أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عميد شرطة في أصيلة يُطلق رصاصتين على شخصٍ هاجمه بسيف

أطلق عميد شرطة ممتاز رصاصتين على مشتبه به، اليوم الأحد 10 فبراير بمنطقة “الكديل” الجبلية بمحاذاة مدينة أصيلة، خلال تدخل…

أطلق عميد شرطة ممتاز رصاصتين على مشتبه به، اليوم الأحد 10 فبراير بمنطقة “الكديل” الجبلية بمحاذاة مدينة أصيلة، خلال تدخل أمني لتوقيف المعني بالأمر، وهو يبلغ من العمر 23 عاما ومبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل ترويج المخدرات.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن المشتبه به واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض عبارة عن سيف، اضطر معها رئيس الشرطة القضائية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين، أصابت إحداهما المشتبه به على مستوى الساق والأخرى على مستوى الكتف. 

وأضافت المديرية في بلاغ لها، أن الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من ضبط المشتبه به، الذي ضُبطت بحوزته مجموعة لفافات مخدر الهيروين، فضلا عن السلاح الأبيض المستعمل في الاعتداء وقنينة غاز مسيل للدموع. 

وقد تم الاحتفاظ بالشخص الموقوف، وهو من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات الصلبة، رهن الحراسة الطبية بالمستشفى الذي يتلقى به العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه لبحث قضائي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

سيعتمد على ميناء طنجة المتوسط.. محمد السادس يُدشّن مصنعاً للسيارات (صور)

ترأس الملك محمد السادس اليوم الخميس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة…

ترأس الملك محمد السادس اليوم الخميس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب، المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة “صنع في المغرب”.

وأشرف الملك بهذه المناسبة، على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بي إس أ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

الوزير حفيظ العلمي، قال إن المجموعة الفرنسية “بي إس أ” استثمرت 3 ملايير درهم، وتعتزم استثمار مبلغ مماثل في مشاريعها المستقبلية، موضحا أنه تم إحداث المصنع الجديد “بي إس أ” بالقنيطرة لإنتاج سيارات ذات محرك حراري وأخرى بمحرك كهربائي، معززا بذلك الطموح الصناعي للمملكة، ومستجيبا لإرادة جلالة الملك الأكيدة لجعل المغرب نموذجا على مستوى القارة في مجال التنمية المستدامة.

وأضاف الوزير أن “النتائج المسجلة إلى غاية الآن بفضل تمركز “بي إس أ”، بهذه المنطقة مهمة للغاية”، مشيرا في هذا السياق إلى أن السيارات المنتجة بالمصنع الجديد “بي إس أ -القنيطرة” ستستفيد من نسبة إدماج تفوق 60 بالمائة (80 بالمائة في الأجل المحدد)، وأن 27 مصنعا جديدا من 10 جنسيات مختلفة قد استقرت بالقنيطرة، وأن مركز “آر آند دي” الذي كان من المرتقب أن يشغل، مبدئيا، 1500 مهندس وتقني عالي، يشغل اليوم 2300 مستخدم، 85 بالمائة منهم مهندسون.

وأضاف أن مشتريات “بي إس أ” للأجزاء المصنعة بالمغرب بلغت 700 مليون أورو سنة 2018، وهو ما يفوق التوقعات، موضحا أن بلوغ هدف مليار أورو من المشتريات سيتحقق قبل 2025.

وأشار إلى أن مصنع “بي إس أ” الذي تم تدشينه اليوم يستفيد من الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة، لاسيما بفضل الخط فائق السرعة الذي يسمح اليوم، بتحرير السكك الحديدية الرابطة بين القنيطرة وميناء طنجة المتوسط، وإصلاح التكوين المهني الذي سيمكن من تحسين تنافسية الأنظمة الصناعية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

حرسُ الحدود بسواحل أصيلة يضعون حدّا لنشاطٍ مشبوه لمواطن فرنسي وشابّ مغربي

أوقفت عناصر القوات المسلحة الملكية المكلفة بمراقبة الحدود على مستوى سواحل أصيلة والعرائش، مواطنا فرنسيا من أصل جزائري يبلغ من…

أوقفت عناصر القوات المسلحة الملكية المكلفة بمراقبة الحدود على مستوى سواحل أصيلة والعرائش، مواطنا فرنسيا من أصل جزائري يبلغ من العمر 39 سنة، رفقة مواطن مغربي وهما في حالة تلبس بحيازة أجهزة لنظام تحديد المواقع وبطاريات وهواتف محمولة.

وتم توقيفهما بمنطقة ساحلية قريبة من “اثنين سيدي اليمني” بضواحي العرائش، بتاريخ 16 يونيو الحالي، في ظروف مشكوك في ارتباطها بترويج المخدرات عبر المسالك البحرية.

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 20 يونيو، أن عمليات التنقيط التي باشرتها مصالحها بقواعد بيانات منظمة الأنتربول، بخصوص المواطن الفرنسي عقب توقيفه، أوضحت أن هذا الأخير يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية منذ يوليوز 2012، للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأفادت المديرية العامة في بلاغ لها، استنادا إلى المعلومات الواردة في الأمر الدولي بإلقاء القبض، أن الأجنبي المذكور يُشتبه تورّطه في تنظيم عدة عمليات للاتجار الدولي في المخدرات، ضمن شبكة إجرامية تنشط ما بين المغرب وفرنسا، خلال سنتي 2011 و2012.

