منوعات

وضع مسجد ترغة التاريخي بشفشاون ضمن لائحة التراث الوطني

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة) عن تقييد مسجد ترغة التاريخي، الذي يعود للفترة الموحدية والمتواجد بجماعة تزكان بإقليم…

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال (قطاع الثقافة) عن تقييد مسجد ترغة التاريخي، الذي يعود للفترة الموحدية والمتواجد بجماعة تزكان بإقليم شفشاون (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، ضمن لائحة التراث الوطني.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنه في إطار السياسة الاستراتيجية لقطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، وذلك عبر توفير الحماية القانونية لمجموع المواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة التراثية، صدر بالجريدة الرسمية عدد 6749 بتاريخ 04 فبراير 2019 مرسوم تم بموجبه تقييد مسجد ترغة، وذلك تبعا لقرار السيد وزير الثقافة والاتصال رقم 3431.18 بتاريخ 5 ربيع الأول 1440 (13 نونبر 2018). 

وأبرزت أن مسجد ترغة يندرج ضمن المنشآت التي كانت تشكل الحاضرة الإسلامية المندثرة ترغة، الواقعة على شاطئ بني زيات، ستون كلم جنوب شرق مدينة تطوان، و التي لعبت دورا كبيرا خلال الفترة الوسيطية كمرسى للتبادل التجاري والاقتصادي بين منطقة غمارة شمال المغرب وجنوب الأندلس.

وأضافت أن مسجد ترغة، الذي يحتل مساحة تبلغ 516 مترا مربعا، يمثل أحد النماذج العريقة للعمارة الدينية التي تميز البوادي المغربية كما يشهد على ذلك تصميمه الهندسي، حيث تتوزع مرافق المسجد بين قاعة للصلاة، وصحن وصومعة مربعة الشكل وكتاب قرآني وميضأة ومقصورة خاصة بالإمام. 

وذكرت الوزارة بأن هذه العملية تأتي تبعا لاستراتيجيتها الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دراسة أمريكية تنصح بارتداء الكمامة أثناء ممارسة الجنس

أوصت دراسة حديثة أعدها علماء بجامعة هارفارد الأمريكية، بضرورة ارتداء الكمامة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية تفادًيا لانتشار فيروس كورونا، مؤكدة…

أوصت دراسة حديثة أعدها علماء بجامعة هارفارد الأمريكية، بضرورة ارتداء الكمامة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية تفادًيا لانتشار فيروس كورونا، مؤكدة بأن العدوى نتشر بشكل أساسي عبر قطرات اللعاب.

وأوصت الدراسة أيضا بتجنب التقبيل والاستحمام قبل وبعد ممارسة العلاقة الجنسية، والحرص على استعمال الواقي الذكري.

وقام الباحثون من خلال الدراسة التي نُشرت في “حوليات الطب الباطني”، بوضع سيناريوهات جنسية مختلفة حول احتمالية الإصابة بفيروس كورونا، حيث أكدوا على ضرورة اتباع التوصيات السابقة.

وكانت دراسة صينية سابقة قد نصحت المتعافين من فيروس كورونا إلى تجنب الانخراط في العلاقة الجنسية لمدة لا تقل عن 30 يوما، والامتناع أيضا عن التقبيل.

وأوضح خبراء طبيون في الصين أن فيروس كورونا يُمكن أن يبقى في السائل المنوي للرجال حتى بعد شفائهم من المرض.

أكمل القراءة
منوعات

الاتحاد الأوروبي يُعلّق على مقتل جورج فلويد

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعليقا على مقتل المواطن جورج فلويد ذي البشرة السوداء…

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعليقا على مقتل المواطن جورج فلويد ذي البشرة السوداء على يد شرطي أمريكي إنه “ينبغي على جميع المجتمعات أن تظل حذرة من استخدام القوة المفرطة، وأن تتعامل مع مثل هذه الحوادث بأمان وفاعلية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوريل، الثلاثاء، مع المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي والمفوضة الأوروبية للشراكات الدولية جوتا أوربيلينن.

وفي معرض إجابته على سؤال وجه إليه حول المظاهرات التي انطلقت في الولايات المتحدة عقب مقتل فلويد، قال بوريل إن أوروبا شعرت بالصدمة وأصابها الذهول حيال هذه الميتة المفزعة.

وأضاف: “ينبغي على جميع المجتمعات أن تظل حذرة ضد استخدام القوة المفرطة، وأن تتعامل مع مثل هذه الحوادث بأمان وفاعلية وباحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان”.

وفي الوقت نفسه شدد بوريل على ضرورة منع استخدام القوة بهذا الشكل في المجتمعات الديمقراطية. وأعرب عن إدانته لكافة أشكال العنف والعنصرية، مبينا دعمه لحق المواطنين في تنظيم المظاهرات بكل حرية.

وقبل أسبوع، أوقفت شرطة منيابوليس الأمريكية، جورج فلويد ذي البشرة السوداء بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنق فلويد بعد أن طرحه أرضا.

وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: “لا أستطيع التنفس”، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة. وبعد مجيء طاقم الإسعاف نقل فلويد إلى المستشفى، لكنه ما لبث أن فارق الحياة.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تشهد العديد من المدن في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها منيابوليس، احتجاجات على مقتل فلويد، تحولت لاحقا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

 (الأناضول)

أكمل القراءة
منوعات

مصرع شخصين وإصابة 7 آخرين في حادث اصطدام بين قطار وسيارة بإسبانيا (فيديو)

لقي شخصان مصرعهما وأصيب سبعة آخرون بجروح أحدهم إصابته خطيرة إثر حادث تصادم وقع عشية اليوم الثلاثاء بين قطار وسيارة…

لقي شخصان مصرعهما وأصيب سبعة آخرون بجروح أحدهم إصابته خطيرة إثر حادث تصادم وقع عشية اليوم الثلاثاء بين قطار وسيارة في إقليم زامورا (شمال غرب إسبانيا).

وأكدت السلطات المحلية أن الحادث وقع على مشارف بلدية “هينييستا” التابعة لإقليم زامورا حين صدم قطار للضواحي يربط بين فيرول ومدريد سيارة رباعية الدفع كانت على ممر السكك الحديدية بعد أن هوت من جسر يربط بين بلديات “زامورانو دي لا هينيستا” و”كارباخاليس” ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة أشخاص من ركاب القطار بجروح متفاوتة الخطورة .

وقال خافيير إيسكييردو مندوب الحكومة المركزية بجهة كاستييا وليون إن سائق السيارة التي هوت من الجسر لتستقر على خط السكك الحديدية لقي مصرعه على الفور جراء هذا التصادم كما توفي أحد العاملين على متن القطار في نفس الحادث بينما نقل رفيقه الذي كان معه في القاطرة والذي أصيب إصابات بليغة إلى المستشفى حيث أدخل إلى قسم العناية المركزة.

وحسب الشركة الإسبانية للسكك الحديدية “رينفي”، فإن ستة أشخاص فقط من بين الركاب الذين كانوا على متن القطار وعددهم 155 شخص أصيبوا بإصابات خفيفة وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

أكمل القراءة
منوعات

المسجد الكبير محمد السادس يستأنف إقامة الصلوات بشكل تدريجي

أُعلن اليوم الثلاثاء 2 يونيو، عن إعادة فتح أبواب المسجد الكبير محمد السادس بـ “سانت إتيان”، الواقع بجنوب شرق فرنسا،…

أُعلن اليوم الثلاثاء 2 يونيو، عن إعادة فتح أبواب المسجد الكبير محمد السادس بـ “سانت إتيان”، الواقع بجنوب شرق فرنسا، لاستقبال المصلين، وذلك بعد إغلاقٍ فرضه الحجر الصحي المترتب عن وباء فيروس كورونا.

وقام هذا المسجد ذي الطراز المغربي الأندلسي، الذي يشكل بالنسبة لمسلمي المنطقة، مكانا مثاليا للتعبير عن إيمانهم وأداء صلواتهم في جو من السكينة، بإعادة فتح أبوابه في وجه المصلين عند صلاة الظهر على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال (توقيت محلي).

ومن أجل الاستئناف التدريجي للصلوات، اتخذ مسجد سانت إتيان “إجراءات غير مسبوقة تتناسب مع الوضع الجديد”. ومع ذلك، فإن هذا الاستئناف لا يهم صلاة الجمعة التي تظل معلقة حتى إشعار آخر، تماشيا مع توصيات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المحاور الرئيسي للسلطات العمومية في كل ما يتعلق بشؤون الدين الإسلامي في فرنسا.

وهكذا، تم اتخاذ إجراءات مهمة يحفزها مبدأ اتخاذ الحيطة: قياس درجة حرارة المصلين عند مدخل المسجد، إلزامية ارتداء الكمامات الواقية، والإبقاء على مسافة متر واحد بين المصلين، تنظيم الممرات، توفير أكياس بلاستيكية فردية لوضع الأحذية، توفير مطهر هيدرو-كحولي لتطهير اليدين، إغلاق موقف السيارات… إلخ.

من جهة أخرى، تم وضع ثلاثمائة سجادة اصطناعية يتم تنظيفها وتعقيمها بعد كل صلاة رهن إشارة المصلين، والذين تمت دعوتهم للقيام بوضوئهم في المنزل قبل القدوم إلى المسجد.

أكمل القراءة
error: