غرفة الأخبار

عملية العبور سنة 2017 على طاولة تقييم “مغربية إسبانية”

عقدت اللجنة المشتركة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2017 اليوم الخميس اجتماعا بمدريد خصص لتقييم نتائج هذه العملية والإجراءات…

عقدت اللجنة المشتركة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2017 اليوم الخميس اجتماعا بمدريد خصص لتقييم نتائج هذه العملية والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان أفضل الشروط لنجاحها.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه بشكل مشترك كل من الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية خالد الزروالي، و نائب كاتب الدولة الإسباني في الداخلية ، لويس أغيليرا، نوه الطرفان بالنتائج الممتازة والإيجابية لعملية مرحبا الأخيرة، وكذا للتنسيق الممتاز والدرجة العالية من التعاون بينهما.

وأكدا على أن هذه النتائج الإيجابية تحققت بفضل التعبئة الكبيرة لمجموع الفاعلين المعنيين المغاربة والإسبان، وأضافا أن الإنجازات التي تم تسجيلها كانت جيدة على جميع الأصعدة سواء على مستوى الانسياب والأمن والقرب.

واتفق الطرفان على العمل من أجل مزيد من التنسيق لضمان إجراء الدورة المقبلة لعملية مرحبا في ظروف جيدة، والتي تبقى “نموذجا متميزا ” للتعاون في مجال تدبير الهجرة شمال – جنوب.

وقد تم تسجيل 7ر2 مليون وافد خلال عملية مرحبا 2017، أي بارتفاع بلغت نسبته 6 في المائة مقارنة مع 2016. هذا الارتفاع يؤكد تشبث المغاربة المقيمين بالخارج بوطنهم الأم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصيني أو الهندي.. هل سيتم التمييز بين المغاربة في الحصول على اللقاح؟

رخص المغرب لكل من لقاح “سينوفارم” المصنع في الصين ولقاح “كوفيد شيلد” المصنع في الهند، وحصل على 2 مليون جرعة…

رخص المغرب لكل من لقاح “سينوفارم” المصنع في الصين ولقاح “كوفيد شيلد” المصنع في الهند، وحصل على 2 مليون جرعة من اللقاح الهندي و500 ألف جرعة من اللقاح الصيني (حسب رويترز).

تنتشر وسط المغاربة مجموعة من الأسئلة بخصوص عملية التلقيح ومن سيستفيد وما هي مضاعفات اللقاح، ومن بين الأسئلة المتداولة كانت سؤالا عن من سيحصل على اللقاح الصيني واللقاح الهندي وهل سيكون هناك تمييز ومن هو الأفضل والأكثر فعالية في هذه الحالة.

اللجنة العلمية التي عملت إلى جانب وزارة الصحة على الترخيص للقاحين، شددت عشية اطلاق عملية التلقيح بشكل رسمي من قبل الملك محمد السادس، بأن فعالية اللقاحين متشابهة وتفوق 70 في المائة، وهو معدل يفوق الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

اللقاحات وفق المصدر ذاته ستوزع بشكل عادل على كافة المناطق المغربية، وبكل مركز تلقيح سيوضع لقاح واحد بناء على المتوفر من الشحنة، دون تمييز أو منح من سيخضع للتلقيح خيار الاختيار بين الإثنين.

ووفق أعضاء من اللجنة العلمية فإن نتائج اللقاحات التي اعتمدها المغرب تمتلك فعالية متشابهة وتخلف مضاعفات مشابهة (منها ارتفاع الحرارة وإحمرار منطقة التلقيح وألم الرأس)، مع التأكيد على عدم وجود لقاح أفضل من اللآخر.

وشدد المختصون بأنه لا يمكن الخلط بين اللقاحين فالجرعة الثانية يجب أن تكون لنفس اللقاح الذي استخدم في الجرعة الأولى.

هذا وسيتم تلقيح عدد محدود من الأشخاص في المرحلة الاولى مع إعطاء العاملين في الصفوف الأمامية الأسبقية وفقا للشحنة المتوفرة، لضمان حصول كل شخص على الجرعة الثانية في الوقت المحدد علميا بين 3 أسابيع و4 أسابيع، قبل توسيع العملية مع تدفق الشحنات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقف عملية التلقيح في مدريد

 أعلنت جهة مدريد اليوم الأربعاء أنها أوقفت عملية التلقيح ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) لمدة أسبوعين على الأقل…

 أعلنت جهة مدريد اليوم الأربعاء أنها أوقفت عملية التلقيح ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) لمدة أسبوعين على الأقل وذلك جراء التأخير في تسلم الجرعات المعتادة .

وقال إغناسيو أغوادو نائب رئيسة الحكومة المحلية لجهة مدريد إن الجهة أوقفت عمليات التطعيم الجديدة وذلك من أجل الحفاظ على المخزون الموجود وبالتالي ضمان حقن أولئك الذين ينتظرون الجرعة الثانية الضرورية .

وأوضح إغناسيو أغوادو في ندوة صحفية عقدها مساء اليوم أنه سيتم تعليق عمليات التلقيح ” على الأقل خلال الأسبوعين المقبلين ” بسبب التأخير في تسلم الجرعات معبرا عن الأمل في عودة توافر الجرعات المعتادة والمبرمجة لفائدة الجهة مع الزيادة في أعداد الجرعات المقبلة .

وأكد على أنه في ظل وتيرة التطعيم الحالية سيحصل 10 في المائة فقط من سكان جهة مدريد على اللقاح بحلول نهاية يوليوز المقبل أي أقل بكثير من 70 في المائة وهو السقف الذي حددته الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي .

ودعا نائب رئيسة الجهة وزارة الصحة إلى العمل ومضاعفة الجهود والقيام بكل ما يجب فعله من أجل الحصول على جرعات إضافية من اللقاحات .

وحسب آخر بيانات أصدرتها وزارة الصحة حول عملية التلقيح فقد استخدمت إسبانيا حتى الآن نسبة 7 ر 76 في المائة من الجرعات التي تلقتها والبالغة مليون و 350 ألف جرعة .

يشار إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي من بينها إسبانيا بدأت تعاني حاليا من تأخير في تسلم لقاحات ( فايزر وموديرنا ) وهما الوحيدان اللذان صادقت عليهما المفوضية الأوروبية حتى الآن لاستخدامهما في حملة التطعيم .

  • ماب
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير خارجية أمريكا الجديد في أول مؤتمر صحافي “يغضب الجزائر وأنصار البوليساريو”

عقد أنطوني بلينكن مساء يوم الأربعاء 27 يناير أول مؤتمر صحافي بعد توليه منصب وزير خارجية أمريكا، في عهد الرئيس…

عقد أنطوني بلينكن مساء يوم الأربعاء 27 يناير أول مؤتمر صحافي بعد توليه منصب وزير خارجية أمريكا، في عهد الرئيس الديمقراطي جو بايدن، وقضية الصحراء المغربية كانت في مقدمة الأسئلة الموجهة له.

عدد من ممثلي وسائل الإعلام حاولوا أكثر من مرة الحصول على جواب بخصوص إمكانية تراجع الإدارة الجديدة عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، لكن الوزير الجديد تجاهل الرد على السؤال أكثر من مرة، ما فهم كأنه “تعمد لعدم الرد”.

الوزير الجديد شدد خلال المؤتمر الصحافي بأن إدارته تعمل على دراسة وفحص كافة التعهدات والقرارات التي اتخذها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، مشيرا في هذا السياق إلى موضوع “بيع الأسلحة” دون غيرها من التعهدات التي وقعت في إطار التطبيع مع إسرائيل.

وفي هذا السياق أكد الوزير أن الإدارة الجديدة تؤيد اتفاق ابراهام وبأنها ستعمل على البناء عليه.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي خلفت غضبا وسط الجزائر وأنصار البوليساريو، والذين لجأوا بسرعة لمنصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن موقفهم، معتبرين أن الإشارات التي تبعثها الإدارة الجديدة “سيئة”، ولا تظهر توجها للتراجع عن الاعتراف بالسيادة المغربية.

وأمام تبخر “أمل” تغيير ترمب في تغيير الموقف الأمريكي من مغربية الصحراء، اعتبر الانفصاليون أن لا طريق لديهم إلا “النضال” من أجل انتزاع ما يصفونه بـ “تقرير المصير”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بتهم الارتشاء والتزوير.. اعتقالات في صفوف عاملين بمركز تسجيل سيارات

“ليس في طنجة لكن في جرسيف”، فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة،…

“ليس في طنجة لكن في جرسيف”، فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم أمس الثلاثاء ، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لتسعة أشخاص، من بينهم أربعة موظفين عموميين، والذين يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله والارتشاء.

مصالح الشرطة بمدينة جرسيف كانت قد ضبطت شخصين كانا يرغبان في استصدار البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بعدما أدليا بشهادتي سكنى تتضمنان عناوين وهمية بمنطقة قروية لا يقطنان بها، وذلك ليتسنى لهم الإدلاء بها في ملفات الترشيح لاجتياز اختبارات الحصول على رخص السياقة بمدينة جرسيف.

الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذه الوثائق المزورة مكنت من توقيف المشتبه فيه الرئيسي الذي يسير مؤسسة لتعليم السياقة، والذي يشتبه في استصداره لرخص سياقة لبعض زبنائه بطرق تدليسية واحتيالية، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم، مستفيدا في ذلك من تواطئات محتملة لموظفين في مركز تسجيل السيارات واثنين من أعوان السلطة.

أما في طنجة فقد تزايدت الشكايات بخصوص الوضع في مركز تسجيل السيارات، وسط اتهامات خطيرة، لاسيما مع تسريب فيديو يزعم صاحبه بأنه يتعلق بتقديم رشوة بالمركز بشكل علني من أجل الحصول على خدمات.

المقطع انتشر بداية الأسبوع الحالي، في ظل حالة من التوتر يشهده محيط المركز يوميا.

أكمل القراءة
error: