أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف 3 فرنسيين في سلا يُشتبه علاقتهم بالإرهاب

أوقفت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الإثنين 11 فبراير، ثلاثة مواطنين فرنسيين…

أوقفت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الإثنين 11 فبراير، ثلاثة مواطنين فرنسيين بمدينة سلا، أحدهم من أصل جزائري، يُشتبه تورطهم في تمويل الإرهاب والارتباط بمقاتلين ينشطون في تنظيمات إرهابية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الأبحاث والتحريات المنجزة أوضحت أن المشتبه فيهم استطاعوا نسج علاقات وثيقة مع مقاتلين ينشطون في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي بالساحة السورية العراقية، علاوة على الاشتباه في تورطهم في جمع مبالغ مالية لفائدة أوساط متطرفة بغرض تمويل عمليات إرهابية.

وأشارت المديرية إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، بينما لا تزال الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيف باقي المساهمين والمشاركين في هذه الأفعال الإرهابية، ورصد الامتدادات والارتباطات المحتملة للأشخاص الموقوفين، سواء داخل المغرب أو خارجه.

ب/

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

امتحانات الباكالوريا.. حجز أجهزة مُتطوّرة تُستخدم في الغش المدرسي

أفادت المدرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير أحالت على النيابة العامة المختصة،…

أفادت المدرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير أحالت على النيابة العامة المختصة، اليوم الجمعة، شخصا يبلغ من العمر 25 سنة يُشتبه تورّطه في حيازة وترويج أجهزة معلوماتية متطورة تُستخدم في الغش في الامتحانات المدرسية.

وجرى توقيف المشتبه فيه على متن سيارته الشخصية بمنطقة تيكوين ضواحي أكادير، وبحوزته كميات من البضائع المهربة الخاضعة لمبررات الأصل، عبارة عن أجهزة إلكترونية من ضمنها أجهزة اتصال محمولة مهربة من الخارج تُستعمل في الغش المدرسي.

وأوضحت المديرية أن عمليات التفتيش المنجزة بمحل تجاري مملوك للمشتبه فيه مكّنت من حجز معدات إلكترونية متطورة، عبارة عن 101 سماعة لاسلكية من مختلف الأصناف، بالإضافة إلى 164 جهاز إرسال موصول بأجهزة اتصال لاسلكية، ومجموعة من البطاريات صغيرة الحجم وكابلات التوصيل المعلوماتي وشرائح اتصال خاصة بالهواتف المحمولة، فضلا عن حجز طائرتين مسيرتين عن بعد “درون”.

وتم إخضاع المشتبه فيه لبحثٍ قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف مصدر هذه المعدات المحجوزة، ورصد جميع الامتدادات المحتملة لهذه القضية، التي تندرج في إطار العمليات الاستباقية التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني في سياق زجر الغش في امتحانات الباكالوريا والاختبارات الجامعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 11 طفلاً بفيروس كورونا في بؤرة وبائية بمراكش

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدا أن هؤلاء الأطفال هم من بين 27 شخصاً أصيبوا بالعدوى لارتباطهم ببؤرة وبائية رُصدت يوم أمس الخميس 4 يونيو بمدينة مراكش.

وأوضح لمرابط أنه من بين حالات الإصابة الـ 68 الجديدة المُسجّلة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 5 يونيو، 62 منها اكتُشفت في إطار منظومة تتبع المخالطين، مشيرا إلى أن 7176 مخالطا ما زالوا حاليا رهن التتبع الصحي

وقد سُجّلت الحالات الجديدة بكل من جهة مراكش-آسفي (31 حالة من بينها 27 حالة مرتبطة بالبؤرة التي تم رصدها يوم أمس)، وجهة الدار البيضاء-سطات (18 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (8 حالات)، والجهة الشرقية (6 حالات)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (5 حالات).

وارتفعت حصيلة حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8071 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ما يعادل نسبة 22,2 لكل 100 ألف نسمة.

وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 7268 حالة، بمعدل 90,1 في المئة، فيما استقرت الحصيلة الإجمالية للوفيات عند 208 حالات وفاة، بمعدل إماتة يبلغ 2,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شفاء حالة كورونا الوحيدة المتبقية في الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد للتكفل بالحالات المصابة وإعلان حالات الشفاء.

بناء على هذا الإعلان يبلغ مجموع حالات الشفاء في حاضرة الريف 17 حالة شفاء من أصل 17 إصابة معلن عنها لغاية الآن، ويصبح الأقليم خال رسميا من فيروس كورونا المستجد.

سبق لرئيس المجلس الجماعي أن أعلن قبل أسابيع المدينة خالية من الفيروس، قبل أن تظهر حالات إصابة جديدة.

Image

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا في طنجة.. 6 إصابات جديدة و3 حالات شفاء

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات…

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات يبلغ 878 حالة، من أصل 1155 حالة على مستوى الجهة.

المدينة سجلت في المقابل 3 حالات شفاء بمجموع 737 حالة، مع 29 حالة وفاة، ما يرفع مجموع الحالات النشطة بالمدينة إلى 112 حالة.

العرائش سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 176 إصابة، وارتفاع في حالات الشفاء إلى 161 حالة مع حالتي وفاة، وبمجموع حالات نشطة بـ 13 حالة.

تطوان سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 83 إصابة، مع 70 حالة شفاء و7 وفيات وبمجموع حالات نشطة ارتفع إلى 6 حالات.

مدينة الحسيمة في المقابل أصبحت خالية من فيروس كورونا بعد تعافي الإصابة الوحيدة المتبقية، لتصبح الوضعية بها 17 حالة إصابة و17 حالة شفاء.

الوضع لم يتغير بوزان بإصابة واحدة وحالة شفاء، و0 إصابة في شفشاون.

No photo description available.

أكمل القراءة
error: