غرفة الأخبار

فيديو يفضح مركزا صحيا دشنه الملك قبل أيام.. ووزارة الصحة تهدد صاحبه بالقضاء

ندّد مواطنون بالإهمال وغياب الأطر الصحية عن مركز صحي دشنه الملك محمد السادس قبل أيام في مدينة مراكش، وذلك عبر…

ندّد مواطنون بالإهمال وغياب الأطر الصحية عن مركز صحي دشنه الملك محمد السادس قبل أيام في مدينة مراكش، وذلك عبر فيديو صُوّر من داخل المركز، بينما تُهدّد وزارة الصحة مصوره قضائيا.

ويُظهر الفيديو مرضى لم يحصلوا على الرعاية رغم انتظارهم لفترة طويلة، بينما لم يكن يتواجد أي طبيب أو ممرض في المركز.

وزارة الصحة من جانبها استنكرت ما وصفته بـ “المغالطات” الواردة في الفيديو، وقالت إنه بمجرد نشره ونظرا لخطورة المزاعم والتهم التي روج لها مصوره على نطاق واسع، والتي تسيء إلى سمعة هذه المؤسسة الصحية والعاملين بها، وللمسؤولين المحليين والجهويين للصحة، أعطى وزير الصحة تعليماته بشكل فوري لتكوين فريق بحث مكون من المفتش الجهوي للصحة، والمديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش-آسفي، والمندوب الإقليمي للصحة بعمالة مراكش، من أجل القيام ببحث ميداني مستعجل بالمؤسسة الصحية الواردة في الشريط”.

وقد أظهرت التحريات، حسب ذات الوزارة، أن الأمر يتعلق بالمركز الصحي للخدمات الأساسية “الملاح” بمراكش، والذي تفضل الملك محمد السادس بتدشينه يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، وشرع في تقديم خدماته الصحية لفائدة المواطنات والمواطنين ابتداء من صبيحة يوم الأربعاء 6 فبراير، وبحسب ما هو مدون في سجلات هذا المركز، فقد استفاد من خدماته خلال هذا اليوم ما مجموعه 150 مرتفق، وفي اليوم الموالي، استفاد من خدمات هذا المركز الصحي 130 مرتفق.

كما أكدت التحريات، تقول الوزارة، أن جميع التجهيزات البيوطبية وكذا الأدوية التي خُصّصت لهذا المركز لا تزال متواجدة بعين المكان ولم يتم تنقيلها خارجه، خلافا لما ورد بشكل مغلوط في هذا الشريط.

وأبرزت الوزارة أن “التحريات أثبتت أن هذا الشريط تم تسجيله من طرف شخص معروف بمثل هذه التصرفات على صعيد الحي الذي يتواجد به المركز الصحي، واستغل نهاية الوقت الإداري لاشتغال هذا المركز واستعداد الأطر الطبية والتمريضية للمغادرة، وفي غفلة من حراس الأمن الخاص، قام باصطحاب إحدى المواطنات لتصويرها في وضعية توحي بغياب الأطر الطبية والإدارية مع حثها على الاحتجاج، وذلك حوالي الساعة الرابعة والربع من يوم الخميس 7 فبراير 2019”.

وخلص الوزارة إلى “أنه نظرا لما تضمنه هذا الشريط من مغالطات وافتراءات تمس بسمعة هذا المركز الصحي الحديث، وتبخس مجهودات العاملين به، فإن وزارة الصحة تستنكر بشدة هذه السلوكات الدنيئة والتصرفات اللامسؤولة، وتؤكد أنها تحتفظ بحقها في اللجوء إلى المساطر القانونية لمتابعة مصور هذا الشريط قضائيا، من أجل الدفاع عن هذه المؤسسات الصحية وكذا العاملين بها، ووضع حد لمثل هذه الادعاءات الغير صحيحة والتصرفات غير المبررة”. 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بولعيش يستغل احتفالية اتحاد طنجة لمهاجمة الإسلاميين: ظلاميين ونكرات وتجار دين (فيديو)

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي…

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي الحالي، من أجل مهاجمة الإسلاميين واتهامهم بمحاربة الفريق خلال سنوات حكمهم لطنجة في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

بولعيش خصص كلمته في احتفال بمسرح الحداد في بني مكادة لمواجهة من وصفهم بـ “النَّكرات وتُجّار الدين والظلاميين”، وقال إن ساكنة مدينة طنجة طردتهم عبر الانتخابات التي مكّنت من فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينتمي إليه.

وفي هذا الإطار، اتّهم بولعيش العدالة والتنمية بمحاربة الفريق، عبر عدم تمكينه من الدعم والتضييق عليه والتحالف مع أعدائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال جزائري ضمن أفراد عصابةٍ في المغرب لتهريب القرقوبي

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص ضمنهم مواطن جزائري مقيم بطريقة غير شرعية في المغرب، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية لتهريب المؤثرات العقلية نحو المملكة.

وذكرت مديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتدخلات المنجزة في هذه القضية، أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الأول بمنطقة أحفير متلبّساً بحيازة 8.853 قرص من مخدر الإكستازي، بينما جرى توقيف المشتبه فيهما الثاني والثالث بدوار “اشليحة” بمنطقة بني ادرار، أما المواطن الجزائري فقد تم ضبطه بمدينة وجدة.

ومكّنت عمليات التفتيش التي باشرتها الشرطة القضائية من ضبط الشحنات المحجوزة من مخدر الإكستازي، علاوة على سيارتين إحداهما رباعية الدفع، ومبلغ بالعملة الوطنية قدره 205 ألف و600 درهم، يُشتبه في كونه من متحصلات نشاط الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى أن كميات مخدر الاكستازي المحجوزة في إطار هذه القضية تم تهريبها من خارج المغرب بغرض ترويجها بالمنطقة الشرقية، وهي المهمة التي أوضحت الأبحاث والتحريات أنها كانت منوطة بالمواطن الجزائري الموقوف ضمن عناصر هذه الشبكة الإجرامية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد مسالك ومسارات تهريب المؤثرات العقلية نحو المغرب.

أكمل القراءة
error: