منوعات

ابن الحسيمة الحسين بوزينب.. أول مغربي و”عربي” يدخل الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية

تسلمه الحسين بوزينب شهادة عضو مراسل للأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، ليكون أول مغربي وعربي يحصل على عضوية هذه المؤسسة الإسبانية،…

تسلمه الحسين بوزينب شهادة عضو مراسل للأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، ليكون أول مغربي وعربي يحصل على عضوية هذه المؤسسة الإسبانية، والتي تعنى بقضايا اللغة الإسبانية.

وسلمت شهادة العضوية للأكاديمي الحسين بوزينب من طرف مدير الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، سانتياغو مونيوث ماتشادو، وذلك بمناسبة لقاء الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونيا” ليتيثيا، عاهلا إسبانيا، مع عدد من الكتاب المغاربة والمتخصصين بالدراسات الإسبانية.

الحسين بوزينب أستاذ اللسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، منذ عام 1980، قال في تصريح لوكالة الأنباء المغربية إنه يشعر بالاعتزاز، بالنظر لغياب أي عنصر مغربي أو عربي بالأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، مؤكدا في هذا الصدد أنه “لم يكن يتوقع هذا التعيين”.

وبخصوص علاقته باللغة الإسبانية، أبرز الأكاديمي المغربي، المزاد بالحسيمة سنة 1948 حيث بدأ مشواره الدراسي، أنه ينتمي إلى الجيل الذي درس اللغة الإسبانية من الابتدائي، مضيفا أن الدراسة آنذاك كانت باللغتين العربية والإسبانية.

وأشار إلى أن المحيط الذي عاش فيه، بداية بالحسيمة ثم بالمضيق، التي قضى بها جزءا من طفولته، مكنه من الاحتكاك اليومي بلغة ثربانتيس نظرا للحضور الإسباني بالشمال المغربي حتى بعد الاستقلال، قبل أن ينتقل إلى تطوان من أجل استكمال المرحلة الثانوية بثانوية القاضي.

وأضاف العضو الجديد بالأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، الحاصل على الدكتوراه في فقه اللغة الإسبانية من جامعة مدريد المستقلة في موضوع “الأدب الأعجمي الموريسكي”، أن هذا التخصص يهتم أساسا بدراسة النصوص القديمة، مشيرا إلى تتلمذه، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (جامعة محمد الخامس)، على يد المستعرب والمستشرق الإسباني البارز فيديركو كورينتي العضو الحالي بالأكاديمية الملكية للغة الإسبانية وبمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

ويشغل الأستاذ الحسين بوزينب عضوية لجنة تحرير مجلة “التاريخ العربي”، كما كان عضوا في مجلة “لغات وآداب” إضافة إلى لجنة ابن رشد.

ومن بين مؤلفاته البارزة “مجموعة أمثال ألونوسو ديل كاستيو” بتعاون مع المستعرب الإسباني فيديريكو كورينتي قرطبة (جامعة سرقسطة، 1994) و”قصبة بورقراق، أورانتشوس، أندلسيون ونصف قرن من المخططات الإسبانية الفاشلة” (الرباط، منشورات وزارة الثقافة، 2006)، فضلا عن عدد من الدراسات العلمية المنشورة في مجلات مغربية وإسبانية وفرنسية.

وكانت الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية قد صادقت خلال الجلسة العامة التي انعقدت يوم 7 فبراير الجاري على تعيين بوزينب، حيث تمكن الحامل لصفة عضو مراسل من المشاركة في الاجتماعات الدورية للجلسات العامة لأكاديمية اللغة، والتي تعالج قضايا أدبية ولغوية.

وتنقسم العضوية بالأكاديمية إلى نوعين، أولها العضوية القارة ويحظى بها أعضاء يحملون الجنسية الإسبانية ويمارسون مهامهم بمقر الأكاديمية وعددهم أربعون عضوا، ثم الأعضاء المراسلون الذين تربطهم علاقة باللغة والثقافة الإسبانية، وهم أجانب أساسا ولهم مساهمات في إغناء اللغة الإسبانية وراكموا تجربة في هذا المجال.

وحسب الأكاديمية الملكية للغة الإسبانية، فإن صفة عضو مراسل، التي تم ترسيمها سنة 1859 تمنح للشخصيات التي برزت من خلال بحوثها ومنشوراتها في مختلف المجالات المتعلقة باللغة والأدب الإسبانيين. وتضم الأكاديمية حاليا 98 عضوا مراسلا أجنبيا.

(ماب – محمد أبو الخير – بتصرف)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

السعودية تنجو من تفجيراتٍ استهدفت مطارات ثلاث مدن في وقت واحد

أعلنت قیادة قوات التحالف العربي، یوم الثلاثاء 17 يوليوز الحالي، عن اعتراض وإسقاط ثلاث طائرات بدون طیار أطلقتها مليشيا الحوثي…

أعلنت قیادة قوات التحالف العربي، یوم الثلاثاء 17 يوليوز الحالي، عن اعتراض وإسقاط ثلاث طائرات بدون طیار أطلقتها مليشيا الحوثي من محافظة عمران الیمنیة، في اتجاه مدن جازان ونجران وأبھا جنوب السعودیة.

وقال التحالف في بيان له، إن “استمرار محاولات ملیشیات الحوثي الإرھابیة المدعومة من إیران في استھداف المطارات المدنية في كل من مدن أبها ونجران وجازان وكذلك الأعيان المدنية والمدنیین یثبت إجرام وتطرف تلك المیلیشیات ضد الشعب الیمني ودول الجوار”.

وأشار التحالف العربي إلى أنه في الوقت الذي یتواجد فیه المبعوث الخاص للأمین العام للأمم المتحدة إلى الیمن في صنعاء، “تستمر میلیشیات الحوثي في استخدام الأسالیب الإرھابیة في تھدید للأمن الإقلیمي والدولي”.

وأكد البيان أن قوات التحالف ستتخذ كافة الإجراءات لضرب البنیة العسكریة العدائیة للمیلیشیات الحوثیة بما یتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفیة.

أكمل القراءة
منوعات

ترامب يتّهم غوغل بالعمل لصالح الاستخبارات والجيش الصيني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، إن إدارته ستُحقّق في مزاعم بـ “الخيانة” تستهدف شركة غوغل ،…

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، إن إدارته ستُحقّق في مزاعم بـ “الخيانة” تستهدف شركة غوغل ، بعد أن ادّعى الملياردير بيتر تيل أن عملاق وادي السيليكون يتعاون مع أجهزة الاستخبارات الصينية.

واتّهم تيل، عضو مجلس إدارة “فيسبوك” وأحد المؤيدين للرئيس ترامب، غوغل بـ “اتخاذ قرار غادر على ما يبدو بالعمل مع الجيش الصيني بدلا من الجيش الأمريكي”.

ووصف ترامب في تغريدة على “تويتر” تيل بـ “الرجل العظيم والذكي الذي يعرف في هذه المسألة أكثر من أي شخص آخر! ستنظر إدارة ترامب في هذه القضية”.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن انتقد العديد من مسؤولي الدفاع والمشرعين الأمريكيين، في وقت سابق من هذا العام، غوغل لقليصها عقود الدفاع الأمريكية مع مواصلتها الأنشطة التجارية والبحثية في الصين.

وقد ردت شركة “غوغل” على هذه “الادعاءات” بالتأكيد على أنها “لا تعمل مع الجيش الصيني”.

أكمل القراءة
منوعات

معركة بين مصطافين في شاطئ ببرشلونة

انتشر شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، أظهر أشخاصا يتعاركون ويتبادلون الضرب على شاطئٍ بمدينة برشلونة….

انتشر شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، أظهر أشخاصا يتعاركون ويتبادلون الضرب على شاطئٍ بمدينة برشلونة.

ولم تُكشف بعد أية معلومات عن هويّة أولئك الأشخاص أو جنسياتهم، وقد وجّهت الشرطة الإسبانية نداءً لكل من يتعرّف عليهم أو لديه معلوماتٍ بشأن الحادث، أن يتواصل معها لتقديم إفاداتهم.

أكمل القراءة
منوعات

تمنحون صوركم لجهة مجهولة.. تحذير حكومي من تطبيق “Faceapp” لانعدام الخصوصية

بعد انتشاره بشكل كبير وتحميله على مختلف الهواتف والأجهزة المحمولة بالملايين، حذرت جهات حكومية حول العالم من خطورة تطبيق “فايس…

بعد انتشاره بشكل كبير وتحميله على مختلف الهواتف والأجهزة المحمولة بالملايين، حذرت جهات حكومية حول العالم من خطورة تطبيق “فايس أب”، لضعف الخصوصية والحماية من قبل الشركة المصصمة للتطبيق.

هيئة الأمن السبراني السعودية قالت إن التطبيق يعرض مستخدميه لخطر بالغ، وقالت “ينبغي ألا يتم منح ذلك التطبيق صلاحية الوصول إلى مكتبة الصور أو معالجة أي صور خاصة بكم” وأضاف أنه بعد تداول التطبيق وخدمته “يود فريق التوعية الأمنية التنبيه على أنه توجد عدة ملاحظات أمنية متعلقة بالخصوصية وسرية البيانات الخاصة بالتطبيق”.

الهيئة أوضحت “عملية المعالجة لا تتم على الأجهزة الشخصية، إذ أن الصور المستخدمة يتم رفعها على خوادم الشركة لمعالجة وإرسال النتيجة للمستخدم، كما أن سياسة الخصوصية المعلنة لدى الشركة لا تضمن للمستخدم خصوصية وسرية الصور التي يتم رفعها على أنظمتهم، ما يعرض المستخدم لخطر بالغ”.

أكمل القراءة
error: