غرفة الأخبار

زوج ضحية أنفلونزا الخنازير يودع طفله: حبيبي الغالي بلِّغ سلامي إلى من هام بها حب فؤادي

بعد ساعات من وفاة ضحية أنفلونزا الخنازير في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدارالبيضاء، فارق مولود الضحية الحياة صباح يوم…

بعد ساعات من وفاة ضحية أنفلونزا الخنازير في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدارالبيضاء، فارق مولود الضحية الحياة صباح يوم الأربعاء 30 يناير.

والد الطفل نعى مولوده عبر صفحته الشخصية على موقع فايسبوك بكلمات “حبيبي الغالي بلِّغ سلامي الى من هام بها حب فؤادي”، الأب أكد أنه كان ينتظر هذا الخبر بسبب وضعيته الصحية.

تجدر الإشارة أن مستشفى الشيخ خليفة أكد وفاة الأم بمرض أنفلونزا من نوع، بعد أزمة رؤية حادة تلاها توقف في القلب.

المستشفى أفادت أن الضحية البالغة من العمر 34 سنة، ولجت المؤسسة يوم 24 يناير 2019 على الساعة الثانية صباحا عبر بوابة المستعجلات في حالة حرجة إثر تعرضها لازمة تنفسية حادة تحت التنفس الاصطناعي، مما إستدعى منا تدخلا إستعجاليا بمصلحة الانعاش متعدد الاختصاصات لنستخلص بعد قيامنا بالكشوفات اللازمة لإفرازات المخاط الأنفي والبلعوم اصابتها بالإنفلونزا من نوع أ A. 

كما أكد الأطباء المشرفين عن الحالة أن السيدة قد تم إدخالها إلى مصحة خاصة بمدينة فاس لمدة أربعة أيام على أساس انها مصابة بتعفن بولي وإلتهاب رئوي، ليتم بعد ذلك نقلها إلى مصحة خاصة أخرى بمدينة الداربيضاء قبل تحويلها لمستشفى الشيخ خليفة .

مباشرة بعد تأكيد إصابتها بالفيروس يقول المستشفى أنهم تسلموا =Tamiflu دواء ضد الانفلونزا من طرف وزارة الصحة، وقد باشروا العلاج لكن للأسف فعاليته كانت محدودة كونه لم يحقن في غضون 48 ساعة الأولى بعد ظهور أعراض الإصابة بالإنفلونزا .

وزارة الصحة تتبرأ من الشيخ خليفة
من جانبه قال مدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، إن المصحة التي توفيت بها إحدى السيدات بمدينة الدار البيضاء، والتي تداولت بعض المنابر الإعلامية أنها كانت مصابة بأنفلونزا “إش 1 إن 1″، غير مدرجة ضمن منظومة الترصد الوبائي. 

اليوبي أضاف أن المراكز الصحية والمستشفيات والمصحات الخاصة الخاضعة لهذه المنظومة هي البنيات التي تتوفر على الإمكانيات الكفيلة بمعرفة نوعية بعض أصناف الأنفلونزا الموسمية المتنقلة، مشيرا إلى أن عدد البنيات الاستشفائية التي تندرج ضمن هذه المنظومة على الصعيد الوطني هو ثمان مستشفيات و375 مركز صحي، من بينها 12 عيادة. 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
error: