غرفة الأخبار

المغرب يلتزم أمام المجتمع الدولي بتقديم خدمات صحية للمهاجرين

قالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، أنا فونسيكا، إن المغرب قرر نهج سياسة طوعية بالانخراط في ضمان خدمات صحية للمهاجرين….

قالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، أنا فونسيكا، إن المغرب قرر نهج سياسة طوعية بالانخراط في ضمان خدمات صحية للمهاجرين.

وأعربت فونسيكا، يوم الخميس 22 فبراير الحالي بمدينة الرباط، عن ارتياحها لالتزام المغرب الثابت في مجال معالجة قضايا الهجرة، مضيفة أن “المهاجرين يستفيدون من الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي، مما يتيح لهم المشاركة بكثافة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعات بلدان الاستقبال”.

وأكدت المسؤولة الأممية أن المغرب “اعتمد مقاربة طموحة بوضع سياسة جديدة وملتزمة للهجرة تحفظ كرامة المهاجرين وتحترم حقوق الإنسان”، داعية إلى بذل مزيد من الجهود لتأمين الخدمات الصحية والتكفل بالمهاجرين، فضلا عن جمع ومعالجة المعلومات الصحية الخاصة بهؤلاء الأشخاص.

جاء ذلك خلال مشاركة فونسيكا في ملتقى دراسي بالمدرسة الوطنية للصحة العمومية حول موضوع “الهجرة والصحة”، استعرض فيه مدير المدرسة، عبد المنعم بلعالية، مختلف الاستراتيجيات التي اعتمدها المغرب في مجال صحة المهاجرين، لاسيما تلك المرتبطة بالدعم النفسي لهذه الفئة المعرضة للعديد من الضغوطات المعنوية والاجتماعية، على حد قوله.

وأضاف بلعالية أن “الحراك البشري يؤثر على الصحة الجسمانية والعقلية لهؤلاء الأفراد”، موضحا أن المملكة تتوفر على إطار سياسي وقانوني خاص لمراقبة صحة المهاجرين وتشجيع المبادرات الاجتماعية لفائدتهم، مشيرا إلى أن المغرب يبذل قصارى جهوده لضمان حق المهاجرين في الولوج لكافة العالاجات في جميع مراحل عملية الهجرة، وأيضا لتقديم خدمات صحية “نوعية وملائمة” وفقا لحاجياتهم “بدون استثناء أو تمييز”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسافرون بمطار طنجة بعد قرار وقف الرحلات: عبرو علينا (فيديو)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابات وتوقيف خلال منع السلطات وقفة ضد التطبيع في طنجة (فيديو)

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة…

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، حيث وقع مذكرة تفاهم عسكرية هي الأولى من نوعها بين بلد عربي والدولة العبرية.

القوات العمومية قامت بتفريق المجتمعين في ساحة الأمم بعد أقل من 5 دقائق رفعوا فيها الشعارات والأعلام الفلسطينية. استخدام القوة في التدخل خلف إصابات في صفوف بعض المتظاهرين لاسيما من كبار السن، وسط أنباء عن توقيف بعض المحتجين.

المحتجون المنتمون لتيارات مختلفة من الإسلامي إلى اليساري، نددوا بالتدخل مؤكدين في تصريحات صحفية، بأن القمع لا يزيدهم إلا رفضا للتطبيع الذي وصفوه بـ “الخيانة”.

| بث مباشر من فايسبوك

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة تمنع بالقوة وقفةً تضامنية مع فلسطين (فيديو)

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع…

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة “اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وبعد لحظات من انطلاقها بساحة “الأمم”، رفع المشاركون في الوقفة شعارات داعمة للقضية الفلسطينية وأخرى مناهضة لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، لكن القوات العمومية سرعان ما تدخّلت وفرّقتهم بالقوة، وسط هتافات مُستنكرة لهذا المنع.

أكمل القراءة