منوعات

وضع مسجد ترغة التاريخي بشفشاون ضمن لائحة التراث الوطني

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة) عن تقييد مسجد ترغة التاريخي، الذي يعود للفترة الموحدية والمتواجد بجماعة تزكان بإقليم…

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة) عن تقييد مسجد ترغة التاريخي، الذي يعود للفترة الموحدية والمتواجد بجماعة تزكان بإقليم شفشاون (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، ضمن لائحة التراث الوطني.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنه في إطار السياسة الاستراتيجية لقطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، وذلك عبر توفير الحماية القانونية لمجموع المواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة التراثية، صدر بالجريدة الرسمية عدد 6749 بتاريخ 04 فبراير 2019 مرسوم تم بموجبه تقييد مسجد ترغة، وذلك تبعا لقرار السيد وزير الثقافة والاتصال رقم 3431.18 بتاريخ 5 ربيع الأول 1440 (13 نونبر 2018). 

وأبرزت أن مسجد ترغة يندرج ضمن المنشآت التي كانت تشكل الحاضرة الإسلامية المندثرة ترغة، الواقعة على شاطئ بني زيات، ستون كلم جنوب شرق مدينة تطوان، و التي لعبت دورا كبيرا خلال الفترة الوسيطية كمرسى للتبادل التجاري والاقتصادي بين منطقة غمارة شمال المغرب وجنوب الأندلس.

وأضافت أن مسجد ترغة، الذي يحتل مساحة تبلغ 516 مترا مربعا، يمثل أحد النماذج العريقة للعمارة الدينية التي تميز البوادي المغربية كما يشهد على ذلك تصميمه الهندسي، حيث تتوزع مرافق المسجد بين قاعة للصلاة، وصحن وصومعة مربعة الشكل وكتاب قرآني وميضأة ومقصورة خاصة بالإمام. 

وذكرت الوزارة بأن هذه العملية تأتي تبعا لاستراتيجيتها الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

تزامناً مع ارتفاع الإصابات.. إسبانيا تبدأ في إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار…

بدأت إسبانيا يوم الأحد 17 يناير في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين يندرجون في إطار الفئات التي تحظى بالأولوية والذين سبق لهم أن تلقوا الجرعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية أن ست جهات تتمتع بنظام الحكم الذاتي بدأت اليوم الأحد في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بينما ستبدأ باقي الجهات المستقلة الأخرى في إعطاء هذه الجرعة الثانية اعتبارا من يوم الإثنين 18 يناير.

وحسب وزارة الصحة الإسبانية فقد تم حتى الآن إعطاء 768 ألف و950 جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس، وذلك منذ انطلاق حملة التطعيم وهو ما يمثل حوالي ثلثي إجمالي الجرعات التي تلقتها إسبانيا حتى الآن.

وسجلت إسبانيا في الأيام القليلة الماضية زيادة مقلقة وغير مسبوقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كوفيد ـ 19” بلغت أرقاما قياسية كما حصل يوم الجمعة الماضي حين تم الإعلان عن تسجيل 40 ألف و197 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة.

ودفعت هذه الزيادة المقلقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء العديد من الجهات المستقلة إلى مطالبة الحكومة المركزية بفرض إغلاق شامل جديد من أجل مواجهة تفشي الجائحة، لكن الحكومة استبعدت فرض الاحتواء الشامل في البلاد مع إمكانية السماح للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بفرض قيود وتدابير احترازية جديدة.

أكمل القراءة
منوعات

خمس جهات في إسبانيا تُطالب بإغلاق شامل جديد لكبح تفشي كورونا

طالبت خمس جهات مستقلة في إسبانيا، يوم الجمعة 15 يناير، من الحكومة المركزية تطبيق إغلاق شامل جديد لمواجهة الزيادة الكبيرة…

طالبت خمس جهات مستقلة في إسبانيا، يوم الجمعة 15 يناير، من الحكومة المركزية تطبيق إغلاق شامل جديد لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتي تم تسجيلها منذ نهاية عطل وإجازات أعياد الميلاد ورأس السنة.

وجاءت هذه المطالب بعد تسجيل إسبانيا رقما قياسيا جديدا في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في ظرف 24 ساعة، بلغ 40 ألفا و197 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس.

من جهتها استبعدت الحكومة الإسبانية فرض الإغلاق الشامل في البلاد لمواجهة تفشي الجائحة، لكنها ستسمح للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بفرض قيود وتدابير احترازية جديدة، بينها تقديم توقيت حظر التجول الليلي.

وقال سلفادور إيلا وزير الصحة الإسباني، خلال ندوة صحفية يوم السبت 16 يناير، إنه “ليس واردا في الوقت الحالي إجبار الناس على ملازمة منازلهم”، مشيرا إلى أن القيود والتدابير الاحترازية المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية السارية حتى 9 ماي القادم “تظل كافية لمحاصرة تفشي هذا الوباء”.

أكمل القراءة
منوعات

تحذير من النرويج: الوفيات بين كبار السن مرتبطة على الأرجح بلقاح كورونا

في بيان لها يوم الجمعة 15 يناير، قالت وكالة الأدوية النرويجية إن آثارا جانبية للجرعة الأولى من لقاح “كوفيد-19” قد…

في بيان لها يوم الجمعة 15 يناير، قالت وكالة الأدوية النرويجية إن آثارا جانبية للجرعة الأولى من لقاح “كوفيد-19” قد تكون المسؤولة عما يصل إلى 23 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها بين المرضى الضعفاء والمسنين بدور رعاية المسنين في النرويج.

وتضمنت الدراسات التي أجريت على كوميرناتي (لقاح فايزر- بيونتيك) عددا قليلا من المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما ولم تشمل المرضى الذين يعانون من مرض غير مستقر أو حاد، حسبما ذكرت وكالة الأدوية النرويجية.

وقال سيغورد هورتيمو، كبير الأطباء في الوكالة، إن “التقييم يشير إلى أن الأثار الجانبية الشائعة للقاحات mRNA، مثل الحمى والغثيان، قد تكون ساهمت في نتائج مميتة في بعض المرضى الضعفاء”.

وذكر البيان الصحفي أن التقارير عن الأثار الجانبية المشتبه بها بما في ذلك الوفاة يتم تلقيها على أساس يومي ويتم تقييمها باستمرار من قبل كل من وكالة الأدوية النرويجية والمعهد الوطني للصحة العامة.

ونتيجة إجراء 13 عملية تشريح لجثث المتوفين من أجل إجراء عملية تقييم، قام المعهد الوطني للصحة العامة بتحديث إرشادات التطعيم ضد “كوفيد-19″، ليقدم مزيدا من النصائح التفصيلية حول تطعيم المسنين الضعفاء.

  • واج
أكمل القراءة
منوعات

الهند تبدأ حملةً للتطعيم ضد كورونا.. ومفاجأة بخصوص نوع اللقاح

أطلق رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حملة تلقيح على مستوى البلاد يوم السبت 16 يناير، لمكافحة جائحة كورونا، حيث يُنتظر…

أطلق رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حملة تلقيح على مستوى البلاد يوم السبت 16 يناير، لمكافحة جائحة كورونا، حيث يُنتظر أن يحصل حوالي 300 ألف شخص، خلال اليوم، على جرعتهم الأولى من اللقاح في 3006 موقع تم إنشاؤها لهذا الغرض.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مودي إن إجمالي 30 مليون شخص سيحصلون على اللقاح في المرحلة الأولى من عملية التلقيح، وسوف يصل العدد إلى ما يقرب 300 مليون شخص بنهاية المرحلة الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التلقيح هاته ستتم بواسطة لقاح مُصنّع محليا، على الرغم من عدم استكمال تجاربه السريرية، غير أن الحكومة تؤكد أنه آمن وفعّال ضد فيروس كورونا.

أكمل القراءة