وقد باشرت المديرية العامة للأمن الوطني إجراءات التنسيق مع السلطات الأمنية الفرنسية بخصوص الشق المتعلق بالتعاون الأمني الدولي في هذه القضية، بالموازاة مع تقديم المعني بالأمر وشريكه أمام النيابة العامة المختصة من طرف مصالح الدرك الملكي، بخصوص واقعة اشتباه تورطهما في الاتجار بالمخدرات على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحكومة عن وضع علم البوليزاريو بموقع حجز تذاكر أمم إفريقيا: مسّ بالشعور الوطني للمغاربة

عبّرت الحكومة المغربية، اليوم الخميس 20 يونيو، عن رفضها “الشديد” لمحاولات الانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو المس بها أو…

عبّرت الحكومة المغربية، اليوم الخميس 20 يونيو، عن رفضها “الشديد” لمحاولات الانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو المس بها أو الإساءة إليها، وذلك على خلفية خطأ تضمنه موقع “تذكرتي” الخاص بتسويق تذاكر كأس إفريقيا للأمم 2019، والمتمثل في ظهور علم غير معترف به. 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في ندوة صحفية أعقبت اجتماعا للمجلس الحكومي، إن “الاتفاقيات التي توقع عليها بلادنا على صعيد الاتحاد الإفريقي تنص بوضوح على أن هذا التوقيع لا يمكن أن يؤول أو يفسر أو يقدم على أساس أنه دليل أو مدخل للانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة أو ذريعة للمس بها والإساءة إليها”.

وأبرز الخلفي “هذا الأمر غير مقبول كلية ومرفوض جملة وتفصيلا، لأنه مسّ بالشعور الوطني للمغاربة“، مجددا التأكيد على أن المؤسسات المعنية ستتابع أي أمر من هذا القبيل لـ “تصحيحه بالشكل اللازم”.

وكانت الحكومة المصرية قد قدّمت، في وقت سابق اليوم، على لسان وزيرها في الشباب والرياضة، اعتذارا رسميا للمغرب على الخطأ المذكور، كما قدمت اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم افريقيا بمصر 2019 اعتذارها للسلطات المغربية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وجماهير كرة القدم المغربية عن هذا الخطأ غير المقصود، دون اعتماد من اللجنة المنظمة للبطولة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساؤل عن دور مراكز الإيواء.. تدخل لمساعدة عجوز مريضة تعيش في مدخل عمارة بطنجة منذ “السبعينات”!!

تدخلت السلطات المحلية وجمعيات محلية على مستوى شارع زرياب وسط مدينة طنجة من أجل تقديم المساعدة لعجوز مريضة، تعيش بمدخل…

تدخلت السلطات المحلية وجمعيات محلية على مستوى شارع زرياب وسط مدينة طنجة من أجل تقديم المساعدة لعجوز مريضة، تعيش بمدخل عمارة منذ السبعينات، حسب المواطنين.

صاحبة المنزل قالت إنها وساكنة العمارة كانوا يقدمون المساعدة لهذه المرأة المدعوة “فاطمة”، التي كانت تعيش حياة التشرد وتلجأ لمدخل العمارة حيث تنام وتأكل، لكن تقدمها في العمر وإصابتها بالمرض يتطلب تقديم مساعدة واهتمام خاص، لا يمكنهم تقديمه.

المتحدثة قالت إن المرأة أصبحت لا تقدر على الحركة ما جعل المكان الذي تجلس فيه فضاء “مليئاً بالفضلات والأوساخ، الشيء الذي لم يعد يتقبله السكان.

وأمام غياب شخص قادر على التكفل بهذه العجوز، تقول صاحبة المنزل إنها لجأت لجمعيات وبعض رجال السلطة دون أن إقناعهم في مساعدتها، قبل أن تطلب المساعدة من الملحقة الإدارية الرابعة وكل من جمعية رابعة العدوية والصوت الحي، الذين تدخلوا مساء يوم الأربعاء 19 يونيو، لنقلها للمستشفى وبحث نقلها لمركز إيواء.

ربيعة الدحمان عن جمعية رابعة العدوية أكدت أن وضعية المرأة صعبة، ولا يمكن أن تستمر بالعيش في هذا المكان في سنها وظروفها، من جانبها طالبت ربيعة بن عبد القادر عن جمعية الصوت الحي، كافة المعنيين للعمل من أجل توفير مكان لتعيش هذه المرأة سنواتها الأخيرة بكرامة، عبر الحصول على فراش للنوم وأكل وشرب ورعاية صحية.

هذا التدخل فتح الباب أمام تساؤلات المواطنين الذين كانوا حاضرين في عملية التدخل لمساعدة “فاطمة” إذ استغرب عدد منهم للدور الذي تقوم به مجموعة من مراكز الإيواء، والتي تفرض شروطا قاسية لاستقبال هذه الفئة، مع مطالبة للسلطات المحلية لإعادة النظر وتقييم هذه المراكز وبحث سبل تطويرها لاستقبال أعداد أكثر، خصوصا الفئة التي تعيش ظروفا قاسية.

وبحسب ما علم موقع “طنجة7” فإن المرأة وجدت رفضا من قبل مستعجلات مستشفى محمد الخامس، إذ تم رفض فحصها بداية الآمر لأنها “لا تتوفر على هوية”، قبل أن يدفع الضغط لتمكينها من العلاج كباقي المواطنين.

أكمل القراءة
error: