعميمه على المستوى الوطني.

أكمل القراءة